أدوية

دواء ألبليسيب – Alpelisib

دواء ألبليسيب – Alpelisib

يتم استخدام دواء ألبليسيب حتى يتم معالجة أنواع معينة من سرطان الثدي، كما أنه ينتمي دواء ألبليسيب إلى فئة من العقاقير تعرف باسم مثبطات كيناز وهو يعمل عن طريق إبطاء أو وقف نمو الخلايا السرطانية، ويستخدم دواء ألبليسيب فقط إذا كان للسرطان علامة جينية محددة وهي جين (PIK3CA) غير الطبيعي، وسوف يقوم الطبيب باختبار هذا الجين.

ما هو دواء ألبليسيب – Alpelisib؟

ينتمي دواء ألبليسيب إلى فئة من الأدوية تسمى مثبطات كيناز وهو يعمل عن طريق إيقاف الإشارات التي تسبب تكاثر الخلايا السرطانية، وهذا يساعد على وقف أو بطىء في انتشار الخلايا السرطانية، يتم استخدام دواء ألبليسيب بالاشتراك مع دواء فولفسترانت (الذي يعرف أيضاً باسم دواء فاسلودكس) حتى يتم معالجة نوع معين من سرطان الثدي (سرطان الثدي HER2 السلبي أو سرطان الثدي HR الإيجابي) الذي انتشر إلى الأنسجة القريبة أو أجزاء أخرى من الجسم لدى النساء اللواتي مررن بالفعل بسن اليأس (نهاية الدورة الشهرية) أو عند الرجال الذين تفاقم سرطانهم أثناء أو بعد علاجات أخرى معينة.

احتياطات قبل أخذ دواء ألبليسيب – Alpelisib

يجب إخبار الطبيب والصيدلي إذا كان المريض يعاني من حساسية تجاه دواء ألبليسيب أو أي أدوية أخرى أو أي من مكونات أقراص دواء ألبليسيب، كما يجب إخبار الطبيب ما إذا كان المريض قد عانى من قبل من طفح جلدي مع تقرحات حمراء على الشفاه أو الفم أو الجلد أو كان لديه أو سبق أن أصيب بمرض السكري أو أمراض الكلى.

من الممكن أن يحتاج الطبيب إلى تغيير جرعات الأدوية الخاصة بالمريض أو مراقبته بعناية لمعرفة الآثار الجانبية التي ممكن أن يتعرض لها، كما أنه من الممكن أن تتفاعل العديد من الأدوية الأخرى مع دواء ألبليسيب لذلك يجب التأكد من ذكر أي أدوية يتناولها المريض وخاصةً أي ممّا يلي:

  • دواء كاربامازيبين (الذي يعرف أيضاً باسم دواء كارباترول أو دواء إيكيترو) ودواء سيكلوسبورين (الذي يعرف أيضاً باسم دواء جينجراف أو دواء نيورال) ودواء إيفافيرينز (الذي يعرف أيضاً باسم دواء سوستيفا) ودواء الترومبوباج (الذي يعرف أيضاً باسم دواء بروماكتا) ودواء نيفيرابين (الذي يعرف أيضاً باسم دواء فيتالوني) ودواء فينوبار ودواء الفينيتوين (الذي يعرف أيضاً باسم دواء ديلانتين أو دواء فينيتيك) ودواء بيوجليتازون ودواء ريفابوتين (الذي يعرف أيضاً باسم دواء ميكوبوتين) ودواء ريفامبين ودواء وارفارين (الذي يعرف أيضاً باسم دواء كومادين).

يجب على المريضة أن لا تحمل أثناء علاجها بدواء ألبليسيب كما أنه من الممكن أن تحتاج إلى إجراء فحص الحمل قبل أن تبدأ العلاج، ويجب عليها استخدام وسيلة فعالة لمنع الحمل أثناء العلاج ولمدة أسبوع بعد الجرعة النهائية، ويجب على المريض أن يستخدم الواقي الذكري عند الممارسة الجنسية أثناء العلاج ولمدة أسبوع بعد الجرعة النهائية.

