دليل الأدوية في الإمارات

دواء رينجير RINGER يستخدم محْلولُ رينغر اللاكتيكي كمصدر للماء و الأيونات لتعويضها في حال نقصها ، أو يستخدم كعامل قلوي

رينجير RINGER

ما هو دواء رينجير RINGER

الاسم العلمي

  • محْلولُ رينغر اللاكتيكي

محْلولُ رينغر اللاكتيكي يحتوي كلوريد الصوديوم ، لاكتات الصوديوم ، وكلوريد البوتاسيوم وكلوريد الكالسيوم محلول للحقن ، معقم و غير مولد للحمى ، لتعريض السوائل و الأيونات . و يتوفر في عبوات للحقن الوريدي و للإستخدام مرة واحدة فقط .أنها لا يحتوي على عوامل مضادة للجراثيم. و هذا المحلول قادر على اثارة إدرار البول اعتمادا على الحالة السريرية للمريض. محْلولُ رينغر اللاكتيكي له تأثير أيض قلوي .

  • تصنيف الدواء: أيونات مكملة
  • الفئة: أمراض الدم
  • العائلة الدوائية:

دواعي استعمال دواء رينجير RINGER

يستخدم محْلولُ رينغر اللاكتيكي كمصدر للماء و الأيونات لتعويضها في حال نقصها ، أو يستخدم كعامل قلوي.

موانع استعمال دواء رينجير RINGER

فرط الحساسية لأي من مكوناته بما في ذلك لاكتات الصوديوم . كغيره من محاليل الحقن المحتوية على الكالسيوم ،يمنع استخدام محْلولُ رينغر اللاكتيكي بالتزامن مع سيفترياكسون في حديثي الولادة (≤ 28 يوما من العمر) حتى لو تم استخدام خطوط حقن منفصلة ( لأن ذلك يشكل خطر مميت بترسب أملاح الكالسيوم في السيفترياكسون في مجرى دم الوليد ) . في المرضى الأكبر سنا من 28 يوما (بما في ذلك البالغون)، لا يجب أن يعطى سيفترياكسون بالتزامن مع المحلول المحتوي على الكالسيوم عن طريق الوريد، بما في ذلك محْلولُ رينغر اللاكتيكي، من خلال حقن في خط واحد (على سبيل المثال، عن طريق وصلة Y). و إذا استخدم نفس الخط يجب التخلص من البقايا السابقة بمحلول متوافق.

الاثار الجانبية لدواء رينجير RINGER

قد تحدث تفاعلات فرط الحساسية . تفاعلات مكان الحقم مثل العدوى ، تجمع السوائل. مع الجرعات العالية قد يزداد حجم السائل و الصوديوم و يزداد خطر الوذمة.

السابق
دواء رينفيلا renvela علاج لتقليل مستوى الفوسفات في الدم، لدى مرضى الفشل الكلوي
التالي
دواء ريناجيل renagel علاج لتقليل مستوى الفوسفات في الدم، لدى مرضى الفشل الكلوي