صحة عامة

أسباب الاكتئاب و أعراضه و اختلاف الاسباب عند النساء و البنات

أسباب الاكتئاب

يعد الاكتئاب أحد الاضطرابات المزاجية التي ينشأ عنها الشعور بالحزن وفقدان الاهتمام، ويؤثر هذا الشعور على السلوك والتفكير، كما قد يؤدي إلى مشاكل صحية وعاطفية عديدة، بالإضافة إلى ذلك فإن الاكتئاب يؤثر على النشاطات اليومية المعتادة للإنسان

أسباب الاكتئاب عند النساء

بالإضافة إلى الأسباب العامة للاكتئاب، هناك بعض الظروف الصحية التي تستهدف هرمونات المرأة فتجعلها عرضة أكثر من الرجل، لنتعرف عليها:

1. متلازمة ما قبل الحيض

متلازمة ما قبل الحيض هي عبارة عن مجموعة من الأعراض التي تصيب المرأة قبل الحيض، مثل: الصداع، والاكتئاب، والام أسفل الحوض وبالثديين، والقلق.

على الرغم من أن 80% من النساء يعانين من أعراض متلازمة ما قبل الحيض إلا أن ذلك لا يعني أنهن جميعًا يعانين من الاكتئاب، ومع ذلك فإن الهرمونات في هذه الفترة من شأنها أن تؤثر على المواد الكيميائية في الدماغ وتؤدي لحالة الاكتئاب.

2. اكتئاب الحمل والولادة

يحدث هذا الاكتئاب عندما تكون المرأة حاملًا أو مباشرة بعد وضع طفلها وهو ما يدعى أيضًا اكتئاب بعد الولادة.

خلال الحمل يمكن للهرمونات أن تتغير في جسم الحامل بشكل كبير هذا الأمر قد يؤدي إلى تغير مزاجها وحالتها النفسية وقد تشمل هذه الحالة أعراضًا خطيرة وصعبة، مثل: صعوبة في النوم، والأفكار الانتحارية، والاقتناع بعدم القدرة على الاعتناء بالنفس وبالطفل.

3. اكتئاب سن اليأس

قبيل دخول المرأة في مرحلة انقطاع الطمث تحدث مجموعة واسعة من التغييرات الهرمونية التي تؤدي إلى هذا الانقطاع وخلال هذه الفترة تكون المرأة معرضة جدًا للإصابة بالاكتئاب.

من الجدير بالذكر أن المرأة تكون أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب في هذه المرحلة في حال كانت تعاني من مشكلات في علاقتها الزوجية، أو الإجهاد في العمل والمنزل، أو في حال عانت من اكتئاب ما بعد الولادة.

4. الأسباب الأخرى للاكتئاب

في ما يأتي أسباب أخرى للاكتئاب:

  • الاضطراب الاكتئابي الموسمي وهو عبارة عن حالة من الاكتئاب ترتبط بتغير المواسم حيث يكون الأكثر شيوعًا في الشتاء.
  • اختلالات في المواد الكيميائية الموجودة بالدماغ مثل السيروتونين.
  • مشاكل الغدة الدرقية التي ينتج عنها اختلال في الهرمونات.
  • الوراثة.
  • أحداث الحياة المؤلمة.
  • التعرض للإساءة الجسدية، والعقلية، والعاطفية.
  • الإصابة بمرض مزمن يؤدي للشعور بالعجز وعدم القدرة على ممارسة الحياة بشكل طبيعي.

قد يعجبك  اعراض سن اليأس عند المراة

اسباب اكتئاب عند البنات

1 – الفراغ الروحي

إن الفطرة البشرية تحثنا على العبادة والتقرب إلى الله ومناجاته ، لكن اليوم ومع سيطرة الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي ، تجد أنه من السهل تسيير المراهقين وتوجيه أفكارهم نحو الإلحاد ونفي وجود الخالق سبحانه .

عندما تنظر الفتيات إلى الظلم المتفشي والقتل والإبادة والفساد والفجور والانحلال والخراب ، ولكنهن في نفس الوقت ينفين وجود خالق لهذا الكون – فهنا يشعرن بأن الحياة ظالمة لأنه لا يوجد من يأخذ بحق المظلوم فيها ، ويمكن للإنسان أن يفعل ما يحلو له ويفلت من العقاب إلى الأبد .

