الأمومة والطفل

كم المدة بين الطلقة والطلقة

كم المدة بين الطلقة والطلقة

الولادة

الولادة عملية طبيعية. فيما يلي ما يُمكن توقعه أثناء المراحل الثلاثة للولادة — وما يُمكنكِ القيام به لتعزيز الشعور بالراحة.

الولادة تجربة فريدة من نوعها. في بعض الحالات، تنتهي في غضون ساعات. وفي حالات أخرى، تمثل الولادة اختبارًا لمدى التحمل البدني والعاطفي للأم.

ولن تعرفي كيف ستكون تجربة الطلق والولادة حتى تخوضي غمارها. ومع ذلك، يمكنك الاستعداد عن طريق فَهم التسلسل المعتاد لمراحل الولادة

 كم المدة بين الطلقة والطلقة

موعد البدء بحساب المدة بين الانقباضات

تعرفي على ما المقصود بالانقباضات.

تصف معظم النساء انقباضات الولادة بأنها ألم يبدأ في أسفل الظهر ثم ينتقل إلى البطن، وتصف الشعور بأنه يشبه تقلصات الدورة الشهرية أو الإمساك، فمع كل انقباض يكون الألم محتمل في البداية ثم يصل إلى الذروة ثم ينحسر.

  • تصبح البطن صلبة خلال التقلصات.
  • ينحصر الألم في منطقة أسفل الظهر عند بعض النساء،فآلام الانقباضات تختلف قليلًا عند كل امرأة.
  • تستمر معظم الانقباضات في بدايتها من ٦٠ إلى ٩٠ ثانية وتحدث كل ١٥ إلى ٢٠ دقيقة ثم تقل مدتها ويزيد ترددها مع اقتراب المخاض.

ابدئي بحساب الوقت عند الشعور بعدة انقباضات متتالية.

فمن الشائع الشعور بالانقباضات بين الحين والآخر في الأشهر الأخيرة من الحمل، حيث أنها تُعِد الجسم لانقباضات الولادة الحقيقية ولا يوجد أي سبب للقلق عادة. عند اقتراب موعد الولادة والشعور بعدة انقباضات والتي تحدث بشكل منتظم، ابدئي بحساب الوقت بينهم لتحديد ما إذا كنتِ قد بدأتِ في مرحلة المخاض أم لا.

حساب المدة بين انقباضات الولادة

1 حددي أدوات الحساب التي ستقومي باستخدامها.

2 يمكنك الحساب باستخدام الساعة التوقيتية أو ساعة بها عقرب ثوان أو أداة توقيت على الإنترنت لتتبع تردد ومدة الانقباضات الخاصة بكِ.

3 قومي بوضع قلم وورقة بالقرب منكِ أيضًا حتى يمكنك تسجيل عدد وتردد الانقباضات.

  • استخدمي جهاز توقيت دقيق بدلًا من ساعة رقمية بدون عقرب ثوان. وبما أن الانقباضات تستغرق عادة أقل من دقيقة فمن المهم حسابهم بالثواني
  • قومي بعمل مخطط لمساعدتك على تسجيل البيانات بسهولة. انشئي عمودًا باسم “الانقباضات” وآخر باسم “بدء الوقت” وثالث باسم “انتهاء الوقت”. ضعي عمود آخر باسم “المدة” لحساب المدة التي يستمر بها كل انقباض ثم عمود خامس باسم “المدة بين كل انقباض” لحساب المدة الزمنية المنقضية بين بداية انقباض وآخر
  • لا تبدئي في منتصف أو نهاية الانقباض الذي يحدث. إذا قررت انتِ – أو من كانت تعاني من الانقباضات – في منتصف الانقباض القيام بحساب الوقت انتظري حتى يبدأ الانقباض الذي يليه.

4 اكتبي وقت بدء الانقباض.

ابدئي بحساب الوقت أو رؤية الساعة عند الشعور بتصلب البطن، ثم اكتبي المدة في عمود “بدء الوقت” وكلما كان حساب الوقت دقيقًا، كلما كان ذلك أفضل، فعلى سبيل المثال بدلًا من كتابة “١٠ مساءً”، اكتبي “٣٠ : ٠٣ : ١٠ مساءً”. أما إذا بدأ الانقباض في تمام العاشرة مساءً فاكتبي “٠٠ : ٠٠ : ١٠ مساءً”.

5 اكتبي وقت انتهاء الانقباض.

سجلي الموعد الدقيق لانتهاء الانقباض عند انحسار الألم وانتهاء الانقباض، ومرة أخرى سجلي أكبر قدر من المعلومات وكوني دقيقة في حساب الوقت.

