العناية بالشعر

8 نصائح هندية لشعر صحي

8 نصائح هندية لشعر صحي

للحصول على شعر صحي وناعم في هذا المقال وحصريا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح الهندية للحصول على شعر صحي وناعم

الشعر

أنعم الله سبحانه وتعالى على الإنسان كثيرة فهي لا تعد ولا تحصى، ومنها نعمة الشعر التي وهبها الله سبحانه وتعالى للإنسان، لما له من أهمية من ناحية جمالية سواء للذكر أو للأنثى، لكن نسبة اهتمام النساء في جمال شعرهن تفوق نسبة اهتمام الرجال، لأن الشعر الجميل يبرز علامات الجمال لدى النساء، وخصوصاً عندما يكون الشعر طويلاً وكثيفاً وناعماً.

الهند من البلاد المحببة إلى قلوب الكثيرين في وطننا العربي ، ودائمآ ما نميز الهنود ونتعرف عليهم بسهولة من شعرهم ، حيث أن الشعر الهندي له شكل خاص يميزه ، ويجعله مختلفآ عن غيره ، فالشعر الهندي عند الرجال والنساء يكون أسودآ ، وكثيف جدآ ، ولامع ، وناعم بدرجة كبيرة ، ودائمآ ما نتمنى أن يكون شعرنا تمامآ كشعرهم ، فيكون جميلآ ، ومظهره صحيآ ، فيتسائل الكثيرين عما يفعله الهنود للحصول على هذا الشعر اللامع ، والجميل ، وهل يمكن أن نقوم بتطبيق نصائحهم فيكون شعرنآ جميلآ كشعرهم .

وهناك عددآ من النصائح الهندية للحصول على شعر لامع ، وصحي ، وجميل ، وهذه النصائح أكدت عليها العديد من الهنديات ، ومن أهمها نصائح للصحة ، فالشعر الصحي يأتي من جسد سليم أيضآ ، وفيم يلي نلخص أهم هذه النصائح ، وأكثرها نجاحآ في الحصول على شعر ناعم مثل الشعر الهندي .

أهم النصائح الهندية للحصول على شعر صحي :

1 – العناية الجيدة بالجسم :

الشعر الصحي يأتي من الجسم الصحي ، السليم ، وبالتالي فإن أهم وأول الخطوات للحصول على شعر هندي لامع وصحي هي العناية بصحة الجسم بشكل عام ، ويجب للبدء في العناية الجيدة بصحة الجسم أن يتم الإكثار من تناول الفاكهة الغنية بالفيتامينات والمعادن ، والتي تحتوي على السكريات الطبيعية أيضآ ، إلى جانب أنواع متعددة من الخضروات ، ومن المهم عدم إهمال تناول منتجات الألبان بأنواعها المختلفة ، والإهتمام بشكل خاص بالأطعمة المفيدة للشعر كجوز الهند ، فيتم إضافته للأطعمة والحلوى المختلفة للاستفادة منه .

2 – تجنب الضغوط النفسية :

إن كنتي لا تعتقدين أن الضغوط النفسية ، والقلق ، والتوتر ، والإنفعالات لا تؤثر على صحتك وصحة شعرك فأنت مخطئة بالتأكيد ، حيث تؤثر الضغوط النفسية على صحة الشعر بشكل كبير ، وقد تلعب الضغوط النفسية دورآ في تقصف الشعر ، وتساقطه ، وقد يبدو الشعر باهتآ وشاحبآ ، وغير صحي نتيجة عدم استقرار الحالة النفسية وإضطرابها ، وبالتالي فمن أهم النصائح الهندية للحفاظ على صحة الشعر هي البعد عن الضغوط والقلق ، والاسترخاء والهدوء قدر الإمكان حتى لا يتعرض الشعر لأي أضرار .

