أمراض الفم

طريقة توريد اللثة

طريقة-توريد-اللثة

تكمن أهمية معرفة طريقة توريد اللثة و الحصول على لثة وردية صحية من أنّ جاذبية الابتسامة جزءٌ أساسي من نعم وسمات الجمال التي نتمتع بها، فكم من شخص جذب أنظارنا وخطف قلوبنا بجمال ابتسامته أو صفاء ضحكته أو بشاشة ملامحه أثناء الحديث حيث تشكل اللثة الصحية وردية اللون أساس جمال هذه الابتسامة. لنتحدث في هذا المقال عن توريد اللثة.

لون اللثة الطبيعي

اللثة الوردية السليمة عامل هام للأسنان قوية، تتكون اللثة من الأنسجة اللينة كالجلد، وتعمل على تغطية العظام التي تدعم الأسنان، وهي تغلف أسفل أسنانك بإحكام مما يقلل المساحة القابلة لنمو بكتيريا البلاك فيها.

يتميز لون اللثة السليمة باللون الوردي أو المرجاني الفاتح، ولكنها يمكن أن تحتوي على أصباغ أخرى اعتماداً على أصلك العرقي.

وقد تكون أيّ تغييرات في اللثة، كتغير لونها إلى الأحمر أو تورمها، أو نزيفها عند التنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط أو بداية انحسارها، بمثابة علامات للإصابة بأمراض اللثة.

السبب الرئيسي لأمراض اللثة هو تراكم اكتيريا البلاك على طول خط اللثة (مكان التقاء اللثة بالأسنان). إن لم يتم إزالتها عن طريق التنظيف الدوري بالفرشاة والخيط فمكن أن يؤدي الأمر إلى تهيج والتهاب اللثة، والتي تعتبر من المراحل الأولى والقابلة للعلاج من أمراض اللثة.

قد يؤدي عدم علاج التهاب اللثة أو عدم توريد اللثة إلى إضعاف التحام اللثة والأسنان مما يسمح بتشكيل الفراغات الصغيرة أو “الجيوب”، وبمرور الوقت وعدم معالجة هذه الجيوب يزداد عمقها وتتطور إلى أحد أخطر أشكال أمراض اللثة الذي لا علاج له، ويدعى التهاب الأنسجة الداعمة، والذي يمكن أن يسبب فقدان الأسنان.

يمكنك الاطلاع على مقالة تورم اللثة

ما أسباب تغير لون اللثة؟

إن الحفاظ على صحة الفم هو أمر ضروري للصحة العامة، لذا تغير لون اللثة قد يكون دلالة على وجود مشكلة طبية كامنة، أو نتيجة استخدام دواء معين، أو التدخين، أو أي عوامل أخرى تتعلق بنمط الحياة

لذا يجب على الشخص مراجعة الطبيب في حالة ملاحظته لأي تغييرات في لون اللثة لتحديد السبب، سنتعرف في ما يأتي على أسباب تغير لون اللثة:

1. أسباب تغير لون اللثة إلى الأسود

يوجد مجموعة من الحالات التي يمكن أن تجعل لون اللثة يصبح أسود، والتي تشمل ما يأتي:

  • زيادة الميلانين

يقوم الجسم بإنتاج مادة الميلانين طبيعيًا، وهي الصبغة المسؤولة عن إعطاء لون خاص لكل من البشرة والشعر والعينين، ويكون اللون أغمق كلما زادت كمية الميلانين في الجسم

وقد تكون اللثة ذات لون بني داكن أو أسود بشكل دائم نتيجة زيادة الميلانين، وهذا لا يدعو للقلق، ولكن إذا كان تغير اللون خلال فترة قصيرة، أو إذا ظهرت بقع سوداء على اللثة فقد يشير هذا إلى مشكلة طبية.

  • التدخين

يمكن أن يتسبب التدخين في تغير لون اللثة، إذ تسبب مادة النيكوتين التي يحتويها التبغ زيادة إنتاج صبغة الميلانين، مما قد يجعل لون اللثة يصبح بني أو أسود.

