أمراض الكبد والمرارة

كيفية التخلص من الدهون التي علي الكبد

كيفية التخلص من الدهون التي علي الكبد

هل تزول دهون الكبد؟

هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لإزالة دهون الكبد، بما في ذلك فقدان الوزن وتقليل الكربوهيدرات، علاوة على ذلك، يمكن أن تساعدك بعض الأطعمة على خسارة دهون الكبد.

انقاص الوزن وتجنب الإفراط في تناول الطعام في حالة زيادة الوزن أو السمنة، يعد فقدان الوزن أحد أفضل الطرق لعكس حالة الكبد الدهني إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة.

تقليل من الكربوهيدرات ، وخاصة الكربوهيدرات المكررة، قد يبدو الأمر كما لو أن الطريقة الأكثر منطقية لمعالجة مشكلة الكبد الدهني هي تقليل الدهون الغذائية.

شاهد ايضا تليف الكبد ، مدة حياة مريض تليف الكبد ، هل تليف الكبد معدي ، الوقاية

أكلات تقلل من دهون الكبد

يوجد الكثير من السموم والمواد الكيميائية التي قد تتسلل إلى الكبد من خلال الهواء والغذاء، مما يؤدي إلى الإصابة بمرض الكبد الدهني، لذا يوجد بعض الأطعمة والأكلات التي يجب تناولها يوميًا للتخلص من سموم الكبد وهي كالآتي:

الثوم

يأتي الثوم في المرحلة الأولى من الأكلات التي تقلل من دهون الكبد، لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الأليسين والسيلينيوم وهما مواد طبيعية تساعد على التخلص من دهون الكبد، إذا تناول كمية صغيرة من الثوم يومياً تساعد على تنشيط إنزيمات الكبد.

الشمندر والجزر

يحتوي كلًا من الشمندر والجزر على مركبات طبيعية تعرف باسم البيتا كاروتينات والفلافونيوئيدات، وهي مركبات توجد بنسبة كبيرة في الشمندر والجزر وتساعد بشكل كبير في تنظيف الكبد وتحسين وظائفه.

 الشاي الأخضر

يأتي في مقدمة قائمة أكلات تقلل من دهون الكبد، حيث يُعتبر الشاي الأخضر من المشروبات الساخنة التي تساعد بشكل كبير على تقوية الصحة الجسدية والنفسية، ما أنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة التي تكون مفيدة جدًا للكبد، حيث تعمل على تحلل سموم الكبد وطردها خارج الجسم.

فاكهه الجريب فروت

يحتوي الجريب فروت على كميات هائلة من فيتامين سي ومواد مضادة للأكسدة تساعد بشكل كبير في تنظيف سموم الكبد وتحسين وظائف الكبد حتى يعمل بكفاءة عالية.

الأفوكادو

يؤدي أكل الأفوكادو بشكل منتظم إلى إنتاج الجسم لهرمون الجلوتاثيون، ويكون ضروري لقيام الكبد بوظائفه وتنشيط خلاياه، ويعمل على تنظيف الجسم من السموم الأخرى.

الخضار ذات الأوراق الخضراء

توجد قدرة عالية للخضار ذو الورق الأخضر لامتصاص السموم من مجرى الدم ويوفر حماية جيدة ضد المعادن التي تأتي للجسم من الطعام الذي نستهلكه على مدار اليوم، وذلك من خلال تناوله نيئ أو مطبوخ أو كنوع من أنواع العصير، وخاصة السبانخ والجرجير لأنهم لديهم قدرة عالية من إفراز العصارة الصفراء التي تعمل على إزالة السموم والفضلات من الدم وطردها خارج الجسم.

زيت الزيتون

يُعتبر زيت الزيتون من الزيوت العضوية التي لديها قدرة عالية من امتصاص السموم الضارة من الجسم ولكن يجب تناوله بكميات محدودة.

التفاح

من الفاكهة المهمة لجسم الأنسان، حيث إنه يحتوي على كميات عالية من البكتين، الذي يساعد على تنقية الكبد وتنظيفه من السموم، لذا ينصح بتناوله بانتظام لتحسين وظائف الكبد.

الحبوب

يعمل فيتامين (B) على تحسين وظائف الكبد وأيضًا تحسين عملية التمثيل الغذائي للجسم ومن الحبوب التي تحتوي على ذلك الأرز البني.

البروكلي والقرنبيط

يحتوي البروكلي والقرنبيط على كميات كبيرة من الجلاكوسينولات الذي يساعد الكبد على إنتاج الإنزيمات اللازمة لأداء وظيفته، يجب الحرص على تناول هذه الخضروات.

الليمون

ينصح بالليمون بشكل خاص، وذلك لأنه يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين سي، الذي يساعد على تحليل سموم الجسم والتخلص منها، لذا يجب تناول عصير الليمون الطازج وبشدة.

