أدوية

دواء ميتوكسانترون – Mitoxantrone

دواء ميتوكسانترون – Mitoxantrone

يتم استعمال دواء ميتوكسانترون حتى يتم معالجة اللوكيميا وأنواع السرطان الأخرى، كما أنه يستعمل لمعالجة التصلب المتعدد، ينتمي دواء ميتوكسانترون إلى فئة من العقاقير تعرف باسم (anthracenediones)، وتعمل عن طريق إبطاء أو وقف نمو خلايا معينة (بما في ذلك الخلايا السرطانية والخلايا التي تؤثر على دفاعات الجسم الطبيعية).

ما هو دواء دواء ميتوكسانترون – Mitoxantrone؟

يتم استعمال دواء ميتوكسانترون للبالغين المصابين بأشكال مختلفة من التصلب المتعدد (مرض التصلب العصبي المتعدد (وهو مرض لا تعمل فيه الأعصاب بشكل صحيح وقد يعاني الناس من الضعف والخدر وفقدان التنسيق العضلي ومشاكل في الرؤية والكلام والتحكم في المثانة) بما في ذلك الأتي:

  • أشكال الانتكاس والرحيل (مسار المرض حيث تندلع الأعراض من وقت لآخر).
  • الانتكاس التدريجي (مسار المرض مع الانتكاسات العرضية).
  • الأشكال التقدمية الثانوية (مسار المرض حيث تحدث الانتكاسات في كثير من الأحيان).

يتم استعمال دواء ميتوكسانترون أيضاً مع أدوية الستيرويد لتخفيف الألم لدى الأشخاص المصابين بسرطان البروستاتا المتقدم الذين لم يستجيبوا للأدوية الأخرى، ويتم استعماله أيضاً مع أدوية أخرى لعلاج أنواع معينة من سرطان الدم.

يوجد حقن دواء ميتوكسانترون في فئة من الأدوية تسمى (anthracenediones)، حيث يعالج دواء ميتوكسانترون مرض التصلب العصبي المتعدد عن طريق منع خلايا معينة من جهاز المناعة من الوصول إلى الدماغ والحبل الشوكي والتسبب في تلف، ويعالج دواء ميتوكسانترون السرطان عن طريق وقف نمو الخلايا السرطانية وانتشارها.

كيفية استخدام دواء ميتوكسانترون – Mitoxantrone

يأتي حقن دواء ميتوكسانترون كسائل يتم إعطاؤه عن طريق الوريد (أي أنه علاج وريدي) من قبل طبيب أو ممرض في مستشفى أو عيادة، عند استخدام دواء ميتوكسانترون لمعالجة مرض التصلب العصبي المتعدد يتم إعطاؤه عادة مرة واحدة كل ثلاثة أشهر لمدة سنتين إلى ثلاثة سنوات (بإجمالي ثمانية إلى اثنا عشر جرعة).

عند استخدام حقن ميتوكسانترون لعلاج سرطان البروستاتا يتم إعطاؤه عادة مرة كل واحد وعشرين يوماً، وعند استخدام حقن ميتوكسانترون لعلاج اللوكيميا سوف يستمر المريض في تلقي دواء ميتوكسانترون بناءً على حالته وكيف يستجيب للعلاج.

إذا كان المريض يستخدم حقن ميتوكسانترون لمرض التصلب العصبي المتعدد فيجب أن يعلم أنه يتحكم في مرض التصلب العصبي المتعدد ولكنه لا يعالجها، يجب الاستمرار في تلقي العلاج حتى لو كان المريض يشعر أنه جيداً ويجب التحدث إلى الطبيب إذا لم يعد المريض يرغب في تلقي العلاج بحقن دواء ميتوكسانترون.

احتياطات قبل استخدام دواء ميتوكسانترون – Mitoxantrone

قبل استخدام دواء ميتوكسانترون يجب إخبار الطبيب أو الصيدلي إذا كان لدى المريض حساسية من دواء ميتوكسانترون أو إذا كان لديه أي حساسية أخرى، حيث أنه قد يحتوي دواء ميتوكسانترون على مكونات غير نشطة والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى.

قبل استخدام دواء ميتوكسانترون يجب إخبار الطبيب أو الصيدلي بتاريخ المريض الطبي وخاصةً عن: اضطرابات الدم والنزيف (على سبيل المثال: فقر الدم أو انخفاض عدد خلايا الدم) أو أمراض القلب (مثل قصور القلب الاحتقاني أو عدم انتظام ضربات القلب) أو أمراض الكبد أو العلاج الإشعاعي أو العدوى الحديثة أو الحالية.