  • تناول بعض الأدوية

يعد التصبغ أو تغير اللون الذي يمكن أن يحدث أحيانًا في الفم أحد الاثار الجانبية غير الشائعة لدواء المينوسيكلين (Minocycline) الذي يتم استخدامه لعلاج حب الشباب، وبعض الالتهابات، مثل: الكلاميديا.

  • الوشم الملغمي

​​تعد المادة الملغمية من المواد المستخدمة في حشوات الأسنان، والتي في بعض الأحيان قد تستقر في المنطقة المحيطة بالحشوة مسببة ظهور بقعة داكنة في الأنسجة الرخوة من اللثة.

وهذا الوشم الملغمي غير قابل للإزالة، لكنه غير ضار ولا يحتاج إلى علاج.

  • أسباب أخرى

بالإضافة إلى أسباب تغير لون اللثة التي ذكرت سابقًا، هناك أسباب إضافية في ما يأتي ذكر لها:

  • التهاب اللثة التقرحي الناخر الحاد.
  • داء أديسون.
  • متلازمة بوتز- جيغرز.
  • كدمات اللثة.
  • الورم الدموي البزوغي.
  • البقعة الميلانينية.
  • ورم شائكيٌ ميلانيني فموي.
  • سرطان الفم.

2. تغير لون اللثة إلى الأبيض

يمكن أن تؤدي مجموعة متنوعة من الحالات إلى تغير لون اللثة إلى الأبيض، وبعضها قد يكون خطيرًا، ومنها:

  • التهاب اللثة.
  • قرحة الفم.
  • فقر الدم.
  • داء المبيضات الفموي.
  • الصفائح البيضاء أو الطلاوة (الليوكوبلاكيا).
  • سرطان الفم.
  • خلع الأسنان.
  • تبييض الأسنان.

3. تغير لون اللثة إلى الأحمر

يعد التهاب اللثة حالة شائعة جدًا وتتفاوت في حدتها بشكل كبير، وهي سبب احمرار اللثة بالإضافة إلى انتفاخها وسهولة نزفها عند تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط، وهي في الغالب تنتج عن سوء نظافة الأسنان.

يمكنك الاطلاع على مقالة ما هو انحسار اللثة و ما أسبابه

توريد اللثة: أهم الطرق الطبيعية

كيف تستطيع الحصول على لثة وردية وجميلة؟ وما هي أهم الطرق الطبيعية التي سوف تساعدك على توريد اللثة واستعادة لونها الصحي الجميل؟ اقرأ المقال لتعرف أكثر.

يختلف لون اللثة بشكل طبيعي من شخص لاخر، ولكن في بعض الحالات تصاب اللثة أو مناطق منها باسمرار أو تصبغات غير طبيعية، فما هي أهم طرق توريد اللثة؟ وما هي من الأصل أسباب ما يحصل؟ إليك التفاصيل في ما يأتي:

طرق توريد اللثة الطبيعية

هناك مجموعة من الطرق الطبيعية من طرق توريد اللثة والوصفات التي سوف تساعدك على توريد اللثة واستعادة اللون الصحي، هذه أهمها:

  • المضمضة بالزيت

هذه التقنية تساعد تدريجيًا على تنظيف الفم من السموم والبكتيريا ومسببات الأمراض المختلفة وتوريد اللثة عند المداومة عليها، هذه الوصفة القديمة والفعالة لا تتطلب منك سوى القيام بالخطوات الاتية:

  1. قم بالمضمضة بأحد أنواع الزيوت الطبيعية المفيدة، مثل: زيت جوز الهند، أو زيت السمسم.
  2. قم بذلك بشكل متواصل لمدة 20 دقيقة على الأقل.
  3. ابصق محتويات المضمضة مع تجنب ابتلاع الزيت تمامًا.
  • المضمضة بزيت شجرة الشاي

هذه التقنية تساعد بشكل كبير على منع تراجع اللثة وحماية جذور الأسنان من التاكل، بالإضافة لتخليص الفم من أي فطريات أو بكتيريا.

