الطب البديل

الأخلاقيات الطبية في العلاج الطبيعي

الأخلاقيات الطبية في العلاج الطبيعي

الهدف من هذا المقال هو المساعدة في زيادة الوعي بالقضايا الأخلاقية في ممارسة العلاج الطبيعي وتعزيز مناقشة هذه القضايا بين الزملاء والقرارات التي يجب اتخاذها في مواقف محددة، إن التوجيه في النظر إلى المعضلات الأخلاقية من منظور تحليلي وليس فقط من رد فعل داخلي.

قد يشمل التحليل الأخلاقي

  • الاختلاف في الأخلاق والقانون.
  • بعض مبادئ الرعاية الصحية الأساسية.
  • قانون أخلاقيات العلاج الطبيعي.

يجب أن يكون الاخصائي قادرًا على تطبيق هذه المفاهيم على القرارات في بيئة الممارسة الخاصة به. ونظرًا لأن كل مريض وكل موقف سيكون مختلفًا، فلا توجد صيغة تحدد مسبقًا كيف سيتخذ قرارًا أخلاقيًا محددًا.

ومع ذلك، من خلال الاستعداد والتفكير في بعض القضايا الأخلاقية، يمكن أن يكون الاخصائي مستعدًا بشكل أفضل في المرة القادمة التي يظهر فيها معضلة أخلاقية. ومن خلال احترام كرامة المريض وحقوقه ومعتقداته وقيمه، سيتمكن من مواصلة الإرث الطويل للممارسة الأخلاقية في المهنة.

أخلاقيات مهنة الطب

كثيرًا ما نسمع عن “أخلاقيات مهنة الطب”. ومع ذلك، غالبًا ما يرتبط بالمسائل التي قد تتضمن في المقام الأول قرارات يتخذها الأطباء بشأن مرضاهم. لذلك لا يفهم الكثير من الناس أن المعالجين الفيزيائيين ومساعدي المعالجين الفيزيائيين يدينون أيضًا بالتزامات أخلاقية تجاه مرضاهم ويتخذون العديد من القرارات التي تنطوي على قضايا أخلاقية.

تتضمن الأخلاق كيف نحدد ما هو الصواب والخطأ أو الصواب والشر. كما يؤثر المجتمع والثقافة والدين والخلفية الأسرية على إحساسنا بالأخلاق، أي كيف طورنا إحساسنا بالصواب والخطأ قد تتغير معاييرنا المتعلقة بالأخلاق بمرور الوقت. نظرًا لوجود العديد من التأثيرات الثقافية المختلفة في مجتمعنا وبسبب وجود اختلافات في المعتقدات، يجب أن يكون أولئك الذين يعملون في مجال الرعاية الصحية على دراية بمعتقدات الآخرين وحساسيتهم تجاه معتقدات الآخرين وخاصة المرضى.

الأخلاق هي طريقة منهجية للنظر إلى الأخلاق بشكل أساسي، سيتم استخدام الأخلاق في هذا المقال على أنها اختيار الإجراء الصحيح أو الخطأ وليس هدف هذا الموضوع الاخبار بالضبط بالقرارات التي يجب اتخاذها في مواقف محددة، لأن ذلك سيكون مستحيلاً. حيث يتضمن كل مريض وحالة ومعضلة متغيرات يجب أخذها في الاعتبار بشكل فردي.

يجب أن تساعد دراسة الأخلاق على اتخاذ القرارات بناءً على التحليل والتفكير بدلاً من الاستجابة العاطفية، تمامًا مثل أي أسلوب علاجي آخر، كلما عرفنا وتمارسنا أكثر، كلما كنا مستعدين بشكل أفضل عندما نتورط في معضلة أخلاقية.

القانون والأخلاق

القانون والأخلاق مجالان منفصلان على الرغم من أنهما غالبًا ما يكونان لهما مخاوف متداخلة. كما قد يشير القانون إلى القواعد الفيدرالية أو الخاصة بالولاية أو المستويات الأخرى من قواعد السلوك الرسمية التي تحكم أنشطة جميع أعضاء المجتمع. بعض القوانين خاصة بالمعالجين الفيزيائيين ومساعدي المعالجين الفيزيائيين، على سبيل المثال أفعال ممارسة الدولة التي تنظم ترخيص اختبارات المهارة، حيث تقع على عاتق اخصائي العلاج الطبيعي كمواطن وكمحترف في معرفة القوانين التي تؤثر عليه والامتثال لها.

يمكن تقسيم الأخلاق إلى جزأين:

  • الأخلاق المهنية.
  • الأخلاقيات الشخصية.

