أدوية

كيف يتم علاج تكيس المبايض

كيف يتم علاج تكيس المبايض

يُعرف تكيس المبايض (بالإنجليزية: Polycystic ovary syndrome)، واختصاراً PCOS، بأنّه اضطراب هرموني يصيب النساء اللواتي في عمر الإنجاب، وتحديداً اللاتي يبلغن 15-44 سنة من العمر، إذ تنتشر هذه المشكلة بين 2.2-26.7% من النساء في هذه الفئة العمرية، ولعلّ أكثر ما يميز هذا الاضطراب أنّ الأنثى قد لا تعلم بإصابتها به ولا يتم تشخيصها، وذلك بنسبة مرتفعة تصل إلى 70% من النساء المصابات، ويكون تأثير تكيس المبايض بشكل مباشر على مبيض الأنثى؛ وهو العضو التناسلي المسؤول عن إنتاج هرموني الإستروجين والبروجيستيرون؛ المسؤولين عن تنظيم الدورة الشهرية، بالإضافة الى إنتاج كميات قليلة من الهرمونات الذكرية، التي تُسمى الأندروجينات (بالإنجليزية: Androgens).[١]

علاج تكيس المبايض

تُستخدم العلاجات المتاحة لحالة تكيس المبايض من أجل علاج الأعراض التي تظهر على المصابة، وتقليل خطر الإصابة بالأمراض والمضاعفات المزمنة المرتبطة بتكيس المبايض مثل: أمراض القلب والسكري، وبداية يعمد الطبيب إلى مناقشة الخطة العلاجية مع المصابة وتحديد الهدف من العلاج، فإذا كانت الأنثى تعاني من مشاكل في الإنجاب يجب تركيز العلاج على مساعدتها على الإنجاب، وإذا كانت مشكلتها الأساسية تتمثل بالمعاناة من حب الشباب فعندها يجب توجيه العلاج للتخلص من حب الشباب.[٢]

تغيير نمط الحياة

تُعدّ المداومة على ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي متكامل من أفضل الطرق التي يُنصح بها للسيطرة على تكيس المبايض، وذلك لأنّ مشكلة زيادة الوزن والسمنة شائعة بين المصابات بتكيس المبايض، وقد وُجد أنّ فقدان 5-10% من الوزن فحسب من شأنه المساعدة على التقليل من الأعراض الظاهرة على المصابة، وتنظيم دورتها الشهرية، بالإضافة إلى مساهمته في تنظيم عملية الإباضة، والتحكم بالاضطراب الحاصل في مستوى السكر في الدم لدى بعض المصابات بتكيس المبايض.[٢]

العلاج الهرموني والدوائي

وتتضمن العلاجات الآتية:

  • وسائل منع الحمل الهرمونية: تُعتبر وسائل منع الحمل أكثر العلاجات الدوائية استخداماً في حالات الإصابة بتكيس المبايض، إذا لم تكن لدى المصابة رغبة حالية في الإنجاب، ويجدر بالذكر أنّ وسائل منع الحمل الهرمونية تساعد على تنظيم الدورة الشهرية، وعلاج حب الشب، ونمو الشعر الزائد، وتتوفر بعدة أشكال، ومنها:[٢][٣]
    • الرقع أو اللصقات الهرمونية التي تُوضع على الجلد.
    • الحلقات المهبلية.
    • اللولب الهرموني.
  • دواء سبيرونولاكتون: (بالإنجليزية: Spironolactone)، إذا لم تكن أدوية منع الحمل فعالة في علاج مشكلة الشعر الزائد بعد ستة أشهر من العلاج، يمكن أن يصف الطبيب دواء سبيرونولاكتون؛ إذ يعمل هذا الدواء على خفض مستويات هرمونات الأندروجين الذكرية، ولكن ينبغي التنبيه إلى ضرورة عدم استخدام هذا الدواء إذا كانت المصابة حاملاً أو تخطط للحمل خلال فترة قريبة، نظراً لارتباطه بالتسبب بتشوهات خلقية.
  • ميتفورمين: (بالإنجليزية: Metformin)، قد يلجأ الطبيب لوصف دواء الجلكوفيج (بالإنجليزية: Glucophage) لفوائدة المتعددة، مثل: المساعدة على فقدان الوزن، وتحسين الخصوبة، وزيادة حساسية الجسم للإنسولين، ودوره في خفض مستويات السكر المرتفعة، إلا أنّه لم يظهر فاعلية في التخفيف من نمو الشعر الزائد

علاج تكيس المبايض للمتزوجة

يوجد العديد من الأدوية التي تُستخدم في علاج الأعراض المختلفة لهذه الحالة، وفي ما يأتي توضيح للعرَض الذي يحتمل ظهوره والدواء المناسب لعلاجه.