ويجدر بنا التنويه هنا إلى أن استخدام زيت شجرة الشاي دون حله في الماء قد يكون لها عواقب وخيمة، لذا يجب حل القليل منه فقط في كميات كبيرة من الماء قبل استخدامه.

لاستخدام زيت شجرة الشاي في توريد اللثة اتبع الخطوات الاتية:

  1. قم بتخفيف كمية قليلة جدًا من زيت شجرة الشاي المركز بما يعادل بضعة قطرات فقط في كوب من الماء.
  2. قم المضمضة باستخدام المزيج الناتج لمدة 20 دقيقة.
  3. ابصق محتويات المضمضة ولا تقم بابتلاعها.
  4. كرر العملية بانتظام للحصول على النتائج المطلوبة.
  • الحصول على فيتامين ج

أحيانًا قد يتسبب نقص فيتامين ج في مشكلات مختلفة في اللثة، مثل: نزيف وتورم اللثة، وكذلك تصبغات اللثة واسمرارها على غير المعتاد.

فإذا كنت بالفعل تعاني من نقص فيتامين ج ابدأ بتناول المكملات أو استعمال أي طرق ينصحك بها الطبيب المختص لزيادة منسوب فيتامين ج في جسمك.

  • الألوفيرا

تساعد الألوفيرا على الوقاية من تراجع اللثة، كما تحمي اللثة من الالتهابات المختلفة وتساعد على تسريع شفائها.

لاستخدام الألوفيرا في تحسين صحة اللثة وتوريدها اتبع الخطوات الاتية:

  1. قم باستخلاص جل طازج من أوراق الألوفيرا، ثم قم بوضعه مباشرة على لثتك وأسنانك.
  2. استعمل فرشاة الأسنان لدعك اللثة والأسنان بالجل.
  3. اشطف فمك وأسنانك للتخلص من بواقي الألوفيرا العالقة.
  • استعمال ملح البحر

ومع كل استخدام لمزيج ملح البحر سوف تلاحظ أن اللثة بدأت بأخذ درجة لون أفتح، فهذه وصفة ناجحة لتوريد اللثة بشكل تدريجي.

لاستخدام ملح البحر اتبع الخطوات الاتية:

  1. قم بخلط ملعقتين كبيرتين من ملح البحر مع ملعقة واحدة من زيت جوز الهند.
  2. قم بفرد المزيج الناتج على اللثة، واتركه بضعة دقائق قبل غسله بماء فاتر.
  • تناول الشاي الأخضر

يعد الشاي الأخضر غنيًا بمضادات الأكسدة، ما يجعله عاملًا مساعدًا للوقاية من العديد من الأمراض والتخلص منها.

من الممكن استخدام الشاي الأخضر لتحسين صحة الفم عمومًا ولتوريد اللثة بشكل خاص، فقط كل ما عليك القيام به هو شرب كوب واحد من الشاي الأخضر يوميًا كل صباح.

  • استخدام زيت القرنفل

القرنفل لتسكين ألم الأسنان هي وصفة تقليدية يعرفها غالبًا معظمنا، ولكن للقرنفل فوائد أخرى كذلك إذ يساعد زيت القرنفل تحديدًا على توريد اللثة وعلاجها وإصلاح الأنسجة التالفة في الفم.

ما عليك إلا أن تقوم بتدليك اللثة بالقليل من زيت القرنفل يوميًا للحصول على النتائج المرجوة.

  • المضمضة بمغلي المريمية

تساعد أوراق المريمية على علاج مشكلات اللثة والأسنان وعلى توريد اللثة، ما عليك سوى اتباع الخطوات الاتية:

  1. قم بغلي حفنة من أوراق المريمية في كوب من الماء.

قم بالمضمضة بالسائل الناتج.

يمكنك الاطلاع على مقالة اللثة السوداء و أسبابها

توريد اللثة :الطرق غير الطبيعية

تفتيح اللثة أو تبييض اللثة Gum lightening -GumBleaching هو طريقة لتوريد اللثة علاج تجميلي يهدف الى إزالة الصبغات Removal of gum pigmentation من اللثة لاعطائها لونا ورديا. ما هي أسباب التصبغات اللثوية؟ اللثة مثل الجلد تحتوي على مادة الميلانين Melanin وهي المادة المسؤولة عن اللون الداكن.