الجوز الملكي

تعمل الأحماض الأمينية على تنظيف الكبد من الهموم، فالجوز يحتوي على كميات كبيرة من الاحماض الأمينية، وأيضًا يحتوي على مستويات عالية من هرمون الجلوتاثيون والأوميغا 3 والذي لهم دور كبير جدًا في تنقيه الجسم من السموم الخارجية.

الكركم

يُعتبر الكركم من التوابل المهمة للكبد، وذلك لأنه يساعد على تحليل السموم المختلفة التي ترتبط بالسرطانات.

الملفوف

تناول كميات كافية من الملفوف يساعد على تنشيط إنزيمات الكبد والتي لها دور كبير جدًا في طرد السموم من الجسم.

التوت

يحتوي التوت على ” البوليفينول” وهو له دور كبير في علاج مرض الكبد الدهني الغير كحولي، ويعتبر من أفضل أكلات تقلل من دهون الكبد، والتي تساعد على التخلص من سموم الكبد وتحسين القيام بوظائف الجسم المختلفة.

اللوز

من أهم المكسرات التي تحتوي على فيتامين (E) التي تساعد على الحماية من دهون الكبد، كما أنه مفيد أيضًا لأمراض القلب.

الأعشاب والتوابل

يُعتبر المرمية والاوريجانو وأكليل الجبل من الأعشاب المفيدة جدًا للكبد لاحتوائها على مادة البوليفينول، ومن التوابل المفيدة للكبد أيضًا مسحوق الكاري والكمون والكركم

تعرف غلى المزيد المرارة ، أعراض المرارة المبكرة ، وجع المرارة ، استئصال المرارة

علاج دهون الكبد بالماء

يمكن أن يكون للماء دور كبير في السيطرة على مرض الكبد الدهني في بعض الحالات، أي أن هناك حاجة كبيرة لشرب الماء من أجل أن يعمل الكبد بشكل جيد وصحيح، وهذا يوضح حقيقة إمكانية علاج دهون الكبد بالماء.

وذلك لأن في حالة تعرض الجسم إلى الجفاف، فقد يؤثر بشكل سلبي على عملية التمثيل الغذائي، وعلى قدرة الجسم على القيام بتكسير الدهون من أجل استخدام الخلايا عوضًا عن تخزين الدهون في الكبد.

لذلك يجب على المصابين بهذا المرض شرب ما لا يقل عن 236.59 ملليلتر من الماء، ومن الجدير بالبيان أن هذه الكمية يجب شربها 8 إلى 9 مرات في اليوم الواحد

انظر ايضا حصوة المرارة ، علاج حصوة المرارة بالتفاح ، خروج حصوة المرارة مع البراز

هل يمكن الشفاء من دهون الكبد

حتى الوقت الحالي، لا يوجد دواء معتمد لعلاج الكبد الدهني، إلا أنه في أغلب الأحيان يستطيع المريض السيطرة على المرض عن طريق 

  •  
    • التوقف عن تناول الكحوليات. 
    • التخلص من الوزن الزائد. 
    • اتباع نظام غذائي صحي. 

أما في حالة ظهور مضاعفات، مثل تليف الكبد، يُضيف الطبيب بعض الأدوية لعلاج تليف الكبد أو ينصح بإجراء عملية جراحية في حال فشل العلاج الدوائي. 

لاحظ ايضا دهون الكبد وأضرارها ، والأعراض ، أسهل طريقة لإزالة دهون الكبد –

علاج الدهون على الكبد بالأعشاب

إليك بعض الأعشاب والأغذية التي قد تساهم في علاج دهون الكبد وتخلصك منها:

  • خل التفاح

يساعد في التخلص من الدهون المتراكمة على الكبد كما يساهم في فقدان الوزن الزائد، ولاستخدم خل التفاح اتبع الخطوات الاتية:

  1. أضف ملعقة صغيرة واحدة من خل التفاح لكأس من الماء الدافئ.
  2. أضف القليل من العسل لتحسين المذاق.
  3. اشربه مرتين يوميًا قبل الوجبات.
  • الليمون

يحتوي على الليمون على كمية عالية من فيتامين ج الذي يساعد الكبد في إنتاج إنزيمات معين يخلصه من السموم ويحفزه على تنظيف نفسه، ولاستخدم الليمون في علاج دهون الكبد اتبع الخطوات الاتية:

  1. اعصر نصف حبة ليمون في كأس من الماء.
  2. اشربه 2-3 مرات يوميًا.
  • الهندباء

تعمل الهندباء كمطهر قوي للكبد من السموم، وتساعد في علاج دهون الكبد والتخلص من الدهون المتراكمة فيه بهدف تعزيز عمله وصحته. لاستخدم الهندباء اتبع الخطوات الاتية:

  1. أضف ملعقة واحدة صغيرة من الهندباء المجففة إلى كأس من الماء الساخن.
  2. قم بتغطية الكأس ودعه لفترة تتراوح ما بين 5-10 دقائق.
  3. أضف القليل من العسل إلى المشروب لتحسين المذاق.
  4. تناول 3 كؤوس من المشروب يوميًا.

تحذير: يجب عدم استخدام هذا المشروب من قبل الحوامل أو المصابين بالسكري.

