صحة عامة

زبدة الفول السوداني

زبدة الفول السوداني

تعتبر زبدة الفول السوداني من أكثر الأطعمة شعبيةً في العالم، ويتم تصنيعها من الفول السوداني النيء، إذ يتم تحميصه بالعادة، ثم طحنه إلى أن يصبح كالمعجون، إلا أنّ الكثير من منتجات زبدة الفول السوداني تعتبر منخفضة الجودة، إذ تحتوي على مكونات إضافية مختلفة، مثل: السكر، والزيوت النباتية، والدهون المتحولة، والتي ترتبط بالعديد من المشاكل الصحية، لذلك يُنصح باختيار المنتجات التي تحتوي على الفول السوداني، أو ربما مع القليل من الملح، وتعد زبدة الفول السوداني من الأطعمة المتوازنة إلى حد ما، إذ توفِّر العديد من المغذيات المهمة مثل الكربوهيدرات، والدهون الصحية، والفيتامينات، والمعادن، والألياف، وتعتبر مصدراً جيداً للبروتين مقارنة بالأغذية النباتية الأخرى.[١] تجدر الإشارة إلى أنّه بالرغم من ارتفاع السعرات الحرارية في زبدة الفول السوداني، إلا أنّ تناول كميات معتدلة منها يُعتبر جيّدا في النظام الغذائي لإنقاص الوزن؛ إذ تتكون نصف كمية الدهون في زبدة الفول السوداني من حمض الأولييك (بالإنجليزية: Oleic Acid)، وهو أحد أنواع الدهون الأحادية غير المشبعة، والذي يرتبط بالعديد من الفوائد الصحية، كزيادة حساسية الأنسولين في الجسم.

استخدامات زبدة الفول السوداني

حلى زبدة الفول السوداني

المكوّنات:

علبة من بسكوت شاي مطحون. علبتان من القشطة. نصف كوب من السكر. ست ملاعق صغيرة من زبدة الفول السوداني الخشنة. ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني الناعمة. دبس تمر، أو عنب -حسب الرغبة-.

طريقة التحضير: نطحن البسكوت ثمّ نضيف إليه زبدة الفول السوداني الناعمة. نرص الخليط في صينية زجاجية. نخلط القشطة مع زبدة الفول السوداني الخشنة، ونضيف دبس إلى الخليط. نقلب المكوّنات، ثمّ نضعها فوق طبق البسكوت. نضع الصينية في مجمد الثلاجة لمدّة ليلة كاملة، ونزين الحلى بالدبس والمكسرات.

كيكة بزبدة الفول السوداني

المكوّنات:

ثلاثة أكواب من الطحين الأبيض. كوب من الحليب السائل. أربع بيضات. ثلاثة أرباع الكوب من الزيت النباتي. برش حبة من البرتقال. ربع كوب من عصير البرتقال. ملعقتان صغيرتان من الفانيلا السائلة. ملعقة كبيرة من البيكنج باودر. القليل من الملح.

مكوّنات الحشوة:

ست ملاعق صغيرة من زبدة الفول السوداني. مئة غرام من القشطة. ثمانون غراماً من الكريمة. ربع كوب من الحليب. ربع كوب من حبات الفول السوداني للزينة.

طريقة التحضير: نخفق الزيت، والملح، والسكر في وعاء الخفق جيداً لمدّة خمس دقائق. نضيف البيض بشكل تدريجي مع الاستمرار في الخفق. نضيف الفانيلا، والطحين بشكل تدريجي مع الخفق، ثمّ نضيف عصير البرتقال، والبيكنج باودر ونخفق مجدداً. نغلف صينية الفرن بورق الزبدة، ثمّ نسكب الخليط فيها. ندخل الصينية إلى الفرن المسخن مسبقاً على درجة حرارة 200 لمدة عشرين دقيقة. نخرج الصينية من الفرن، ونتركها جانباً حتى تبرد. نخفق القشطة، والحليب، والكريمة، ثمّ نضيف زبدة الفول السوداني إلى الخليط ونخلطه جيداً. نضع الزبدة في كيس الحلواني، ثمّ نقلب الكيك ثمّ نقسمه إلى طبقتين. نمدّ زبدة الفول السوداني على طبقة الكيك، ونضع الطبقة الثانية فوق الطبقة الأولى. نزين الوجه بكريمة زبدة الفول السوداني، وبحبات من الفول السوداني.

حلى الشوكولاتة بزبدة الفول السوداني

المكوّنات:

علبة من البسكويت. ثلاث ملاعق من زبدة الفول السوداني. قالب من الزبدة قالب من الشوكولاتة البيضاء.

طريقة التحضير:

نطحن البسكويت، ثمّ نضيف إليه الزبدة بشكل تدريجي. نضيف زبدة الفول السوداني، ونخلط المكوّنات معاً، ثمّ نضعها في أكواب ورقية خاصة. نضع الحلى في الثلاجة مدّة خمس عشرة دقيقة. نذوب الشوكولاتة البيضاء في حمام ماء ساخن، ونغمس الحلى فيها.