تعد عملية توريد اللثة هي عملية تجميلية بالدرجة الأولى؛ لأن تصبغ اللثة أو تحولها إلى لون داكن لا يؤثر على الصحة بأي شكل من الأشكال، لذلك فإن من يقوم بعملية توريد اللثة يكون هدفه الأساسي الحصول على ابتسامة جذابة واستعادة الثقة بالنفس، وليس كل الناس لديهم القدرة على العلاج ودخول عمليات لتوريد اللثة، وتعتبر الخطوة الأساسية في العلاج هي تحديد سبب تصبغ اللثة في البداية ثم اختيار الطريقة المناسبة، وهناك اشخاص لا ينطبق عليهم الترشيح لعملية توريد اللثة بسبب عدة أسباب وهؤلاء الأشخاص كما يلي:

  • الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الفم والأسنان مثل تسوس الأسنان أو التهابات اللثة يجب أن يتم العلاج من هذه المشاكل قبل استخدام توريد اللثة وبما في ذلك الأشخاص الذين لا يهتمون بنظافة الفم والاسنان.
  • الذين الذين يعانون من أمراض أخرى بالجسم تكون هي السبب الرئيسي وراء تصبغ اللثة، وفي هذه الحالة لا يفيد توريد اللثة بالليزر شيئاً لأنها سوف تتصبغ مرة أخرى ويكون الحل لهذه المشكلة هو علاج المرضي الأساسي والشفاء التام منه.
  • الذين يعانون من سيولة في الدم أو الذين يتناولون أدوية خاصة بسيولة الدم مثل أصحاب أمراض القلب فهم لا يمكنهم التوقف عن تناول أدويتهم ولذا قد يسبب توريد اللثة خطر بالنسبة لهم.
  • الأشخاص الذين يمتلكون اللثة الرقيقة غير مرشحين لعملية توريد اللثة لان العملية تؤذي الجذور والأعصاب وتسبب حساسية في الاسنان في بعض الحالات.
  • الأشخاص الذين يتناولون أنواع معينة من الأدوية يكون تصبغ اللثة أحدى تأثيراتها الجانبية، ويكون الحل في هذا النوع هو التوقف عن تناول هذه الأدوية و الطلب من الطبيب وصف بدائل.

على قائمة الترشيح طريقة توريد اللثة بالليزر يأتي الأشخاص الذين يمتلكون الابتسامة اللثوية حيث تظهر اللثة بشكل كبير في الضحك أو الكلام والتبسم لذلك تصبغ اللثة يكون ظاهر عندهم أكثر من اقرانهم.

يمكنك الاطلاع على مقالة هل تسبب أمراض الأسنان واللثة إرتفاعآ في ضغط الدم ؟

علاج و طريقة توريد اللثة

هناك عدد كبير من الطرق المستخدمة في توريد اللثة، ويتم اختيار الطريقة المناسبة مع طبيب الأسنان بعد إجراء فحص شامل ومعرفة الأسباب الرئيسية وراء تصبغ اللثة، كما يجب على الطبيب معرفة التاريخ المرضي والصحي للشخص قبل البدء بالعلاج، ومن طرق علاج تصبغات اللثة ما يلي:

  • العمليات الجراحية.
  • توريد اللثة بالجراحة الكهربية.
  • توريد اللثة بالليزر.

والجدير بالذكر أنه حالياً بدأ اللجوء لعمليات تجميلية من أجل توريد اللثة كجزء من سلسلة عمليات تبييض الأسنان ابتسامة هوليوود.

وهناك طريقتين:

جراحة التقشير الماسي

عن طريق عملية جراحية تسمى جراحة التقشير الماسي تستخدم فيه آلة برأس ماسية تحت تأثير المخدر الموضعي. ويتم كشط الطبقة السطحية المليئة بالبقع والتصبغات بحوالي 1-2 مم، ثم تغطية اللثة بطبقة من المطاط يتم تغييرها في كل زيارة متابعة مع طبيبك إلى أن يكتمل التئام الجرح تحتها مع مراعاة استعمال المسكنات تحت استشارة طبيبك.

