أدوية

الفشل الكلوي و كيفية التعامل معه

الفشل الكلوي وكيفية التعامل معه

يعد الفشل الكلوي (بالإنجليزية: Kidney Failure) اضطراب ناتج عن الاختلال الوظيفي للكليتين، حيث تعمل الكلية الطبيعية السليمةكفلتر حيوي للجسم، وتحافظ على توازن سوائل الجسم، والمواد الكيميائية وحامضية الدم، وتنتج هرمونات تتحكم في إنتاج كريات الدم الحمراء ونمو العظام، ويؤدي الفشل الكلوي إلى تراكم نواتج الفضلات في أنسجة الجسم المختلفة، ويصيب جميع الفئات العمرية خاصة كبار السن.

أسباب الفشل الكلوي المفاجئ

فقدان تدفق الدم إلى الكلى

يؤدي نقص تدفق الدم المفاجئ للكلى إلى الإصابة بالفشل الكلوي، وذلك نتيجة التعرض لبعض المشكلات الصحية، مثل: النوبات القلبية، وأمراض القلب، والجفاف، والحساسية، وفشل الكبد أو إصابة الكبد بأي مشكلة صحية، فضلاً عن ارتفاع ضغط الدم وتناول بعض الأدوية المضادة للالتهابات.

مشكلات في التخلص من البول

عندما يعجز الجسم عن إخراج البول بشكل جيد، تتراكم السموم بشكل كبير في الكلى، وتلعب بعض أنواع السرطان دورًا في الإصابة بذلك، مثل: سرطان البروستاتا، والقولون والمثانة، إلى جانب حصوات الكلى وتجلط الدم وتلف الأعصاب المسؤولة عن التحكم بالمثانة.

أسباب أخرى

  1. العدوى.
  2. تراكم السموم الناتجة عن المعادن الثقيلة.
  3. شرب المخدرات والكحوليات.
  4. تناول مضادات حيوية.
  5. التهاب الأوعية الدموية.
  6. التهاب كبيبات الكلى.
  7. الذئبة.
  8. الورم النخاعي المتعدد.
  9. أدوية العلاج الكيماوي.
  10. تصلب الجلد.
  11. السكري.

أعراض الفشل الكلوي عند النساء

  • الأعراض اليوريمية: اليوريميا هي أول أعراض الفشل الكلوي ظهورًا، وهي ارتفاع مستويات اليوريا والفضلات النيتروجينية في الدم، ويؤدي ارتفاع اليوريا إلى ظهور مجموعة من الأعراض منها الغثيان والتقيؤ وفقدان الشهية والحكة والألم الحاد في الصدر.
  • حموضة الدم: تحافظ الكلية على درجة حموضة الدم عن طريق تحكمها بإخراج البروتون الهيدروجيني، لذلك يؤدي الفشل الكلوي إلى ارتفاع بروتون الهيدروجين في الدم مما يعني انخفاض درجة الحموضة والتسبب بحموضة الدم.
  • فقر الدم: يؤدي فشل الكلية إلى انخفاض إفرازها لهرمون الإريثروبويتين تدريجيًا حتى انعدامه في المراحل المتقدمة من المرض، مما يعني انخفاض تصنيع خلايا الدم الحمراء في نخاع العظم وظهور أعراض فقر الدم مثل: الشحوب والإرهاق العام.
  • الاستسقاء: وهو تجمع غير طبيعي للسوائل في الأنسجة، وذلك بسبب انخفاض قدرة الكلية على إخراج السوائل مما يعني زيادتها في الدم مما يؤدي إلى ارتشاحها في الأنسجة بسبب الخاصية الإسموزية، ويظهر الاستسقاء كتورّم في الأقدام وحول العينين.
  • النزيف: يؤثر ارتفاع اليوريا في الجسم سلبًا على وظيفة الصفائح الدموية ويعيق عملها، مما يؤدي إلى انخفاض قدرتها على التجلط وزيادة فرصة حدوث النزيف الدموي.
  • ارتفاع ضغط الدم: من المعروف أنّ أهم وظيفة للكلية هي تنظيم ضغط الدم عن طريق التحكم بالسوائل والأملاح في الجسد، لذلك يؤدي فشل الكلية إلى ارتفاع ضغط الدم.
  • ارتفاع البوتاسيوم في الدم: هو أحد أكثر أعراض الفشل الكلوي خطورةً، حيث تقوم الكلية في الوضع الطبيعي بإخراج كميات كبيرة من أيونات البوتاسيوم وطرحها في البول، ويؤدي فشل الكلية إلى ارتفاع مستويات البوتاسيوم في الدم الأمر الذي يشكل خطورة بالغة على القلب ويعرضه إلى عدم انتظام نبضات القلب مثل الارتجاف البطيني.
  • نقص فيتامين د: تعمل الكلية على تنشيط فيتامين د بتحويل مركب الكالسيديول القادم من الكبد إلى الكالسيتيرول وهو المركب النشط من فيتامين د، لذلك يعاني مرضى الفشل الكلوي من نقص فيتامين د وأعراضه مثل هشاشة العظام.

