العناية بالشعر

5 خطوات اساسية لاستخدام حمام الزيت

5 خطوات أساسية لاستخدام حمام الزيت

5 خطوات أساسية لاستخدام حمام الزيت

هناك الكثير من النصائح والطرق البسيطة لاستخدام حمام الزيت بشكل صحيح في هذا المقال وحصريا في عالم الرشاقة الصحة والجمال تعرف على اهم خطوات استخدام حمام الزيت

طُرق حمّامات الزيت للشعر

هل تشعُرين بأن شعرك يفقِد لمعانُه وحيويته؟ إذاً عليكِ أنْ تقومي بحمامات زيت لشعركِ لتستعيديه من جديد. كثيراً ما نسمع عن حمامات الزيت الساخنة أو أقنعة الزيت للشعر، حيث أنّ هذه الزيوت الطبيعية المُركبة تُفيد الشعر بشكل جيد، والاستمرار بعملِها يُجدد من الشعر أولاً بأول، ولذلك يجب عليكِ أن تعرفي الفَوائد التي يُقدّمها حَمّام الزيت لشعركِ، وأهم الزيوت التي يُمكنكِ استخدامها، ويُعد حمّام الزيت بالعملية التي تعمل على تعويض وتجديد الشعَر لبعض من اللمعان والحيوية، ويُساعد على زيادة نمو الشعر، وهو مفيد جِداً في تغذية فروة الرأس. يعود اختيار الزيت لشعرِك لحاجة شعركِ إن كان جافاً أو دُهنياً بحيث يزيد من الرطوبة في شعركِ ويزيد من لمعانِه، فاختيار ذلك أمر مُهِم وضروري في البداية عليك معرفة ما تحتاجينه لشعركِ ثم امزجي الزيوت التي تُفيد شعرك حيث أنّ المزيج من الزيوت يجعلكِ تحصُلين على نتيجة أفضل لشعرك، ثم قومي بوضع الخليط في الميكروويف حتى تسخَن قليلاً ثم قومي بوضع الخليط الدافئ على شعرِك، ثم قومي بتدليك فروة رأسك به، وغطّي شعركِ بقبَعة بلاستيكية لتُحافظ على الحرارة بشكل أفضل، وعليكِ بترك الخليط على شعرك لمُدّة لا تقِل عن ساعة حتى تسفيدي بشكل أكبر، قومي بعد ذلك بغسل شعرك كالعادة وابتعدي عن استخدام الاسشوار حتى تُنشفيه بعد ذلك حتى لا يخسر شعرك الفائدة من حمّام الزيت.

فوائد حمامات الزيت للشعر

يُعد حمام الزيت من المُرطبات الرائعة للشعر؛ فهو يقوم بمنح الشعر لمعة مُلفتة للأنظار، ونعومة أيضاً. يَمنع الزيت من تقصّف أطراف الشعر، والذي قد يُؤدي إلى جفاف الشعر بعد ذلك. يُساعد حمام الزيت على زيادة نمو الشعر وزيادة طوله. يجعل شعرك مرِناً وسهل التسريح بالمِشط وينساب بنعومة ذلك لأنّ الزيت يتغلغل في خُصلات الشعر. يُحافظ على جمالك الطبيعي ويُجدد حيوية شعرك.

5 خطوات أساسية لاستخدام حمام الزيت

1- اختيار الزيت المناسب

بالنسبة للشعر الجاف، يمكنكِ اختيار أنواع الزيوت الكثيفة كزيت جوز الهند، فهي غنية بمضادات الأكسدة، مما يساعد على تعزيز مرونة خصلات الشعر والحفاظ على الترطيب اللازم. أما بالنسبة للشعر الدهني، فينصح باختيار الزيوت الخفيفة كزيت المشمش، كي يسهل امتصاصه داخل فروة الرأس. ولعلاج قشرة الرأس، أضيفي بضع قطرات من زيت شجرة الشاي للزيت المفضل لكِ.

