العناية بالطفل

طرق حديثة للعناية بالأطفال الرضع 2021

طرق حديثة للعناية بالأطفال الرضع 2021

إحساس الأمومة من أعظم الأشياء التي تشعر بها أي إمرأة في العالم لذلك فإن الحامل منذ البداية وهي تعيش في إنتظار قدوم مولودها.

وبعد الولادة تظل تسعى لكي تتعرف على ماهي الطرق السليمة في التعامل مع طفلها الرضيع بالإضافة إلى التعرف على طرق العناية الصحية ، والسليمة بطفلها وسوف نذكر لكم هذه الطرق إلى جانب التعرف على مراحل نمو الطفل الرئيسية.

مراحل نمو طفلك الرئيسية

هناك مجموعة من المراحل يمر بها طفلك الرضيع وتنقسم إلى ( مراحل تطور رئيسية ، مراحل خاصة بتطوره الحسي وتطوره الحركي ، وأخيراً مراحل خاصة بتطوره العقلي وتطوره الإجتماعي ) وسوف نتناول كل مرحلة من تلك المراحل على حدا:

  • أولاً مراحل التطور الرئيسية

وتتمثل هذه المراحل في الآتي ذكره:

    • رأس المولود تكون كبيرة بالمقارنة بجسمه حيث أنكِ قد تجدي رأس طفلك عند ولادته بها كدمة وهذا يرجع إلى الولادة.
    • من المتوقع أن تكون عيني مولودك حمراء اللون بالإضافة إلى أن جفونه قد تكون منتفخة.
    • بشرة مولودك من الممكن أن تكون جافة نوعاً ما، علاوة على أنه من المتوقع أن يعاني مولودك من وجود قشرة إلى جانب وجود طفح جلدي من النوع البسيط.
    • صدر مولودك من الممكن أن يكون منتفخ ، و هذا يرجع إلى الهرمونات الخاصة بالأم أثناء فترة الحمل والولادة والتي قد بقي منها أثر على جسده.
  • ثانياً مراحل التطور الحسي والحركي

وهذه المراحل تتمثل في ثلاثة أشياء وهي الرؤية، والسمع، واللمس.

  • ثالثاً مراحل التطور العقلي والإجتماعي

حيث أن العلاقات المتبادلة بين الأسرة وبين المولود الجديد، تكون من الأشياء الهامة جداً في التطور الخاص بعقل الطفل إلى جانب أهميتها في تطور طفلك من الناحية الإجتماعية.

طرق حديثة للعناية بالأطفال 2021

يوجد مجموعة من الطرق والنصائح العامة التي يجب عليكِ عزيزتي الأم إتباعها عندما تتعاملين مع طفلك الرضيع ومن هذه الطرق والنصائح ما يلي ذكره:

  1. لابد أن تكوني حريصة جداً على القيام بغسل يديك بشكل منتظم واستخدام جل معقم عند كل مرة تقومين فيها بلمس مولودك أو عند القيام بحمله إذ أنكِ بتلك الطريقة سوف تحميه من إنتقال أي جراثيم إليه وخصوصاً في الأوقات التي يظهر عليكِ فيها عرض من أعراض الإنفلونزا.
  2. يجب عليكِ أن تقومي ببذل مجهود في فترة الستة الشهور الأولى لمولودك في عملية الرضاعة الطبيعية له حيث أن الرضاعة الطبيعية للطفل هي أفضل طريقة مساهمة في تقوية المناعة لدى طفلك وعن طريقها يتجنب التعرض إلى الإصابة بالرشح أو الإصابة بالإلتهابات.
  3. يجب عليكِ ان تتذكري باستمرار المواعيد الخاصة بتطعيماته إلى جانب تذكر جميع اللقاحات المطلوبة لطفلك في وقتها وذلك حتى تجنبي التعرض إلى أي أمراض وبالأخص في فصل الشتاء.
  4. قومي بتثبيت الحرارة الخاصة بغرفة طفلك الرضيع لتكون على درجة تميل للدفء إلى جانب القيام بغلق جميع الشبابيك خلال فترة الليل وهذا لمنع دخول الهواء البارد إلى غرفته ولكن هذا أيضاً مع عدم نسيان العمل على التهوية الجيدة بغرفته بين الوقت والآخر حتى تحسني من الهواء الداخل لغرفته.
  5. عليكِ عزيزتي الأم أن تقومي بوضع ملابس تجعل جسد طفلك الرضيع دافئة وفي نفس الوقت تمنحه الشعور بالراحة، ولكن هذا مع عدم الإكثار من هذه الملابس حتى لا تتسببي في إرتفاع درجة حرارة جسده.
السابق
مستلزمات المولود الجديد 2021
التالي
كيف اجعل طفلي يتكلم بطلاقة

اترك تعليقاً