العناية بالشعر

افضل يوم لقص الشعر

افضل يوم لقص الشعر

الشعر هو نصف جمال المرأة على الحقيقة ، فالشعر الناعم الجميل يزيد من جمال و جاذبية المرأة ، و قص الشعر من وسائل الاهتمام و العناية بالشعر ، حيث أن ترك الشعر لفترة طويلة بدون قص يؤدي الى تشابك أطرافه و تقصف نهايات الشعر ، لذلك كان الحرص على قص أطراف الشعر من علامات الشعر الصحي و المحافظة على حيويتة و تجدده .

أفضل يوم لقص الشعر

أفضل الأيام لقص الشعر هي أيام الثالث عشر و الرابع عشر و الخامس عشر  من كل شهر عربي ، و هي الأيام التي تسمى بالأيام البيض ، حيث يكون القمر في ذروة اكتماله و استدارته ، لكم ما العلة في ذلك ؟ و لماذا تعد هذه الأيام هي أفضل الأيام لقص الشعر؟

الحقيقة أن الدراسات العلمية الأخيرة أثبتت أن جسم الأنسان يرتبط في هرموناته و نموه بحجم و اكتمال القمر ، و في هذه الأيام الثلاثة تكون هرمونات الجسم في أعلى مستوياتها ، كما تنشط هرمونات المرأة في هذه الأيام مما يساعد بشكل كبير في تنشيط نمو الشعر و زيادة طول الشعر المقصوص .

و لعل الحكمة من صيام النبي صلى الله عليه و سلم هذه الأيام الثلاثة و أمره بصيامها للمسلمين من أحد أسبابه أن الجسم في هذه الفترة يكون أكثر نشاطاً و قوة ، و بالتالي أدعى الى ارتكاب المعاصي ، أو سرعة الغضب ، فيقوم الصيام بتقليل اندفاعة الانسان في هذه الأيام و يعمل على تنظيم انفعالاته .

أصبح شابٌ يبلغ 20 عامًا ثريًا بين ليلة وضحاها!

افضل يوم لقص الشعر .

أفضل مدة لقص الشعر

من الأفضل ان يتم قص الشعر مرة كل ثلاثة أو أربعة أشهر ، فهي تساعد في تطويل الشعر و تقلل من تشابكه و تعطيه فرصة لتجديد خلاياه ، و النمو من جديد .

فوائد قص الشعر

    • يساعد قص الشعر في الحد من تساقط الشعر ، حيث ان الشعر المجهد المتقصف الاطراف يكون أكثر عرضة من غيره للتساقط ، فيعمل القص على اعادة الحيوية و تجديد الشعر .
    • تجديد خلايا الشعر ، و العمل على زيادة طوله ، و تجديد نهايات و أطراف الشعر .
  • منع تقصف الشعر ، خاصة عند أطراف الشعر ، والذي يسبب صعوبة تسريح الشعر ، و التقليل من انسيابيته .
  • يؤدي قص الشعر كل فترة و أخرى الى زيادة كثافة الشعر و زيادة غزارته ، حيث تعاني الكثير من الفتيات من خفة الشعر و قلة كثافته و ظهور الفراغات في مناطق فروة الرأس ، و هو الامر الذي يساعد قص الشعر في علاجه و التخلص منه .

نصائح هامة قبل قص الشعر

قص الشعر و هو جاف

من الامورالمهمة التي يجب أخذها في الاعتبار عند قص الشعر ان يتم قصه و هو جاف ، فالشعر المبلل او الرطب قد يبدو أطول مما هو عليه في الحقيقة ، وبالتالي قد يتم قص كمية كبيرة منه ثم يتضح أن الشعر قد أصبح قصيراً بصورة معيبة ، لذلك من المهم قص الشعر و هو جاف ، أو ترطيبه بالقليل من الماء ليسهل تسريحه ، و حتى يمكن رؤية و تحديد النهايات المتقصفة  .

قص الشعر و هو نظيف

من المهم عند قص الشعر ان يتم تنظيفه من الكريمات و مستحضرات التجميل ، بأن يتم غسل الشعر و تجفيفه جيداً ثم يتم قصه .