إن البعد عن الله يسبب الشعور بالشتات والضياع وكأن العالم في حالة من الفوضى ، وهذا سبب رئيسي من اسباب الاكتئاب عند البنات لأنه يكوّن لديهن مشاعر الاضطهاد وكرها للبشر والحياة .

2 – منصات التواصل الاجتماعي

بما تمثله  من مظاهر زائفة تؤثر جدا على نفسية البنات ، للأسف ، تعتقد البنات أن كل ما يرونه حقيقي ، وتصبح هناك حالة من المقارنة بين حياتهن العادية والواقعية ، وحياتهن في مواقع التواصل الاجتماعي .

إن تلك المظاهر تخلق نوعا من المنافسة وتخلق صورة نمطية للجمال ، فعندما ترى البنت نفسها في المرآة ومن ثم تقارن صورتها بما تراه على منصات التواصل الاجتماعي ، سيجن جنونها وستجد أنها مجرد فتاة فقيرة ، قبيحة ، بائسة ، غير مشهورة ، غير محبوبة … الخ .

إن المظاهر الخداعة والصورة النمطية ، تخلق لدى البنات حربا نفسية مدمرة قد تصل بهن إلى الموت . كما أن هوس الشهرة أودى بحياة الكثير من الفتيات بعد خضوعهن لعمليات التجميل كعملية تكبير المؤخرة أو جراحة عظام الخصر .

3 – الحروب والنزوح والعنصرية

فليس من السهل خسارة أحبائك وعائلتك ومنزلك وعملك ودراستك وطموحاتك وأحلامك ، وربما عضو من أعضاء جسدك بلمح البصر . ناهيك عن الحوادث التي تتعرض لها البنات في الحروب ، من قهر وجوع وألم ، وحتى الاغتصاب .

إن النزوح إلى بلد جديد بثقافة جديدة ومجتمع جديد وعادات جديدة ، ليس بالأمر الهين . كما أن التعرض للتنمر والعنصرية بسبب اختلاف الجنسية أو بسبب الفقر وقلة الحيلة – يقتل روحك ببطء ، فما بالك بالبنات ؟

 

4 – الضغوطات والظروف النفسية والاجتماعية

إن التعرض بشكل مستمر لسوء المعاملة ، أو الصراعات بين أفراد العائلة ، أو مواجهة الضغوطات في المدرسة ، أو الجامعة ، أو العمل ، أو العائلة ، أو المعاناة من التشوهات الخلقية والإعاقة ، أو خسارة الأحباب والأصدقاء سواء ببعد المسافات ، أو الموت أو الطلاق أو الخيانة – هي أسباب تؤدي جميعها إلى رفع خطر الإصابة بالاكتئاب عند البنات .

 

5 – تعاطي المخدرات والكحول وتناول بعض أنواع الأدوية

هناك أنواع معينة من الأدوية التي قد ترفع نسبة خطر الإصابة بالاكتئاب مثل الأيزوتريتينوين ( المستخدم لعلاج حب الشباب ) والعقاقير المضادة للفيروسات ، والإنترفيرون ألفا ، والكورتيكو ستيرويدات .

كما أن تعاطي المخدرات والإفراط في شرب الكحول يرفع من خطر الإصابة بالاكتئاب الحاد ويؤدي في كثير من الأحيان إلى الانتحار .

 

6 – انتقال الجينات بالوراثة

إن إصابة أحد أفراد العائلة بالاكتئاب كالأب أو الأم ، أو الجد والجدة يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب عند البنات بسبب انتقال الجينات الوراثية كأي مرض عضوي آخر .

