أدوية

استعادة الأم لرشاقتها بعد الولادة

استعادة الأم لرشاقتها بعد الولادة

استعادة الأم لرشاقتها بعد الولادة

خلال فترة الحمل تحدث بعض التغيرات في الجسم نتيجة تغير الهرمونات، ولا سيما مع زيادة حجم البطن والصدر وتورم القدمين. قد يكون استعادة وزن ما قبل الحمل أمر غير سهل ويحتاج لبعض الجهد، إلا أنه مع اتباع بعض النصائح والخطوات البسيطة يمكن استعادة الجسم الرشيق مرة أخرى، لكن لابد من التروي، فقد ينقلب الأمر سلبًا على الجسم إذ أن خلايا الجسم المختلفة لها نظام ومواقيت خاصة لإصلاح الأنسجة، لذلك يتطلب الأمر بعض الوقت للوصول للنتائج المرضية.

إليك بعض النصائح التي تساعدك على استعادة رشاقتك بعد الولادة:

1- الرضاعة الطبيعية

هناك اعتقاد خاطئ حول تأثّر مظهر الثديين بالرضاعة الطبيعية، ولكن ما لا يعلمه الكثيرون أن حليب الأم ليس فقط الغذاء الأمثل للطفل في المرحلة المبكرة بل للأم أيضًا، كونه يساعد على التخلص من الوزن الزائد خلال فترة الحمل. خلال عملية الرضاعة يقوم جسم الأم بحرق بعض السعرات الحرارية لإفراز الحليب في كل مرة تقوم فيها الأم بإرضاع صغيرها.

2- الرقص الإيقاعي

تساعد ممارسة الرياضة على الإيقاع الموسيقي في خسارة الوزن وتنسيق المظهر الخارجي للجسم. وهي طريقة ممتازة لخسارة الوزن من خلال حرق ما يقرب 500 سعر حرارية خلال ساعة واحدة. كما أنها وسيلة فعالة للتخلص من التوتر والضغط النفسي، فمن خلال ممارسة التمرينات الرياضية يمكن تحفيز إفراز مادة الاندورفين المسؤولة عن الإحساس بالسعادة. بالإضافة إلى أنها وسيلة اجتماعية ممتازة يمكن من خلالها ممارسة تلك التمرينات مع بعض السيدات.

3- اتباع نظام غذائي صحي

خلال فترة ما بعد الولادة، تحاول الكثير من الأمهات التخلص من الوزن الزائد نتيجة الحمل. ولكن اعلمي جيدًا أن للنظام الغذائي المتبع أثرُ كبير خلال تلك المرحلة، مع الحرص على تناول العناصر الغذائية اللازمة للجسم وللطفل خلال الرضاعة.

تجنبي الوجبات السريعة بشكل تام، وحاولي قدر المستطاع الابتعاد عن الدهون والكربوهيدرات. احرصي على الاكثار من تناول الخضروات والفواكه مع شرب كميات وفيرة من الماء.

4- اصطحاب صغيرك في نزهة

التنزه والمشي لمدة بسيطة مع طفلك الصغير ليست فقط وسيلة ممتازة للحفاظ على الصحة، ولكنها تساعد أيضا على خسارة الوزن. يمكنك بفضل المشي، حرق ما يقرب 100 سعرة حرارية.

5- السباحة

لا يمكن ممارسة السباحة بعد الولادة مباشرة إذ لا ينصح بها الأطباء،فالام لا تملك الطاقة اللازمة ولا الوقت أيضًا، كما أنها قد تضر بصحة الأم خاصة اللواتي خضعن لعمليات ولادة قيصرية.بعد فترة من الولادة وبحسب إرشادات الطبيب، يمكنك حينئذٍ ممارسة السباحة لفترة من الوقت كونها من أكثر الرياضات الخفيفة التي تستهدف  المناطق التي ترغبين في تنحيفها مثل: الفخذين ومنطقة البطن كما أنها تساعد على الاسترخاء والتخلص من التوتر.

