الحمل والولادة

نصائح لسفر آمن أثناء الحمل

السفر للحامل بالسيارة

وهنا سنتحدث على أمر هام قد تقلق منه المرأة الحامل وهو السفر بالسيارة، فما هي النصائح التي يمكن توجيهها للحامل حفاظا على حملها وجنينها.

عند السفر بالسيارة يجب على المرأة الحامل الإلتزام بما يلي:

  • يجب على الحامل عدم السفر بمفردها مهما كان السبب، إذ يجب إصطحاب رفيق لها
  • عدم السفر بالسيارة لمسافات طويلة إذا كانت الحامل هي التي تقودها، وذلك تجنبا لتعرضها للإرهاق والتعب
  • على الحامل الجلوس في الكرسي الأمامي مع إرتداء حزام دعم الحمل
  • ربط حزام الأمان أمر هام وضروري لسلامة الحامل
  • يجب أخذ إستراحة في الطريق لدخول الحمل لتفريغ المثانة
  • إذا كان السفر بالسيارة في الصيف، على الحامل الإعتماد على الماء والعصائر الطازجة المعدة في المنزل حتى لا تتعرض للجفاف
  • الإعتماد على تناول وجبات صغيرة خلال الإستراحة في الطريق حتى لا تتعرض الحامل للغثيان أو القيء أثناء السفر بالسيارة
  • يجب أن تستشير الحامل الطبيب المتابع لحالتها قبل إتخاذ قرار السفر مع إمداده بتفاصيل هامة كطول المسافة والمكان مع الإلتزام جيدا بتعليمات الطبيب وتوصياته حتى يتحقق الأمن والسلامة في السفر بالسيارة أثناء الحمل

نصائح لسفر الحامل بالطائرة

هل أسافر بالطائرة؟ما هي مخاطر ساعات السفر الطويلة على الجنين؟ أسئلة تحير المرأة الحامل للمرة الأولى. ولا يمنع الأطباء المرأة التي لا تعاني من مشكلات في الحمل، من السفر ولكن يجب اتباع بعض النصائح لتمر الرحلة بأمان.

أفادت نصائح جديدة لسفر النساء الحوامل بأن الفترة الأكثر أمانا لسفرهن أثناء الحمل هي قبل الأسبوع الـ37 أو الـ32 في حالة حمل توأمين.

وقالت الكلية الملكية لأطباء النساء والتوليد في بريطانيا إن السفر لا يسبب أي ضرر للنساء في حالات الحمل الذي تحيط به مخاطر محدودة، لكن ربما تكون هناك بعض الآثار الجانبية.

وينبغي على المرأة الحامل أن تأخذ معها على متن الطائرة الملاحظات الطبية الخاصة بها وخطاب الطبيب الممارس إذا كانت تجاوزت الأسبوع الـ28 على حملها.

والعديد من شركات الطيران لديها قواعدها الخاصة بالنسبة لتوقيت سفر الحوامل.

وبالرغم من أن كل مسافر يتعرض لزيادة قليلة من الإشعاع، فإنه لا يوجد دليل على أن السفر جوا يسبب الإجهاض أو الولادة المبكرة.

ولم يثبت أن التغييرات في ضغط الهواء وقلة الرطوبة على متن الطائرة لديها تأثير ضار على الحمل أيضا.

إذا كان الحمل طبيعيا، فإن السفر لا ينطوي على أي ضرر للمرأة أو جنينها، بحسب المنشورات الطبية للكلية الملكية لأطباء النساء والتوليد.

وكانت النصائح السابقة للنساء اللائي حملن أكثر من مرة تشير إلى أن الفترة الأكثر أمانا للسفر هي قبل الأسبوع الـ34 من الحمل، لكن ذلك تغير إلى الأسبوع الـ32 ليتماشى مع توصيات الاتحاد الدولي للنقل الجوي (اياتا).

وتشمل هذه الآثار انتفاخ القدمين بسبب تراكم السوائل ومشاكل في الأنف والأذن بسبب تغيير ضغط الهواء ودوار السفر، وهو ما يفاقم غثيان الحمل.

ويمكن أن تزيد الرحلات لمسافات طويلة لأربع ساعات أو أكثر من خطورة الإصابة بتجلط الأوردة العميقة (DVT)، والذي يتشكل في القدم أو منطة الحوض، وتزيد هذه الاحتمالية لدى الحوامل بصورة أكبر.

وتوصي الإرشادات الطبية بضرورة ارتداء النساء ملابس فضفاضة وأحذية مريحة، والمشي بين الحين والآخر في أنحاء الطائرة وإجراء تمارين على مقاعدهن كل 30 دقيقة.

