العناية بالشعر

5 خطوات طبيعية للعناية بالشعر

5 خطوات طبيعية للعناية بالشعر

هناك الكثير من الخطوات الطبيعية للعناية بالشعر في هذا المقال وحصريا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الخطوات الطبيعية للعناية بالشعر والحصول على شعر صحي وناعم

يحتاج الشعر إلى عناية كبيرة ،حيث إنّ المشاكل التي قد تواجه الشعر كثيرة جداً ،من تساقط و تقصف و تكسر و جفاف ،ناهيك عن مشاكل جلدة الرأس من قشرة و حبوب و جفاف و حكة ،و هذه المشاكل جميعها تكون ناتجة عن عوامل جوية أو نفسية أو مرضية ،و كذلك يمكن أن تكون الكثير من المشاكل التي يعاني منها الشعر و جلدة الرأس ناتجة عن سلوكيات خاطئة يتبعها الفرد بشكل يومي ،لذلك فحتى تحصل على شعر صحي عليك تجنب الكثير من السلوكيات الخاطئة و تصحيحها ،و الإهتمام بالشعر بشكل يومي .

5 خطوات طبيعية للعناية بالشعر

1- اختيار الزيت المناسب

بالنسبة للشعر الجاف، يمكنكِ اختيار أنواع الزيوت الكثيفة كزيت جوز الهند، فهي غنية بمضادات الأكسدة، مما يساعد على تعزيز مرونة خصلات الشعر والحفاظ على الترطيب اللازم.

أما بالنسبة للشعر الدهني، فينصح باختيار الزيوت الخفيفة كزيت المشمش، كي يسهل امتصاصه داخل فروة الرأس.

ولعلاج قشرة الرأس، أضيفي بضع قطرات من زيت شجرة الشاي للزيت المفضل لكِ.

3- استخدام الزيوت الساخنة

في وعاء معدني، أضيفي كمية مناسبة من الزيت المفضل لكِ وفقًا لطول وكثافة شعرك. يوضع الوعاء على حرارة منخفضة لمدة دقيقة واحدة، ثم يترك حتى يبرد قليلًا قبل الاستخدام.

4- تقسيم الشعر

عند توزيع الزيت، قومي بتقسيم شعرك إلى 4 أو 5 أقسام. ثم قومي بتوزيع طبقة كثيفة من الزيت على كل من طبقات الشعر. يتم تدليك فروة الرأس باستخدام أطراف الأصابع لمدة 10 دقائق كي يساعد ذلك على تنشيط الدورة الدموية.

5- لف الرأس بمنشفة ساخنة

استخدمي منشفة نظيفة، اغمسيها في الماء الساخن وتخلصي من الماء الزائد. تلف المنشفة حول الرأس بعد تطبيق الزيوت. البخار الساخن من المنشفة يساعد على تغلغل الزيوت عميقًا داخل بصيلات الشعر ليمنحك ترطيب وتغذية أفضل. تترك المنشفة على الشعر لمدة ساعة كاملة أو طوال الليل.

6- غسيل الشعر

قومي فك التشابكات من الشعر برفق باستخدام أطراف الأصابع. ثم يغمر الشعر بالماء الدافئ وتستخدم كمية مناسبة من الشامبو لغسيله جيدًا مع فرك فروة الرأس. ثم يشطف الشعر بعدها بالماء الدافئ ويستخدم البلسم المرطب.
هذه الخطوة تساعد على التخلص من الزيوت الزائدة من فروة الرأس كي لا تتسبب في انسداد المسام وتراكم الجراثيم.

كيفية العناية اليومية بالشعر

– تهوية الشعر : يحتاج الشعر وخاصة الشعر الطويل إلى تهوية بشكل يومي ،حيث إنّ هناك الكثير من الفتيات من ذوات الشعر الطويل يقضين فترات طويلة و شعرهن مربوط ،وقد لا يتعرض الشعر لتهوية لفترة طويلة جداً ،و هذا الأمر يؤثر بشكل سلبي على الشعر ،إذ أن مسامات جلدة الرأس تحتاج إلى التهوية كباقي مسام الجلد ،لذلك يجب الحرص على فرد الشعر و نزع ربطات الشعر لمدة كافية بشكل يومي لترك المجال للهواء بأن يتخلل الشعر.

