صحة عامة

كسور الإجهاد ، الأعراض ، الاسباب ، التشخيص ، المضاعفات

كسور الإجهاد

سوف نتحدث في هذه المقاله عن كسور الإجهاد او ما يسمى الكسور الناتجه عن الضغط .

ما هي كسور الإجهاد ؟

هي تشقُّقات صغيرة في العظام. إنها تنتج عن القوة المتكررة، غالبا بسبب الإفراط في الاستخدام، مثل القفز بشكل متكرر لأعلى ولأسفل أو الجري لمسافات طويلة. ويمكن أن تظهر كسور الإجهاد أيضًا كنتيجة للاستخدام العادي للعظام والذي أضعفه مرض ما مثل هشاشة العظام.

ويكثر حدوث كسور الإجهاد في العظام التي تحتمل وزن الجسم في الجزء السفلي للساق والقدم. إن الرياضيين في سباقات المضمار والميدان والمجندين العسكريين الذين يحملون عبوات ثقيلة لمسافات طويلة هم الأكثر عرضة للخطورة، ولكن يمكن لأي شخص الإصابة بكسور الإجهاد. على سبيل المثال، إذا بدأت برنامجا تدريبيا جديدا، فقد تصاب بكسور الإجهاد إذا قمت بتمرينات كثيرة في بعد فترة وجيزة.

انظر ايضا مدة التئام الشروخ و الكسور ، علاج شرخ عظام اليد ،مدة التئام الفقرات 

أعراض كسور الإجهاد

في بداية الأمر، قد لا تلحظ بسهولة الألم المرتبط بالكسر الإجهادي، ولكنه بمرور الوقت يميل إلى الازدياد سوءا.

يبدأ الألم عادة في نقطة معينة وينخفض أثناء الراحة. وربما يظهر تورم في المنطقة المؤلمة وحولها.

لاحظ علاج كسرالعظام ، أفضل عشبة لعلاج كسرالعظام ، الوقاية من كسرالعظام

الأسباب

كثيرًا ما تنتج كسور الإجهاد عن زيادة كمية أو شدة النشاط بسرعة كبيرة.

تتكيف العظام تدريجيًا مع زيادة الأحمال من خلال إعادة التشكل، وهي عملية طبيعية تزداد سرعتها عند زيادة الحمل على العظم. أثناء إعادة التشكل، يتم تدمير أنسجة العظام (ارتشاف)، ثم إعادة بنائها.

ترتشف العظام المعرضة لقوة غير مألوفة دون وقت كافٍ للتعافي الخلايا بسرعة أكبر من قدرة الجسم على استبدالها، مما يجعلك أكثر عرضة لكسور الإجهاد.

قد يعجبك الكسر المضاعف ، أعراضه ، الاسباب ، التشخيص ، مدة التئام العظام 

عوامل الخطر

تتضمَّن العوامل التي يُمكن أن تَزيد من خطر إصابتكَ بالكسور الإجهادية ما يلي:

  • رياضات معيَّنة. الكسور الإجهادية أكثر شيوعًا في الأشخاص الذين يشاركون في الألعاب الرياضية المُجهِدة؛ مثل سباقات المضمار والميدان وكرة السلة والتنس والرقص أو الجمباز.
  • زيادة النشاط. غالبًا ما تحدث الكسور الإجهادية في الأشخاص الذين يتغيرون فجأة من نمط الحياة المستقرَّة إلى حِمْية رياضية نشطة، أو من يقومون بسرعة بزيادة كثافة التدريب ومدته وعدد جلساته.
  • الجنس. السيدات، خاصةً اللاتي لا تنتظم لديهن دورات الحيض، أو من ليس لديهن دورات حيض على الإطلاق، عُرْضة أكثرَ للإصابة بالكسور الإجهادية.
  • مشاكل القدم. الأشخاص الذين لدَيهم أقدام مُسطَّحة أو تقوُّس صلب وعالٍ هُم أكثر عُرضةً للإصابة بالكسور الإجهادية. مشاركة الأحذية الممزقة في المشكلة.
  • العظام الضعيفة. يمكن أن تضعف بعض الحالات، مثل “هشاشة العظام”، العظم، وتجعل من السهل الإصابة بالكسور الإجهادية.
  • كسور إجهادية سابقة. الإصابة بواحد أو أكثر من الكسور الإجهادية مسبقا يجعلك أكثر عرضة للإصابة بها مرة أخرى.
  • نقص العناصر المغذية. يمكن لاضطرابات الشهية ونقص فيتامين D ونقص الكالسيوم التسبب في الكسور الإجهادية.

انظر ايضا معلومات عن كسور العظام 

المضاعفات

لا تلتئم بعض الكسور الإجهادية بشكل صحيح، مما قد يسبب مشاكل مزمنة؛ لذا إن لم تعالج الأسباب الكامنة، فقد يتسبب إهمالها في تعريضك لخطر الإصابة بالمزيد من الكسور الإجهاية.