أعراض الفشل الكلوي عند الأطفال

  • الإسهال الدموي
  • القيء الشديد
  • الشعور بآلام في المعدة
  • شحوب الجلد
  • تورم فى الأنسجة
  • التهاب العين
  • ضعف الشهية
  • القيء

تشخيص الفشل الكلوي

تشخيص قصر الكلوي الحاد

القصة المرضية عادة ما ينتج قصور الكلية الحاد عن أذيات كلوية عديدة وغالبا ما تكون تآزرية ويجب ان تحوي القصة المرضية على معلومات عن

الاجراءت الجراحية والتصويرية الشعاعية التي تعرض لها المريض حديثا

الاستخدام السابق والحالي للأدوية

الاستخدام السابق والحالي للأدوية

الحالة التحسسية

وجود مرض كلوي مزمن مستبطن

القصة العائلية لوجود مرض كلوي

الفحص السريري يجب تنظيم إجراء الفحص السريري بحيث يتناسب مع التشخيص التفريقي

تحليل البولان الفحص المجهري لثفالة البول يعطي معلومات تفيد في التشخيص التفريقي فان وجود عناصر متشكلة قليقة او فقط اسطوانات هيالينية يقترخ السبب قبل او بعد الكلوي للقصور ومن النادر كثر وجود كريات حمر في حال عدم وجود حصاة او رض او انتان او ورم وان كثرة الكريات البيض قد يقترح ودود انتان او التهاب متواسط مناعيا او ارتكاس تحسسي في مكان ما من الجهاز البولي

التصوير الشعاعي

الايكو هي الطريقة الامثل للكشف عن وجود كلتا الكليتين ولتقييم حجم وشكل الكلية

تصوير الطبقي للكلية مفيد بشكل خاص في تقييم طبيعة الكتل الكيسية

تصوير الحويضة الراجع, ويجري عن طريق حقن مادة ظليلة داخل الصماخ الحالبي خلال فحص المثانة بالتنظير اما الاتطبابات الخاصة فهي حالات معينة من الشك بالاعتلال البولي الانسددي المتوقع فيها التداخل لتخفيف الانسداد

الخزعة وهي مناسبة في حالات انتقائية فقط من المرضى المرشحين لأن كل من شدة الحالة نسيجيا والسير السريري لقصور الكلية الحاد لاينسجمان بشل وثيق مع بعضهما في مثل هذه الحالات وتترك هذه الوسيلة للمرضى الذين نشك عندهم بسبب القصور الكلوي الحاد او للمرضى الذين نتوقع انهم مصابون بآفات التهابية حادة مثل التهاب الاوعية وحتاجون الى معالجة سامة للخلايا

تشخيص قصور الكلية المزمن ان الهدف المهم في المقاربة التشخيصية هو تأكيد ازمان المرض الكلوي مع كشف المسببات المثيرة للمرض والمقاربات النوعية تتم من خلال مناقشة المسببات الخاصة للمرض الكلوي.