فوائد زبدة الفول السوداني للرجيم

على الرغم من احتواء زبدة الفول السوداني على كمياتٍ عاليةٍ من الدّهون، إلّا أنّها تُعدُّ من الدهون الجيّدة والصحية، إذ تحتوي على نسبةٍ منخفضةٍ من الدّهون المُشبعة، ووجد الباحثون أنَّ تناول زبدة الفول السودانيّ ارتبط بفُقدانٍ قليلٍ في وزن الجسم، وذلك عند استهلاكها بدلاً من بعض أنواع الكربوهيدرات، وفي دراسةٍ نُشرت في مجلة The American Journal of Clinical Nutrition عام 2009، ظهر أنّ الاستهلاك المتكرر للمكسرات أو زبدة الفول السودانيّ مرتين أسبوعياً، ارتبط بانخفاض اكتساب الوزن لدى النساء على مدى 8 سنوات من المتابعة، ومن الجدير بالذكر أنَّ الفول السوداني وزبدته كانا من أكثر الأنواع شائعة الاستخدام. وقد يُعزى دور زبدة الفول السوداني في إنقاص الوزن إلى أنَّ تناولها قبل تناوُل الوجبات الرّئيسية، أو كوجبةٍ خفيفةٍ، يُساعد على زيادة الشّعور بالامتلاء لفترةٍ أطول، وذلك لأنَّها غنية بالدهون، والبروتينات، ممّا يُقلل من كمية الطعام المُتناول، وبالتالي فُقدان الوزن بفعالية أكبر، كما تساعد زبدة الفول السوداني على زيادة الاستجابة الجلايسيمية (بالإنجليزية: Glycemic response)، إذ تُسبب بعض الأطعمة وخاصةً الأطعمة المُصنعة، والأطعمة التي تحتوي على النشويات ارتفاعٍاً كبيراً في نسبة السّكر في الدّم، وارتبطت مستويات سكر الدّم غير المستقرّة بالسّمنة والسكري، ولكن تُعدُّ زبدة الفول السّوداني من الأطعمة التي تمتلك مؤشراً جلايسيماً منخفضاً على الرغم من امتلاكها مذاقاً حلواً، لذلك فإنّ تناوُل زبدة الفول السوداني يُعد طريقةً صحية للحصول على الدّهون، والبروتينات، والألياف دون القلق من ارتفاع مستويات السّكر في الدّم. وللاستفادة من زبدة الفول السوداني لإنقاص الوزن، فإنّه يُفضل تناول حصة واحدة منها، والتي تُعادل ملعقتي طعام في اليوم، كما يُمكن تناوُلها قبل الوجبة بفترة؛ لتخفيف الشّعور بالجوع، أو من المُمكن إضافتُها إلى الوجبات المُنخفضة بالسّعرات الحراريّة، لزيادة محتواها من الألياف الغذائيّة، والبروتين، كما يجب عند شرائها اختيار الأنواع الطبيعية والعضوية، وقراءة الملصق الغذائي على العبوة لمعرفة كمية الصوديوم والسكر المضاف، واختيار النوع الذي يحتوي على أقل كمية منهما، كما يجب الانتباه إلى الأنواع التي تُروّج على أنَّها طبيعية، ولكنَّها في الحقيقة مُضافٌ لها السكر وغيره من المكونات الأخرى.

فوائد زبدة الفول السوداني للبشرة

تدخل في صناعة أنواع المكياج المختلفة، نظراً لمنح البشرة النعومة والنضارة.

تعالج الالتهابات الجلديّة المختلفة، مثل: الصدفية والأكزيما، وتخفف من تورّم البشرة واحمرارها، نظراً لاحتوائها على مواد مضادة للالتهابات.

تحارب الشيخوخة وعلاماتها، وتؤخّر ظهور التجاعيد، وذلك لغناها بفيتامين ب، الذي يعمل بدوره على تجديد خلايا البشرة.

تُضيف للوجه الإشراق والجمال، فهي تنشّط الدورة الدمويّة في الجسم وتعزز عملها، وذلك لاحتوائها على عدّة معادن أهمّها المغنيسيوم والبوتاسيوم.

تتخلّص من سموم الجسم وتنقّي البشرة من السموم المختلفة التي تسبب ظهور البثور وحب الشباب، وذلك لاحتوائها على الألياف.

ترطّب البشرة وتقيها من الجفاف، وذلك لغناها بالأحماض الدهنيّة المفيدة لصحّة البشرة ونضارتها.

تجدد خلايا البشرة عن طريق إنتاج الكولاجين، وذلك لاحتوائها على فيتامين C.

فوائد زبدة الفول السوداني للتسمين

والتي تسبب أمراضاً خطيرة كالسكري، وتصلب الشرايين، وارتفاع الكولسترول، لذا يمكن استخدامها لعمل شطيرة الخبز الشعبية، فهي وجبة مغذية وعالية السعرات الحرارية. لذلك تساعد على زيادة الوزن التدريجي، كما يمكن أيضاً تناولها مع إضافة شرائح من الفواكه الطازجة كالتفاح أو الموز أو التوت.