قد يهمك عمليات تطويل العظام وعلاج الكسور والتشوهات 

تشخيص كسور الإجهاد

يمكن للأطباء في بعض الأحيان تشخيص كسر الإجهاد من التاريخ الطبي والفحص البدني، ولكن غالبًا ما تكون هناك حاجة لإجراء اختبارات التصوير.

  • الأشعة السينية. في كثير من الأحيان لا يمكن رؤية كسور الإجهاد في الأشعة السينية العادية التي تؤخَذ بعد وقت قصير من بدء الألم. قد يستغرق الأمر عدة أسابيع — وأحيانًا أطول من شهر — حتى تظهر أدلة على كسور الإجهاد على الأشعة السينية.
  • فحص العظام. قبل بضع ساعات من فحص العظام، ستتلقى جرعة صغيرة من المواد المُشِعَّة من خلال خط الوريد. تُمتَص المادة المشعة بشدة من قبل المناطق التي يتم فيها إصلاح العظام — والتي تظهر على صورة المسح الضوئي كنقطة بيضاء ساطعة. ومع ذلك، فإن العديد من أنواع مشاكل العظام تبدو متشابهة في عمليات فحص العظام، وبالتالي فإن الاختبار ليس محددًا لكسور التوتر.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI). يستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي موجات الراديو وحقل مغناطيسي قوي لإنشاء صور مفصلة للعظام والأنسجة الرخوة. يُعَد التصوير بالرنين المغناطيسي أفضل طريقة لتشخيص كسور الإجهاد. يمكن أن تُصوَّر إصابات الإجهاد أقل درجة (ردود الفعل الإجهاد) قبل أن تظهر الأشعة السينية التغييرات. هذا النوع من الاختبار هو أيضًا أكثر قدرة على التمييز بين كسور الإجهاد وإصابات الأنسجة الرخوة.

تعرف على أعراض هشاشة العظام 

علاج كسر الإجهاد

لتقليل حمل الوزن على العظام حتى يحدث الشفاء قد تحتاج إلى ارتداء حذاء المشي أو الدعامة أو استخدام العكازات، وقد تشمل طرق العلاج ما يأتي:

1. الجراحة

على الرغم من أن الجراحة غير عادية إلا أنها ضرورية في بعض الأحيان لضمان الشفاء التام لبعض أنواع كسور الإجهاد وخاصةً تلك التي تحدث في المناطق التي تعاني من ضعف إمداد الدم.

قد تكون الجراحة أيضًا خيارًا للمساعدة في الشفاء لدى نخبة الرياضيين الذين يرغبون في العودة إلى رياضتهم بسرعة أكبر أو العمال الذين ينطوي عملهم على موقع كسر الإجهاد.

2. الراحة

ابق بعيدًا عن الطرف المصاب وفقًا لتوجيهات الطبيب.

3. تطبيق الثلج

لتقليل التورم وتخفيف الألم قد يوصي طبيبك بوضع كمادات الثلج على المنطقة المصابة حسب الحاجة بمعدل 15 دقيقة كل ثلاث ساعات.

4. التدرج باستئناف النشاط

استأنف النشاط ببطء عندما يعطي طبيبك الموافقة وتقدم ببطء من الأنشطة التي لا تحمل وزنًا مثل السباحة إلى أنشطتك المعتادة، واستأنف الجري أو الأنشطة الأخرى عالية التأثير تدريجيًا مع زيادة الوقت والمسافة ببطء

شاهد ايضا علامات التئام العظام 

الوقاية

خطوات بسيطة تساعدك في تجنب الإصابة بالكسور الإجهادية.

  • إجراء التغييرات تدريجيا. بدء أي برنامج جديد للتمارين الرياضية ببطء والزيادة تدريجيا. الامتناع عن زيادة التمارين لأكثر من 10% في الأسبوع.
  • استخدم حذاء ملائم. تأكد من ملاءمة قياس الأحذية وملاءمتها لنشاطك. إذا كنت مصابا بالقدم المسطحة، فاطلب من طبيبك توفير الدعامات المقوسة لأحذيتك.
  • نوع تمارينك. أضف التمارين ذات التأثير المنخفض لنظامك الرياضي لتجنب الإجهاد المتكرر الواقع على جزء معين من جسمك.
  • التغذية السليمة. للحفاظ على متانة العظام، تأكد من اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على مقدار كاف من الكالسيوم وفيتامين D والعناصر المغذية الأخرى.

اقرأ ايضا أسباب أمراض ترقق العظام 

يمكنك مشاهدة ايضا كيف تقوي العظام 

السابق
مدة التئام الشروخ و الكسور ، علاج شرخ عظام اليد ،مدة التئام الفقرات
التالي
كسر عظم الفخذ ، مدة التئام عظام الفخذ ، الأنماط المختلفة لكسر عظم الفخذ

اترك تعليقاً