  • يمكنكِ الكتابة في عمود “المدة” بعد انتهاء الانقباض الأول، فعلى سبيل المثال إذا كان الانقباض قد بدأ في “٣٠ : ٠٣ : ١٠ مساءً” وانتهى في “٢٠ : ٠٤ : ١٠ مساءً” كانت مدة الانقباض ٥٠ ثانية.
  • سجلي أي معلومات أخرى عن الانقباض مثل: المكان الذي بدأ فيه الألم وكيف كان. وهكذا، فقد يكون هذا مفيدًا مع استمرار الانقباضات والبدء في انتظامها.

6 سجلي وقت بدء الانقباض التالي.

اطرحي وقت بدء الانقباض السابق من وقت بدء من هذا الانقباض وستعلمين المدة بين الانقباضين. عل سبيل المثال: إذا كان الانقباض السابق قد بدأ في “٣٠ : ٠٣ : ١٠” وهذا الانقباض قد بدأ في “٣٠ : ١٣ : ١٠” ستكون المدة بين الانقباضين ١٠ دقائق بالضبط.

قد يهمك أيضاً معلومات عن جسم الانسان

معرفة متى ستبدأ مرحلة المخاض

تعرفي على علامات انقباضات الولادة.

 في بعض الحالات يكون لدى النساء سلسلة من الانقباضات قبل دخولهن في المخاض وتسمى “انقباضات كاذبة” أو انقباضات براكستون هيكس. يمكن لمعرفة الفرق بين انقباضات الولادة الحقيقة والانقباضات الكاذبة أن يساعدكِ على تحديد الخطوات التي يجب اتخاذها بعد ذلك.

  • تقترب انقباضات الولادة من بعضها وتقصر المدة بينها مع مرور الوقت، بينما لا تتردد الانقباضات الكاذبة مرة أخرى.
  • تستمر انقباضات الولادة حتى لو قمتِ بتغيير موضعك أو تحركتِ، في حين أن الانقباضات الكاذبة قد تختفي إذا قمتِ بالتحرك.
  • تصبح انقباضات الولادة أكثر شدة وألمًا بمرور الوقت، بينما تصبح الانقباضات الكاذبة أقل وأضعف.

تعرفي على العلامات الأخرى لحدوث المخاض.

بجانب الانقباضات المنتظمة، توجد علامات جسدية أخرى تدل على أن المرأة تعاني من المخاض بدلًا من الانقباضات الكاذبة.  ابحثي عن التغيرات التالية:

  • نزول ماء المخاض.
  • نزول الجنين إلى أسفل نحو عنق الرحم.
  • انتهاء الانسداد المخاطي.
  • تمدد عنق الرحم.

تعرفي على موعد التحضير للولادة.

عندما يحين وقت الذهاب إلى المشفى أو حضور المولدة (الداية) لتوليد الطفل عند حدوث الولادة الحقيقية تحدث انقباضات قوية مدتها تتراوح من ٤٥ إلى ٦٠ ثانية وبينها فارق ٣ أو ٤ دقائق.

تصفح ما هي مكونات الدم والأجسام المضادة

أعراض طلق الولادة

1. انخفاض الطفل أسفل الحوض

فى تلك المرحلة خاصة إذا كانت المرأة حامل لأول مرة، تشعر فأن الطفل أنخفض إلى موضع أدنى فى الحوض ، وذلك استعدادا لعملية الولادة ويحدث قبل بضعة أسابيع من المخاض في حالات الحمل لأول مرة .

عندما يستقر الطفل في وضعية أسفل الحوض، يخفف الضغط على الحجاب الحاجز للمرأة مما يسهل عليه التنفس، و لكنه أيضا يزيد من الضغط على الحوض والمثانة ، مما أدى إلى حدوث  زيارات متكررة لدورات المياه.

2. حدوث تقلصات قوية ومنتظمة

باقتراب نهاية الحمل تبدأ تقلصات الرحم بتحريك الجنين إلى موضع أدنى في قناة الولادة، وفى النهاية فإن الانقباضات تساعد فى دفع الطفل إلى الخارج.

ينطوى طلق الولادة على تقلصات منتظمة  ومكثفة تصبح أقرب من 5 دقائق لأكثر من ساعة أو ساعتين، وتبدأ الانقباضات عادة في منطقة الظهر ثم تأتى إلى الأمام.

إذا كانت المرأة الحامل تعاني من أكثر من 6 انقباضات كل ساعة ، وتصبح أقوى وعلى فترات منتظمة ، يجب التوجه إلى المستشفى فورا لإحتمالية قدوم الطفل فى أى وقت.

