العناية بالشعر

6 وصفات طبيعية لتنعيم الشعر

6 وصفات طبيعية لتنعيم الشعر

للحصول على شعر ناعم وجذاب في هذا المقال وحصريا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الوصفات الطبيعية لتنعيم الشعر والحصول على شعر جذاب وناعم

تختلف نوعيّات الشعر بين الناس كما تختلف طرق التعامل معها، ومن المعروف أنّ إهمال الشعر يؤدي لمشاكل متعددة كالتقصف والجفاف والتساقط وغيرها، ومن أكثر نوعيات الشعر الذي يواجه معظم الأشخاص صعوبة أثناء تسريحه وترتيبه هو الشعر المجعد الذي يتصف بجفافه، وعدم مرونته وسماكة الشعرة، وهو من الأنواع الذي يحتاج لعناية فائقة به، والتعامل معه بالطريقة المثلى، بحيث يتم ترطيبه باستمرار ليحافظ على ليونته، وليسهل تسريحه ولتزيد نعومته، كما يُنصح باستبدال الشامبو العادي بشامبو الأطفال الخالي من المواد الكيميائية الحارقة واستعمال البلسم بشكل دائم، وتجنب غسل الشعر كل يوم فهي من الأمور التي تساهم في زيادة جفاف الشعر، كما يجب أيضاً الامتناع عن تصفيفه بمجفف الشعر الساخن بشكل مفرط، كما ويمكن استعمال المنتجات المصنّعة من الأعشاب الطبيعيّة الخاصة بفرد الشعر، والموجودة في محال العطارة، والتي تعالج مشاكل الشعر المجعّد، وهناك خلطات الزيوت الطبيعيّة التي ترطب الشعر وتمنحه لمعاناً ونعومة.

يحتاج الشعر للعناية المستمرة للحفاظ على نعومته ومظهرة الأنيق ، وخاصة الشعر الجاف والمتقصف الذي يحتاج للترطيب والتنعيم من الجذور ، والتي توفرها بعض الكريمات والزيوت والمكونات الطبيعية ، والتي تعد أفضلها حيث أنها لا تحتوي على مركبات كيمائية ذات أضرار وآثار جانبية ضارة ، ولكنها على العكس تغذي الشعر من الجذور وتعمل على تقويته وزيادة كثافته ، والتي نتعلم العديد منها في مقال اليوم .

6 وصفات طبيعية لتنعيم الشعر

وصفة قشور الفاكهة لتنعيم الشعر :

المقادير :
– قشور اربع ثمرات من الموز .
– تفاحة مقشرة .
– ربع كوب من الماء الدافئ .

الطريقة :
– تجفف قشور الموز في الشمس ، ثم تطحن جيدا في محضرة الطعام .
– تسلق التفاحة بالماء حتى تلين .
– تهرس التفاحة المسلوقة بالماء الدافئ ، وتخلط مع قشور الموز وتوزع على خصلات الشعر جيدا وتترك لمدة ساعة ، ويمكن تكرار الوصفة مرة اسبوعيا .

وصفة البيض والزبادي :

المقادير :
– بيضة كاملة .
– كوب من الزبادي .
– معلقتان من العسل الأبيض .

الطريقة :
– تخلط مكونات الوصفة جيدا وتوضع على الشعر المغسول وتترك لنصف ساعة .
– يشطف الشعر بالماء الفاتر جيدا .
– يمكن استخدام حمام كريم مناسب للشعر الجاف ويترك ربع ساعة ، ثم يشطف بالماء جيدا .

خلطة المايونيز والعسل :

المقادير :
– نصف كوب من المايونيز .
– معلقتان من العسل .
– ملعقتان من زيت الصبار .
– ملعقة حبة البركة المطحونة .

الطريقة :
تخلط مكونات الوصفة جيدا ، وتفرد على خصلات الشعر ، ثم تترك نصف ساعة وتغسل جيدا بالماء الدافئ .

خلطة الليسان والجلسرين :

المقادير :
– قليل من زهرة الليسان .
– ربع كوب من زيت جوز الهند .
– ربع كوب من الجلسرين .

الطريقة :
– تنقع زهرة الليسان في الماء وتترك قليلا .
– يضاف زيت جوز الهند والجلسرين إلى منقوع زهرة اللبيسان ، ويستخدم لغسل الشعر كشامبو ، وهو خليط لعلاج تقصف الشعر ولمعانه .

خلطة الزيوت للشعر المتقصف :

المقادير :
– ملعقتان من زيت الخروع .
– وملعقتان من زيت الزيتون .
– ملعقتان من زيت اللوز المر .

الطريقة :
تخلط مكونات الزيوت جيدا في وعاء ، ويسخن قليلا على النار ، ثم يدهن به الشعر جيدا ، ويغطى بغطاء الشعر البلاستيك ويترك ربع ساعة ، ثم يغسل جيدا .

خلطة الأفوكادو للشعر المتقصف :

المقادير :
– ربع ثمرة أفوكادو .
– خمس ملاعق مايونيز .

الطريقة :
– تقشر ثمرة الأفوكادو وتهرس جيدا .
– تخلط جيدا مع المايونيز حتى تتشكل عجينة متجانسة .
– يدهن الشعر بالخليط ويغطي بالبلاستيك ويترك لتلت ساعة ، ثم يغسل بالشامبو والماء الدافئ .

