أدوية

الأدوية التي تساعد على الحمل

مكملات غذائية تساعد على الحمل

في كل الأحوال، من الآمن تناول المكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب، إليك قائمة بالمكملات الغذائية المكونة من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على حدوث الحمل:

حمض الفوليك: من أهم المكملات الغذائية المطلوبة للمرأة لحدوث الحمل، لذلك ينبغى عليكِ الاهتمام بأكل الأطعمة الغنية بحمض الفوليك، مثل الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة مثل السبانخ، أيضا الفواكه والمكسرات والبقوليات والحبوب الكاملة والبطاطس دون تقشير. تحتاجين ما لا يقل عن 400 ميكروجرام من حمض الفوليك، ما يساوي (4,. ميلليجرام)، ويوجد فى سوق الأدوية المصري (أقراص حمض الفوليك 5,. ميلليجرام)، وهو مناسب لهذه الفترة، وقد أثبتت الدراسات أن هذا الفيتامين يقلل من مخاطر العيوب الخلقية للطفل، وينبغى تناوله بداية من شهر قبل الحمل، ويستمر تناوله خلال أول ثلث من الحمل، أما إذا كان يوجد تاريخ مرضى لعائلتك بحدوث بعض العيوب الخلقية، وخاصة للجهاز العصبى، أو إذا كنتِ تتناولين أدوية مضادة للصرع، فينبغى زيادة جرعته إلى ما لا يقل عن 4 ميللي جرام يوميًا، بداية من شهر قبل الحمل، أيضًا إذا كنتِ حاملًا بتوأم، فينبغى تناول ما لا يقل عن 4,. مجم يوميًا لكل جنين.

فتامين “ج” و”هـ”: فيتامين “ج” و”هـ” والزنك وحمض الفوليك، مهمة لبناء حيوان منوى صحي بالنسبة للزوج.

الحديد: قد تسهم المستويات المنخفضة من الحديد في الجسم قبل الحمل في نقص الإباضة والخصوبة، وإذا كنتِ تتناولين كمية كبيرة من الحديد خلال استعدادك للحمل، فمن المرجح أن تتجنبي مشاكل التبويض وفقر الدم المرتبط بالحمل، والنساء اللاتي يتناولن مكملات الحديد يبلغن عن حالات أقل من العقم. يمكنك الحصول على الحديد بشكل طبيعي من خلال تناول اللحوم والبيض والأسماك والفاصوليا والطماطم والبنجر والبروكلي والسبانخ واليقطين والحبوب الكاملة (مثل الأرز البني والشعير والشوفان).

الزنك: عنصر ضروري للرجال لأنه يساعد على تحسين حركة الحيوانات المنوية ويعزز الجودة العامة للحيوانات المنوية، إنه مهم أيضًا بالقدر نفسه للصحة الإنجابية للإناث، وبعض الأبحاث ربطت بين المستويات المنخفضة من الزنك بالإجهاض المبكر. يمكن أيضًا الحصول على الزنك بشكل طبيعي من خلال تناول المحار، والأسماك، واللحوم، والبيض، والدواجن، وجنين القمح، واليقطين.

فيتامينات “ب”: يُعتقد أن المجموعة الكاملة من فيتامينات “ب” تحسن صحة المبايض، كما يزيد فيتامين “ب 6” بشكل خاص من مستويات هرمون البروجيسترون، وهو أمر ضروري للحفاظ على الحمل بمجرد حدوثه. يمكن تناول فيتامينات “ب” بشكل طبيعي من خلال تناول الحمص والحبوب الكاملة والخضراوات الورقية واللحوم والبيض.

خلطة تساعد على الحمل بعد الدورة

1- خلطة حبة البركة والعسل

تعتبر الخلطة من المنشطات الطبيعية الرحم وتساعد على تنظيم فترة الحيض مما يساعد في سرعة حدوث الحمل.

المكونات: ٢٥٠جرام من عسل السدر. ملعقتين من حبة البركة مطحونة. فص من الثوم المهروس.

طريقة التحضير: يتم خلط المكونات جيدًا داخل برطمان العسل للحصول على قوام متجانس ويتم تناول معلقة كبيرة من الخليط يوميًا على الريق.

