الأمومة والطفل

فوائد المحلب للاطفال للتسنين وتسمين الأطفال

فوائد المحلب للاطفال للتسنين وتسمين الأطفال

فوائد المحلب للاطفال عبر محيط بالتفصيل، شجرة المحلب هي شجرة صغيرة تنتج ورودًا بيضاء وحبوبًا بنية فاتحة قليلًا قابلة للأكل، وبالرغم من أنها مُرة قليلًا إلا أن لها فوائد عديدة للأطفال وكبار السن، تعود أصول شجرة المحلب إلى وسط أوروبا وجنوبها وشمال أفريقيا وتنمو في أراضي تتمتع بمناخ حار فهي تشبه اللوز نوعًا ما، وكانت تستخدم كثيرًا في شمال أفريقيا كنوع من التوابل في الطعام لنكهتها المميزة.

فوائد المحلب للاطفال حديثي الولادة

المحلب شجرة قديمة ومعرفة باستخدامها في القرون السابقة كتوابل توضع على الطعام أو لأكل بذورها بشكل مباشر، ولكن تم اكتشاف فوائدها وما تحويه زيوتها حديثًا حيث أن لها عدة فوائد ينصح بها لكبار السن والأطفال.

المحلب له تأثير على بعض أنواع البكتيريا مما يؤدي إلى القضاء عليها تمامًا، حيث إن زيوته قادرة على تثبيط عملها وتدميرها وذلك حسب دراسة كتبت في مجلة Asian journal عام 2008.

أشارت أحد الدراسات التي أجريت على بذور شجرة المحلب والتي نشرت في مجلة functional food في عام 2016 إلى أن مخلوط شجرة المحلب قادر على تقليل خطر الإصابة بالسرطان خاصة للأطفال حديثي الولادة.

أشارت دراسة نشرت في مجلة asian journal في عام 2016 إلى أن مركبات الفينول الموجودة في بذور المحلب بها مواد تثبط نمو الخلايا السرطانية وتقلل من خطر الإصابة بالسرطان عند الأطفال، كما أنها قادرة على تقليل الأكسدة التي تصيب الجسم.

فوائد المحلب للاطفال كثيرة وقد أشارت دراسة معملية على الفئران إلى أن ثمرة المحلب تساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض التهاب القولون التقرحي حيث أن زيوتها مصدرًا لمركبات الفلافونويدات وقد نُشرت الدراسة في مجلة food research في عام 2019.

أشارت دراسة إيرانية أجريت في المعامل على الفئران، أن مستخلص بذور المحلب تساهم في تقليل خطر الإصابة بحصوات الكلى لاحتوائها على مواد (اليور-ايد) التي تمنع تكون الأملاح المكونة للحصوات ونشرت في مجلة Iranian Journal of Medical Sciences عام 2020.

بحسب رواية نشرت في أحد المجلات عن فوائد المحلب للاطفال أن المحلب إذا وضع منه جزء بسيط على لبن الرضاعة للأطفال يمنع المغص والتقلصات للأمعاء التي قد تسببها بعض البكتريا في لبن الرضاعة.

يستخدم المسحوق الناتج منه خلط زيت المحلب مع زيت الزيتون الطبيعي في علاج التسميط عند الطفل، وهو التهاب المناطق الحساسة في جسم الطفل مثل منطقة الحفاضات وأسفل الابطين ومنع تكون البكتيريا عندها.

فوائد المحلب للتسنين

في فوائد المحلب للاطفال قالت الجدات قديمًا أن المحلب يحلب الأوجاع عند الرضيع، رغم أن قديمًا كانت الطرق بدائية جدًا إلا أننا نشعر وكأنهم كانوا يعرفون الفوائد الطبيعية الكبيرة لتلك النبتة، وهي:

  • تسكين الألم: يعتبر المحلب مفيدًا لتسكين آلام التسنين خاصة بعد تحميصه وفرك المطحون باللثة لدى الأطفال يعمل كمسكن طبيعي لآلام اللثة التي تظهر عند خروج الأسنان.
  • إزالة التهاب اللثة: من أهم فوائد المحلب للاطفال يمكن أن يغلي المحلب مع سكر النبات ويشرب، حيث يستخدم ذلك المخلوط في تهدئة التهابات اللثة والحلق لدى الأطفال.

فوائد زيت المحلب للاطفال

  • زيت المحلب ذات فائدة كبيرة، حيث يحتوي زيت بذور المحلب على نسبة عالية من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، وخاصة حمض اليوستياريك وهو حمض دهني نادرًا ما يوجد في الزيوت النباتية.
  • يوفر زيت المحلب العديد من الفوائد الصحية للجسم، وبالإضافة إلى ذلك تحتوي مستخلصات المحلب على المركبات التي لها خصائص مقاومة للبكتيريا الممرضة والفطريات، ونشاط مقاوم للأكسدة حيث تقوم بتثبيط نشاطها داخل الجسم.
  • من فوائد المحلب للاطفال أيضًا يستخدم زيت المحلب أيضًا للشعر في تقويته ولمعانه ونضارته ومنع تساقط الشعر وتقوية فروة الشعر ومنعها من تكوين القشرة.

