دليل الأدوية في الإمارات

دواء بانكريوفلات pankreoflat علاج سرطان البنكرياس

دواء بانكريوفلات pankreoflat

ما هو دواء بانكريوفلات pankreoflat

الاسم العلمي

  • بنكريتين

منتج طبيعي يستخرج من بنكرياس الثدييات، يحتوي على مجموعة إنزيمات (الأميلاز، الليباز، البروتياز)، تعمل على تكسير الدهون و البروتينات و الكربوهيدرات (النشا) في الأمعاء الدقيقة لتسهيل عملية إمتصاصها. تعطى في حالة وجود نقص في هذه الإنزيمات في الجسم. تؤخذ جرعة العلاج مع وجبة الطعام أو الوجبات الخفيفة عن طريق الفم. يجب تجنب كسر أو مضغ أو إبقاء كبسولات العلاج داخل الفم و شرب كميات وافرة من الماء بعده. في حال وجود صعوبة في البلع يمكن فتح الكبسولة و رش مكوناتها على غذاء حمضي و من ثم تناوله مباشرة و شرب كوب من الماء أو العصير بعده. عند اعطاء العلاج للأطفال الرضع، يجب تجنب خلط العلاج مع الحليب، يمكن فتح الكبسولة و تفريغ مكوناتها مباشرة في فم الرضيع أو خلطه مع نوع حمضي من الأغذية التي تحضر للرضع (مثل التفاح أو الأجاص او الموز المهروس) و إعطائه للمريض مباشرة.

  • تصنيف الدواء: إنزيمات البنكرياس
  • الفئة: أمراض الجهاز الهضمي
  • العائلة الدوائية:

دواعي استعمال دواء بانكريوفلات pankreoflat

يستخدم البنكرياتين في حالات نقص إنزيمات البنكرياس ليحل محلها، مثل حالات التليُّف الكيسي، إلتهاب البنكرياس المُزمن , سرطان البنكرياس أو إستئصال البنكرياس

موانع استعمال دواء بانكريوفلات pankreoflat

يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج أو لأي مكون آخر من مكونات العلاج، كما لا يجوز استخدامه في حالة وجود التهاب بنكرياسي حاد.

الاثار الجانبية لدواء بانكريوفلات pankreoflat

من أعراض العلاج الجانبية: صداع، ألم في البطن، دوار، انتفاخ في البطن، اسهال، الغثيان و القيء، تهيج حول فتحة الشرج. قد يسبب تناول جرعات عالية و لفترات طويلة اعتلالات قولونية تليفية في الأطفال.

السابق
دواء بانكوبامن Pancobamin علاج بعض أنواع الأنيميا (فقر الدم الضخم الأرومات)
التالي
دواء بانسينج Panseng مكمل غذائي يستخدم للزهايمر