3. انقطاع كيس المياه

بينما ينمو الجنين ويتطور داخل  الرحم وسط سائل أمنيوسي، وبمجرد أن ينفجر كيس الماء ، لم يعد الطفل محاطًا بسائل وقائي وقد يكون عرضة لخطر الإصابة بأى عدوى.

4. آلم أسفل الظهر

أثناء الولادة ، قد تشعر المرأة بزيادة الضغط أو التشنج في مناطق الحوض والمستقيم، كما قد تشعر أيضا بألم قوي في أسفل الظهر.

5. إفرازات مهبلية شديدة

عندما تبدأ مرحلة المخاض، أو قبل عدة أيام من ذلك ، قد تلاحظ المرأة زيادة في إفرازات مهبلية زهرية أو بنية أو دموية بعض الشيء،  يطلق عليها اسم “العرض الدموي” .

6. الإسهال أو الغثيان

بعض النساء قد يصبن بالإسهال المتكرر في بداية المخاض أو القئ  لاسباب غير واضحة.

أيضاً: فوائد البيض المسلوق

إذا فتح الرحم 1سم متى تكون الولادة؟

فتح الرحم 1سم ليس دليل على قرب موعد الولادة، حيث تحتاج الولادة رحم مفتوح بمقدار 10 سم، إذا فالفرق كبير ولا تكون الولادة قريبة عند فتح الرحم واحد سم. فقد يستغرق الأمر أسابيع لأن الرحم يفتح تدريجياً بمرور الأيام ويصاحبه تقلصات وآلام تشعر المرأة بها في الشهر التاسع كما أنها قد يحدث لها أعراض ولادة وهمية، لذلك لا ينبغي القلق أو الإسراع على المستشفى بمجرد ظهور أعراض وهمية

كيف تكون بداية ألم الطلق

بادرة المخاض: (بالإنجليزيّة: Prodromal Labor) أو التقلّصات السابقة للمخاض

وقد تظهر قبل بدئه بأسابيع، أو أيام، أو ساعات، وتُعدّ هذه التقلّصات شديدة. إلّا أنّ شدّتها لا تزيد مع مرور الوقت، كما أنّه لا يُلاحظ على عنق الرحم أي تغييرات خلال 24-36 ساعة من ظهورها، ولا يُفيد الاستلقاء في هذه الحالة في التخفيف من شدّة هذه التقلّصات، وعادة ما تساعد تقلّصات بادرة المخاض على تسهيل اتّخاذ الطفل وضعيّة الولادة.

المخاض المبكّر: (بالإنجليزيّة: Early Labor)،

عادة ما تشعر الحامل بآلام في الظهر تمتد باتّجاه الجهة الأمامية من الجسم نتيجة تقلصات المخاض المبكّر، بالإضافة لازدياد الضغط في منطقة الحوض وصعوبة التنفّس، ويبدأ عنق الرحم بالتوسّع خلال هذه المرحلة ما بين 0-6 سنتيمترات،

ومع مرور الوقت تطول مدة هذه التقلّصات لتصل إلى 25-60 ثانية من التقلّصات كل خمس دقائق،

وتجدر الإشارة إلى أنّ الحامل تُنصح بالتوجه إلى المستشفى للتحضير للولادة خلال هذه المرحلة.

المخاض النشط: (بالإنجليزيّة: Active Labor)،

وهي مرحلة الولادة الفعليّة للطفل، ويكون فيها الألم شديداً في أسفل الظهر خلال انتقال الطفل عبر قناة الولادة،

وتزيد مُدّة التقلّصات في هذه المرحلة عن 60 ثانية، كما وأنّها تعود خلال أقل من خمس دقائق. وعادة ما تشعر الحامل بحاجة وهميّة للتبرّز، ممّا يدفعها إلى دفع الطفل للولادة.

دواء Thivy

هل النوم يأثر ف تخفيف الطلق

لا. ليس له علاقة.

كم تصل قوة الطلق الطبيعي؟

مطمئن: يعد الوضع العام مطمئن إذا كان معدل نبضات قلب الجنين يتراوح بين 110 – 160 نبضة في الدقيقة، وإذا كان مستوى التغير في خط الأساس يتراوح بين 5-25 نبضة في الدقيقة، او إذا لم يكن هناك تباطؤ.

قد ينال إعجابك متى تنفخ الروح في الجنين؟

السابق
Risver
التالي
طريقة استعمال voltfast 50 mg