المحلب لتسمين الاطفال

  • المحلب من النباتات المصنفة أنها فاتحة للشهية حيث استخدمه القدماء في علاج بعض الأمراض مثل النحافة الزائدة عند الأطفال وهي من فوائد المحلب للاطفال.
  • يستخدم المحلب في علاج أمراض مثل هشاشة العظام المؤدية إليها النحافة الزائدة لاحتوائه على عنصر الكالسيوم الذي يساعد على تقوية العظام وبنائها.
  • يعمل المحلب على تقوية العضلات لدي الأطفال والإسراع من نموها، حيث تمدها بالبروتين اللازم التي تحتاجه من خلال مركباته الداخلية.

المحلب لشعر الأطفال

  • يحمي زيت المحلب الشعر من التقصف ويعالجه من التلف، كما يقويه ويزيد من نعومته ولمعانه، ومنحه رائحة زكية لاحتوائه على زيوت عطرية وخاصة شعر الأطفال لضعف فروتهم وهي من فوائد المحلب للاطفال.
  • يساعد زيت المحلب على القضاء على القشرة وفطريات الشعر لاحتوائه على مضادات الأكسدة، كما يساعد على علاج الالتهابات ويقوي البصيلات مما يزيد من كثافة الشعر.

المحلب لمغص الرضع

لبن الرضاعة قد يحتوي على بعض البكتريا الغريبة على معدة الأطفال مما يؤدي إلى حدوث الاضطرابات والمغص، فمن فوائد المحلب للأطفال أنه قادر على علاج المغص وذلك بإضافة جزء بسيط منه على لبن الرضاعة.

المحلب قادر أيضا من خلال مكوناته وزيوته الموجودة في البذور على أن يحسن عمل الجهاز الهضمي ويقضي على الاضطرابات المعوية وقرحة المعدة، وبشكل عام يعالج جميع أنواع الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي.

يعالج المحلب الأمراض التي تسببها ديدان المعدة، والتي تؤدي إلى حدوث روائح كريهة من خلال الفم، حيث تقضي مركباته على تلك النوع من الديدان تماما في فترة وجيزة وذلك بوضع مقدار صغير مع لبن الرضاعة.

يقضي المحلب على بعض الأمراض المصاحبة مع تقدم عمر الأطفال مثل قرح المعدة والتهاب القولون والتهاب جدار الأمعاء، والقضاء على الاضطرابات المعوية التي من أخطرها الإمساك والإسهال.

المحلب للسخونة

  • من فوائد المحلب للأطفال أيضا أنه قادر علي أن يعالج الحمى لقدرته على خفض درجة حرارة الجسم المرتفعة، وذلك من خلال تثبيط نشاط الأجسام الغريبة داخل الجسم ومهاجمتها ومساعدة الأجسام المضادة وخلايا الدم البيضاء في قتلها والقضاء عليها.
  • يساعد المحلب على علاج السعال ونزلات البرد، ويحد من ظهور الأعراض المصاحبة لنزلات البرد حيث يقضي على الكثير من أنواع الأمراض من خلال مركبات الفينول المعروفة بالتأثير المضاد للأكسدة والذي يساعد على قتل البكتيريا المسببة لعدوى البرد والأنفلونزا.

أضرار المحلب

  • للمحلب فوائد عديدة للأطفال والرضع ولكن كثرة تناول الشيء قد تؤدي إلى الضرر حيث يجب عدم تناولها في حال كان طعمها مرًا للغاية، لأن في هذه الحالة تحتوي بذوره على مادة سامة.
  • تحتوي بذور المحلب على المركبات الفينولية، ورغم أنها تعد من مضادات الأكسدة القوية إلا أنها قد تحوي مواد شديدة السمية لذلك يجب تناوله بكميات قليلة، قد تقاوم خلايا الجسم المناعية.
  • تتوفر في بذور المحلب مادة سيانيد الهيدروجين السامة بشكل رئيسي، حيث توجد بكميات بسيطة ويمكن الكشف عنها من خلال الطعم المر عند تذوق الأوراق والبذور.

في نهاية، نتمنى أن نكون قد قدمنا المعلومات المفيدة والكافية عن فوائد نبتة المحلب، والتي أثبتت قدرتها على علاج العديد من المشاكل الصحية التي قد تصيب الأطفال والرضع من المشاكل الهضمية ومشاكل سوء التغذية.

ومع كل فوائد المحلب للأطفال فإن الإفراط في تناوله قد ينتج عنه العديد من الأضرار الخطيرة حيث يحتوي على بعض العناصر السامة، والتي قد تؤثر بالسلب على صحة الأطفال والكبار.

السابق
متى يبدا الطفل بالمشي والفرق بين الزحف والحبو
التالي
أسباب فقدان الشهية عند الرضع وطرق العلاج بـ 3 أعشاب طبيعية