كم سنة يعيش مريض الفشل الكلوي

إن مرض الفشل الكلوي ليس من الأمراض الخطيرة، لكن مضاعفاته هي الخطيرة، كم سنة يعيش مريض الفشل الكلوي ؟

عمر مريض غسيل الكلى فهناك بعض الحالات تعيش ٣٠ عاماً او اكثر بعد تلقّي العلاج المناسب، وهناك حالات تعيش أقل، لذلك ليس هناك عمر معيّن ممكن ان يعيشه مريض الفشل الكلوي.

الفرق بين الفشل الكلوي الحاد والمزمن

عند الإصابةبالفشل الكلوي الحاد(Acute renal failuree)، يحدث ضرر مفاجئ وشامل لأنسجة الكلى، الضرر في الكلى يمكن أن يكون مؤقتا أو يصبح مزمناً.

الفشل الكلوي المزمن (renal failure/End stage renal disease Chronic) هي الحالة التي يحدث فيها ضرر تدريجي في نشاط الكلى الى عدم الأداء مطلقا، علماً أن هذا الضرر لا يمكن إصلاحه.

قصص شفاء من الفشل الكلوي

شِفاء السيّد شعبان مِن الفشل الكلوي وانخِفاض مُستوى الكرياتنين واليوريا

السيّد شعبان – 80 عام – من السُعودية، كانَ يتَمتع بصِحة وعافية طوال حَياتِه، وكانَ لا يُعاني من أي أمراضٍ سِوى ارتفاع ضَغط الدّم وديسك الرقبة.
بَعد فترةٍ من استخدام أدوية ضغط الدّم بدأت وظائِف الكِلى بالارتِفاع تدريجيًا، حتى وَصَلت اليوريا الى 145.5، والكرياتينين الى 3.7.

تواصَل أبناءُ السيّد شعبان مَع طاقَم مَشفى الحِكمة في شَهر 11.2019 وقاموا بطلب عِلاج الفشل الكلوي لوالِدهِم.
وبعد استخدام الرُزمة العِلاجية الأولى لمُدّة شَهرٍ كانَت نتائِج تحاليل الدّم مُذهلة، حيثُ انخفَضَ الكرياتينين الى 2.1 واليوريا الى 92.

السيّد شَعبان الآن على حافّة الشِفاء التّام من الفشل الكلوي، وقَد باشَر بطَلب رُزمةٍ عِلاجية ثانِية لِخَفض الكرياتينين واليوريا الى المُعدّل الطبيعي وإعادَة الكِلى للعَمل بِشكلٍ سَليم. ثُم سينتَقِل بَعدَها للبرنامِج الوقائِي والنِظام الغِذائي المُناسب للمُحافَظة على أن تَستمِر الكلِى بالعَمَل بِشكلٍ طبيعي.

طوال فَترَة الشَهر إلتزَم السيّد شعبان بالرُزمة المُكثفة لعِلاج الفشل الكلوي وارتفاع وظائِف الكلى آملِاً بأن يكونَ الشِفاء من الفشل الكلوي قريبا بمَشيئة الله.

بالإضافة الى العِلاج، إلتزَم السيّد شعبان بنظامٍ غِذائي مُخصّص لعِلاج الفشل الكلوي والذي يُلزِم الامتناع عن تناوُل بَعض الأغذية مِثل:
تناوُل مُنتجات الحَليب، السُكريات ومُنتجات الطحين الأبيض وغيرها.
كما يُفصِّل نَوع الأغذية التي يَجب الإكثار مِن تناوُلهِا يوميًا والتي تُفيد صِحّة الكِلى.

نُبارِك للسيّد شعبان وعائِلتهُ النتائِج المُبشرة  فهُو الآن في مَرحَلة الشفاء من الفشل الكلوي.
ونشُد أيضاً على أيديهِم بالمُواظبة والاستِمرار بالالتِزام بالعِلاج كما فَعَلوا بالرُزمة الشَهرية الأولى، مع تَمنياتِنا لهُ بالِشفاء التّام القريب جدًا.

السابق
الغذاء والحمية الغذائية لمرضى الكلى
التالي
حصوات الكلى أسبابها وأنواعها وعلاجها

اترك تعليقاً