3 – تجنب المعلبات :

من أسوأ الأطعمة التي تسبب العديد من الاضرار لصحة الجسم ، والبشرة ، والشعر ، هي الأغذية المعلبة ، فالأطعمة المعلبة لا تحتوي على المواد المفيدة للجسم ، كما أنها تكون بها نسبة كبيرة من المواد الحافظة ، ودخول هذه المواد للجسم لا يفيده ، بل يضره ، وبالتالي تنعكس كل هذه الأضرار على صحة الشعر ، لذلك يجب تجنب الأغذية المعلبة واستبدالها بالأطعمة الطازجة الصحية .

4 – الإهتمام بالبهارات :

تشتهر الهند بأنها بلد التوابل والبهارات لذيذة الطعم ، وعالية القيمة الغذائية ، لذلك فمن أجل الحصول على شعر يشبه الشعر الهندي يجب أن يتم إضافة البهارات والتوابل إلى الطعام بكميات معقولة ، والتركيز بشكل خاص على الفلفل الأسود ، والكركم ، والكاري ، والفلفل الأحمر الحار أو الحلو ، بالإضافة إلى الكمون .

5 – عمل حمام الزيت :

الزيوت الهندية معروفة بأهميتها بالنسبة للشعر ، لذلك فإن الإنتظام في عمل حمام زيت للشعر مرة واحدة أو مرتين أسبوعيآ بأحد الزيوت الهندية يكسب الشعر ملمسآ ناعمآ ومظهرآ صحيآ ، فيمكن عمل حمام زيت من زيوت جوز الهند ، واللوز الحلو ، وزيت الزيتون ، أو زيت الأرجان .

6 – فرشاة الشعر :

يعرف الهنود كيفية استخدام فرشاة الشعر بالشكل الصحيح ، فالاستخدام الخاطيء لها يسبب أضرار عديدة للشعر ، حيث أن استخدام فرشاة الشعر والشعر مبلل يسبب تقصف الشعر وتساقطه ، كما أن استخدام الفرشاة الخشبية يعتبر من أفضل طرق تصفيف الشعر ومنع تساقطه في نفس الوقت .

7 – مجفف الشعر :

يمكن استخدام مجفف الشعر لكن دون إفراط ، حيث أن كثرة الاستخدام لمجفف الشعر تسبب جفاف الشعر ، وتعرضه للتساقط ، والتقصف ، لذلك يجب استخدام مجفف الشعر في أقل الحدود .

8 – تدليك فروة الشعر :

إن عمل تدليك لفروة الشعر وخاصة لو كان باستخدام أحد الزيوت الطبيعية يساعد على زيادة تنشيط الدورة الدموية في هذا المكان ، إلى جانب إطالة الشعر ، وإعطاءه مظهرآ رائعآ ، ويمكن استخدام زيت جوز الهند في عملية تدليك فروة الشعر .

خطوات الحصول على شعر صحّي

يجب على كل امرأة أن تقوم بجميع الطرق للعناية بشعرها، والحصول على شعر يتميز بالطول والكثافة والنعومة، فليس جميع النساء يتمتعن بهذا النوع من الشعر، ففي هذه الحالة يجب عليهن القيام بعدة نصائح وخطوات، للحصول على ذلك ومن هذه الخطوات ما يلي :