2- خلطة العسل وحب الرشاد

يعد حب الرشاد من أهم المواد الطبيعية التي تساعد على زيادة خصوبة المرأة وزيادة الرغبة الجنسية وتحفيز الهرمونات لحدوث الحمل وخاصة مع إضافة الحلبة له.

المكونات: معلقة من حب الرشاد المطحون. معلقة حلبة مطحونة. معلقة عسل. ملعقة من عشبة المرة المطحونة.

طريقة التحضير: يتم مزج المكونات جيدًا حتى يتم الحصول على خليط متجانس ويتم حفظها في وعاء محكم الغلق وتناول معلقة كبيرة من الخليط مع الحليب أو الزبادي.

حبوب فيتامينات تساعد على الحمل

تختلف الفيتامينات التي تزيد من خصوبة المرأة عن الفيتامينات التي تزيد من خصوبة الرجل، وهناك بعض العناصر التي تزيد من الخصوبة لدى كليهما.

في ما يلي أهمها: فيتامينات الخصوبة للنساء

هناك عديد من الفيتامينات الضرورية لصحة النساء والتي تعمل على زيادة الخصوبة، مثل:

1- الزنك: من العناصر الأساسية لخصوبة كلٍ من المرأة والرجل، فهو أساسي لحدوث التبويض عند النساء، ووجد أن نقصه يؤدي إلى مشكلات في إنتاج الحيوانات المنوية عند الرجال، ويرتبط بحدوث الإجهاض المبكر لدى النساء. يحتاج الرجال يوميًا إلى 11 ملليجرامًا من الزنك، بينما تحتاج النساء إلى 8 ملليجرامات فقط، والأغذية الغنية بالزنك تشمل: المحار، الحبوب الكاملة، الكابوريا والاستاكوزا، الحبوب، منتجات الألبان.

2- حمض الفوليك: يفضل أن تبدأ المرأة تناول حمض الفوليك بمجرد زواجها، استعدادًا لحدوث الحمل، الجرعة اليومية 400 ميكروجرام. يرتبط حمض الفوليك بتكوين الجهاز العصبي عند الأطفال في بداية الحمل، لذا يجب أن يكون جسم المرأة مستعدًا، والأغذية الغنية بحمض الفوليك تشمل: الحمضيات والحبوب الكاملة والخضراوات الورقية.

3- الفيتامينات المتعددة: في دراسات مقارنة، وجد أن النساء اللاتي يستعملن الفيتامينات المتعددة بصورة منتظمة، يكن أقل عرضة لحدوث مشكلات في التبويض.

4- الإنزيم المساعدQ10: وجد أنه يساعد على زيادة خصوبة كلٍ من الرجال والنساء، ويكون غالبًا عنصرًا من عناصر الفيتامينات المتعددة.

5- أوميجا 3: حمض دهني مهم لكثير من الوظائف الحيوية، ولا يتكون طبيعيًا في الجسم، وهو عنصر مهم جدًا في تكوين الأجنة في حالات التلقيح الصناعي، والأغذية الغنية بالأوميجا 3 تشمل: زيت السمك وبعض زيوت النباتات والمكسرات.

6- الحديد: تحتاج المرأة إلى 18 ملليجرامًا من الحديد يوميًا، تزيد إلى 27 ملليجرامًا من الحديد في أثناء الحمل. نقص الحديد في الجسم يعني نقص الأكسجين الواصل للأنسجة المختلفة للجسم، ما يقلل كفاءتها في القيام بوظائفها، والأغذية الغنية بالحديد تشمل: اللحوم الحمراء والخضراوات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن.

7- الكالسيوم: ينصح الأطباء بتناول ما لا يقل عن 1000 ملليجرام من الكالسيوم يوميًا، لكل البالغين من سن 19 إلى 50 سنة للحفاظ على صحة العظام، وخصوصًا عند النساء في سن الحمل والولادة، والأغذية الغنية بالكالسيوم تشمل: الحليب والخضراوات الورقية.

8- فيتامين “ب6”: استعمال مكمل غذائي يحتوي على 10 ملليجرامات على الأقل من فيتامين “ب6” يقلل من حدوث الغثيان الصباحي في أول الحمل.

