كريمات

أفضل جل لعلاج قروح الفم

أفضل جل لعلاج قروح الفم

افضل جل يعالج قرح الفم

هناك طرق عديدة للمساعدة من التخاص من قرح الفم ومنها GENGIGEL وهناك أنواع عديدو من الجل الذي يعلجها سريعا ومنها:

  •  جل smyle لقرحة الفم

هو أحد افضل جل لقرحة الفم حيث أنه يعتبر من الأعلى تصنيفا ، حيث أن له خصائص مضادة للالتهابات وقابضة فهو يعمل على تخفيف الألم [1] .

كما أنه له خصائص مسكنة ، ويمكن استخدامه لعلاج قرح الفم وخروق الطعام أو القروح التي تتسبب بها أطقم الأسنان ودعامات الأسنان وكذلك ما يسببه التدخين .

  •  جل لقرح الفم

وهو عبارة عن مزيج من الأدوية التي تساعد في علاج قرحة الفم ، حيث أنه يقلل من الألم والاحمرار والتورم والحرقان كما أنه يمنع من انتشار الفطريات والبكتريا .

لذا فهو جيد في تخفيف الآلم والالتهابات ، كما انه يحتوي على مخدر فيمنع إشارات الألم التي تصل من الدماغ إلى الأعصاب.

  • جل Zytee RB

هو أيضا أحد الأدوية المضادة للالتهابات كما انه يعتبر من أفضل الأدوية لعلاج قرح الفم ، فهو يخفف من الألم الناتج عن القروح ، ويمك استخدامه أيضا لعلاج البقع المؤلمة التي تسببها أجهزة تقويم الأسنان .

  • جل هيمالايا هيورا إس جي

يحتوي جل الهيمالايا على خصائص مضادة للحساسية ومضادة للالتهاب والتئام الجروح K حيث توفر راحة فورية من قرح الفم ، كما انع ينظم الاستجابة المناعية للجسم ويمنع ظهور أعراض تقرحات الفم .

  •  جل أوراسور لقرحة الفم

يوفر جل أوراسور علاج سريع من جميع أعراض قرحة الفم من الالتهابات والألم والتهيج ، كما انه يقوم بعلاج السبب الأصلي لقرحة الفم ، يمكن وضعه مباشرة على المنطقة المصابة وقم بتركه بعض الوقت .

علاج قروح الفم الداخلية بالجل

  1.  جل Mucopain لقرحة الفم
    يستخدم هذا الجل كمخدر موضعي ، حيث أنه يقون بمنع الإشارات التي تنتقل من الأعصاب إلى الدماغ ليقوم بتقليل الإحساس بالألم .
  2.  جل Zytee Rb
    هو احد الأدوية التي تستخدم لتسكين الألم الناتج عن قرح الفم ، كما يساعد في علاج الالتهاب وأعراض تقرحات الفم الأخرى .
  3. جل تيس لقرح الفم
    وهو من المنشطات التي يتم استخدامها في علاج تقرحات الفم ، حيث يعطى راحه فوري من الاحمرار والتورم ، ويجب تطبيقه مباشرة علي المنطقة المصابة ، كما يجب عدم ابتلاع الجل واستخدامه حسب إرشادات الطبيب .
  4.  جل كينالوج لقرح الفم
    يعمل هذا الجل على تقليل الالتهابات المتسببة في ظهور القرح ، كما انه متوفر على هيئة معجون أسنان.
  5.  جل Olergel .
    هو أحد اكثر أنواع الجل التي يتم وصفها لعلاج قرح الفم ، وبمجرد وضعه على المنطقة المصابة فهو يعمل بطريقة فعالة ومباشرة في تقليل الألم والالتهاب .
  6.  جل موكوبين
    هو مخدر موضعي فهو يعمل على منع الإشارات العصبية للجسم ويقلل من الألم والانزعاج الناتج عن تهيج والتهاب الجلد كما يمكن استخدامه لحروق الشمس والتهاب الحلق والتهابات المهبل .

علاج نهائي لتقرحات الفم

  •  باستخدام جل لعلاج التقرحات التي لا تحتاج لوصف الطبيب

يمكن لأي شخص وضع الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبيب مباشرة على القرحة ، وهذه الوصفات تكون عادة على هيئة جل أو معجون ، وهو يعمل على منع تهيج القرح الذي ينتح عن الأكل أو اللمس .

  •  استخدام غسول الفم

حيث يمكن لغسل الفم بغسول علي الحفاظ على نظافة الفم والمنطقة المصابة بالتقرحات ، وهو يساعد في تخفف الألم الناتج عن تلك القرح .

قم باختيار غسول بخصائص مطهرة حتي تساعد في تقليل العدوى وانتشارها وكذلك تخدير الألم داخل الفم .

  •  غسول الماء والملح

علاج تقرحات الفم بالملح  حيث هناك بديل طبيعي للغسول الطبي وهو المحلول الملحي ، حيث يمكن غسل الفم بالمحلول الملحي والذي يساعد في بقاء المنطقة المصابة نظيفة .