– غسل الشعر : يحتاج الشعر بين الحين و الآخر إلى غسله بالماء الدافئ لتخليصه من الدهون و الغبار و الأوساخ التي قد تتراكم على مسام الشعر نتيجة للظروف الخارجية من عوامل جوية و غيرها ،أو قد تكون هذه الدهون تم إفرازها من مسام الجلد نفسه ،و لكن يجب التنبيه إلى أن الإكثار من غسل الشعر يساعد في إضعافه و يسهل في تكسيره ،وخاصة في حالة الشعر الجاف و الشعر العادي ،حيث إنّ الشعر يفرز نسبة من الدهون لمقاومة جفافه ،ومع كثرة الغسل يزداد جفاف الشعر و يصبح تكسره و تقصفه سهل جداً ،لذلك يُنصح بغسل الشعر العادي مرتين أسبوعياً ،أما الشعر الجاف فينصح بغسله مرة واحدة أسبوعياً.

– تمشيط الشعر : يحتاج الشعر إلى التمشيط بشكل يومي لضمان عدم وجود خصلات متشابكة من الشعر ،حيث يؤدي هذا التشابك إلى تسهيل تكسر الشعر و تساقطه ،و يجب مراعاة تمشيط الشعر بشكلٍ متأنٍ و بطيء ،حيث إنّ الشعر رقيق و يحتاج إلى معاملة حساسة لتجنب إيذائه و التسبب له بالضرر و التقصف ،وخاصة الشعر الجاف يجب معاملته بشكل خاص ،حيث إنّه الأكثر تعرضاً للتقصف ،و أيضاً فإن جلدة الرأس قد تعاني من الخدوش و التقرحات نتيجة تمشيطها بسرعة و بعنف.

– تدليك مسامات الشعر : تحتاج مسامات الشعر للتدليك بشكل يومي ،حيث إنّ الإلتزام بتدليك جلدة الرأس يومياً بلطف و بشكل معاكس لإتجاه نمو الشعر يساعد في تنشيط الدورة الدموية ،وهذا ما يؤدي إلى تعزيز نمو الشعر ،و زيادة كثافته و قوته.

العناية بالشعر

1- استخدام شامبو جيد لغسل الشعر :

يعتقد بعض الناس أن غسل الشعر كثيرا يضر به ويجعله جافا ويقلل من إفراز الزيوت الطبيعية للشعر ، ويمكن الاكتفاء بغسل الشعر مرتين أسبوعيا مع الاهتمام باختيار شامبو جيد ولكي تختار شامبو جيد يمكنك إتباع الإرشادات الآتية .

1- محاولة اختيار شامبو لا يحتوى على الكبريتات أوالبارابين ، فالكبريتات مواد كيميائية تجعل الشامبو لا فائدة له بل يتحول إلى رغوة مثل الصابون ، والبارايين هو الذي يسبب تهيج ومشاكل في العين بعدالاستعمال لفترة طويلة .

2- عليك اختيار الشامبو المناسب لنوع شعرك

الشعر المجعد أو الخشن ربما يحتاج إلى تقليل الشامبو .
الشعر الدهني يحتاج شامبو لطيف صمم لغسل يوميا.
الشعر المصبوغ أو المعالج ربما يحتاج إلى شامبو طبيعي جدا ليس فيه مواد كيميائية لأنه أصلا قد تعرض لكثير من هذه المواد حين صبغه .
الشعر الجاف يحتاج الشامبو مع الجلسرين والكولاجين للمساعدة في استعادة بعض الرطوبة في الشعر.

2- استخدام دهان للشعر اعتمادا على نوع الشعر : ليست هناك قاعدة لاختيار نوع دهان الشعر وانما يمكن ان تنفعك تجربة بعض الدهانات لتختار المناسب لك ، يمكنك ان تسختبر الدهان على فروة رأسك لمدة تتراوح من 3:4 دقائق لتختبر قابلية فروة الرأس له . كن حذرا من استخدام الدهانات التى تحتوى على كثير من البروتين لانها تترك الشعر جافا .