6- الحصول على القدر الكاف من النوم

من الطبيعي للأمهات الجدد عدم القدرة على النوم بشكل منتظم، نظرًا للمسؤوليات الجديدة التي اصبحت على عاتق الأم. ولكن مع بعض التنظيم يمكن للأم الحصول على القدر المطلوب من الراحة. فاعملي على خلق نظام جديد داخل المنزل، مع تنظيم عادات النوم للطفل كي تستطيعي الحصول على قدر من النوم والراحة. فعدم النوم لفترات كافية لن يستطيع جسمك على القيام بوظائفه بشكل طبيعي، مع ازدياد الرغبة في تناول الطعام.

7- الاسترخاء

وهو من أهم ما تحتاجه الأم بعد فترة الولادة إذ تتعرض الكثير من السيدات بعد فترة الولادة للضغط النفسي بسبب وزنها الزائد مما قد يؤثر سلبًا على الجسم.

يتطلب هذا الأمر بعضًا من الوقت كي يعود الجسم لطبيعته الأولى. واعلمي جيدًا أن التوتر يعيق خسارة الوزن وخاصة خلال تلك المرحلة لأن الجسم يستجيب للتوتر من خلال زيادة إنتاج السكريات في الدم، ومن ثّم يتم تخزينه داخل الجسم. لذلك لابد من الاسترخاء والتأمل للتخلص من التوتر، مع التركيز على التنفس بصورة طبيعية.

متى تستعيد النفاس رشاقتها:

يختلف فقدان الوزن بعد الإنجاب من امرأة لأخرى، ففي الأيام القليلة التي تلي الولادة، بإمكان الأم أن تفقد ما بين خمسة إلى ستة كيلو جرامات من الوزن الناتج عن السوائل والخلاص، بالإضافة لوزن الطفل نفسه، فخلال الأسابيع الأولى قد تفقدين مزيدًا من الوزن بسبب السوائل التي كانت قد تجمعت في جسمك وقت الحمل، بعد ذلك فقدان الوزن سيعتمد كثيرًا على روتينك، ينصح الأطباء بالبدء في اتباع نظام غذائي مناسب لفترة النفاس وممارسة التمرينات اللازمة بإشراف طبيب مختص بعد مرور ستة أسابيع على الولادة في الأقل.

شد البطن بعد الولادة:

لا يخفى على أحد أن ممارسة الرياضة هي أفضل الطرق للتخلص من الدهون بشكل نهائي لذلك تعتبر أكثر الطرق فاعلية لشد البطن بعد الولادة الطبيعية. يمكن البدء في ممارسة تمارين البطن أو تمارين كيجل بعد مرور حوالي 4 أسابيع بعد الولادة.

الرياضة بعد شهر من الولادة:

إن الرياضة الموصى بها بعد فترة الإستراحة هي الرياضة المعتدلة مثل المشي، السباحة أو الدراجة الهوائية بمستوى صعوبة ملائمة. يمكن البدء بتمارين تقوية العضلات، خصوصًا عضلات البطن بشكل تدريجي

متى يرجع الجسم بعد الولادة

هناك بعض التغيرات التي تطرأ على جسم الأم بعد الولادة، فمن الطبيعى أن تبدو الأم حاملًا بعد الولادة، إذ يحتاج الرحم وبقية أعضاء الجسم لبعض الوقت حتى يعودوا إلى أماكنهم السابقة قبل الحمل، تستغرق هذه الفترة من ستة إلى ثمانية أسابيع تقريبًا أو أكثر، وسيعتمد ذلك على عوامل عدة منها عوامل وراثية، وطبيعة الجسم، والسن،

السابق
سيتابرو لعلاج اضطراب الاكتئاب الكبير – setapro
التالي
سيبريفا ريسبيمات يستخدم لمنع وتخفيف هجمات تشنج القصبات الهوائية – Spiriva Respimat

اترك تعليقاً