أمراض وأضطربات

ما هو مرض السل وهل هو مميت وما هي أعراضه وعلاجه ومدته

ما هو مرض السل

هل مرض السل مميت

يعرف مرض السل بالإسم المختصر (TB)، وهو عدوى تنتج بسبب الإصابة بجرثومة (Mycobacterium tuberculosis)، ويكون بإمكانها الإنتشار عن طريق الغدد الليمفاوية ومجرى الدم لتصل إلى جميع أنحاء الجسم.

وعادةً ما يتم العثور على هذه الجرثومة في الرئتين.

لماذا يعتبر مرض السل فتاك ؟

في الأغلب لا تظهر على المصاب بجرثومة السل أي أعراض، لأنها تستطيع العيش بشكل كامن في الجسم ولفترة زمنية طويلة، إلى أن يحدث هناك ضعف في جهاز المناعة مثل مرضى متلازمة العوز المناعي المكتسب (الإيدز)، أو كبار السنين، فتصبح الجرثومة نشيطة وفعالة مما ينتج عنها تلف في أنسجة العضو التي تقوم بمهاجمته، لذا يعتبر مرض السل النشط مرض فتاك في حال لم يتم علاجه بالطريقة الصحيحة.

مرض السل الجنسي

لا يمكن انتقال مرض السل عن طريق الجماع أو التقبيل. ومع ذلك، إذا كان الشريك مصاب بالسعال لمدة طويلة، فيمكن أن يكون مصابًا بمرض السل. وإذا كنت تقضي وقت طويل معه، فمن الممكن أن تصاب بالسل. أما إذا كان الشريك يتلقى العلاج من مرض السل، فيمكنك ممارسة الجماع معه حيث أن مريض السل الذي يتلقى العلاج المنتظم لا ينشر المرض ولكن يفضل الانتظار لحين الانتهاء من العلاج.

أعراض مرض السل في الرقبة

يعاني مرضى درن الغدد الليمفاوية من أعراض شائعة عند المصابين بالسُل وأعراض خاصة بنوع الدرن، كالتالي:

1-تعرق.

2-ارتفاع درجة الحرارة أثناء الليل.

3-سعال مستمر لعدة أسابيع.

4-فقدان الشهية.

5-فقدان ملحوظ في الوزن.

6-سعال مصحوبًا ببلغم أحمر أو أخضر.

أعراض خاصة بدرن الغدد الليمفاوية

1-تورم مكان الإصابة.

2-خروج قيح أو صديد من مكان الإصابة.

3-ألم مستمر في مكان الإصابة.

4-تضخم في العقد الليمفاوية.

5-التهاب العقد الليمفاوية.

6-تضخم العقد الليمفاوية دون ألم “غير شائعة”.

أعراض غير شائعة

1-الصداع.

2-ألم البطن.

3-طفح جلدي.

4-ألم المفاصل.

5-صعوبات في الرؤية والإبصار.

من المؤكد أن تستمر هذه الأعراض لفترة طويلة إن لم يتم علاج المرض.

مدة علاج مرض السل

السل مرض، يتم الشفاء منه باستخدام الدواء. ويستغرق العلاج وقتًا طويلاً لقتل جميع بكتيريا السل. ولهذا السبب تستمر فترة العلاج على الأقل ستة أشهر. ويبدأ العلاج في المستشفى، ويستمر بعد ذلك في المنزل.

لديك الحق في الحصول على الدعم والمشورة أثناء فترة العلاج كلها. لا تتردد في طرح أية أسئلة على أي من الموظفين الذين يعالجونك بشأن أي شيء يحيرك. اتبع هذه التعليمات المعطاة لك.  وبهذه الطريقة يمكنك تعزيز قدرتك الذاتية على الشفاء.

يبدأ العلاج في المستشفى

من الممكن أن تكون مصابًا بمرض السل والذي يمكن أن ينتقل إلى الآخرين. وبالتالي يمكن التعامل معك في بداية مرحلة العلاج في غرفة عزل في المستشفى.  وبعد ذلك تستمر فترة علاجك في المنزل.

ويمكنك تناول أدوية عديدة في نفس الوقت.  لأنك ستكون بحاجة إلى أكثر من دواء لقتل جميع بكتيريا السل. ويعمل موظفو الصحة في المستشفى على ملاحظة إذا ما كانت الأدوية تعمل بشكل جيد وحالتك تتحسن. وأحيانًا يمكن أن تسبب الأدوية آثارًا جانبية أو يكون أحد الأدوية غير مناسب لك. وسيتوصل طبيبك الخاص إلى حل لمثل هذا الموقف. وشفاؤك يعقبه أيضًا فحوصات متعددة.

قبل أن تتمكن من مواصلة العلاج في المنزل، يتم الاتفاق حول كيفية تناولك للأدوية في فترة العلاج المنزلي. يمكنك الحصول على الأدوية الخاصة بك في مركز استقبال طالبي اللجوء، أو العيادات الشاملة بالمستشفيات أو في مركز صحي أو في المدرسة أو في المنزل.