3- لا تمشط شعرك أكثر من اللازم : يتردد كثير من الناس فى استخدام نوع فرشاة معين لتمشيط الشعر ، بينما تفضل كثير من النساء استخدام المشط المصنوع من الالياف لتمشيط الشعر بعد الاستحمام مباشرة . يمكنك تحفيز الشعر بتمشيط فروة الرأس وخلق تجويفات بين البصيلات وهذا يجعل شعرك سريع وسهل التمشيط ويتركه حيويا .

4- اترك الشعر يجف طبيعيا بعد الخروج من الحمام : يمكنك فعل هذا بالضغط على الشعر بلطف بين المنشفة ، واحذر من تجفيف الشعر بشدة فهذا يضعف بصيلات الشعر ويزيد من تشابكه ويجعل تصفيفه صعبا . لاتستخدم المجففات قوية الحرارة ، فالمجفف يضعف شعرك ويصيبه بضرر كبير فإن اضطررت له فعليك أن تستخدمه على أدنى درجة حرارة ، ولا تستخدم المجفف أكثر من مرة واحدة فى الاسبوع .
وإذا أخذت دش ليلا عليكى أن تصففى شعرك ككعكة ليتمكن الهواء من الدخول له ويصبح جافا صباحا .

5- تقليم شعرك بانتظام : أفضل طريقة لمواجهة تقصيف الشعر هو تقليمه شهريا نحو ربع بوصه .

6- صبغ شعرك يضعفه : يمكنك صبغ شعرك ولكن إذا تعرض من الصبغات لضرر فإن علاجه سيأخذ وقتا طويلا .

7- أسلوب عنايتك بشعرك بوجه عام : كى الشعر قد يصيب شعرك بأضرار بالغة والكى عموما لايسبب ضررا ولكن تكراره لعدة مرات فى الاسبوع يلحق به الأضرار .
لاتستخدم ربطات الشعر المطاطية فإنها تضغط على بصيلات الشعر .
لا تكثر من تسريحات الشعر التى تجذب الشعر بشدة إلى الوراء مثل ذيل الحصان وغيره فإنها تضعف الشعر وتضغط على جذوره .

8-تناول الطعام الصحي وإعطاء شعرك كمية مناسبة من الفيتامينات: تأكد من ان اخذك نصيب كافى من الفيتامينات والحبوب الكاملة واتباعك للنظام الصحى هو اساس حصولك عن المظهر الجميل .
عليك الحصول على الكثير من فيتامين C (يقوي الشعر)، والحديد (يساعد على نقل الأوكسجين إلى الأوعية الدموية)، الزنك (ينمو والأنسجة إصلاح)، وأوميغا 3 الأحماض الدهنية (ينمو شعر صحي).
لن يظهر تأثيرا فوريا على شعرك بعد تناولك للطعام الصحى ولكن عليك ان تصبر قليلا حتى يصل الغذاء الى شعرك وتتمتع من فوائد الغذاء الصحى .

9- التخلص من التوتر فى حياتك : الإجهاد يمكن أن يسبب فقدان الشعر، لذلك حاول أن لا تدع التوتر يغلب عليك ، وعليك أن تبحث عن منافذ لك تقلل من الإجهاد العصبى والنفسى كاليوغا مثلا والتأمل وممارسة رياضة الدراجات وغيرها .

نصائح للمحافظة على صحة الشعر

– الشامبو المستخدم : يجب الإنتباه إلى نوعية الشامبو المستخدم للشعر ،حيث إنّ هنالك الكثير من أنواع الشامبو تسبب الضرر الكبير للشعر ،و ينصح دائماً بإستخدام المستحضرات المكونة من الأعشاب أو الزيوت الطبيعية ،أيضاً يُنصح بشطف الشعر مرة أسبوعياً بالبابونج حيث إنّه يساعد في تنقية جلدة الرأس و حماية الشعر.

– تغطية الشعر : تساعد تغطية الشعر و خاصةً في الأجواء المغبرة أو الأيام الصيفية الحارة بحماية الشعر من الكثير من الأضرار التي قد تسبب له التلف مثل أشعة الشمس الحارقة ،و الغبار و الهواء الملوث ،لذلك يحبّذ تغطية الشعر في هذه الظروف لحمايته و الحفاظ عليه .

السابق
5 خطوات اساسية لاستخدام حمام الزيت
التالي
5 استخدامات لزيت شجرة الشاي للشعر