  • الشاي الأخضر

يعمل الشاي الأخضر على حجب الدهون المتراكمة في الكبد وتحسين عمله، ويساهم في فقدان الوزن أيضًا، لذا تناول 3-4 كؤوس من الشاي الأخضر يوميًا.

  • الكركم

غني بمضادات الأكسدة المختلفة ويساعد في تحسين قدرة الجسم على هضم الدهون كي لا تتراكم في الكبد، لاستخدم الكركم في علاج دهون الكبد اتبع الخطوات الاتية:

  1. قم بخلط ¼ ملعقة من بودرة الكركم في كأس من الماء.
  2. دعه يغلي واتركه يبلد قليلًا.
  3. اشرب هذا المشروب مرتين يوميًا.

قد يهمك ايضا صفار الكبد ، هل صفار الكبد معدي؟ ، صفار الكبد هل هو خطير ، الاكل الممنوع للصفار

أسهل طريقة لإزالة دهون الكبد

إن أسهل علاج لإزالة دهون الكبد ليس دواءً بعينه يتناوله المريض كما يظن البعض فحتى الآن لم يكتشف علاج فعال لإزالة دهون الكبد والتخلص منها، وإنما يعتمد علاج دهون الكبد على مجموعة من الإرشادات على المريض اتباعها، وهي كالآتي:

  • الالتزام بنظام غذائي يعتمد على الحبوب الكاملة، الفاكهة والخضروات والبقوليات.
  • الحد من الأطعمة ذات المستوى العالي من الكربوهيدرات كالحلوى والأرز الأبيض والأطعمة النشوية. الابتعاد عن تناول اللحوم عالية الدهن.
  • تجنب الوجبات الجاهزة والأغذية المحفوظة.
  • الامتناع عن تناول المشروبات الكحولية.
  • ممارسة الرياضة بانتظام.
  • اتباع حمية غذائية معتدلة لإنقاص الوزن الزائد.
  • تناول بعض المكملات الغذائية الغنية بفيتامين ج وفيتامين هـ على أن يقوم بوصفها الطبيب المعالج وتحديد الجرعات والمدة الزمنية اللازمة لتعاطيها، وقد يصفها الطبيب لمريض دهون الكبد لمدة طويلة نسبيًا.
  • إذا كان المريض مصابًا بداء السكري فعليه تناول جرعات الأنسولين بانتظام مع اتباع حمية غذائية منخفضة السعرات للحفاظ على مستوى السكر بالدم في منسوبه الطبيعي مما يقلل من مستوى الدهون في الكبد.
  • شاهد ايضا ارتفاع إنزيمات الكبد ، هل ارتفاع إنزيمات الكبد دليل على وجود فيروس ، العلاج

تجربتي في إزالة دهون الكبد

تجربتي في إزالة دهون الكبد تتمثل في أنني اعتدت منذ دخولي لعمر الثلاثينات التعرض لفحص طبي شامل مرة كل ستة أشهر، وخلال الفحص اتضح لي وجود دهون بالكبد لدي، وقد أخبرني الطبيب بمدى خطورة ذلك، حيث قد يتسبب في عدد من المضاعفات الخطرة التي قد تضر بالجسم كليًّا.

ومن رحمة الله أن وهب لنا عدد من طرق القضاء على هذه الدهون لينقّى الكبد منها، وقد قمت باتباع هذه الطرق حتى تخلصت من هذه الدهون تمامًا من بينها استخدام الأعشاب الطبيعية وعلى رأسها خل التفاح.

قد يعجبك ايضا علاج تضخم الكبد ، هل يشفى مريض تضخم الكبد ، هل تضخم الكبد خطير

أدوية علاج دهون الكبد

 لا يوجد عقار مؤكد لعلاج دهون الكبد، إلّا أنّ منظمة الغذاء والدواء الأمريكية أثبتت فاعلية عقار البيوجيلتازون (Pioglitazone) المُستخدم في علاج مرض السكري النوع الثاني وفيتامين e وعقار البنتوكسيفيلينال (pentoxifylline) في علاج هذه الحالة، ومن بين الخيارات الثلاثة أظهر عقار البيوجيلتازون أفضل النتائج في علاج دهون الكبد، وهذا العقار مُشتق من ثيازوليدياديونز (thiazolidinedione)، ويقوم مبدأ عمله على زيادة حساسية الجسم للإنسولين من خلال ارتباطه بالمسيتقبلات التي تؤدّي دورًا في تنظيم الغلوكوز واستقلاب الدهون؛ أي تحطيم الدهون والاستفادة منها لإنتاج الطاقة، بالتالي مساعدة الجسم على التخلص من الدهون المتراكمة في الكبد

اقرأ المزيد حصوات المرارة ، الأعراض ، التعايش مع حصوات المرارة ،أعراض المرارة المبكرة يمكنك مشاهدة ايضا هل التهاب الكبد خطير أم لا؟

السابق
علاج فيروس b
التالي
علاج فيروس a

اترك تعليقاً