امراض الاطفال

علاج مغص الأطفال 7 سنوات بالأعشاب الطبيعية

علاج مغص الأطفال 7 سنوات بالأعشاب الطبيعية

علاج مغص الأطفال 7 سنوات يعتمد على سبب المغص، واليوم نقدم لكم طرق علاج مغص الأطفال بالأعشاب الطبيعية من خلال هذا المقال، حيث يوجد الكثير من الأطفال في هذه الفترة لا يجيدون التعبير عن الألم الذي يشعرون به وتحديد مكان الألم بالضبط، وتختلف أسباب ألم مغص البطن، وبعض الحالات يكون سببها مرض ما في البطن، أو مشكلة في الجهاز الهضمي وبالتحديد في مكان المعدة.

علاج مغص الأطفال 7 سنوات بالأعشاب

هناك الكثير من الأدوية التي تستخدم في التخلص من مغص البطن عند الأطفال، ولكن في حالة إذا كان المغص بسبب مشكلة عامة، وليست حالة مرضية يفضل استخدام الطرق التقليدية التي تشمل ما يلي:

النعناع

يتميز النعناع باحتوائه على خصائص عشبية تساعد على التقليل الألم وتهدئة الأعصاب والقضاء على الالتهابات، وهو مفيد جداً للأطفال قبل الخلود للنوم فهو يساعد على نوم هادئ بعيد عن التوتر والقلق.

الينسون

الينسون أيضاً من الأعشاب المهدئة التي تحتوي على مواد مضادة، تساعد على التخلص من الانتفاخ والالتهابات.

بذور الشمر

تغلي بذور الشمر مع كميه مناسبه من الماء وتشرب يومياً، حيث أن لها تأثير كبير على طرد الغازات وعلاج مغص الأطفال 7 سنوات نهائياً.

الريحان

تحتوي أوراق الريحان على نسبة مرتفعة من الفيتامينات التي تساعد على علاج الم البطن عند الأطفال، بالإضافة إلى ذلك فهي مفيدة لصحة الجهاز الهضمي بشكل عام.

الزنجبيل

يتم غلي الزنجبيل وشربه لعلاج مغص البطن والقضاء عليه بشكل نهائي، وذلك بفضل مضادات الالتهابات ومضادات الجذور الحرة، وله تأثير إيجابي على جميع الوظائف الحيوية في الجسم.

الأسباب الشائعة لألم البطن عند الأطفال

  • إصابة المعدة بعدوى.
  • الانتفاخ.
  • قرح المعدة والأمعاء.
  • وجود حساسية تجاه بعض الأكل أو المشروبات.
  • الطعام الفاسد أو منتهي الصلاحية.
  • الخوف والتوتر، وأعراض القولون العصبي.
  • حصوة المرارة.

علاج مغص البطن من المنزل

في بعض الأحيان تضطر الأم لـ علاج مغص الأطفال 7 سنوات في المنزل، وتعتبر المكونات الطبيعية ذات فعالية كبيرة دون أي أثار جانبية، وهذه بعض المكونات الطبيعية التي تساعد على التخلص من الم البطن:

  • عسل النحل، أفضل مكون طبيعي يحتوي على العديد من العناصر الغذائية والفوائد التي لا تحصي، فهو يحتوي على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب التي تقضي على المغص في شكل سريع.
  • الحلبة، تحتوي على تهدئة الأعصاب وتقليل الألم وخاصة آلام البطن، ويمكن استخدام بذور الحلبة على الطعام أو الزبادي، أو علي هذه البذور وتناولها ساخنة مع مغلي الحلبة.
  • إذا كان سبب الم البطن وجود بعض البكتريا أو الإمساك، فيمكن تناول الشاي مع إضافة بعض الأعشاب مثل النعناع أو الزنجبيل.

الطريقة الصحيحة للتعامل مع الطفل خلال هذه الفترة

من المعروف أن الطفل عندما يشعر بألم يكون شديد العصبية ويبكي بشدة حتى مع محاولات الأم العديد لتهدئته لذلك ننصح الأم بالتعامل معه بكل هدوء وحب والبقاء بجانبه لمنحه الحب والراحة النفسية خلال فترة تعبه.

  • يمكن استخدام طريقة تدليك البطن برفق بشكل دائري، فهذه الطريقة تساعد على تقليل الألم وخاصة مع استخدام بعض الزيوت الطبيعية التي تساعد على الاسترخاء.
  • في هذه الفترة يجب على الأم تقديم الأطعمة الصحية والخضروات والفواكه للطفل، بالإضافة إلى السوائل والأطعمة التي تحتوي على الكثير من الألياف التي تساعد على التخلص من الإمساك وتحسن من عمل الجهاز الهضمي.
  • في حالة إذا كان الطفل يعاني من حساسية تجاه بعض الأطعمة عليك إبعادها عنه، كما أن الحليب ومشتقاته قد يسبب مغص الأطفال في عمر السبع سنوات.

الم البطن عند الأطفال مع ارتفاع درجة الحرارة

هناك بعض الحالات التي يصاب به الطفل بالمغص الذي يكون مصحوباً بارتفاع كبير في درجة الحرارة، وهذه الحالة تكون نتيجة العديد من الأسباب:

  • قد تكون هذه الأعراض علامة على وجود مشكلة في المعدة مثل العدوى أو الالتهابات، وفي الغالب تكون هذه الأعراض مصحوبه بحالات هبوط أو قيء أو غثيان، ويجب في هذه الحالة استشارة طبيب وعدم الانتظار.
  • إذا كانت هذه الأعراض موجودة دون حدوث إسهال فمن الممكن أن تكون نتيجة التهاب الزائدة الدودية، أو مشاكل في الرئة، والمسالك البولية.

في حالة تناول علاج مغص الأطفال 7 سنوات لمدة يومين دون أي تحسن يجب على الأبوين التوجه إلى الطبيب لعمل الفحوصات اللازمة.

إلى هنا وصلنا لنهاية مقالنا الذي يحمل عنوان علاج مغص الأطفال 7 سنوات نرجو أن يكون قد نال إعجابكم من حيث طرق العلاج بالأعشاب، ونستقبل الأسئلة من خلال التعليقات.

السابق
تعامل الدول مع فيروس كورونا
التالي
ارتفاع ضغط الدم الانبساطي أسبابه وأهم نصائح لتجنب الإصابة به

اترك تعليقاً