أدوية

فيسوداينvisudyne لعلاج أمراض العيون

فيسوداين

Visudyne

الاسم العلمي

فارتيبورفين

أحد مشتقات البينزوبورفيرين، يتم نقله من خلال البروتينات الدهنية إلى العين، و الذي يؤدي تفعيله في العين من خلال الضوء الأحمر غير حراري (الليزر) بوجود الأوكسجين إلى إنتاج جزيء الأكسجين الوحيد العالي التفاعل الذي يعمل على إحداث ضرر موضعي في بطانة الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى طرح عوامل التخثر التي تؤدي بالنهاية إلى انسداد الأوعية الدموية المتواجدة في مشيمة العين الأمر الذي يساعد على التخلص من الأوعية الدموية غير طبيعية.

 

تصنيف الدواء: مشتقات البينزوبورفيرين

 

الفئة: أمراض العيون

 

العائلة

دواعي الاستخدام

دواء يستخدم لعلاج نمو الأوعية الدموية الشاذة تحت الشبكية الدائم الذي يسببه الضمور البقعي المرتبط بالتقدم في العمر، قصر النظر المرضي، داء النوسجات العيني المفترض

موانع الاستخدام

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء، البورفيريا ، قصور الكبد الشديد.

الأعراض الجانبية

التهاب و حكة و ألم و وذمة و نزيف مكان حقن الدواء، اضطرابات الرؤية، ارتفاع ضغط الدم، الدوالي الوريدية، الغثيان، الإمساك، ارتفاع مستوى البيليروبين في الدم، اضطرابات النوم، أمراض البروستات، فقر الدم

احتياطات الاستخدام

أخبر طبيبك قبل الاستخدام بوضعك الصحي لضمان سلامة الدواء لديك اذا كنت تعاني من أية مشكلة صحية. قد يسبب استخدام هذا الدواء اضطرابات في الرؤية، زيادة الحساسية تجاه الضوء. يعتبر هذا الدواء فئة C بناءً على تصنيف إدارة الغذاء و الدواء حيث أظهرت دراسات تكاثر الحيوانات وجود تأثير عكسية على الجنين ولا توجد دراسات بشرية كافية لذلك خلال فترة الحمل قومي باستشارة الطبيب قبل البدء في العلاج. أثبتت الدراسات أن هذا الدواء يفرز في حليب الأم لذا خلال فترة الرضاعة الطبيعية استشر طبيبك قبل البدء بالعلاج.

الجرعات

الجرعة الموصى بها 6 مغم/م2 من مساحة الجسم السطحية عبر الوريد و قد تكرر كل 3 أشهر عند الحاجة.

الاشكال الدوائية

يأتي على صورة قارورة تحتوي على بودرة الدواء للحقن عبر الوريد

 

قِنِّيْنَة 15 mg

التداخلات الدوائية

أخبر طبيبك قبل بدء العلاج بجميع الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية أو بوصفة طبية التي تتناولها ، بالإضافة إلى أي من المكملات الغذائية والعشبية الفيتامينات أو المعادن وغيرها لا سيما اذا كنت تستخدم حمض الأمينوليفيولينيك، البورفيمر أو الأدوية الأخرى التي تسبب حساسية الضوء.

 

 

السابق
فيسكورviscorلعلاج ارتفاع ضغط الدم
التالي
فيسيباكvisipaque صبغة للتصوير الاشعاعي