9- السلينيوم: عنصر مهم لضمان خصوبة كلٍ من الرجل والمرأة، ونقصه يرتبط ارتباطًا مباشرًا بقلة عدد الحيوانات المنوية عند الرجل.

10- فيتامين “ج”: وجد أنه يزيد من خصوبة المرأة، ويحسن من نوعية الحيوانات المنوية ويحميها، وبهذا يقلل من فرص حدوث إجهاض أو تشوهات جينية، والأغذية الغنية بفيتامين “ج” تشمل: الخضراوات والفاكهة خصوصًا الجوافة والبرتقال والليمون.

فيتامينات الخصوبة للزوج

قدمي هذه الفيتامينات لزوجكِ لزيادة خصوبته وقدرته الجنسية:

  • مضادات الأكسدة: مثل فيتامين “ج”، وفيتامين “هـ”، وهي تؤثر تأثيرًا مباشرًا في نوعية الحيوانات المنوية.
  • L-carnitine: وهي مادة تساعد على نمو الحيوانات المنوية.

ماهي الأشياء التي تساعد على الحمل بسرعة

في ما يلي أهم النصائح التي يجب على الزوجين اتباعها لزيادة فرص حدوث الحمل، ومنها:

  • تناول الغذاء الصحي، فالتغذية السليمة تزيد من الخصوبة، وتحلّ مشاكل العقم، ومن الأغذية التي تُنصح الزوجة بالإكثار منها الأغذية الغنيّة بالألياف، مثل الحبوب الكاملة، والخضار، والفاكهة، والدهون غير المشبعة، مثل زيت الزيتون، والأغذية الغنيّة بالبروتين النباتيّ، مثل فول الصويا.والأغذية الغنية بالكالسيوم، والحديد وحمض الفوليك، كما تُنصح السيدة التي تخطط للحمل بتناول فيتامينات الحمل.
  • يُنصح الزوج بتناول الأغذية التي تزيد من كميّة الحيوانات المنويّة، وتنشِّط حركتها، مثل:الأغذية الغنيّة بالزنك، مثل الفاصولياء، والمكسّرات، والحبوب الكاملة، والصدف.
    الأغذية الغنية بفيتامين هـ، مثل عباد الشمس، وزيت عباد الشمس، والفستق، وزبدة الفستق، وزيت القمح، واللوز، والمانجا، والبندورة، وزيت القرطم، والبندق، وزيت الذرة، والسبانخ، والقرنبيط، وزيت الصويا، والكيوي.
    الأغذية الغنية بفيتامين د، مثل الفطر، والمكملّات الغذائيّة، بالإضافة إلى التعرّض لأشعة الشمس.
  • المحافظة على وزن صحيّ، فالسمنة قد تسبّب السكري، وأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، ممّا يقلل من فرص الحمل، ويقلّل من نجاح علاجات العقم، أما نقص الوزن فيؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهريّة، أو غيابها، مما يقلل من فرص الحمل أيضاً.
  • الابتعاد عن أسباب الضغط النفسيّ، والتوتر، لأنّ الضغط النفسي قد يؤدّي إلى توقف الدورة الشهريّة، أو عدم انتظامها، وقد يقلل من الاستجابة لعلاج العقم، ويمكن التخلص من التوتر عن طريق ممارسة بعض الأنشطة البسيطة، مثل القراءة، وممارسة اليوغا، والتدليك، والاستماع للموسيقى، والاستمتاع بالعلاقة الزوجية.
  • اختيار وضعيات الجماع التي تضمن حدوث القذف بالقرب من عنق الرحم، مما يقلل من تأثير حموضة المهبل على الحيوانات المنوية، ويزيد من فرص بقائها على قيد الحياة، والوضعيات التي تُمكّن الحيوانات المنوية من الاتجاه نحو الرحم بتأثير من قوة الجاذبية.
  • الحرص على توقيت الجماع مع فترة الإباضة لزيادة فرص حدوث الحمل، ويمكن التعرّف على وقت الإباضة من خلال:- حساب وقت الإباضة، وهي ما بين (12- 16) يوماً قبل الموعد المتوقّع للحيض القادم.
    – مراقبة إفرازات عنق الرحم التي تصبح شبيهة ببياض البيض في فترة الإباضة.
    – ترتفع درجة حرارة الجسم في فترة الإباضة، ويمكن من خلال قياس درجة حرارة الجسم كل يوم في الصباح لعدة شهور – – التنبّؤ بموعد الإباضة قبل يومين أو ثلاثة من ارتفاع درجة حرارة الجسم
    – الإحساس بألم أسفل البطن، ويكون الألم ناتجاً عن نضج البويضة، أو إطلاقها من المبيض.
    – يصبح عنق الرحم ليّناً، وواسعاً، ومرتفعاً.
  • الإقلاع عن التدخين، فالتدخين يضرّ نوعية الحيوانات المنوية عند الزوج، ويقلل من فرص خصوبة الزوجة.