طريقة توريد اللثة بالليزر

من أحدث صيحات طب التجميل في توريد اللثة كان استخدام الليزر. جهاز (iLase) يمكنه عمل توريد الأسنان في جلسة واحدة تستغرق ما بين 30 إلى 45 دقيقة، وقد تحتاج إلى جلستين مع بعض الأفراد خاصة المدخنين. وتظهر النتيجة في خلال 3 أيام وبعدها يمكن تثبيت اللون بعد أسبوعي

توريد اللثة بالليزر هو الاختيار المفضل لكثير من أطباء الفم والاسنان، فهي الحل الأسرع لحل مشاكل تصبغات اللثة أو أي مشاكل أخرى مرتبطة باللثة، فبعد تشخيص سبب تصبغات اللثة وإذا كان الشخص مرشح لاستخدام توريد اللثة بالليزر لا يتردد طبيب الأسنان في استخدام توريد اللثة بالليزر.

مميزات توريد اللثة بالليزر

  • عملية سهلة وبسيطة لا تسبب أي نوع من الألم بالنسبة للشخص.
  • لا تستغرق عملية توريد اللثة بالليزر أكثر من 20 دقيقة وفي أقصى الحالات تكون ساعة الا ربع.
  • لا ينتج عنها مشاكل فيما بعد العملية كذلك لا يحتاج الشخص إلى وقت للتعافي.

أسئلة كثيرة تشغل بال الأشخاص المصابون بتصبغات اللثة، مثل هل العلاج الجراحي هو الحل؟ وماذا عن التوريد بالكهرباء؟ هل توريد اللثة بالليزر ضار؟ أسئلة كثير ستجد اجابتها خلال النقاط القادمة..

مع التطور الطبي الحديث في علم تجميل الأسنان، أصبح هناك حل لمشكلة اللثة الداكنة، والتخلص من تأثيرها الخطير سواء على الصحة النفسية للمريض أو على صحة جسمه، فالبقع السوداء التي تصيب اللثة تجعل الشخص مهزوز الشخصية، يشعر بالضيق والحزن، فلهذا السبب نعمل بالتقنيات والوسائل الحديثة على العلاج بالليزر والتخلص من اللثة الداكنة دون التدخل الجراحي.

كيفية توريد اللثة بالليزر

يعد التوريد بالليزر الأسهل والأسرع لأطباء الأسنان وأيضا للمريض، حيث أنها عملية بسيطة تعمل على تبيض المناطق الداكنة دون شق أو جراحة، وتصنف على أنها أفضل البدائل المتاحة لعمليات توريد وتجميل اللثة لأنها لا تسبب أي آلام أو أضرار.

عملية التوريد بالليزر تستغرق من 20 إلى 45 دقيقة لهذا وهي العملية الأسرع وأيضًا نتائجها فورية، يستخدم الطبيب مخدراً موضعياً قبل البدء ليس للألم ولكن حتى يشعر المريض بالراحة أثناء الإجراء، يبدأ الطبيب بتسليط الضوء على المناطق الداكنة حيت تقوم أشعة الليزر بتقشير الطبقة الداكنة، ليعود اللون الوردي الطبيعي للثة.

خطوات هامة قبل اجراء الليزر

  • في البداية عليك اختيار طبيب مناسب ذو خبرة في مجال تجميل الأسنان.
  • يبدأ الطبيب بفحص الفم واللثة للتأكد من عدم وجود أي التهابات أو عدوى تؤثر على سير العملية.

حالات لا تناسبها اجراء بالليزر

  • في حالة الإصابة بأمراض الفم.
  • حالة المريضة حامل.
  • المريض يعاني من سيولة في الدم.
  • إذا كان المريض يعاني من الحساسية تجاه الليزر.