  •  استخدام فرشاة ناعمة للعناية بالأسنان

يعتبر العناية بالفم والخرص الدائم على عدم إتلاف القرح الموجودة داخل الفم من شأنه تسريع علية الشفاء ، يمكنك استخدامك فرشاة أسنان ناعمة لتجنب حدوث تهيج في قرح الفم ، حيث أن نظافة الأسنان واللثة يساعدان في منع تكون القرح .

  •  تناول مكملات غذائية غنية بفيتامين B12

يعتبر هذا الفيتامين المكون الأساسي الداعم لوظائف المخ والجهاز العصبي ، حيث انه يلعب دورا حيويا في تكوين خلايا الدم الحمراء ، كما انه هناك دراسة أثبتت أن تناول فيتامين B12 يساعد بشكل كبير في تقليل آلام القرحة .

  •  شرب شاي البابونج مع العسل

يعتبر هذا الشاي من العلاجات التي قد تحسن من الأعراض الناتجة عن تقرحات الفم ، لكنها لا تعمل بطريقة فردية أي يجب تناول مع أدوية وعلاجات أخري .

حيث يحتوي البابونج على خصائص مضادة للالتهابات ويمكن لأي شخص استخدامه كعلاج للقرح ، وإضافة العسل يعطيه خاصية إضافية وهي التطهير ، حيث أن العسل يحتوي على خصائص مطهرة ويمكن وضعه مباشرة على القرحة .

  •  تجنب بعض الأطعمة

يجب علي الشخص المصاب بتقرحات الفم تجنب تناول بعض الأطعمة مثل الأطعمة الحارة والأطعمة المالحة والأطعمة الحمضية ، فهذه الأطعمة قد تزيد من تهيج القرحة ، كذلك تجنب المشروبات الساخنة وللأطعمة الجافة والخشنة فقد تتسبب أيضا في الألم .

  •  استخدام الصبار

يساعد الصبار على تقليل وتهدئة تهيج القرحة وتقليل الألم والالتهابات عند تطبيقه مباشرة على الإصابة .

  •  تخدير الفم

يمكن وضع الثلج في الفم وتطبيقها على القرحة فسوف يقوم بتخدير المنطقة وتخفيف الألم .

علاج قرح الفم المتكررة

هناك عدد من علاج تقرحات الفم بالملح اسفله التي يتبعها الفرد قد تساعده في معالجة القرح الموجودة بالفم على النحو الأتي[3] .

  1. .لابد أن يتجنب الفرد مجموعة الأطعمة والمشروبات الساخنة ، والتي تزيد فيها نسبة الحمضيات أو يكون الطعام مالح أو حار .
  2. عندما تعاني من حروق بالفم قم بالمضمضة بماء بارد أو مص مكعب من الثلج .
  3. يمكن أن تستخدم مسكن الألم مثل إييبوبروفين أو تايلينول .

ولكن عندما يعاني الفرد من قروح الآفة فيتم تناول العلاج بهدف الحماية ومنع الإنزعاج أن العدوى تنتقل ، ويمكن أن يقوم الشخص بالأتي:

  1. شفط ماء مالح أو شرب كمية كبيرة من الماء .
  2. يمكن للفرد أن يستخدم المخدر الموضعي في منطقة القرحة ، لكن يجب عدم وضعه للطفل دون السادسة ومن تلك الأدوية زيلوكائين أو ليدوكائين .
  3. أهتم برعاية أسنانك، أو أستخدم دواء phenique .Blistex.campho ، فقد تعالج تلك الأدوية القروح الباردة والآفة وخاصة في حال ما إذا كانت القرحة تظهر للمرة الأولى .
  4. يمكن أن تستخدم المستحضر الموضعي كورتيكوستيرويد ، أو أي نوع معجون للأسنان وليكون تريامسينول فهو يستطيع علاج القرح باللثة والشفة .
  5. علاج تقرحات الفم بالطحينه حيث يمكنك وضع كمية صغيرة على مكان القرجة وتركها.

أما إذا كانت القرحة شديدة فيتم علاجها عن طريق الأتي:

  1. ضع عجينة أفتاسول المضادة للالتهاب.
  2. جل ليدكس ، كما يمكن أن تستخدم غسول لفمك مثل بيريديكس

ولكن عندما تصاب بقرحة الفم بصورة متكررة، فقد يكون ذلك بسبب نقص فيتامين ب 12 أو حمض الفوليك ، ويجب أن تخبر الطبيب المختص بذلك ، ومن الأدوية التي تعالج الالتهاب في فمك بصورة فعالة الكورتيكوستيرويدات .

السابق
نزول دم قبل موعد الدورة بيومين أسبابها المرضية وطرق الوقاية منها
التالي
كم يعيش مريض سرطان الرئة المرحلة الرابعة وماهي المراحل التي يمر بها

اترك تعليقاً