كيفية استخدام دواء ألبليسيب – Alpelisib

  • يأتي دواء ألبليسيب على شكل أقراص ليأخذ بواسطة الفم وعادة ما يتم تناوله مع الطعام مرة واحدة في اليوم لطالما أوصى الطبيب بالعلاج، يفضل أخذ دواء ألبليسيب في نفس الوقت تقريباً من كل يوم واتباع الإرشادات الموجودة على ملصق الوصفة الخاص بالمريض بعناية، وطلب من الطبيب أو الصيدلي شرح أي جزء لا يفهمه المريض، كما يجب أخذ دواء ألبليسيب تماماً حسب التوجيهات لا أكثر أو أقل مما وصفه الطبيب.
  • قد يقلل الطبيب من جرعة دواء ألبليسيب أو يعالج المريض بأدوية أخرى أو يوقف العلاج إذا واجه المريض بعض الآثار الجانبية، لذلك يجب التأكد من إخبار الطبيب بما يشعر به المريض أثناء العلاج باستخدام دواء ألبليسيب.
  • إذا تقيء المريض بعد تناول دواء ألبليسيب فيجب عدم تناول أي جرعة أخرى والاستمر في جدول الجرعات المعتاد.

ما هي الآثار الجانبية لدواء ألبليسيب – Alpelisib؟

يجب العلم بأن الطبيب قام بوصف دواء ألبليسيب لأنه على دراية تامة بكمية الفائدة التي سوف يحصل عليها المريض والتي ستكون أكبر من كمية المخاطر أو الآثار الجانبية التي من الممكن التعرض، حيث أن هناك الكثير من المرضى يستخدمون دواء ألبليسيب ولا يصابون بأي من الأعراض الجانبية هذه.

يحدث الإسهال بشكل شائع ويمكن أن يؤدي الإسهال الشديد إلى فقدان الكثير من ماء الجسم (الجفاف) ومشاكل في الكلى، لذلك إذا كان المريض يعاني من الإسهال يجب إخبار الطبيب على الفور، كما إنه ينصح بشرب سوائل كافية للوقاية من الجفاف واستشارة الطبيب أو الصيدلي عن أدوية لعلاج الإسهال.

من الممكن أن يؤدي دواء ألبليسيب إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم مما قد يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري أو تفاقمه، لذلك يجب إخبار الطبيب على الفور إذا كان لدى المريض أعراض ارتفاع نسبة السكر في الدم مثل زيادة العطش والتبول، وإذا كان المريض مصاباً بداء السكري بالفعل فيجب التحقق من نسبة السكر في الدم بانتظام ومشاركة النتائج مع الطبيب، حيث أنه ممكن أن يحتاج الطبيب إلى تعديل دواء السكري أو برنامج التمرين أو النظام الغذائي.

من الممكن أن يحدث ألم أو تقرحات في الفم والحلق، لذلك يجب غسل الأسنان بعناية ورفق وتجنب استخدام غسول الفم الذي يحتوي على الكحول، وغسل الفم كثيراً بالماء البارد الممزوج بالملح، وممكن أن يكون من الأفضل أيضاً تناول الأطعمة اللينة والرطبة.

من الممكن أن يحدث الغثيان والقيء والإرهاق وتغيير مذاق الطعام وفقدان الشهية ونقص الوزن أو جفاف الجلد، فإذا استمرت أي من هذه الآثار أو ساءت يجب إخبار الطبيب أو الصيدلي على الفور، كما يجب إخبار الطبيب على الفور ما إذا كان لدى المريض أي آثار جانبية خطيرة بما في ذلك أعراض مشاكل الرئة مثل ضيق التنفس والسعال وألم في الصدر.

من الممكن أن يحدث تساقط للشعر لكنه سوف يكون بشكل مؤقت، حيث أنه يجب أن يعود نمو الشعر الطبيعي بمجرد الانتهاء من العلاج.

من النادر أن يحدث ردة فعل تحسس خطيرة لدواء ألبليسيب ومع ذلك يجب أن يحصل المريض على مساعدة طبية على الفور إذا لاحظ أي أعراض لردة فعل تحسس خطيرة بما في ذلك: طفح جلدي وأعراض تشبه الإنفلونزا (مثل الحمى والصداع والسعال وآلام الجسم) وتقشير الجلد والحكة أو التورم (خاصة في الوجه واللسان والحلق) ودوار شديد وصعوبة في التنفس.

تنويه: هذه ليست جميع الآثار الجانبية التي من الممكن أن تواجه المريض، لذلك يجب على المريض أن يخبر الطبيب إذا واجه أي علامات أو آثار جانبية غير التي تم ذكرها.

السابق
دواء أميفوستين – Amifostine
التالي
ما هو دواء أكسيكابتاجين سيلوليوسيل؟

اترك تعليقاً