مميزات العملية بالليزر

  • تعد عملية التوريد بالليزر أفضل الطرق لعلاج البقع الداكنة في اللثة.
  • عملية بسيطة وسهلة وسريعة لا تحتاج إلى تدخل جراحي أو هتك في أنسجة اللثة.
  • جلسة سريعة من 15 إلى 45 دقيقة ونتائجها لحظية عكس معظم الطرق.
  • التعافي التام للأنسجة اللثة يأتي خلال أسبوعين من وقت الجلسة.

نتيجة العملية بلليزر دائمة أم موقتة ؟

سؤال قد يشغل بالك من بداية قراءة هذه المقالة، هل ستضمن نجاح العملية إلى الأبد أم سيكون بشكل مؤقت؟

ولهذا يؤكد أطباء أندلسية لك أن نجاح العملية يستمر معك طوال العمر ولكن في حال الالتزام ببعض السلوكيات مثل العناية الكاملة بصحة الفم والأسنان، والمتابعة من حين إلى أخر مع طبيبك المختص.

هل العملية بالليزر أضرار؟

يخلو هذا الإجراء من أي أضرار، وهذا لأنه لا يعتبر إجراء جراحي، ولكن في بعض الحالات قد تقتصر الأعراض المصاحبة لها على التورم والاحمرار البسيط الذي يتلاشى خلال يوم أو يومان ليس أكثر.

مضاعفات العملية بالليزر

لا تسبب العملية بالليزر  أي مضاعفات من بين طرق توريد اللثة بعد الجلسة فمثلاً لا يتم حجز المريض في المركز بعد العملية، ويرجع هذا لسهولتها ومعالجة كل المشاكل بطريقة غير جراحية دون أي شق في أنسجة اللثة.

ويستطيع المريض بعد العملية ممارسة حياته بشكل طبيعي وأن يتناول الأكل والشرب كما يريد ولكن مع الالتزام بنصائح وإرشادات الطبيب مثل تجنب الأطعمة الحارقة والمليئة بالتوابل حتى لا تسبب أي التهابات والحرص على تناول الأطعمة سهلة المضغ.

نصائح بعد توريد اللثة بالليزر

ينصح أطباء مراكز صحة الفم والأسنان ببعض النصائح التي يجب اتباعها بعد إجراء توريد وتجميل اللثة:

  • تجنب المشروبات الساخنة، وعدم تناول المشروبات بالكافيين والمشروبات الغازية.
  • تناول الأطعمة السهلة على اللثة وتجنب الأطعمة شديدة السخونة والحارقة وكثيرة التوابل.
  • تقليل التدخين حيث أثبتت الدراسات أن بعد اجراء العملية قد تعود البقع الداكنة للمدخنين بعد 5 أو 6 سنوات.
  • المحافظة على نظافة الفم، وغسل الأسنان بالطريقة الصحيحة وتجنب الاحتكاك الشديد بين الفرشاة واللثة.
  • المداومة على تطهير الفم بالغسول المطهر لقتل البكتريا والحماية من التهابات.

حالات تحتاج الى اجراء توريد اللثة

  • من يعانون من مشاكل صحية نتيجة لأمراض اللثة.
  • من يعانون من عدوى الفم نتيجة للإهمال نظافة الفم.
  • الأشخاص الذين يعانون من نسيج رقيق في اللثة يؤدي إلى ظهور جذور الأسنان بشكل واضح.
  • من لا يستطيع الحصول على ابتسامة مبهجة نتيجة لمشاكل في اللثة.

تعد الابتسامة انعكاس لروح الوجه فلا تخفي ظهور ابتسامة روحك بمشاكل أصبحت قابلة للحل في وقت سهل وبدون آلام أو جراحة، مع توريد اللثة بالليزر ستحصل على ابتسامة مشرقة تظهِر صفاء وجمال روحك دون أي شوائب.

يمكنكم الاطلاع على أمراض اللثة موقع ويكيبديا

السابق
علاج ورم الرحم الحميد والخبيث
التالي
اسباب اضطرابات الهرمونات الانثويه

اترك تعليقاً