العناية بالشعر

ما هو افضل وقت لقص الشعر قبل او بعد الدوره

ما هو افضل وقت لقص الشعر قبل او بعد الدوره

شعر المرأة هو تاج الجمال فوق رأسها ، و الشعر الناعم الطويل هو حلم كل امراة أو فتاة ، و يقال أن الشعر هو نصف الجمال ، و صدقوا في ذلك ، و العناية بالشعر تضفي عليه لمعاناً و جاذبية ، كما ان الإهتمام بجمال و شكل الشعر هو اهتمام بجمال المرأة ، و قص الشعر يعتبر من الأمور التي تساعد في زيادة نمو الشعر ، و تعمل على ازالة الاطراف التالفة منه ، و تساعد في تجديد نموه ، و زيادة طوله .

لكن ما هو الوقت المناسب لقص الشعر ؟ و هل للدورة الشهرية عند المراة علاقة بقص الشعر ؟ و هل الافضل قص الشعر مرة كل شهر أم كل شهرين ام أكثر من ذلك ؟ و هذا ما نتعرف عليه في المقالة القادمة .

قص الشعر قبل الدورة أم بعدها ؟

تعتقد بعض النساء ان الدورة الشهرية لها اهمية خاصة في قص الشعر ، و انه لا يجوز قص الشعر حال الدورة الشهرية او حال الجنابة ، لاعتقادهم ان الشعر المقصوص في هذه الفترات يكون نجساً ، وعند البعث يوم القيامة يعود هذا الشعر بنجاسته الى صاحبته ، و هذا الإعتقاد خاطئ ، و لا دليل عليه من كتاب و لا من سنة ، فالمسلم لا ينجس أبداً ، و كذلك كل ما يتصل به لا ينجس كذلك ، و قد ترجع هذه الإعتقادات الى بعض التقاليد و المفاهيم الشعبية الخاطئة .

أفضل وقت لقص الشعر

أجريت العديد من الدراسات على الشعر و على أفضل وقت لتقصيره ، و التقليل من طوله ، فوجدت هذه الدراسات أن أفضل وقت لقص الشعر هو في الأيام البيض من كل شهر عربي ، أي في الأيام الثالث عشر ، و الرابع عشر ، و الخامس عشر من كل شهر عربي عند اكتمال القمر .

نظام فودكس هايساعدك في إدارة مطعمك بكل سهولة. للتفاصيل سجل الآن

قص الشعر قبل او بعد الدورة .
الزيوت الطبيعية للعناية بالشعر

لكن ما السر في ذلك ، و ما علاقة قص الشعر باكتمال القمر او نقصانه ؟

عندما بحث العلماء في هذه المسألة ، و جدوا ان هناك ارتباط بين جسم الإنسان و القمر .

فجسم الإنسان يتكون في أغلبه من الماء ، والماء سواء في جسم الإنسان ، أو في البحار و المحيطات يتأثر بالقمر و الذي يسبب ظاهرو المد و الجزر .

و عند اكتمال القمر في الأيام الثلاثة البيض يصبح الجسم بما فيه من ماء في اعلى درجات نشاطه و قوته ، فلأجل ذلك قص الشعر في هذه الفترة سيتم تعويضه بخلايا جديدة و نشيطة ، تكون في أعلى حالاتها من النشاط .

هل من الأفضل قص الشعر كل شهر ؟

حقيقة هذا الامر يختلف سيدة الى أخرى ، فهناك من يتناسب معها قص الشعر مرة كل شهر ، و هناك من ينمو شعرها ببطأ ، و بالتالي يناسبها قص الشعر مرة كل شهرين ، المهم ان تهتم المراة بقص الشعر و قص نهاياته المتقصفة ، مما يساعد في زيادة نمو الشعر و زيادة طوله و نعومته .