قد يهمك  اعراض ما قبل الدورة الشهرية وكيفية التعامل معها

أسباب الاكتئاب عند الرجال

  1. لا يعرف الرجال الطريقة المناسبة للتعبير عن شعورهم، فقد أوضحت الاحصائيات ان النساء تعانين من الاكتئاب بأعداد أكبرمن الرجال، لكنهن أيضاً لا يترددن في طلب المساعدة المهنية والطبية لعلاج الاكتئاب باعتباره من أشهر الأمراض النفسية، وفي ذات الوقت قد لا يكون لدى الرجال دائمًا اللهجة او الاسلوب العاطفي لشرح ما يواجهونه، أو قد يكونون محرجين أو يعتقدون أنه من غير الضروري التعبير عن هذه المشاعر.
  2. الاعتقاد بان الحزن لا يليق بالرجال، لعل أحد المعايير الرئيسية لتشخيص الاكتئاب هو الشعور بالحزن، ولكن هناك بعض الرجال بل ان معظمهم لا يحب الاعتراف بما يشعر به من حزن وقلق، بل ان البكاء ممنوع عند بعضهم، لانهم يرون ان البكاء للنساء فقط، وانه أمر غير لائق بسلوك الرجال.
  3. الاقتناع بان الشعور بالاكتئاب ليس بمشكلة يعتقد بعض الرجال أنهم قادرون على حل مشاكلهم بأنفسهم، وأنهم ليسوا بحاجة الى طلب المساعدة من الطبيب النفسي لحل مشاكلهم النفسية، وهذا الأمر خاطيء بالطبع لان كل انسان من الممكن ان يحتاج الى مساعدة في وقت ما، ويجب ان يقبل الانسان هذه الطبيعة البشرية.
  4. لا يفضل الرجال عادة وضع أنفسهم في موضع ضعف، يرى بعض الرجال أن الضعف عار عليهم، ولا سبيل لهم اليه، لذلك فهم يخجلون من التعبير عن ضعفهم في بعض الأوقات

انظر ايضا  ما هي اعراض الاكتئاب وعلاجه

أسباب الاكتئاب الليلي

  • أحد الأسباب الشائعة لهذه الزيادة هو عدم وجود الالهاءات
  • وفقا لبحوث عام 2013 عن الحيوانات ، فإن الأضواء الساطعة (خاصة الأزرق والأبيض) في الليل لا يمكن أن تبقينا فقط مستيقظين فقط ، ولكن قد تزيد أيضًا أعراض الاكتئاب. في هذه الدراسة ، أدى حتى وجود جهاز تلفزيون في غرفة مظلمة إلى زيادة مستويات هرمون الكورتيزول في الحيوان وإحداث تغييرات في قرن آمون ، وكلتاهما يمكن أن تزيد من أعراض الاكتئاب.

ويعتقد أيضًا أنه في حالة تعطل إيقاعك اليومي ، قد يحدث الاكتئاب أو قد تزداد أعراضك حدةً. وجدت دراسة واحدة في عام 2009 أن زيادة الضوء الاصطناعي يمكن أن يعطل بشكل كبير إيقاع الساعة البيولوجية لدينا ، مما يسبب أو يزيد من اضطرابات المزاج مثل الاكتئاب

لاحظ ايضا اعراض نوبات الهلع والخوف

أسباب الاكتئاب المفاجئ

يعد الاكتئاب اضطرابًا مزاجيًا إذ أنه أكثر من مجرد نوبة من الحالة المزاجية السيئة، إذ يشترك العديد من الأسباب لحدوث حالة الاكتئاب، حيث تتضمن أسباب الاكتئاب المفاجئ ما يأتي:

1. المشاكل الصحية

تعتبر المعاناة من بعض المشاكل الصحية من أحد أسباب الاكتئاب المفاجئ بالنسبة للإنسان، فقد تسبب الإصابة بأمراض مزمنة أو أمراض مهددة للحياة حالة من الاكتئاب للمصاب مما يؤدي إلى الشعور بأعراض الاكتئاب بشكل مفاجئ وغالبًا ما يستمر لفترات طويلة.

بالإضافة إلى ذلك فإن التعب الشديد وانخفاض الرغبة الجنسية الناتجة عن أمراض معينة قد تسبب حالة اكتئاب للمصاب.

2. التغيرات الهرمونية

تعد التغيرات الهرمونية أحد أسباب الاكتئاب المفاجئ عند الإنسان، إذ تحدث التغيرات الهرمونية نتيجةً لحدوث الحمل أو بعد الولادة أو عند انقطاع الطمث، وبالإضافة إلى ذلك قد تسبب مشاكل الغدة الدرقية تغيرًا في الهرمونات.