  • يجب على المرأة تجنب الإكثار من عملية تسريح الشعر، لأن ذلك يعمل على تساقط كميات كبيرة منه، نتيجة لكثرة تكرار تسريحه، ومراعاة الخفة في أثناء قيامها بتسريحة.
  • عدم قيام المرأة بعمل تسريحات تؤدي إلى شد الشعر بطريقة مفرطة، لأن ذلك يعمل على إضعافه وتساقطه.
  • يجب اختيار نوعية مناسبة وغير ضارة للفرشاة التي تستخدم لتسريح الشعر، وتجنب مشاركة أي أحد في هذه الفرشاة، للمحافظة على سلامة الشعر، والحصول على شعر قوي وصحي.
  • العناية المناسبة للشعر عن طريق استخدام المرطبات والكريمات المناسبة لهذا الشعر، فيجب أن تحتوي هذه المرطبات على عناصر ومواد مفيدة للشعر، وتجنب المستحضرات التي تحتوي على الكثير من المواد الكيماوية، لأنها تسبب أضراراً بالغة للشعر.
  • القيام بين الفينة والأخرى على تغذية الشعر، عن طريق عمل حمامات الزيت، لأنها تحتوي على مواد مفيدة للشعر تؤدي إلى منع تساقطه، والحصول على شعر يتميز بملمسه الناعم.
  • عند تعرض الشعر لأي مشكلة من المشاكل التي تحدث للشعر، كالقشرة والتساقط المستمر للشعر، يجب القيام بإيجاد الحلول السريعة والمباشرة لعلاج هذه المشاكل، لأن إهمالها يؤدي إلى تطور المشكلة وحدوث نتائج غير مرغوبة.
  • اختيار أنواع ملائمة لنوعية وطبيعة الشعر، لأن الأنواع غير المناسبة له، تعمل على جعله عرضة لحدوث مشاكل كثيرة، وحرمانه من النضارة والكثافة والجمال.
  • إعطاء الشعر فترة راحة دون القيام بربطه لساعات طويلة، فيجب العمل على جعل الشعر مرتخياً لفترة مناسبة له، وتكون كفيلة براحته وتنفسه، حتى يتم تجنب مشكلة التساقط التي تنتج عن عملية الشد المستمرة.
  • يجب اتباع الطرق المناسبة والصحية عند القيام بتجفيف الشعر، أي الابتعاد عن استخدام المجففات الكهربائية بكافة أشكالها، وينصح بترك الشعر يجف وحدَه، أو القيام باستخدام المنشفة لعملية التجفيف.
  • في حالة عدم الحصول على النتيجة المطلوبة، من خلال جميع هذه الطرق الطبيعة والمنزلية، تستطيع المرأة اللجوء إلى استخدام بعض الفيتامينات التي تساعد على كثافة ونعومة وطول الشعر المرغوب فيه.

خطوات إطالة الشعر

تناول كمية كافية من البروتين وأحماض الأوميغا3 الدهنية يومياً فهو العنصر الرئيسي في بناء الشعر ويتوافر البروتين في اللحوم، والبيض، والبقوليات. العناية بالشعر بشكل دوري وعدم إهماله واستعمال الكريمات المرطبة باستمرار للحفاظ عليه من الجفاف. شرب كميات كافية من السوائل والماء يومياً، كي يبقى الشعر رطباً ولا يتعرّض للتقصف ولكي ينمو بشكل سليم. تشذيب أطراف الشعر باستمرار وبمعدل كل ثمانية أسابيع تقريباً كي تحصلي على شعر كثيف وطويل وصحي. تجنّب المواد الكيميائية بقدر المستطاع واستخدام المواد الطبيعية. تجنّب غسل الشعر بشكل يومي والاكتفاء بثلاث مرات أسبوعياً، فغسل الشعر المتكرر يعمل على جفاف الشعر ويفقده زيوته الطبيعية التي تكسبه الصحة. تجنب استخدام مجففات الشعر باستمرار لأنها تؤدي إلى ضعف نموه. استخدام الزيوت الطبيعية في تدليك فروة الرأس مثل زيت الزيتو،ن وزيت الجرجير، وزيت جوز الهند، فتدليك فروة الرأس يساعد على تنشيط الدورة الدموية فيها مما يساعد على إطالة الشعر. استخدام الماسكات الطبيعية الخاصة بالشعر بشكل أسبوعي لمحاولة تغذية فروة الرأس والشعر أيضاً. الابتعاد عن التوتر النفسي والإجهاد العصبي فهو السبب الرئيسي في إعاقة نموه بالشكل الطبيعي. النوم لساعات كافية خلال الليل فهو يساعد الشعر في النمو بشكل أسرع. التأكد من تنظيف الشعر جيداً من الشامبو؛ لأنّ آثار الشامبو المتبقية على شعرك تعمل على إضعاف بصيلة الشعر وتحرمه من التنفّس ممّا يعيق نموه.

السابق
اكتشفي المكونات التي تساعد على تطويل الرموش
التالي
أقنعة مرطبة لشعر صحي و لامع