أدوية

دواء إيناسيدنيب – Enasidenib

دواء إيناسيدنيب – Enasidenib

يتم استخدام دواء إيناسيدنيب حتى يتم معالجة نوع معين من سرطان خلايا الدم (ابيضاض الدم النخاعي الحاد – AML)، يعمل دواء إيناسيدنيب عن طريق مساعدة نخاع العظم على نمو خلايا الدم الطبيعية لذلك سيحتاج المريض إلى عمليات نقل دم أقل.

ما هو دواء إيناسيدنيب – Enasidenib؟

يستخدم دواء إيناسيدنيب حتى يتم معالجة نوع معين من سرطان الدم النخاعي الحاد (AML وهو نوع من السرطان يبدأ في خلايا الدم البيضاء) الذي تفاقم أو عاد بعد العلاج بأدوية العلاج الكيميائي الأخرى، حيث يقع دواء إيناسيدنيب في فئة من الأدوية تسمى مثبط متساوي نازعة هيدروجين الأيزوسترات-2 (isocitrate dehydrogenase 2)، وهو يعمل عن طريق إبطاء أو وقف نمو الخلايا السرطانية.

احتياطات قبل أخذ دواء إيناسيدنيب – Enasidenib

  • يجب إخبار الطبيب والصيدلي إذا كان المريض يعاني من حساسية تجاه دواء إناسيدنيب أو أي أدوية أخرى أو أي من مكونات أقراص دواء إناسيدنيب.
  • أخبر طبيبك والصيدلي عن الأدوية التي تم وصفها وغير الموصوفة والفيتامينات والمكملات الغذائية التي يتناولها المريض أو يخطط لتناولها، وقد يحتاج الطبيب إلى تغيير جرعات الأدوية الخاصة بالمريض أو مراقبته بعناية لمعرفة الآثار الجانبية.
  • يجب إخبار الطبيب إذا كان المريضة حامل أو تخطط للحمل أو تخطط لإنجاب طفل، حيث يجب أن لا تحمل المريضة أثناء تناول دواء إناسيدنيب.
  • سوف تحتاج المريضة إلى إجراء اختبار حمل سلبي قبل البدء في تناول دواء إيناسيدنيب، كما يجب استخدام وسيلة فعالة لمنع الحمل أثناء العلاج باستخدام دواء إناسيدنيب ولمدة شهر بعد الجرعة النهائية.
  • يجب عليى المريض استخدام وسيلة فعالة لمنع الحمل أثناء العلاج ولمدة شهر بعد جرعته النهائية، قد يقلل دواء إيناسيدنيب من فعالية بعض موانع الحمل الفموية، لذلك يجب التحدث إلى الطبيب حول طرق تحديد النسل التي ستناسب المريض، وإذا أصبحت المريضة حامل أثناء تناول دواء إناسيدنيب فيجب الاتصال بالطبيب على الفور لأن دواء إيناسيدنيب من الممكن أن يؤذي الجنين.
  • من غير المعروف ما إذا كان دواء إيناسيدنيب ينتقل إلى حليب الثدي، وبسبب الخطر المحتمل على الرضيع، لا ينصح بالرضاعة الطبيعية أثناء تناول دواء إيناسيدنيب ولمدة شهرين بعد التوقف عن العلاج، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل الإرضاع من الثدي.

كيفية استخدام دواء إيناسيدنيب – Enasidenib

يأتي دواء إيناسيدنيب كشريط لوحي ليأخذ عن طريق الفم وعادة ما يتم تناوله مرة واحدة في اليوم مع أو بدون طعام، كما ينصح بأخذ دواء إناسيدنيب في نفس الوقت تقريباً من كل يوم واتباع الإرشادات الموجودة على ملصق الوصفة الخاص بالمريض بعناية وطلب من الطبيب أو الصيدلي شرح أي جزء لا يفهمه المريض، كما يجب أخذ دواء إيناسيدنيب بالضبط حسب التوجيهات لا أكثر أو أقل مما وصفه الطبيب.

يجب ابتلاع الأقراص كاملة مع كوب 240 ملي لتر من الماء، وعدم قسمها أو مضغها أو سحقها، وإذا تقيء المريض بعد تناول جرعة من دواء إيناسيدينيب، فيجب تناول جرعة أخرى في أقرب وقت ممكن في نفس اليوم.

