أدوية

علاج التلبك المعوي

التلبك المعوي بالانجليزي

يعني Gastrointestinal distress

هل التلبك المعوي خطير

مدى خطورة التلبك المعوي
يعاني الكثير من الناس من مشاكل في الجهاز الهضمي بصفة خاصة . حيث يتبع بعض الاشخاص عادات غذائية خاطئة و يقبلون إقبالاً شديداً على الدهون صعبة الهضم و تناول الطعام بكميات كبيرة تفوق حاجه الجسم وهذا بدوره يؤثر سلبياً على الجهاز الهضمي .

و يؤدي إلى حدوث مشاكل عديدة على المدى البعيد ، حيث انه عندما لا يتمكن الجهاز الهضمي من اداء وظائفه بشكل طبيعي يحدث مجموعة من الاضطرابات الهضمية وعلى راسها التلبُك المعوي .و كثرة حدوثه يؤدي إلى سوء التغذية و حدوث الضعف العام بالجسم .

وذلك بسبب خمول الامعاء عن هضم وامتصاص المواد الغذائية والاملاح المعدنية بداخلها والتي تؤدي الى تخمُر الطعام بالداخل محدثاً تقلصات معوية متكررة . ففي دراسة اجريت في امريكا على مرضى سرطان القولون المكتسب اتضح ان التلبُك المعوي المستمر على مدار العمر يدخل بدوره في حدوث بعض الاورام الحميدة في الجهاز الهضمي . نتيجة لما يسببه التلبك من قرح وسوء هضم مستمر .

و يؤثر التلبُك المعوي ايضاً علي المريء، فيعمل علي تضيقه و صعوبة في البلع بسبب الالتهابات التي تسببها احماض المعدة . وذلك يحدث بسبب ارتخاء الصمام الذي يفصل بين المعدة و المريء .

و تؤثر احماض المعدة على فتحة البواب وهى الفتحة التي توجد بين المعدة و الامعاء الدقيقة فيعمل علي ارتخائها . ذلك كله يحدث إذا لما يُعالج التلبُك المعوي و تغير الحمية الغذائية للأفضل و تناول الخضروات و الفاكهة و الإبتعاد عن الدهون و المقليات .

هل التلبك المعوي يرفع الحرارة

يعاني مريض التلبك المعوي من التهابات في القولون أو المعدة. و هذه الالتهابات من الممكن ان تكون شديدة او لا تُحتمل و علي أثر ذلك تتسبب في ارتفاع درجة حرارة الجسم كمقاومة طبيعية من الجسم لوجود الالتهابات . و يسبب ايضاً في وجود القرح التي من الممكن ان ترفع من حرارة الجسم .

ماذا يأكل مريض التلبك المعوي

أبرز الأطعمة التي تساهم في علاج التلبك المعوي:

1- الزبادي

يساهم الزبادي في تحسين حركة الأمعاء والتخفيف من حدة أعراض التلبك المعوي، مثل الانتفاخ والإسهال، لاحتوائه على نوع مفيد من البكتيريا، يسمى البروبيوتيك. وأكد الأطباء أن البروبيوتيك يعمل على إعادة التوازن البكتيري في المعدة، والذي تعرض للخلل، نتيجة العادات الغذائية الخاطئة المرتبطة بعيد شم النسيم، مثل الإفراط في تناول الأسماك المملحة.

2- الزنجبيل

أثبتت بعض الدراسات أن الزنجبيل من الأعشاب الطبيعية التي تساعد على تخفيف أعراض التلبك المعوي، مثل الإسهال والغثيان والقيء، وعليه، فإن خبراء التغذية ينصحون بتناوله عند التعرض لهذه الحالة المرضية، مع مراعاة عدم الإفراط فيه.

3- النعناع

عمل النعناع على تخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي، مثل الانتفاخ، والإسهال، والإمساك، كما أشارت بعض الدراسات إلى أن تناول كبسولات النعناع لمدة أسبوعين، من شأنه أن يساهم في تخفيف تشنجات القولون العصبي، إذ يساعد على استرخاء عضلات الجهاز الهضمي.

4- البابونج

يتميز البابونج بمحتواه العالي من الخصائص المضادة للالتهابات، التي تساعد على تخفيف التشنجات العضلية المرتبطة بالاضطرابات المعوية، مثل التلبك المعوي، كما يساهم في تسكين آلام البطن، وعلاج الإسهال والقيء.

5- الموز الأخضر

يحتوي الموز الأخضر على نسبة عالية من الألياف الغذائية، التي تتميز بمحتواها العالي من النشا، الذي يتم تخميره ببطء في المعدة، بواسطة البكتيريا المعوية، ما يحفزها على إنتاج المزيد من الأحماض الدهنية، التي تساهم في امتصاص الماء ومقاومة الإسهال.

وأثبتت المراجعات العلمية للعديد من الدراسات، أن تقديم الموز الأخضر المطبوخ للأطفال المصابين بالإسهال، يساعد على التخفيف من حدة نوبات الإسهال. لذلك، ينصح خبراء التغذية بتناول الموز الأخضر، في حال الإصابة باضطرابات المعدة الناتجة عن التسمم الغذائي، لتخفيف حدة الأعراض، بشرط عدم الإفراط في تناوله.

أسماء أدوية التلبك المعوي

إذا كان سبب التلبك المعوي هو أحماض المعدة الزائدة، أو القرحة، أو ارتجاع المريء، فمن الممكن أن يصف الطبيب حاصرات حمض قوي مثل أوميبرازول، ولانسوبرازول، ورابيبرازول، وبانتوبرازول وغيرها من الأدوية التي يراها الطبيب مناسبة للحالة.

إذا كان السبب الكامن وراء التلبك المعوي يرتبط بالاكتئاب أو القلق، فقد يتم وصف مضادات الاكتئاب لفترة قصيرة.

 

السابق
إرشادات هامة لتناول الأدوية في شهر رمضان
التالي
تأثير العلاج الكيماوي على الجسم وكيفية الوقاية من آثار العلاج الكيماوي

اترك تعليقاً