فوائد قص الشعر

ينمو الشعر الطبيعيى بمعدل 1.25 سم شهرياً ، و لكن مع استمرار طوله يؤدي ذلك الى تقصف أطرافه البعيده ، و إصابتها بالضعف ، فطول الشعر يؤدي الى ضعف وصول الغذاء الى أطرافه كما يؤدي الى قلية وصول الماء و الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس و التي تحافظ على ليونة و تماسك الشعر ، لذلك نجد غالباً أن أكثر الأماكن ضعفاً في الشعر هي الاطراف ، لذلك فإن قص الشعر له العديد من الفوائد للشعر منها :

    • التخلص من مشكلة تقصف الشعر و ضعف نهاياته ، مما يعطي الشعر الشكل الجميل و الصحي .
    • قص الشعر يؤدي الى زيادة كثافة الشعر و يساعد في زيادة نمو الخلايا الجديدة في الشعر ، و هو الأمر الذي يعمل على زيادة كثافة الشعر و تقليل الفراغات في فروة الرأس .
  • قص أطراف الشعر من الأمور التي تساعد في زيادة طول الشعر ، و تحفيز نمو الشعر الجديد .
  • يساعد قص الشعر في تسهيل عملية تسريح الشعر ، و التي تزداد صعوبة مع تلف الأطراف ، و تقصف نهايات الشعر .
قص الشعر قبل او بعد الدورة .
قص الشعر قبل او بعد الدورة .

نصائح للحفاظ على شعر صحي و قوي

  • الحرص على تناول الأغذية و المأكولات التي تحتوي على نسب عالية من الفيتامينات و المعادن الطبيعية و التي تساعد بشكل كبير في علاج مشاكل الشعر ، مثل معادن الزنك و المنجنيز ، و المغنسيوم و الحديد و التي تتواجد في السبانخ ، و اللحوم و الفواكه و الخضراوات الورقية .
  • القيام بتدليك فروة الشعر بأصابع اليد يومياً و بشكل دائم حتى يتم تنشيط الدورة الدموية في الجسم ، و تزداد فرص نمو الشعر الضعيف و منع تساقطه .
  • الإكثار من شرب الماء بحيث لا يقل ما يتم شربه في اليوم عن لتر من الماء و خاصة في الشتاء لمنع جفاف الشعر و زيادة ليونته .
  • الحرص على تناول الأطعمة الغنية بدهون أوميجا3 ، و التي تساعد في تغذية الشعر و تقوية أطرافه وتزيد من نعومته و طوله ، و دهون اوميجا3 توجد في أسماك السالمون و التونة و البيض و المأكولات البحرية .
  • الابتعاد بقدر الإمكان عن مجففات الشعر الحرارية ، و التي تؤدي الى جفاف الشعر ، و اضعاف أصوله ، مما يساهم في خشونة الشعر ، و زيادة التجاعيد في أطرافه و تساقطه في النهاية .
  • تمشيط الشعر بشكل يومي ، مع العناية بعملية التسريح ، و اختيار أنسب الأمشاط لها ، و العناية بدهن الشعر بالزيوت و الكريمات الطبيعية قبل التسريح لمنع تساقطه و تشابكه .
  • تقليل عدد مرات غسل الشعر ، فكثرة الماء على الشعر من الأمور الغير صحية و التي قد تؤدي الى تجعد الشعر و جفافه .
  • تجنب الجلوس تحت اشعة الشمس لفترات طويلة ، مما يعرض الشعر و الفروة للأشعة فوق البنفسجية الضارة و التي تؤدي الى التهابات الجلد ، و جفاف الشعر و تساقطه .
  • الإهتمام بالشعر و بوضع الكريمات و الزيوت الطبيعية التي تساعد بشكل كبير في اغذية الشعر و تقويته و منع تساقطه ، كما تساعد في تغذية أطرافه و تقليل تعرضها للتلف و التقصف .
السابق
فرد الشعر المجعد بالنشا
التالي
افضل سيروم للشعر الخفيف