أدوية

دواء تافاسيتاماب – Tafasitamab

دواء تافاسيتاماب – Tafasitamab

دواء تافاسيتاماب الذي يعرف تحت الاسم التجاري مونجوفي (Monjuvi)، في بعض الحالات قد يستخدم أخصائيو الرعاية الصحية الاسم التجاري مونجوفي (Monjuvi) عند الإشارة إلى اسم الدواء العام دواء تافاسيتاماب.

ما هو دواء تافاسيتاماب – Tafasitamab؟

يستخدم حقن دواء تافاسيتاماب في البالغين مع دواء ليناليدوميد (الذي يعرف أيضاً باسم دواء ريفليميد) حتى يتم معالجة أنواع معينة من سرطان الغدد الليمفاوية اللاهودجكين (السرطانات التي تبدأ في نوع من خلايا الدم البيضاء التي تحارب العدوى عادةً) والتي عادت أو لم تستجب للعلاجات الأخرى من أجل أولئك الذين لا يستطيعون زراعة الخلايا الجذعية.

يقع حقن دواء تافاسيتاماب في فئة من الأدوية تسمى الأجسام المضادة وحيدة النسيلة وهو يعمل عن طريق مساعدة الجسم على إبطاء أو وقف نمو الخلايا السرطانية، كم يُعطى دواء تافاسيتاماب بعد فشل علاجات السرطان الأخرى أو توقفت عن العمل.

كيفية استخدام دواء تافاسيتاماب – Tafasitamab

يأتي دواء تافاسيتاماب كمسحوق يُمزج مع سائل ويُعطى في الوريد (أي أنه علاج وريدي) بواسطة طبيب أو ممرض في بيئة رعاية صحية، عادةً ما يتم إعطاء دواء تافاسيتاماب في اليوم الأول والرابع والثامن والخامس عشر والثاني وعشرين من الدورة الأولى، أما في الدورة الثانية والثالثة سوف يعطى في اليوم الأول والثامن والخامس عشر والثاني وعشرين، ويتم إعطاء دواء تافاسيتاماب لمدة تصل إلى 12 دورة وتعتمد مدة العلاج على مدى استجابة الجسم للدواء وأي آثار جانبية يتعرض لها المريض.

قد يسبب دواء تافاسيتاماب ردود فعل خطيرة أثناء تلقي المريض للدواء، وقد يتم إعطاء المريض أدوية أخرى لعلاج أو للمساعدة في منع ردود الفعل على دواء تافاسيتاماب، وسوف يتم مراقبة المريض من قبل الطبيب أو الممرض عن كثب أثناء تلقيه للحقن للتأكد من أنه لا يعاني من رد فعل خطير تجاه الدواء، ويجب أن يتم إخبار الطبيب على الفور إذا واجه المريض أياً من الأعراض التالية: قشعريرة واحمرار وصداع أو ضيق في التنفس.

قد يوقف الطبيب العلاج بشكل مؤقت أو دائم إذا كان المريض يعاني من بعض الآثار الجانبية، لذلك يجب التأكد من إخبار الطبيب بما يشعر به المريض أثناء العلاج بدواء تافاسيتاماب.

احتياطات قبل استخدام دواء تافاسيتاماب – Tafasitamab

قبل استخدام دواء تافاسيتاماب يجب أخبار الطبيب أو الصيدلي إذا كان لدى المريض حساسية من دواء تافاسيتاماب أو إذا كان لديه أي حساسية أخرى، حيث قد يحتوي دواء تافاسيتاماب على مكونات غير نشطة، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى.

قبل استخدام دواء تافاسيتاماب يجب أخبار الطبيب أو الصيدلي بتاريخ المريض الطبي وخاصةً عن: العدوى الحالية أو التي أصيب بها المريض حديثاً.

يمكن أن يجعل دواء تافاسيتاماب المريض أكثر عرضة للإصابة بالعدوى أو قد يؤدي إلى تفاقم أي عدوى حالية، اذلك يجب تجنب الاتصال بالأشخاص المصابين بعدوى قد تنتقل للآخرين (مثل جدري الماء والحصبة والإنفلونزا)، كما يجب استشارة الطبيب إذا كان المريض قد تعرض لعدوى أو لمزيد من التفاصيل حول هذا.

حتى يتم خفض فرصة تعرض مستخدم دواء تافاسيتاماب للجروح أو الكدمات أو الإصابة، يجب على المريض توخ الحذر عند استخدام الأدوات الحادة مثل شفرات الحلاقة وقواطع الأظافر، كما يجب تجنب الأنشطة مثل الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي.