يمكنك أيضًا جلب بعض المتعلقات الشخصية مثل الكتب والمجلات إلى الغرفة. ويمكن لأصدقائك وأقاربك أن يزوروك. وعليهم أن يتبعوا تعليمات موظفي الرعاية الصحية قبل التوجه إلى الغرفة. غير مسموح بدخول الأطفال إلى غرفة العزل.

عندما تسعل فإنك بذلك تنشر بكتيريا السل في الهواء. هذا هو السبب في أن جميع الموظفين المتعاملين معك في الغرفة عليهم استخدام كمامات بحيث لا يتنفسون تلك البكتيريا. عندما تسعل أو تعطس يرجى تغطية فمك وأنفك بمنديل. ثم ألق به في سلة المهملات بعد استخدامه. إذا دخل شخص آخر غرفتك، فقم باستخدام كمامة الفم والأنف

علاج مرض السل

إذا كنت مصابًا بداء السُل الكامن، فقد يوصي طبيبك بالعلاج بالأدوية، وذلك في حال كنت معرضًا بصورة كبيرة لخطر الإصابة بداء السُل النشط. في حالات داء السُل النشط، يتحتم عليك أن تتناول المضادات الحيوية لمدة ستة إلى تسعة أشهر على الأقل.

يعتمد اختيار الدواء المناسب وطول مدة العلاج على العمر، والصحة العامة، والمقاوَمة المحتملة للبكتيريا ضد الدواء، وموقع العدوى في الجسم.

معظم أدوية السُّل الشائعة

في حال الإصابة بداء السُل الكامن، قد يلزم أخذ نوع أو نوعين على الأكثر من أدوية السُل. ويتطلب علاج السُل النشط، خاصة إذا كان من سلالة مقاوِمة للأدوية، أخذ أدوية متعددة في آن واحد. ومن الأدوية الأكثر شيوعًا المستخدَمة في علاج داء السُل ما يلي:

  • إيزونيازيد
  • ريفامبين (Rifadin، وRimactane)
  • إيثامبوتول (Myambutol)
  • بيرازيناميد

في حال الإصابة بداء السُل المقاوِم للأدوية، عادةً ما تُستخدم مجموعة المضادات الحيوية المسماة الفلوروكينولونات والأدوية القابلة للحقن، مثل أميكاسين أو كابريوميسين (Capastat) لمدة تتراوح بين 20 و30 شهرًا. غير أن بعض أنواع السُل تطور أسلوب مقاومتها لهذه الأدوية كذلك.

وللقضاء على هذه المقاومة، تُضاف بعض الأدوية للنظام العلاجي، وتشمل ما يلي:

  • بيداكيلين (Sirturo)
  • لينزوليد (Zyvox)

يمكنكم أيضاً قراءة: أهمية بناء العضلات لزيادة الوزن ، نظام غذائي لبناء العضلات وزيادة الوزن ، تجربتي مع زيادة الوزن

أنواع مرض السل

  • داء السل الكامن: وهي الحالة التي تكون مصابًا فيها بعدوى السل، ولكن البكتيريا الموجودة في جسمك غير نشطة ولا تسبب أي أعراض. ويكون داء السل الكامن، والذي يُطلق عليه أيضًا داء السل غير النشط أو عدوى السل، غير معدٍ. ويمكن أن يتحول داء السل الكامن إلى داء السل النشط، ولهذا من المهم علاجه.
  • داء السل النشط: تسبب هذه الحالة، التي يُطلق عليها أيضًا داء السل، الشعور بالمرض في أغلب الحالات، وقد تنتقل إلى الآخرين. ومن الممكن أن تحدث الإصابة بهذا النوع بعد أسابيع أو حتى سنوات من الإصابة بعدوى بكتيريا داء السل.

يمكنكم أيضاً قراءة: أسباب تكوين الحصاة ، علامات خروج الحصى من الكلى

فترة حضانة مرض السل

ﯾﺴﺘﻐﺮق ﻣﺮض اﻟﺴﻞ ﻓﺘﺮة ﺣﻀﺎﻧﺔ طﻮﯾﻠﺔ. ﻗﺪ ﺗﻈﮭﺮ أوﻟﻰ أﻋﺮاض اﻟﻤﺮض ﺑﻌﺪ ﺣﻮاﻟﻲ 12 أﺳﺒﻮﻋً ﺎ ﻣﻦ اﻟﻌﺪوى. ﺑﻌﺪ ﻓﺘﺮة 2-3 ﺳﻨﻮات ﻣﻦ اﻟﻌﺪوى ﺗﻮﺟﺪ اﺣﺘﻤﺎﻟﯿﺔ ﻛﺒﯿﺮة ﺟﺪًا ﻟﻈﮭﻮر اﻟﻤﺮض. وﻣﻊ ذﻟﻚ ﻗﺪ ﯾﺘﺄﺧﺮ ظﮭﻮر ﻣﺮض اﻟﺴﻞ أﯾﻀًﺎ إﻟﻰ ﻋﺸﺮات اﻟﺴﻨﻮات.
السابق
ما هو سرطان الثدي وما هو تعريفه وأعراضه ونسبة الشفاء منه
التالي
ارتفاع إنزيمات الكبد ، هل ارتفاع إنزيمات الكبد دليل على وجود فيروس ، العلاج

اترك تعليقاً