2- استخدام الزيوت الساخنة

في وعاء معدني، أضيفي كمية مناسبة من الزيت المفضل لكِ وفقًا لطول وكثافة شعرك. يوضع الوعاء على حرارة منخفضة لمدة دقيقة واحدة، ثم يترك حتى يبرد قليلًا قبل الاستخدام.

3- تقسيم الشعر

عند توزيع الزيت، قومي بتقسيم شعرك إلى 4 أو 5 أقسام. ثم قومي بتوزيع طبقة كثيفة من الزيت على كل من طبقات الشعر. يتم تدليك فروة الرأس باستخدام أطراف الأصابع لمدة 10 دقائق كي يساعد ذلك على تنشيط الدورة الدموية.

4- لف الرأس بمنشفة ساخنة

استخدمي منشفة نظيفة، اغمسيها في الماء الساخن وتخلصي من الماء الزائد. تلف المنشفة حول الرأس بعد تطبيق الزيوت. البخار الساخن من المنشفة يساعد على تغلغل الزيوت عميقًا داخل بصيلات الشعر ليمنحك ترطيب وتغذية أفضل. تترك المنشفة على الشعر لمدة ساعة كاملة أو طوال الليل.

5- غسيل الشعر

قومي فك التشابكات من الشعر برفق باستخدام أطراف الأصابع. ثم يغمر الشعر بالماء الدافئ وتستخدم كمية مناسبة من الشامبو لغسيله جيدًا مع فرك فروة الرأس. ثم يشطف الشعر بعدها بالماء الدافئ ويستخدم البلسم المرطب.
هذه الخطوة تساعد على التخلص من الزيوت الزائدة من فروة الرأس كي لا تتسبب في انسداد المسام وتراكم الجراثيم.

حمامات زيت

– حمام زيت للشعر الضّعيف :مقدار من زيت اللّوز و مقدار من زيت الزيتون و مقدار من زيت الصنوبر و مقدار من زيت المحلب ،أوّلاً يعمل مساج لفروة الرأس قبل الإستحمام . و بعد الحمّام تلف فوطة مبلّلة بماء ساخن حول الرّأس ثم تسخّن مجموعة الزّيوت قليلاً و يوضع خليط الزّيوت على الرّأس و يدلّك الشعر و فروة الرّأس و يترك الخليط على الشّعر لمدّة أربعة ساعات مغطّى و بعد ذلك يغسل الشعر ثم ينشّف.
– حمام زيت للشعر المتقصّف:مقدار زيت زيتون و مقدار زيت فجل و مقدار من زيت الصبّار ،تسخّن الزّيوت قليلاً ثم توضع على الشعر المبلّل و تدلّك فروة الرأس و نهايات الشّعر ثم يغطّى الشّعر بفوطة مبلّلة ساخنة لمدّة ثلاث ساعات ثم يشطف الشّعر و يغسل .
– حمام زيت للقضاء على القشرة : تخلط مقادير متساوية من زيت الكتّان و زيت السدر و زيت حبة البركة و زيت حب الرشاد ثم تسخّن على النّار قليلاً و تدلّك بها فروة الرّأس المبلّلة لمدّة عشر دقائق ثم يغطّى الشّعر بفوطة مبلّلة و ساخنة لمدّة ثلاث ساعات و يكرّر حمّام الزيت مرّتان أسبوعيّاً.
– حمام زيت لتطويل الشعر : تخلط مقادير متساوية من زيت السّدر و زيت الثوم و زيت البابونج و زيت الخروع و زيت النارجيل ثم تسخّن على النّار حتّى تدفئ ثم توضع على الشّعر المبلول والدّافئ و تدلّك به فروة الرّأس و نهايات الشعر جيّداً و تلف على الرّأس فوطة مبلّلة ساخنة لمدّة أربع ساعات و تكرّر العمليّة مرّتان أسبوعيّاً.
– حمام زيت لمعالجة الصلع الغير وراثي:يسخّن مقدار مناسب من زيت بذرة البصل و يوضع على الشعر المبلّل و تدلّك به فروة الرأس جيداً و يغطّى الشّعر بفوطة مبلّلة ساخنة لمدّة ثلاث ساعات.
-حمام باللبن والفراولة والعسل نذيب ملعقة العسل في اللبن الرائب، ونضيف عليه الفراولة المهروسة، ونضع الخليط على كافّة أنحاء الشعر، وندلك به جلدة الرأس بهدوء، ونلفّ الشعر بمنشفة ساخنة، لمدّة لا تقلّ عن ساعة واحدة، ونغسل الشعر بالماء والشامبو، ونمشطه بمشط ذي سنون واسعة، ونجفّف الشعر باستخدام مجفّف الشعر، حيث يضيف هذا الخليط على الشعر النعومة واللمعان.
-حمام زيت الخروع مع صفار البيض نخلط كافّة المكوّنات السابقة بشكلٍ جيد، وندلّك بالخليط فروة الرأس، ونتركه على الرأس لمدّة لا تقلّ عن ساعة واحدة، ومن نغسل الشعر بالماء والليمون، ونشطفه بالماء البارد.
– حمام حليب جوز الهند وعصير الليمون نخلط المكوّنات السابقة بشكلٍ جيد مع بعضها البعض، ونضع الخليط في الثلاجة، حتى تتشكّل لدينا طبقة كريمة على سطح الخليط، وندلّك به فروة الرأس جيداً، ونغطيه بمنشفة ساخنة، ونتركه لمدّة ساعة على الأقلّ، ونغسله بالماء الدافئ، ونكرّر هذا القناع ثلاثة مرات في الأسبوع.