للحمل السريع بعد الدورة

5 طرق تسرّع حدوث الحمل بعد الدورة الشهرية مباشرة

1- تحديد أيام الإباضة

من المهم أن تعلمي فترة الإباضة من أجل تسريع عملية حدوث الحمل. لذلك، تأكدي من معرفتك كيفية احتساب هذه الأيام بدقة من أجل زيادة فرصك بالحمل.

2- أخذ درجة حرارة جسمك

تنصح المرأة بأخذ درجة حرارة جسمها عند الاستيقاظ من النوم وقبل دخول الحمام للتبول. غالبًا ما تنخفض درجة حرارة جسمك وترتفع يوم الإباضة.

3- ممارسة الجماع قبل موعد الإباضة

تشير العديد من الدراسات إلى أن يمكن للثنائي ممارسة الجماع قبل موعد الإباضة بخمسة أيام من أجل زيادة نسبة حدوث الحمل.

4- تناول الكافيين بكمية معتدلة

أظهرت العديد من الدراسات وجود علاقة بين تناول نسبة عالية من الكافيين خلال النهار وتأخّر الحمل. لذلك، حاولي تخفيف الكمية التي تحصلين عليها يوميًا.

5- تناول الأطعمة الصحية

تنصح المرأة باتباع نظام غذائي صحي من أجل تسريع عملية الحمل وتجنّب تناول المأكولات البحرية التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق.

هذا وعليك الاسترخاء وعدم القلق كثيرًا حيال هذا الأمر إذ إن التفكير الكثيف وحده يمكنه أن يؤخّر من عملية الحمل! لذلك، تمتّعي بوقتك الآن ولا تفكري مليًا بالموضوع.

أدوية تساعد على الحمل بتوأم

كل الأدوية التي تحفز عمل المبيض تزيد من فرص الحمل بتوأم، إذ تعمل على زيادة عدد البويضات التي يتم إنتاجها بواسطة المبايض، ما يزيد من فرص تحرر أكثر من بويضة وتلقيحها في الوقت نفسه.

وتعد مستحضرات الكلوميفين (Clomiphene) والجونادوتروبينات (Gonadotropins) وهي محفزات تناسلية، من أكثر علاجات الخصوبة التي تزيد من فرص الحمل في توائم، والجونادتروبينات المستعملة تكون إما الهرمون المنشط للحوصلة (FSH) منفردًا أو مختلطًا بالهرمون الملوتن (LH). وهرمون FSH هو هرمون يفرز طبيعيًا بواسطة المخ، ويحفز المبيض على إنتاج بويضة واحدة كل دورة شهرية، وعند إعطاء الهرمونين كعلاج فإن ذلك يحفز المبايض على إنتاج عدد من البويضات، وليس بويضة واحدة.

وتبلغ نسبة حدوث الحمل في توائم عند استعمال محفزات التبويض من الجونادوتروبينات 30% من إجمالي حالات الحمل التي تحدث استجابةً للعلاج. وهذه العلاجات يجب أن تستعمل تحت إشراف ومتابعة الطبيب المعالج فقط، ولا يجب على المرأة استخدامها دون متابعة.

 

 

 

 

 

 

السابق
مفهوم الغذاء المتوازن وأهم مواصفات الغذاء الصحي المتكامل
التالي
نظام غذائي للتنشيف وبناء العضلات غير مكلف مجرب

اترك تعليقاً