استخدام مقص مخصص للشعر

افضل يوم لقص الشعر .
افضل يوم لقص الشعر .

فبعض الفتيات و النساء قد تستخدم ما يتيسر من مقصات لتقصير و قص الشعر ، و أنصحك بعم فعل ذلك ، فاستخدام مقص خاص بالشعر يسهم في تسوية أطراف الشعر ومنحه المظهر الصحي المنتظم ، و لا يتسبب في تموج نهاياته و عدم انتظام شكلها .

تجربة قص الشعر الصناعي

اذا كنتى أو مرة تقومين فيها بقص الشعر فمن النصيحة أن تجربي قص الشعر على شعر صناعي أولا ً حتى لا تؤدي الى تشويه شكل شعرك الحقيقي عند قصه .

تقسيم الشعر

قبل قص الشعر يمكنك تقسيم الشعر الى عدة أقسام فمثلاً يمكن تقسيم الشعر الى مقدمة الشعر و الجزء الأيمن و الأيسر العلوي من الشعر ، و الجزء الأيمن و الأيسر السفلي من الشعر ،و هكذا يتم قص كل جزء على حدة فهذا أفضل في تنظيم قص الشعر .

أجمل قصات الشعر

هناك عدة قصات من الشعر يمكن للمرأة المهتمة بشعرها أن تقوم بها و من هذه القصات التي يمكنها عملها :

قصة الشعر المدرج : و تناسب هذه القصة صاحبات الشعر القصير نسبياً ، حيث يتم قص الشعر على شكل درجات يصل بعضها الى الرقبة و بعضها الى الصدر .

قصة الشعر المدرج مع الغرة : و تناسب هذه القصة صاحبة الشعر الطويل ، حيث يتم قص الشعر بصورة متدرجة مع اطالة الغرة .

القصة الكلاسيكية : و هي القصة الأكثر انتشاراً بين النساء ، و تكون للشعر المموج .

حكم قص شعر المرأة

نهي الاسلام عن أن تحلق المرأة شعرها بالكامل الا لضرورة قصوى ، مثل التداوي أو الاصابة بمرض معين لا ينفع معه الا حلق الشعر ، فحلق الشعر للمرأة مثلة و تشويه لخلق الله تعالى ، و قد ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها: (أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ نهى أن تَحلِقَ المرأةُ رأسَها) .

أما قص شعر المرأة والأخذ منه بغرض التزين و التجمل لزوجها أو لنفسها ، بحيث لا يرى شعرها الاجانب عنها ، فهو من الامور الجائزة ، و من الزينة الحلال للمرأة ، بل ورد عن زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم فعلهنّ لذلك، فقد قالت السيدة عائشة رضي الله عنها: (وكان أزواجُ النبيِّ -صلى الله عليه وسلم- يَأخذْنَ مِن رؤوسِهنَّ؛ حتّى تكونَ كالوَفْرَةِ)

افضل يوم لقص الشعر
افضل يوم لقص الشعر

شروط قص المرأة لشعرها

اذا أرادت المرأة أن تقص شيئاً من شعرها فلا حرج في ذلك كما بينا آنفاً ، لكن هناك شروط وضعها العلماء لقص شعر المرأة ، و من هذه الشروط :

  • ألا يكون القصد من قص الشعر التشبه بالكافرات أو الفاجرات و المستعلنات بالفسق و السفور.
  • ألا يرى شعر المرأة الا المحارم منها و لا يراها الأجانب من الرجال .
  • لا تقوم بتقصير الشعر بصورة شديدة ، بحيث يصبح مثل شعر الرجال ، فهو النساء بالرجال و هو منهي عنه ، كما انه مثلة للمرأة و ذهاب لجمالها .
  • ألا يقوم رجل أجنبي بقص شعرها ، بل تقوم هي أو غيرها من النساء بهذا الامر .
  • أن يكون قص الشعر للمرأة بإذن زوجها و موافقته .
السابق
كيفية العناية بالشعر الخشن
التالي
اختاري الغسول الذي يناسب نوع شعرك