أدوية

أطعمة لا يجب خلطها مع الأدوية

الأدوية الممنوعة مع الحليب

هناك بعض الأدوية التي يجب الامتناع عن تناولها مع الحليب مثل “تيتراسيكيلين” و”فلورو كينلون” و”جوبرو فلوكساسين” مع اللبن، إذ يؤدي ذلك إلى عدم حصول الجسم على الجرعة الكافية من الدواء. لذلك يجب تناول الحليب قبل هذه الأنواع بساعة على الأقل، وعدم تناوله بعدها إلا بعد ساعتين.

ينصح الأطباء بعدم تناول الحليب مع الدواء أو بعده مباشرة، أو حتى قبل تناوله، فالحليب قد يمنع تأثير بعض الأدوية ويحدّ من مفعولها، إذ يتفاعل الكالسيوم الموجود في الحليب مع بعض المواد الفعالة في بعض الأدوية، ويمنع امتصاصها، ومن ثم لا يستطيع الجسم الاستفادة منها، لذا فإنه من الأفضل ألا تقل المدة بين تناول الحليب والأدوية عن ساعتين، سواء قبل الدواء أو بعده.

خلط المضاد الحيوي مع الزبادي

وفقا للعديد من البحوث والدراسات التي اجريت على الزبادي اوضحت ان الزبادي يحتوى على العديد من البكتريا التي تكون بمثابة مضادات حيوية ، فالزبادي يعتبر كعلاج من الأنفلونزا كما انه يعتبر محارب للالتهابات البكتيرية مثل ( التهاب السحايا البكتيري ، والتهاب الأذن والالتهاب الرئوي ) كما انه يعالج نزلات البرد .

كما ان الزبادي يساعد على الحد من الآثار الجانبية التي يسببها المضادات الحيوية وما ينتج عنها من إسهال ومشاكل في الجهاز الهضمي ، كما ان المضادات الحيوية يقتل البكتريا الضارة والنافعة ، وللحد من هذه الآثار السلبية للمضادات الحيوية ينصح بتناول الزبادي اثناء الفترة التي يتم تناول المضاد الحيوي فيها ، فالزبادي يعمل على منع الاصابة بالإسهال ويحمي البكتريا النافعة.

وأكدت بعض البحوث والدراسات التي أجريت على الزبادي انها يمكن ان يقوم بدور المضادات الحيوية ، فالزبادي يكون له القدرة على قتل البكتريا الضارة بنفس قوة المضادات الحيوية ، كما أكدت دراسات قد أجريت أن الزبادي قادر على تقوية وحماية جهاز المناعة لدى الانسان سواء كان طفل صغير او شيخ كبير .

لذلك ينصح الباحثين أن يتم الحرص على تناول الزبادي في جميع المراحل سواء الطفولة أو الشباب أو العمر المتقدم بالأخص في مراحل التقدم في السن ، وذلك حتى يقوي قدرة جهاز المناعة ويحمي الجسم من أمراض السرطان ، ويحمي الأطفال من تعرضهم لنزلات البرد والأنفلونزا.

عصير البرتقال والمضاد الحيوي

حذر باحثون مختصون من أن تناول عصير البرتقال مع بعض العقاقير الدوائية وخصوصاً المضادات الحيوية يقلل فعاليتها العلاجية. وأوضح اختصاصيو الصيدلة والدواء في معهد باسيت للبحوث أنه رغم فوائد هذا العصير في إمداد الجسم بفيتامين (سي) والكالسيوم، إلا أنه يقلل الفعالية الدوائية لمضادات البكتيريا، فيبقى المرض مدة أطول عند بعض الناس أو تزداد مقاومة الجراثيم للأدوية.

وقال هؤلاء في دراستهم التي نشرتها مجلة «علم الدواء السريري» إن شرب هذا العصير عند تعاطي الأدوية يضعف امتصاصها في الجسم ويسبب فشلها في علاج المرض، فتناول 12 أونصة مثلاً من عصير البرتقال المصفى بالكالسيوم، قلل امتصاص المضاد الحيوي «سيبروفلوكساسين» المستخدم في معالجة الجمرة الخبيثة بنسبة 40%.

وأشار العلماء في اجتماع الجمعية الأميركية لعلوم الجراثيم إلى أن عصير البرتقال المصفى يؤثر على امتصاص نوعين شائعين من المضادات الحيوية هما «جاتيفلوكساسين» و«ليفوفلوكساسين».

هل الثوم يبطل مفعول المضاد الحيوي

قال دكتور حازم المصري، اخصائي تغذية علاجية بالمركز المصري البريطاني، إن هناك بعض الأطعمة يفضل تناولها أثناء فترة العلاج بالمضاد الحيوي، وأخرى يجب تجنبها، لكي لا تتفاعل المادة الفعالة الموجودة به، بالبكتيريا الناتجة من هذا الطعام، حيث تحتوي بعض الأطعمة على بكتيريا مفيدة أو ضارة.

-الأطعمة التي يفضل تناولها هي:

الأطعمة التي تحتوي على ثوم.

هل العسل يبطل مفعول المضاد الحيوي

العسل هو أحد أقدم المضادات الحيوية المعروفة ، ويعود تاريخه إلى العصور القديمة ، كثيرًا ما استخدمه المصريون القدماء العسل كمضاد حيوي طبيعي للجلد ، يحتوي العسل على بيروكسيد الهيدروجين مصدر موثوق ، والذي قد يفسر بعض خصائصه المضادة للبكتيريا ، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من السكر ، والتي يمكن أن تساعد في وقف نمو بعض البكتيريا ، ولكن تناوله قد يؤثر على بعض الأدوية التي تؤثر على الكبد ، لذا لابد من مراجعة طبيبك .

أضرار أكل الموز مع الدواء

تجنب تناول الموز عند اخذ أدوية الضغط (كابتوبريل ،مثبطات ACEأو الإنجيوتنسين) لأن الموز يحتوي نسبة عالية من البوتاسيوم والأكثار من هذه الأطعمة يزيد نسبة البوتاسيوم في الدم فيسبب اضطرابات قلبية.

 

 

السابق
أدوية حرقة المعدة ونقص فيتامين ب 12
التالي
علاج جفاف اللسان بالأدوية وبالطرق الطبيعية مجرب

اترك تعليقاً