قبل إجراء أي عملية جراحية يجب إخبار الطبيب أو طبيب الأسنان عن جميع الأدوية التي يستخدمها المريض بما في ذلك الأدوية التي تم وصفها من قبل مقدم الرعاية الصحية والأدوية التي لم يتم وصفها والمنتجات العشبية والمكملات الغذائية، كما يجب أن يتم إبلاغ الطبيب إذا كانت المريضة حامل أو تخطط للحمل، حيث يجب أن لا تحمل المريضة أثناء استخدام دواء تافاسيتاماب حيث قد يؤذي دواء تافاسيتاماب الجنين.

يجب الاستفسار عن أشكال موثوقة لتحديد النسل أثناء استخدام دواء تافاسيتاماب ولمدة ثلاثة أشهر على الأقل بعد آخر جرعة وإذا أصبحت المريضة حامل يجب عليها التحدث إلى الطبيب على الفور حول مخاطر وفوائد دواء تافاسيتاماب.

من غير المعروف ما إذا كان دواء تافاسيتاماب ينتقل إلى حليب الثدي بسبب الخطر المحتمل على الرضيع، لا يوصى بالرضاعة الطبيعية أثناء استخدام دواء تافاسيتاماب ولمدة ثلاثة أشهر على الأقل بعد آخر جرعة، كما يجب استشارة الطبيب قبل الإرضاع من الثدي.

ما هي الآثار الجانبية لدواء تافاسيتاماب – Tafasitamab؟

يجب العلم بأن الطبيب قام بوصف دواء تافاسيتاماب لأنه على دراية تامة بكمية الفائدة التي سوف يحصل عليها المريض والتي ستكون أكبر من كمية المخاطر أو الآثار الجانبية التي من الممكن التعرض لها، حيث أن هناك الكثير من المرضى يستخدمون دواء تافاسيتاماب ولا يصابون بأي من الأعراض الجانبية هذه.

من الممكن أن يحدث التعب أو الإسهال أو الغثيان أو القيء أو فقدان الشهية أو آلام الظهر أو تقلصات العضلات، فإذا استمرت أي من هذه الآثار أو ساءت يجب إخبار الطبيب أو الصيدلي على الفور، كما يجب إخبار الطبيب على الفور إذا كان لدى المريض أي آثار جانبية خطيرة بما في ذلك: سهولة الكدمات والنزيف أو تورم الذراعين والساقين.

قد يقلل دواء تافاسيتاماب من قدرة المريض على مكافحة الالتهابات وقد يجعل هذا المريض أكثر عرضة للإصابة بعدوى خطيرة (نادراً ما تكون قاتلة) أو يزيد من سوء حالة العدوى لديه، لذلك يجب إخبار الطبيب على الفور إذا كان لدى المريض أي علامات للعدوى (مثل التهاب الحلق الذي لا يختفي والحمى والقشعريرة والسعال والتبول المؤلم أو المتكرر).

قد يزيد دواء تافاسيتاماب من خطر إصابة المريض بعدوى دماغية نادرة ولكنها خطيرة جداً وربما قاتلة (وهي اعتلال بيضاء الدماغ متعدد البؤر التدريجي- PML)، لذلك يجب الحصول على مساعدة طبية على الفور إذا كان لدى المريض أي من هذه الآثار الجانبية: الخراقة وفقدان التنسيق والتوازن والضعف والتغيير المفاجئ في التفكير (مثل الارتباك وصعوبة التركيز وفقدان الذاكرة) وصعوبة التحدث أو المشي والنوبة وتغيرات الرؤية.

من النادر أن يحدث ردة فعل تحسسي خطيرة للغاية تجاه دواء تافاسيتاماب، لكن يجب الحصول على مساعدة طبية على الفور إذا لاحظ المريض أي أعراض لردة فعل تحسسي خطيرة بما في ذلك: طفح جلدي أو حكة أو تورم (خاصة في الوجه أو اللسان أو الحلق) أو دوار شديد أو صعوبة في التنفس.

تنويه: يجب العلم أن هذه الآثار الجانبية أو الأعراض هي ليست جميع الآثار أو الأعراض التي من الممكن أن يتعرض لها المريض، لذلك يجب إبلاغ الطبيب على الفور في حال ملاحظة أي آثار أو أعراض جانبية أخرى.

السابق
دواء بليريكسافور – Plerixafor
التالي
دواء داونوروبيسين سيتارابين – Daunorubicin and Cytarabine

اترك تعليقاً