تشير الأخلاق المهنية إلى مجموعة من المبادئ التوجيهية المتفق عليها من قبل مجموعة مهنية، حيث وافق المعالجون الفيزيائيون على الالتزام بقواعد السلوك التي تم التصويت عليها من قبل الأعضاء المنتخبين في الجمعية. كما تشمل الأخلاق الشخصية قبول المسؤولية عن الأفعال الفردية، عندما يتخذ المعالج قرارًا بالتصرف، يجب عليه أيضًا تحمل مسؤولية العواقب التي قد تحدث.

على الرغم من أن الأخلاق والقانون مجالان منفصلان، إلا أن القضايا التي نواجهها في مجال الرعاية الصحية غالبًا ما تتقاطع مع هذه المجالات. على سبيل المثال، يعالج قانون ممارسة العلاج الطبيعي ومدونة قواعد السلوك قضايا السرية، ومن غير القانوني وغير الأخلاقي الكشف عن الأجزاء السرية من السجل الطبي للمريض.

يتداخل القانون والأخلاق أيضًا في مجال الموافقة، وإذا تم معالجة مريضًا دون موافقته، فقد يتم المحاسبة من وجهة نظر قانونية. ومن منظور أخلاقي، فإن عدم منح المريض فرصة للتعبير عن موافقته على العلاج من شأنه أن ينتهك الحق الأساسي للشخص في الاستقلال.

أخلاقيات الرعاية الصحية

تتضمن أخلاقيات الرعاية الصحية العديد من نفس القضايا مثل أخلاقيات العمل، ولكنها تختلف بسبب العلاقة الفريدة بين ممارسي الرعاية الصحية ومرضاهم كما لا يوجد مكان آخر في المجتمع، كما يسمح الأشخاص الذين يدخلون نظام الرعاية الصحية للغرباء بالوصول إلى معلوماتهم الشخصية وكذلك أجسادهم.

عندما يأتي المرضى إلى عيادة اخصائي العلاج الطبيعي، فإنهم عادةً ما يأتون كغرباء، لكنهم كثيرًا ما يقدمون تاريخًا مفصلاً عن مشاكلهم وحياتهم. علاوة على ذلك، في غضون فترة زمنية قصيرة، يسمح معظم المرضى بلمس ظهورهم أو أعناقهم أو أطرافهم بطرق لا تحدث في المجتمع بشكل عام.

نظرًا لأن المعالجين الفيزيائيين والمساعدين مكلفون برعاية الآخرين، يجب ألا نستغل هذا المنصب. وغالبًا ما يكون لدى الاخصائي معرفة أكثر عن تشريح المريض والاضطراب النوعي أكثر مما يعرفه المريض، كما يوجد عدم تكافؤ في القوة بين المريض والمعالج بناءً على هذا الاختلاف في المعرفة والمعلومات، كما يزداد فارق القوة من خلال وصولنا إلى معلومات المرضى والأعضاء.

عندما نتخذ قرارات أخلاقية في مجال الرعاية الصحية، يجب أن ندرك في جميع الأوقات عدم توازن القوة هذا والثقة التي وضعها المريض فينا، يأتي المرضى إلينا عندما يكونون عرضة للخطر. وغالبًا ما يتأثرون جسديًا ونفسيًا بمخاوف الرعاية الصحية الخاصة بهم، كما قد يدخل المرضى إلى نظام الرعاية الصحية مع ضعف الإدراك وربما يتأثرون جسديًا بالألم أو فقدان السيطرة أو الخلل الوظيفي.

يجب أن نتذكر أيضًا أن الاعتبارات المالية غالبًا ما تلعب دورًا في الحالة العقلية لمرضانا بسبب هذه المخاوف الجسدية والعقلية والنفسية والمالية، فإن المرضى معرضون للخطر ويضعون ثقتهم فينا للقيام بما هو مناسب لهم، حيث يعاني العديد من المرضى من فقدان السيطرة عندما يكونون في حالة تختلف عن “حالتهم الصحية” المعتادة. ومن المهم أن نتذكر أن ما يشكل حالة “طبيعية” قد يختلف بين المرضى. كما قد يكون التواء الكاحل مدمرًا للرياضي، ولكنه مصدر قلق بسيط لمحلل الكمبيوتر. على العكس من ذلك، يمكن أن يحد المعصم المكسور من قدرة العامل في المكتب على كسب لقمة العيش.

السابق
ما هو العلاج الطبيعي؟
التالي
تدخل العلاج الطبيعي في متلازمة داون

اترك تعليقاً