أدوية

 طقم أسنان من الصيدلية

 طقم أسنان من الصيدلية

 طقم أسنان من الصيدلية

تعتبر مشكلة فقدان الأسنان الدائمة من أكثر المشاكل التي تؤرق العديد من الأشخاص حول العالم وتدفعهم للبحث بكامل جهدهم عن أنسب الوسائل المتوفرة لتجنب التبعات السيئة التي قد تعقب فقدان الأسنان، وتعد أطقم الأسنان الثابتة والمتحركة إحدى الحلول الأكثر استخداماً لحل مشكلة فقدان عدد كبير من الأسنان .

شاهد أيضاً أسهل طريقة لعمل البيتزا

ما هو طقم الأسنان المطاطي ؟

يُعتبر طقم الأسنان المطاطي أحد أنواع أطقم الأسنان المتحركة الجزئية (يعرف أيضا بالإركيل المرن) التي يتم اللجوء إليها لتعويض عدد معين من الأسنان المفقودة سواء من الفك العلوي أو من الفك السفلي ، وتُصنع أطقم الأسنان المطاطية عادةً من البلاستيك الحراري أو بعض المواد الأخرى الخفيفة والتي تتحمل قدر لا بأس به من عوامل التكسر والتآكل التي تتعرض لها الأسنان بشكل يومي.

ما هي مميزات طقم الأسنان المطاطي ؟

  1. يتراوح سُمك المواد المستخدمة في صناعة هذا النوع من أطقم الأسنان ما بين 0.5 – 2 مم  لذا تعتبر أغلب أنواع طقم الاسنان المطاطي أنحف بخمس مرات من الأطقم العادية مما يقلل بشكل كبير الإحساس المزعج بوجود كتلة كبيرة في الفم والذي يصاحب عادةً استخدام الأطقم العادية.
  2. يتميز طقم الأسنان المطاطي بنسبة معينة من المرونة والتي تكفل وقاية هذا النوع إلى حد كبير من الشروخ والتكسرات التي قد تحدث نتيجة لصدمات الوجه المباشرة أو نتيجة سقوط الطقم أثناء فكه وتركيبه منزلياً.
  3. يتكون طقم الأسنان المطاطي من أنواع معينة من البلاستيك الحراري ويكون خالي من المعادن لذا يعتبر هذا النوع  من الأنواع التي يتأقلم معها الجسم بشكل سريع ويعتبر حلاً مناسباً للأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه بعض أنواع المعادن .
  4. يتميز هذا النوع بدرجة عالية من المقاومة تجاه العديد من العوامل المسببة للتصبغات والروائح الكريهة إلا أنه ينبغي أيضاً الحفاظ على نظافته والعناية به بشكل دوري.
  5. يؤدي جفاف أطقم الأسنان على المدى البعيد إلى تغير شكل طقم الأسنان وبروز بعض العيوب به إلا أن درجة المرونة الموجودة في المكونات المستخدمة لصناعة هذا النوع من الأطقم تسمح بالتقليل من تأثير الجفاف في شكل طقم الأسنان المطاطي على المدى البعيد .

تصفح طريقة عمل الشكلمة بالصور

ما هي عيوب طقم الأسنان المطاطي ؟

  1. تُعتبر أسعار أطقم الأسنان المطاطية المرتفعة من أبرز الأسباب التي قد تمنع معظم الأشخاص من استخدامها
  2.  تزيد تكلفة هذا النوع بشكل ملحوظ عن أغلب أنواع أطقم الأسنان التقليدية.
  3. يُعد طقم الاسنان المطاطي أحد الأنواع التي تحتاج إلى عناية خاصة وتنظيف مستمر
  4. حيث يصعب تنظيف هذا النوع من الأطقم إذا ما قارناها بالعديد من الأنواع التقليدية الأخرى.
  5. يًعد طقم الأسنان المطاطي أحد الحلول المؤقتة لفقدان الأسنان بالرغم من ذلك
  6. إلا أنها تدوم لوقت طويل نسبياً في حالة الاعتناء الجيد بها واتباع الإرشادات المقدمة من قبل الطبيب بشكل جيد.
  7. تكون معظم الشروخ والكسور التي قد تحدث في هذا النوع من أطقم الأسنان غير قابلة للإصلاح وينبغي في الغالب تغيير طقم الأسنان بالكامل ولذلك قد تزداد التكلفة الكلية بشكل كبير في حالة عدم الاعتناء بطقم الأسنان .

اقرأ أيضًا: أخطاء السونار في البنت

ما هي أنواع أطقم الأسنان المختلفة؟

  1. أطقم الأسنان الكاملة

  • أطقم الأسنان الكاملة مصنوعة من قاعدة بلاستيكية ملونة لتكرار أنسجة اللثة وتدعم مجموعة كاملة من الأسنان البلاستيكية أو الخزفية.
  • يتم وضع طقم الأسنان التقليدي الكامل في الفم عن طريق تشكيل ختم باللثة.
  • يمكن أيضًا تثبيتها في مكانها عن طريق ربطها بزراعة الأسنان التي يتم وضعها جراحيًا في عظم الفكين.
  1. أطقم الأسنان الجزئية

  • يتم تثبيته في الفم باستخدام مشابك ومساند تتكيف بعناية حول الأسنان الطبيعية.
  • طقم الأسنان الجزئي الذي يستخدم الهيكل المعدني هو التصميم التقليدي، وذلك بسبب صلابة وقوة المعدن.
  • تُستخدم أطقم الأسنان البلاستيكية الجزئية عادةً كبدائل طارئة أو مؤقتة للأسنان المفقودة، مما يسمح للثة
    والعظام بالشفاء قبل الحصول على حل ترميمي نهائي

مزايا طقم الأسنان

عادةً ما تكون طقم اسنان جزئي عادي أقل تكلفة من الجسور أو الغرسات الثابتة. عندما يلزم استبدال عدة أسنان، كما أن الأسنان بجانب الفراغ اللثوي لا تحتاج إلى تجهيزات مسبقة، وكذلك يمكن إزالة طقم الاسنان للتنظيف.

متوسط التكلفة بالدولار الأمريكيالولايات المتحدة الأمريكية1800 – 11000الكويت2000 – 9000الإمارات2500 – 12000مصر1700 – 9000

قد ينال اعجابك: أدوية علاج الفقرات القطنية

كم من الوقت يجب أن أرتدي طقم الأسنان كل يوم ؟

في البداية، قد يطلب منك طبيب أسنانك ارتداء طقم أسنانك طوال الوقت. والسبب في ذلك هو أنه سيساعدك أنت وطبيب أسنانك في تحديد مناطق المشاكل أو التعديلات اللازمة، وبعد إجراء التعديلات اللازمة. نوصيك بإخراج طقم الأسنان قبل النوم. وإعادة تركيبه في الصباح وفي كلتا الحالتين، يمكن لطبيب الأسنان أن ينصحك بموعد ارتداء طقم أسنانك

قد ينال اهتمامك:  أسباب وخز في الكلية اليسرى

السابق
حبوب دوجماتيل والجنس
التالي
 الولادة في الأسبوع 36 و5 ايام