أدوية

دواء مورفين Morphine يستخدم في كمسكن في علاج الألم المتوسط الى الشديد

مورفين Morphine

ما هو مورفين Morphine

الاسم العلمي

  • مورفين

مسكن ألم ينتمي لمجموعة من العلاجات تسمى الأفيونات أو العلاجات المخدرة، يستخدم في علاج أنواع الألم المتوسطة إلى الشديدة، و يعمل على تثبيط ستقبلات الألم في الجهاز العصبي المركزي. يتوفر العلاج بأشكال صيدلانية متنوعة (أقراص، تحاميل شرجية، حقن و غيرها)، كما تتوفر أشكال صيدلانية سريعة المفعول تستخدم عند الحاجة، و أشكال طويلة المفعول تؤخذ بشكل يومي منتظم. قد يسبب العلاج نوعاً من الإدمان في حال استخدامه بجرعات كبيرة و/أو لفترات طويلة، و قد يلاحظ المريض ازدياداً مضطرداً في مقدار أو تكرار الجرعة الكافية لتخفيف الألم بسبب اعتياد الجسم على العلاج؛ يجب التقيد بتعليمات الطبيب بخصوص جرعة و كيفية تناول العلاج.

تصنيف الدواء: مسكنات أفيونية

الفئة: أمراض نفسية

العائلة الدوائية:

دواعي استعمال مورفين Morphine

يستخدم في كمسكن في علاج الألم المتوسط الى الشديد، الحاد أو المزمن، مثل الألم المصاحب للاحتشاء القلبي، و يساعد على تخفيف الزلة أو ضيق النفس المصاحب بعض أمراض القلب أو الرئة.

موانع استعمال مورفين Morphine

يمنع استخدامه في: المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج أو لأي مكون آخر من مكوناته وجود هبوط شديد في الجهاز التنفسي حالات الربو القصبي الحاد أو الشديد وجود أو الاشتباه بوجود شلل لفائفي ملاحظة: تختلف محاذير استخدام العلاج باختلاف الشكل الصيدلاني و المنتج التجاري، اسأل الطبيب أو الصيدلاني عن محاذير استخدام العلاج.

الاثار الجانبية لمورفين Morphine

من أعراض العلاج الجانبية الأكثر شيوعاً: حكة في الجلد، احمرار الجلد تقيؤ، غثيان، ألم في المعدة امساك صداع، دوار نعاس، اضطرابات في النوم

جرعة مورفين Morphine

محلول للحقن 10 mg/ml

السابق
دواء موفلوكسين Mofloxine علاج التهاب الجيوب الأنفية الجرثومي الحاد
التالي
دواء موديكسا modexa علاج الاكتئاب