فوائد زبدة الفول السوداني للجنس

يساعد الفول السوداني على رفع مستوى القدرة الجنسية.
يحتوي الفول السوداني على الحمض الأميني الأرجنين الذي يحسن القدرة والكفاءة الجنسية لدى الرجال.
يحتوي على الأحماض الأمينية التي تعمل على استرخاء الأوعية الدموية للعضو الذكري مما يؤدي إلى زيادة تدفق الدم للعضو الذكري.
يحتوي على الزنك الذي يعتبر عنصراً أساسياً في حماية القوة الجنسية للرجال.
يساعد على استرخاء المرأة قبل العلاقة الحميمة.
مصدر غني بالطاقة فيساعد على عدم الإجهاد الناتج عن العلاقة الحميمة.
يساعد في إطالة العلاقة الجنسية أطول وقت ممكن.

فوائد زبدة الفول السوداني للأطفال

مصدر غنيّ بالبرويتن المهم لنموّ الجسم، حيث يكون الطفل في مرحلة النموّ بحاجة للبروتين لبناء الجسم.

تزود الجسم بالدهون الأساسية المفيدة لنمو العقل، كما تزود الجسم بالفيتامينات والمعادن كالكالسيوم المهمّ لصحّة ونموّ العظام والبوتاسيوم والمغنيسيوم وغيرها من المعادن.

تحتوي زبدة الفول السوداني على مضادات الأكسدة المهمه لتقوية مناعة الجسم.

تزود الجسم بالطاقة التي يحتاجها الجسم خلال النهار لأداء الأعمال اليومية؛ وذلك لاحتواء زبدة الفول السوداني على الدهون الصحية ونسبة عالية من البروتين.

تحتوي على الألياف الغذائية التي تساعد في تحسين عملية الهضم، وتزيد الشعور بالشبع.

فوائد زبدة الفول السوداني لكمال الأجسام

يمكن إدخال زبدة الفول السوداني إلى النّظام الغذائي الخاص بلاعبي كمال الأجسام لإضافة قيمة غذائيّة مكملة للبروتين النباتي، فغالباً ما تحتوي المصادر النباتية للبروتين مثل زبدة الفول السوداني على بروتين غير كامل مقارنةً بالمصادر الحيوانية، إلا أنّ تناول وجبة متكاملة تحتوي على مزيج من مصادر البروتين النباتية يؤدّي إلى زيادة القيمة الغذائية للوجبة. أمّا عن النظام الغذائي لِلاعبي كمال الأجسام، فإنّه يتفاوت حسب الأوزان؛ فاللاعب ذو المئة كيلوغرام يحتاج إلى كميّاتٍ مختلفة عن اللاعب ذي السبعين كيلوجراماً، كذلك يختلف باختلاف الهدف الذي يسعى اللاعب للوصول إليه، مع الأخذ بعين الاعتبار أنّ النظام الغذائي يجب أن لا يقتصر على مصدر واحد للبروتين، سواءً كان نباتيًا أم حيوانيًا، إنما يجب أن يحتوي على مصادر أخرى مهمة أيضًا كالبيض واللحوم.

أضرار زبدة الفول السوداني

1- ليست بديلاً عن اللحوم
رغم أن زبدة الفول السوداني مصدر ممتاز بالبروتينات إلا أنها ليست مصدر للأحماض الأمينية الأساسية مثل ايسين(lysine).

لذا فإن تناولها لوحدها لن يكفي ويجب تناول مصادر أخرى للبروتين من الأطعمة الحيوانية الغنية مثل اللحوم أو الجبن.

2- تناولها باعتدال
50 % من الدهون في زبدة الفول السوداني هي غير مشبعة و 20٪ منها مشبعة، بقي حوالي 30٪ هو من الدهون غير المشبعة، ومعظمها تتشكل من حمض أوميغا 6 وحمض اللينوليك، والتي قد يكون لها أضرار.

فالتناول المفرط للأحماض الدهنية من نوع أوميغا 6 في النظام الغذائي يرتبط بالإلتهاب وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

3- احذر من السعرات والسموم
100 غرام من زبدة الفول السوداني تحوي 588 سعرة حرارية، إلا أنها لا تعتبر مغذية بالمقارنة مع الأطعمة النباتية منخفضة السعرات الحرارية مثل السبانخ أو القرنبيط.

كما أن زبدة الفول السوداني مصدر محتمل لمادة الأفلاتوكسين السامة، فالفول السوداني ينمو تحت الأرض، مما قد يجعله عرضة للعدوى الفطريية ومصدراً لمادة سامة مسرطنة تعرف بالأفلاتوكسين، والتي قد:

ترتبط بسرطان الكبد.
تقزم النمو في الأطفال.
تسبب التخلف العقلي.

السابق
التهاب فقرات العمود الفقري
التالي
ما هو الفطور الصحي

اترك تعليقاً