من الممكن أن يوقف الطبيب العلاج بشكل مؤقت أو دائم أو يقلل من الجرعة من دواء إناسيدنيب، أو يعالج مريضه بأدوية أخرى حسب الآثار الجانبية التي يعاني منها، لذلك يجب التأكد من التحدث مع الطبيب حول ما يشعر به المريض أثناء العلاج، كما يجب عدم التوقف عن تناول دواء إناسيدنيب دون التحدث مع الطبيب.

ما هي الآثار الجانبية لدواء إيناسيدنيب – Enasidenib؟

يجب العلم بأن الطبيب قام بوصف دواء إيناسيدنيب لأنه على دراية تامة بكمية الفائدة التي سوف يحصل عليها المريض والتي ستكون أكبر من كمية المخاطر أو الآثار الجانبية التي من الممكن التعرض، حيث أن هناك الكثير من المرضى يستخدمون دواء إيناسيدنيب ولا يصابون بأي من الأعراض الجانبية هذه.

من الممكن أن يحدث الإسهال والغثيان والقيء وتغير في الذوق أو فقدان الشهية، كما يمكن أن يكون الغثيان والقيء شديدين وفي بعض الحالات قد يصف الطبيب دواءً لمنع أو تخفيف الغثيان والقيء، وقد يساعد تناول عدة وجبات صغيرة وعدم تناول الطعام قبل العلاج أو الحد من النشاط في تقليل بعض هذه التأثيرات، فإذا استمرت أي من هذه التأثيرات أو ساءت يجب إخبار الطبيب أو الصيدلي على الفور.

يسبب دواء إيناسيدنيب أحياناً آثاراً جانبية بسبب التدمير السريع لسرطان الخلايا (متلازمة تحلل الورم)، ولتقليل المخاطر قد يضيف الطبيب دواء ويخبر المريض بشرب الكثير من السوائل، كما يجب إخبار الطبيب على الفور إذا كان لدى المريض أعراض مثل: آلام أسفل الظهر والجانب (ألم الخاصرة) أو تقلصات العضلات والضعف.

يجب الحصول على مساعدة طبية على الفور إذا كان لدى المريض أي آثار جانبية خطيرة للغاية بما في ذلك: علامات مشاكل الكلى (مثل التبول المؤلم والبول الوردي أو الدموي والتغيير في كمية البول) واصفرار العينين والجلد.

من النادر أن يحدث ردة فعل تحسسي خطير للغاية تجاه دواء إيناسيدنيب ومع ذلك يجب الحصول على مساعدة طبية على الفور إذا لاحظ المريض أي أعراض لردة فعل تحسسي خطير بما في ذلك: طفح جلدي أو حكة أو تورم (خاصة في الوجه واللسان والحلق) أو دوار شديد أو صعوبة في التنفس.

تنويه: يجب العلم بأن هذه الآثار الجانبية أو الأعراض هي ليست جميع الآثار الجانبية أو الأعراض التي من الممكن أن يتعرض لها، لذلك إذا واجه المريض أي آثار جانبية أو أعراض أخرى يجب إخبار الطبيب على الفور.

نصائح العناية الذاتية لدواء إيناسيدنيب – Enasidenib

  • يجب شرب ما لا يقل عن اثنين إلى ثلاثة ليترات من السوائل كل اربعة وعشرين ساعة، ما لم يُطلب من المريض خلاف ذلك.
  • من الممكن أن يكون المريض معرضاً لخطر الإصابة بالعدوى، لذلك يفضل تجنب الازدحام أو الأشخاص المصابين بنزلات البرد، وأبلاغ مقدم الرعاية الصحية عن الحمى أو أي علامات أخرى للعدوى على الفور.
  • يجب غسل اليدين كثيراً.
  • للمساعدة في العلاج ومنع تقرحات الفم، يجب استخدام فرشاة أسنان ناعمة.
  • استخدام ماكينة حلاقة كهربائية وفرشاة أسنان ناعمة لتقليل النزيف.
  • يجب تجنب الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي أو الأنشطة التي قد تسبب الإصابة.
  • اتباع نظام الأدوية المضادة للإسهال كما هو موصوف من قبل أخصائي الرعاية الصحية الخاص بالمريض.
  • يجب تناول الأطعمة التي قد تساعد في تقليل الإسهال.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس، لذلك يجب ارتداء ملابس واقية من الشمس.
  • الحصول على الكثير من الراحة.
  • المحافظة على التغذية الجيدة.
السابق
ما هو الرمد الربيعي .. والوقاية منه وعلاجة
التالي
ما هو دواء دينوسوماب – Denosumab؟

اترك تعليقاً