ومن المفيد أيضا لهن التقليل من المشروبات الكحولية أو الكافيين وارتداء جوارب ضاغطة مرنة.

لكن في بعض الحالات، يكون من الأفضل للنساء الحوامل عدم السفر.

وتشمل هذه الحالات على سبيل المثال، إذا كانت هناك زيادة في احتمال الولادة المبكرة قبل الموعد المحدد أو كانت المرأة تعاني من انيميا حادة (فقر حاد في الدم) أو مرض فقر الدم المنجلي أو تكون عانت مؤخرا من زيادة كبيرة في نزف مهبلي أو تعاني من مشكلة خطيرة في القلب أو الرئة.

وقالت فيليبا مارسدن رئيسة لجنة معلومات المرضى في الكلية الملكية لأطباء النساء والتوليد إن هذه المعلومات تخص سفر الحوامل سواء لمسافات قصيرة أو طويلة.

السفر للحامل في الشهور الأولى

الحقيقة أن سفر الحامل  في الشهر الأول يكون صعب جدا و لا ينصح به الأطباء، و يرجع ذلك لأسباب تتعلق بالتغيرات الفسيولوجية التي تطرأ على المرأة في بداية حملها و إحساسها الدائم بالخمول، إضافةً إلى ما يعرف بالوحم، و لأنّ الحمل يكون غير ثابت كثيرا، و تحتاج الحامل للراحة تفادياً لإجهاضها.

في حال اضطرت الحامل في الشهر الأول للسفر، فعليها معرفة أهم النصائح و الارشادات الخاصة بذلك، و من أبرزها :

  • ان السفر بحد ذاته لا يؤدي إلى الإجهاض، و لكن كل امرأة خلال الثلث الأول من فترة حملها هي عرضة لخطر خسارة الجنين أكثر من غيرها، و هذا أمر طبيعي، و انطلاقاً من هذا الأمر يجب على المرأة الحامل التنبّه خلال هذه الفترة من احتمال تعرّضها للإجهاض، خصوصاً في حالة السفر و وجودها في الطائرة أو خارج البلد، و اتّباع إرشادات طبيبها.
  • من المحتمل أن تصاب المرأة الحامل بغثيان و دوار أثناء مكوثها في الطائرة، و من هنا يجب عليها اتّباع ارشادات الطبيب و اصطحاب أدوية تجنباً لهذا الأمر أو للتخفيف من حدّته.
  • بشكل عام لا يوجد أي سبب يفرض على الحامل تأجيل موعد سفرها إذا لم تكن تعاني من أي مشاكل صحيّة، و كان حملها طبيعياً و لا يوجد أي مضاعفات خطيرة مثل إصابتها بارتفاع ضغط الدم أو توقع تعرضها مثلاً لحدوث نزيف في الرحم، فهنا لا ينصح بسفرها أبداً حتى لا تتضاعف حالتها بشكل سلبي يؤثر عليها أو على جنينها
  • ليس هناك فرق في السفر برا أو جواً أو حتى بحراً، و لكن على الحامل تجنب السفر لمسافة طويلة ما أمكن ذلك، الأمر الذي قد يعرضها إلى جلطة مفاجئة في إحدى الساقين نتيجة مراوحتها في المكان نفسه لفترة طويلة، لذا عليها تمرين قدميها كل ساعة أو ساعتين عبر المشي في الطائرة و الإكثار من شرب السوائل، أما بالنسبة للرحلات القصيرة التي لا تتعدى الأربع ساعات، فخطر الإصابة بجلطة غير وارد
  • قد تحتاج الحامل إلى رعاية صحية لذا عليها الحصول على معلومات صحيحة عن الرعاية الصحية في البلد المقصود السفر إليه، و ان تأخذ معها جميع الأوراق و الفحوصات و التقاريرالمتعلقة بحملها

و أخيرا كحوصلة فإنه من الممكن القيام بالسفر أثناء الحمل مع توفر الاحتياطات والرعاية المناسبة. ومن المستحسن أيضًا استشارة الطبيبة للحصول على موافقتها قبل المشاركة في أي رحلة طويلة المسافة. أحرصي أيضًا على إجراء فحوصات روتينية لاستبعاد أية مضاعفات قد تمنعكِ من السفر. يتطلب السفر الآمن قدرًا كبيرًا من التخطيط والاحتياطات، وهذا صحيح خاصة عندما تكونين حاملاً لضمان سلامتكِ أنتِ وطفلك الآخذ في النمو.

السابق
علاج حب الشباب
التالي
طرق طبيعية لعلاج التهابات المهبل

اترك تعليقاً