اضطاب مواعيد الدورة الشهرية أو توقفها، تُستخدم حبوب منع الحمل للتعامل مع هذه المشكلة، أو تُستخدَم حبوب البروجسترون، وهذا من شأنه أيضًا تقليل خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم على المدى البعيد.

 مشاكل الخصوبة، تتعافى غالبية النساء من مشاكل الخصوبة بعد كورسات من العلاج لمدة قصيرة في بداية كل دورة شهرية ولعدة دورات، ويُعطَين حُقَنًا أو علاج التلقيح الصناعي في حال لم تنجح الحبوب في ذلك، ويزيد هذا العلاج من خطر الحمل بأكثر من طفل واحد، ويُعدّ دواء الكلوميفين العلاج الأولي الذي يُنصح به للمرأة التي تعاني من تكيّس المبايض وتحاول الحمل؛ لأنّه يُشجّع الإباضة.

وفي حال عدم نجاح الكلوميفين فقد ينصح الطبيب بدواء آخر يُسمّى ميتفورمين، وهو دواء يُستخدم غالبًا في علاج مرضى السكري من النوع الثاني، ويخفف من الكولسترول في الدم، ويقلل فرص الإصابة بمشاكل القلب على المدى البعيد.

 نمو الشعر غير المرغوب وفقدان الشعر، تتضمن الأدوية المستخدمة في التحكم بفقدان الشعر ونمو الشعر الزائد غير المرغوب فيه الفيناستيرايد، والفلوتامايد، والسبايرونولاكتون، والسيايبروتيرون أسيتيت، وأنواعًا محددة من حبوب منع الحمل المركبة.

الأعراض الأخرى، يعالج حب الشباب بالأدوية المناسبة له، كما يعالج ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم بالأدوية الخافضة له المعروفة باسم الستاتينات، أما زيادة الوزن فتعالج بالأدوية الخافضة له؛ مثل: تركيبة الأورليستات.

علاج تكيس المبايض والحمل

بالنسبة لبعض الحالات، قد يصف الطبيب حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرموني الأستروجين والبروجستين، التي يمكنها أن تساعد في تنظيم الدورة الشهرية، وتقليل إنتاج الأندروجين، وبعد إتمام مهمتها في تعديل مستوى الهرمونات يتم إيقافها لتتمكني من الحمل.

علاج تكيس المبايض بالأعشاب والطب النبوي

هناك الكثير من الأعشاب الطبيعية المفيدة والتي تستخدم في علاج تكيسات المبايض وهناك أيضاً الكثير من وصفات الطب النبوي لعلاجها وفي السطور التالية سوف نتحدث عن كل عشبة ووصفة من الوصفات بالتفصيل.

عشبة الاندروجين

تحدث تكيسات المبايض نتيجة لزيادة مستوى هرمونات الذكورة الاندروجينات.

وتحدث هذه الزيادة نتيجة لعدم قدرة الجسم على ضبط مستوى هرمون الأنسولين وبالتالي ارتفاع مستواه في الدم وبالتالي زيادة الهرمونات الذكرية.

تعمل عشبة الاندروجين على ضبط مستويات هرمونات الذكورة.

كما أنها تلعب دورا هاما في تنظيم الدورة الشهرية ومواعيدها.

عشبة جذر الاناشد

هي عبارة عن جذور نبات الماكا والتي من المعروف عنها انها تعمل على زيادة القدرة الجنسية وعلى تنظيم مستويات الهرمونات الجنسية وبالتالي تستخدم في علاج تكيسات المبايض.

 

تعمل جذور الماكا على خفض مستويات الكورتيزول في الدم كما تستخدم في التخلص من الاكتئاب النفسي الذي يعتبر عرض من أعراض متلازمة تكيسات المبايض.

 عشبة البروبيوتيك

تعتبر هذه العشبة من الأعشاب المفيدة في علاج تكيسات المبايض حيث تعمل على ضبط مستوى هرموني الاندروجين والاستروجين، كما تلعب دوراً مهماً في تقليل الالتهاب.

تتميز عشبة البروبيوتيك بقدرتها على تنظيم حركة الأمعاء والقناة الهضمية بشكل كبير.

علاج تكيس المبايض بالطب النبوي

هناك الكثير من الوصفات وطرق علاج تكيسات المبايض في الطب النبوي منها:

علاج تكيسات المبايض بالقسط الهندي

 

 

  1. يعمل القسط على تنظيم عمل الغدد وتنظيم مستويات هرمونات الجسم بشكل عام ومنها الهرمونات الجنسية مثل الاندروجين والاستروجين.
  2. يتميز نبات القسط الهندي باحتوائه على بعض المركبات ذات خصائص مضادة للبكتريا والجراثيم ولذلك فهو يستخدم في علاج الكثير من الأمراض.
  3. يلعب دوراً كبيراً في خفض ضغط الدم المرتفع والسكر المرتفع واللذان يعدان من أعراض متلازمة تكيسات المبايض.