لا يجب الحصول على التطعيمات دون الموافقة من الطبيب، كما يجب تجنب الاتصال بالأشخاص الذين أخذوا حديثاً لقاح شلل الأطفال الفموي أو لقاح الإنفلونزا الذي يتم استنشاقه عن طريق الأنف، وغسل اليدين جيداً لمنع انتشار العدوى.

حتى يتم خفض خطورة التعرض للجرح أو الكدمات أو الإصابة يجب الحذر عند استعمال الأدوات الحادة مثل شفرات الحلاقة وقواطع الأظافر وتجنب الأنشطة مثل الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي.

لا ينصح باستخدام دواء ميتوكسانترون أثناء الحمل لأنه قد يؤذي الجنين، وقبل البدء بالعلاج وأثناء العلاج دواء ميتوكسانترون قد يوجه الطبيب مريضه لإجراء اختبار الحمل، وإذا أصبحت المريضة حامل أو تعتقد أنها حامل يجب إخبار الطبيب على الفور.

لتجنب الحمل يجب على كل من الذكور والإناث الذين يستخدمون دواء ميتوكسانترون استخدام أشكال موثوقة لتحديد النسل (مثل حبوب منع الحمل والواقي الذكري) أثناء العلاج، كما ينصح باستشارة الطبيب للحصول على التفاصيل ومناقشة الأشكال الفعالة لتحديد النسل.

ينتقل دواء ميتوكسانترون إلى حليب الثدي ويمكن أن يكون له آثار غير مرغوب فيها على الرضيع، لذلك لا ينصح بالرضاعة الطبيعية أثناء استخدام دواء ميتوكسانترون واستشارة الطبيب قبل الإرضاع من الثدي.

ما هي الآثار الجانبية دواء ميتوكسانترون – Mitoxantrone؟

يجب العلم بأن الطبيب قام بوصف دواء ميتوكسانترون لأنه على دراية تامة بكمية الفائدة التي سوف يحصل عليها المريض والتي ستكون أكبر من كمية المخاطر أو الآثار الجانبية التي من الممكن التعرض لها، حيث أن هناك الكثير من المرضى يستخدمون دواء ميتوكسانترون ولا يصابون بأي من الأعراض الجانبية هذه.

من الممكن أن يحدث الغثيان والقيء والإسهال والصداع أو التعب غير المعتاد، فإذا استمرت هذه التأثيرات أو ساءت، يجب إخبار الطبيب أو الصيدلي على الفور، وقد يحدث أيضاً ترقق أو تساقط مؤقت للشعر، ويجب أن يعود نمو الشعر الطبيعي بعد انتهاء العلاج.

في بعض الحالات ممكن أن يتم وصف دواء حتى يتم منع أو تخفيف الغثيان والقيء وممكن أن يساعد تناول عدة وجبات صغيرة وعدم تناول الطعام قبل العلاج أو الحد من النشاط في تقليل بعض هذه التأثيرات، ونادراً ما يتسبب الغثيان الشديد أو القيء أو الإسهال في فقدان الكثير من ماء الجسم (الجفاف)، اكن يجب الاتصال بالطبيب على الفور إذا لاحظ المريض أي أعراض للجفاف مثل نقص التبول غير المعتاد أو جفاف الفم وزيادة العطش أو انخفاض الدموع أو الدوخة أو الدوار أو شحوب الجلد  والتجاعيد.

من الممكن أن يتسبب دواء ميتوكسانترون في تحول البول إلى اللون الأزرق والأخضر، وقد يتحول الجزء الأبيض من عينين المريض أيضاً إلى اللون الأزرق، يجب العلم أن مثل هذه التأثيرات مؤقتة وطبيعية وغير ضارة.

يجب إخبار الطبيب على الفور إذا كان لدى المريض أي آثار جانبية خطيرة بما في ذلك: تغيرات الدورة الشهرية (على سبيل المثال إيقاف الدورة الشهرية) أو نزيف وكدمات غير عادية (على سبيل المثال بقع حمراء صغيرة على الجلد أو براز أسود أو بول دموي) أو الإحساس بالخدر أو الوخز أو النوبات.

يمكن أن يقلل هذا الدواء من قدرة الجسم على مقاومة العدوى. أخبر طبيبك على الفور إذا ظهرت عليك أي علامات للعدوى مثل الحمى أو القشعريرة أو التهاب الحلق المستمر.

 

السابق
ما هو دواء موغاموليزوماب – Mogamulizumab؟
التالي
ما هو دواء إديلاليسيب – Idelalisib؟

اترك تعليقاً