أنواع الزيوت المفيدة للشعر

– زيت الزيتون: ويُعد زيت الزيتون من أفضل وأشهر أنواع الزيوت التي تُوضع على الشعر، فهو يُعد مُرطِب رائع للشعر ويُحافظ على مرونته وصحته.
– زيت الخروع: يُساعد على نمو الشعر وزيادة طوله؛ فهو مُفيد ومُغذّي جداً للشعر.
– زيت اللوز أو زيت الكافور: يساعدان على زيادة سُرعة نمو الشعر، لذا يُستحسن بعمل مزيج من النوعين.
– زيت جوز الهند: يُفيد زيت جوز الهند واللبَن الذي يُؤخذ من الثمرة الخضراء على ترطيب الشعر وزيادة نسبة نُموه.
– زيت إكليل الجبل أو الروزماري: يُستخدم لتثبيت لون الشعر الأسود والبني، وذلك عندما يبدأ الشيْب بالتكاثُر في الشعر، فهو يُساعد على الحفاظ على لون شعرك الأصلي.
-زيت الجوجوبا: يُعرف بفوائده في إعادة الشعر إلى حيويته خاصة الشعر المتقصف والجاف.
– زيت الصنوبر: يعمل على تقوية بُصيلات الشعر، وسرعة زيادة نموه.
– زيت الحبة السوداء: يعمل على القضاء على القشرة من شعرك.
– زيت الصبّار: يقوم بالقضاء على القِشرة تماماً من الشعر، بالإضافة إلى تقوية وتنشيط بصيلات الشعر.
– زيت السمسم: يُعالج تلف وجفاف الشعر المصبوغ المُتكرر صبغه.
– زيت الجرجير: يعمل على معالجة تلف الشعر من كثرة استخدام الصبغات الكيميائية.
– زيت الذُرة: يُرطب الشعر ويساعد على تنعيمه ويُعالج تلفُه، ويُعالج وجود القشرة في شعرك.
– زيت جنين القمح: يُكثّف الشعر ويُساعد على نعومته وزيادة طوله، وحلْ لتساقُط الشعر أيضاً

السابق
15 طريقة لفرد الشعر طبيعيا
التالي
5 خطوات طبيعية للعناية بالشعر