أفضل الزيوت لتنعيم الشعر

– زيت الزيتون

يُعتبر زيت الزيتون أفضل اختيار للاعتناء بالشعر، فهو يرطّبه ويعيد له صحته وقوته ولمعانه، وذلك بوضعه على الشعر الرطب وتركه لساعتين ثم يُغسل الشعر بالشامبو، أو يمكن استبدال البلسم بزيت الزيتون للحصول على النتائج المبهرة، كما أنّه يساعد في إطالته وزيادة نعومته ويخلّصه من القشرة إذا تم مزجه مع عصير الليمون، ويعالج أيضاً تقصّف الشعر ويجعله أكثر تألقاً لاحتوائه على فيتامينيّ A و E كما يحتوي على مضادات للأكسدة فيحمي نسب الكيراتين الموجودة في الشعر، ويمنع من تراكم السيبيوم الذي يعيق نموّ الشعر ويعيق تشكيل البصيلات ويمنع من ظهور الشيب، كما أنّه يمدّ الشعر بالعناصر الغذائيّة المفقودة بالجسم من خلال تدليك فروة الرأس به، ممّا يجعل تسريحه أمراً سهلاً.

– زيت جوز الهند

يمتاز زيت جوز الهند بتأثيره الفعّال على الشعر، فوجود الأحماض الدهنيّة فيه تمنحه الرطوبة، وتعيد نمو بصيلات الشعر، فإنّه أيضاً يجعل الشعر مفعماً بالحيوية، ويزيد بريقه ولمعانه، ويحمي من ظهور القشرة إذا تم استخدامه بانتظام.

– زيت الصبار

يُعدّ زيت الصبار مطّهراً فعالاً لفروة الرأس ومضاداً للالتهابات والبكتيريا، وكافة الفيروسات؛ لاحتوائه على الأثراكينون الذي يمنح الشعر البريق واللمعان والنعومة والانسياب، فهو يمدّ الشعر بالمعادن: كالزنك، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والحديد، ويحتوي على الفيتامينات كفيتامين (أ، ب، ج، هـ) والتي توفّر ما يلزم الشعر من الغذاء المفيد لنموه بطريقة صحيحة ويخلصه من الإجهاد.

– زيت الخروع:

تجدينه عند العطارين في عبواتن دلكي به فروة الرأس والشعر واتركيه لفترة عشر دقائق، ثم اغسلي شعرك، والأفضل أن تقومي بهذا قبل الاستحمام.

– زيت النارجيل:

اخلطيه مع زيت الخروع والخردل بمقدار معلقتين لكل نوع، ومن ثم ضعيه على رأسك وشعرك، واتركي الزيوت على الشعر لمدة أربع ساعات، ثم قومي بغسله جيداً.

– زيت الاوفوكادو:

وهو ممتاز للحصول على شعر ناعم كالشعر الطبيعي تماماً، ويفضل أن تخلطيه مع بعض الزيوت الأخرى، كزيت جوز الهند بمقدار معلقتين لكل زيت ثم ضعيه على شعرك وقومي بالتدليك، ثم اتركيه لنصف ساعة، وبعدها قومي بشطف شعرك وغسله جيداً بأي نوع من أنواع الشامبو المتوفرة عندك.

– زيت جوز الهند:

من أفضل الزيوت على الإطلاق في معالجة الشعر الجاف وتنعيمه، فهو يعمل على تحفيز نمو الشعر وتطويله وزيادة كثافته، استخدميه يومياً من خلال تدليك فروة الرأس به، والشعر.

– زيت النعنع:

وهو يحفز الشعر وينشط البويصلات ويغذيها، ويساهم في نعومة الشعر الجاف، ويحميه من التقلبات الجوية، وبإمكانك أن تضيفي قطرات منه إلى مستحضر غسل الشعر الخاص بكِ.

-زيت اللافندر:

وهو أحد الزيوت العطرية المستخدمة في تجميل الشعر وتنعيمه، فيقوم بالحفاظ عليه، ويمنع ظهور القشرة على فروة الرأس، ضعيه على رأسك مع التدليك لمدة نصف ساعة، ثم قومي بغسل شعرك، وستحصلين بالإضافة على النعومة على لمعان ورائحة عطرية.

– زيت السمسم:

وهو مناسب لأي نوع من الشعر، حيث يعمل على تنعيمه وزيادة سماكته وكثافته، ويمنع تساقطه ويطيله بشكل لافت، خذي مقدار ملعقة واحدة منه وضعيه على فروة شعرك ودلكي، ثم قمي بالنزول إلى الشعر بأكمله ودلكيه واتركيه لثلث ساعة ثم قومي بغسله.

– زيت الذرة:

وهو سريع الامتصاص ويعمل على ترطيب الشعر وتنعيمه وحمايته من أعراض الجون، ادهني شعرك منه قبل الاستحمام.

طرق استخدام الزيوت لتنعيم الشعر

إنّ الطريقة المثلى لاستخدام الزيوت بغرض تنعيم الشعر هي اتباع اسلوب حمامات الزيت الساخنة نصف الإسبوعية، حيث يعمل الزيت على تغذية الشعر وتشبيعه بالدهون التي يحتاجها من أجل المظهر الصحي، ومن ثم يكون أكثر نعومة وقابلية للتصفيف المريح. طريقة استخدام الزيت تكون عبر تسخين الزيت بوضعه في إناء صغير، ويوضع هذا الإناء في آخر أكبر منه يحتوي على ماء ساخن، وبعد وصوله إلى درجة حرارة مناسبة ويمكن احتمالها على فروة الرأس يؤخذ الزيت ويتم توزيعه على فروة الرأس والشعر بالكامل، وبعدها يغطى الشعر بمنشفة دافئة لمدة من نصف ساعة إلى ساعة، ثم يشطف بالماء الفاتر. وتكرّر العملية مرّتين في الأسبوع بعد غسل الشعر.

السابق
10 علاجات طبيعية للتخلص من حكه الرأس
التالي
طرق الحصول على شعر ناعم