طريقة استخدام القسط الهندي في العلاج

  • يتم تقطيع اعواد النبات إلى قطع صغيرة.
  • يتم طحن القطع جيداً حتى تصبح ناعمة .
  • يتم حفظ النبات المطحون في مكان جاف غير رطب.
  • تقوم المرأة بوضع كمية صغيرة من مسحوق النبات على ملعقة صغيرة من عسل النحل وتقوم بتناولها قبل تناول الطعام بنصف ساعة.
  • يتم استخدام هذه الوصفة ثلاثة مرات يومياً قبل تناول الوجبات.

علاج تكيسات المبايض بالبردقوش

يعتبر علاج تكيسات المبايض بالبردقوش من الطب النبوي ومن الطرق الفعالة في العلاج.

طريقة استخدام البردقوش

  • يتم طحن نبات البردقوش جيداً.
  • يتم استخدام كميات متساوية من مطحون البردقوش والميرمية ويتم خلطهم جيداً.

 

  • يتم وضع ملعقة من الخليط مع كوب من الماء ثم توضع على النار حتى الغليان وتترك لمدة عشرة دقائق بعد الغليان.
  • يتم استخدام هذا المشروب مرتين يومياً ولمدة شهر كامل للحصول على أفضل النتائج.

مدى فاعلية البردقوش في علاج تكيسات المبايض

يعتبر نبات البردقوش من النباتات المفيدة في علاج أمراض النساء بشكل عام وتكيسات المبايض بشكل خاص.

يعمل على ضبط مستوى الهرمونات الجنسية كما تعمل على تقليل المغص وتعمل على تنظيم الدورة الشهرية.

علاج تكيسات المبايض بالعسل

هناك الكثير من الطرق لاستخدام العسل في علاج تكيسات المبايض منها ما يتم استخدامه عن طريق الفم ومنها ما يتم استخدامه بشكل موضعي عن طريق المهبل.

 

وصفة العسل والحلبة وحبة البركة

  • تحضر كمية متساوية من الحلبة وحبة البركة وتطحن جيداً.
  • يتم خلط ربع كيلو من عسل النحل إلى الخليط ومزجهم جيداً.
  • يتم تناول ملعقة كبيرة من الخليط مرتين يومياً صباحاً ومساء مع شرب كوب من الماء.
  • يتم استخدام الخليط قبل الدورة الشهرية بخمسة عشر يوماً وبعدها بخمسة عشر يوماً حتى يتم الحصول على النتائج المرغوبة.

علاج تكيسات المبايض بنبات المرة والمحلب وعسل النحل عن طريق المهبل

  • يتم استخدام ملعقة كبيرة من نبات المرة المطحونة جيدا مع ملعقة من المحلب ويتم خلطهم جيداً.
  • يتم إضافة فنجان من الملح الخشن ويتم الخلط ثم يتم إضافة كمية من عسل النحل ويتم العجن جيداً.

 

  • يتم وضع الخليط في الثلاجة حتى يبرد ثم يتم إخراجه من الثلاجة قبل استخدامه في المهبل بربع ساعة.
  • يتم استخدام هذه الطريقة قبل يوم من الدورة الشهرية.
  • يتم تناول ملعقة كبيرة من عسل النحل في نفس الوقت الذي يتم فيه استخدام هذا الخليط حتى يتم الحصول على النتائج المرغوبة.

علاج تكيس المبايض بالبردقوش

تعرف على دور البردقوش في علاج تكيس المبايضعلاج محتمل للنساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض (Polycystic ovary syndrome-PCOS)، فوفقًا لدراسة تجريبية أجريت على 25 امرأة؛ وجدت أن تناول شاي البردقوش مرتين يوميًا ولمدة شهر يساهم في تحسين حساسية الأنسولين، ويقلل من مستويات الأندروجينات (الهرمونات الذكورية).

علاج تكيس المبايض بالماء

يقلل الالتهابات غالباً ما يرتبط تكيس المبايض بالالتهابات، فيستطيع الماء تقليل الاتهاب إذ يعمل الماء كمذيب للسموم والفضلات التي تسبب الالتهابات ويخرجها خارج الجسم من خلال البول، البراز والتعرق. كما قد يعمل الماء كمضاد للأكسدة مما يساعد في تقليل أو التخلص من الالتهابات

السابق
نشرة دواء دورميفال Dormival لعلاج الارق والاكتئاب
التالي
نشرة دواء اوجمنتين Augmentin مضاد حيوي

اترك تعليقاً