الحمل والولادة

سلس الأمعاء الناتج عن الولادة لا يمكن علاجه بالجراحة

سلس الأمعاء الناتج عن الولادة لا يمكن علاجه بالجراحة

سلس الأمعاء الناتج عن الولادة لا يمكن علاجه بالجراحة

سلس الأمعاء الناتج عن الولادة

تعاني معظم النساء من مشاكل مستمرة أو حتى جديدة في سلس الأمعاء الناتج عن الولادة بعد إجراء الجراحة لإصلاح العضلة العاصرة الشرجية التي تضررت أثناء الولادة، وفقًا للباحثين البريطانيين الذين نشروا نتائجهم مؤخرًا في مجلة The Lancet. وعلى الرغم من أن الجراحة عادةً ما تعالج المشكلة في البداية، إلا أنها تعود تدريجياً، بحيث يمكن للمرضى أن يواجهوا صعوبات متكررة أو جديدة بعد بضع سنوات.

إن العاصرة الشرجية هي العضلات التي تنسق حركات الأمعاء، وقد تتلف أثناء الولادة الطبيعية المهبلية. حيث تعاني ما يصل إلى واحدة من كل ثلاث نساء من درجة ما من الإصابات في العاصرة الشرجية أثناء الولادة المهبلية الأولى. وستذهب النساء إلى الطبيبة بعد أسابيع أو حتى أشهر بعد الولادة.

ويكتب المؤلفون: “على الرغم من أن معظم المرضى يتحسنون بعد العملية، إلا أنّ السيطرة على الأمعاء نادراً ما تكون مثالية”. تضمنت دراستهم استبيانات ومقابلات هاتفية مع المرضى الذين خضعوا لجراحة إصلاح العاصرة الشرجية قبل خمس سنوات على الأقل. إن الجراحة في الدراسة، التي تسمى جراحة انقاذ العضلة العاصرة الأمامية المتداخلة، هي إحدى الطرق لتصحيح الأضرار الناجمة عن الأعراض الشديدة.

قالت كريستين نورتون، مساعدة طبية وممرضة مسجلة: “نحن لسنا معارضين على الجراحة”. ” يجب اختيار الأشخاص المناسبين للجراحة. من المحتمل أن يكون الأشخاص الذين يعانون من أعراض حادة راضين عن ذلك … في حين أن من يعانون من أعراض خفيفة يكونون أكثر عرضة لخيبة الأمل.” كريستين هي ممرضة متخصصة في مستشفى سانت مارك في هارو، إنجلترا، وتركيزها هو المرضى الذين يعانون من مشاكل السيطرة على الأمعاء.

في هذه الدراسة التي تضمنت 55 مريضة، كانت 38 مريضة مؤهلات لأغراض التحليل. ولم تكن أي من بين هؤلاء قادرة تمامًا على التحكم في مرور البراز والغازات. كانت ست من أصل 38 امرأة يشعرن بالارتياح التام من الإلحاح، عدم القدرة على تأجيل حركة الأمعاء. بينما ما زالت عشرين منهن بحاجة إلى وسادة السلس، وقالت 25 منهن إن اصابتهن بمشاكل في الأمعاء حدت من نمط حياتهن بطريقة ما.

وقال المؤلفون: ” تعاني نسبة عالية من النساء المصابات بمرض سلس الأمعاء من تلف في العضلة العاصرة الهيكلية”. إن سلس الأمعاء هو عدم القدرة على منع حركة الأمعاء مما يؤدي إلى التبرز وحدوث اتساخ. غالبًا ما تستخدم وسادات السلس حتى يتمكن المرضى من متابعة الأنشطة اليومية بسهولة أكبر.

هناك عدة عوامل يمكن أن تزيد من خطر تلف العضلة العاصرة الشرجية أثناء الولادة. وتشمل هذه العوامل الولادة بمساعدة الملقط وطفل يزن أكثر من 8 رطل، 14 أوقية. كما أن هناك خطر آخر يتمثل في وضعية الطفل الخلفية، حيث يضغط الجزء الخلفي لرأس الطفل على العمود الفقري للأم، والمعروفة أيضًا باسم “الاستلقاء على الظهر”. كتب الباحثون: إن عملية شق العجان لا تمنع حدوث هذا الضرر.”

قالت ليزلي إيه شارب، دكتوراه في الطب: “هناك مجال للخلاف المنطقي بين الأطباء حول ما إذا كان من المستحسن تداخل أنسجة العضلات، كما فعل هؤلاء الباحثون”. “وهناك طريقة أخرى للعلاج وهي خياطة الأنسجة المحيطة بالعضلة المصرة. قد تختلف هاتان الطريقتان في مدى استمرار العلاج مع مرور الوقت”. لم تشارك شارب في الدراسة، وهي أستاذة سريري مساعدة لأمراض النساء والولادة بجامعة مينيسوتا في مينيابوليس وطبيبة حاضرة في مستشفى هيلث بارتنرز أند ريسيرش في سان بول بولاية مينيسوتا.

يقول مايكل موين، دكتوراه في الطب وطبيب نسائي في مستشفى اللوثران العام في شيكاغو، في مقابلة مستقلة: ” يزداد الوعي  بمرض سلس الأمعاء بعد الولادة المهبلية”. “ومع ذلك، فإن هذه الدراسة لها حدود. فـعلى سبيل المثال، لم تكن هناك معلومات لـ 14 ٪ من المرضى، حيث لم نعرف ما إذا كانت مشاكل المرضى تتعلق بالإصلاح أو بمشاكل أخرى في الأمعاء.”

وصرحت نورتون قائلة أن النساء المصابات بأعراض خفيفة قد يرغبن في تجربة التدابير المحافظة أولاً. وتشمل هذه التدابير الحد من تناول الألياف والكافيين في النظام الغذائي وممارسة تمارين كيجل، والتي تنطوي على الضغط بالتناوب والإفراج عن عضلات العضلة العاصرة لبناء قوتها.

معلومات مهمة:

  • قد تشعر الكثير من النساء اللاتي خضعن لعملية جراحية لإصلاح العضلة العاصرة الشرجية التالفة أثناء الولادة بالراحة في البداية، ولكن يصبن بمشاكل في الأمعاء في وقت لاحق.
  • يشير الباحثون إلى أنه يجب فقط على الأشخاص الذين يعانون من الأعراض الأكثر حدة اختيار الخضوع للجراحة، في حين يجب على المصابين بأعراض خفيفة النظر في طرق العلاج المحافظ.
  • يمكن للولادة بمساعدة الملقط، وانجاب طفل كبير، ووضعية الطفل أثناء الولادة أن تزيد من خطر تلف العضلة، ولا تساعد عملية شق العجان في منع الضرر.
السابق
علاج ألم البطن للرجال في المنزل
التالي
فوائد أوميغا 3 للمبايض هل تصدق أنها تنشطها!

اترك تعليقاً