3. اضطرابات النوم

يؤدي عدم أخذ كمية كافية من النوم إلى حدوث الاكتئاب المفاجئ عند الإنسان، وقد وجد أن الأشخاص المحرومين من النوم لديهم نشاط دماغي أكبر عند مشاهدة صور مزعجة مقارنةً بالفئة التي تأخذ وقتًا كافيًا في النوم، إذ يشبه هذا النشاط نشاط المصابون بالاكتئاب.

4. استهلاك الأدوية والكحول

يعد استهلاك الكحول أحد أسباب الاكتئاب المفاجئ، إذ يؤدي إلى الاكتئاب الدائم في بعض الأحيان، كما يساهم استخدام بعض الأدوية في زيادة التعرض للاكتئاب.

5. التدخين

هناك علاقة كبيرة ما بين الإقلاع عن التدخين والإصابة بالاكتئاب إذ يرجع تفسير هذه العلاقة إلى أن النيكوتين الموجود في السجائر يؤثر على الناقل العصبي في الدماغ، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السيروتونين والدوبامين التي تعد الية عمل مضادات الاكتئاب.

6. الشعور بالوحدة

يؤدي الشعور بالوحدة إلى الإصابة بالاكتئاب المفاجئ، إذ يعد الابتعاد عن العائلة والأصدقاء أو الغربة أحد أسباب الاكتئاب المفاجئ.

7. الموت أو الخسارة

يعتبر الموت أو الشعور بخسارة شخص أو شيء ما أحد أسباب الاكتئاب المفاجئ، إذ يزيد الشعور بالحزن من خطر الإصابة بالاكتئاب عند الإنسان.

8. النزاعات

قد ينشأ الاكتئاب عند الأفراد نتيجةً لحدوث النزاعات والخلافات العائلية أو مع الأصدقاء، حيث يكون لدى الشخص قابلية بيولوجية للشعور بالاكتئاب.

اقرأ  اعراض التوتر

أعراض الاكتئاب بالتفصيل

قد يُصنف الاكتئاب على أنه خفيف أو معتدل أو حاد بناء على شدة الأعراض التي تشتمل على ما يلي:

  • فقدان الشغف بالحياة وعدم الرغبة في عمل أي شيء.
  • الشعور الدائم بالإرهاق من أبسط الأشياء.
  • عدم القدرة على التركيز او التذكر الجيد للكثير من الأمور.
  • الارتباك والانزعاج العصبي.
  • اضطرابات في النوم ما بين الأرق الدائم و النوم لفترات طويلة
  • الشعور الدائم بالذنب وكثرة تأنيب الذات.
  •  الشعور بالعجز.
  • عدم التقدير والشعور باحتقار الذات والافعال .
  • اضطرابات الشهية وفقدان الوزن او زيادتة
  • اعراض الاكتئاب الجسدية مثل الصداع الدائم وآلام المفاصل .
  • عدم القدرة على هضم الطعام جيداً.
  • عدم الشعور بالراحة الجسدية : حتى أثناء النوم.
  • كثرة التفكير في الموت والرغبة الدائمة في مفارقة الحياة.

تعرف على  اعراض وسواس الموت الجسدية

علاج الاكتئاب بالقران

حرص أيها المصاب بـ الاكتئاب على الإكثار من تلاوة القرآن الكريم

آناء الليل وأطراف النهار،

وسل ربك أن تكون تلاوتك له سببًا في شرح صدرك،

فإن العبد متى ما أقبل على ربه بصدق؛ فتح الله عليه من عظيم بركاته «يا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَآءَتْكُمْ مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَآءٌ لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ» (يونس:57)، وقال تعالى: «وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَآءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا» (الإسراء:82).

شاهد ايضا مدة العلاج من الاكتئاب البسيط و هل يمكن الشفاء منه نهائيا ؟

يمكنك مشاهدة مقالة اسباب نزول الوزن وعلاقته بمرض الاكتئاب

السابق
أعراض الاكتئاب الخفيفة و هل يوجد اختلاف عند الرجال والنساء ؟
التالي
رهاب الموت و أعراضه و العلاج من الخوف بالقرآن الكريم والدعاء

اترك تعليقاً