صحة عامة

ما هو تصبغ الأسنان وما هي أسبابه؟

تصبغات الأسنان

تصبغات الأسنان هي فقدان الأسنان مظهرها اللامع والأبيض وظهور بقع صفراء على سطحها.

ما هي تصبغات الأسنان؟
تختلف تصبغات الأسنان من شخص لاخر من ناحية اللون فقد يتباين اللون من البني المصفر إلى البني الأسود مع اختلاف حجم التصبغات وشكلها، فقد تبدو على شكل بقع غير منتظمة عند البعض أو على شكل خطوط بنية.

أسباب تصبغ الأسنان باللون الأصفر

هناك العديد من العوامل والظروف التي تتسبب باصفرار الأسنان، ومنها ما يأتي:

  • بعض أنواع الأطعمة والأشربة مثل القهوة، والشاي، والنبيذ الأحمر، وكذلك التوت الأزرق.
  • استخدام التبغ سواء عن طريق تدخينه أو مضغه؛ إذ يحتوي التبغ على مادة النيكوتين التي تتسبب بحدوث تصبغاتٍ خارجيةٍ على أسطح الأسنان، وتكون هذه التصبغات سهلة الإزالة بعد وقت قصيرٍ من تكوّنها إلا أنها قد تصبح دائمةً بعد ذلك، وتجدر الإشارة إلى أنّ تدخين السجائر يُعدّ المسبب الأكثر شيوعاً لاصفرار الأسنان.
  • قلة الاهتمام بنظافة الفم والأسنان، والتي تؤدي بدورها إلى تجمّع طبقة البلاك على أسطح الأسنان بشكلٍ سريع، ومع الاستمرار بعدم تفريش الأسنان يبدأ الجير (بالإنجليزية: Tartar) بالتكوّن، ويتسبّب الجير باصفرار الأسنان، وفي الحقيقة إذا تكوّن الجير لا يمكن إزالته باستخدام فرشاة الأسنان.
  • العامل الجيني، حيث يتكون السن من طبقةٍ خارجيةٍ تسمى مينا الأسنان (بالإنجليزية: Enamel)، ومينا الأسنان ذات لونٍ أبيض ولها خاصية الشفافية، وتلي هذه الطبقة طبقة عاج الأسنان (بالإنجليزية: Dentin) ذات اللون الأصفر، وفي بعض الحالات تكون طبقة مينا الأسنان أقل سماكةً من الطبيعي مما يجعل طبقة العاج أكثر وضوحاً، فتظهر الأسنان باللون الأصفر.
  •  التقدم في العمر، فكلما تقدم الشخص في العمر بدت أسنانه أكثر اصفراراً من قبل، وذلك لأنّ سماكة طبقة مينا الأسنان تقل بالتقدم في العمر، مما يجعل طبقة العاج الصفراء أكثر وضوحاً.
  •  الآثار الجانبية لبعض الأدوية وغسولات الفم، مثل غسولات الفم التي تحتوي على الكلورهكسيدين (بالإنجليزية: Chlorhexidine)، حيث يؤدي استخدام هذه الغسولات أحياناً لتلوين الأسنان واللسان.
  •  التعرض للحوادث والضربات.
  • الاستخدام المفرط للفلورايد، وينتج عن الاستخدام المفرط للفلورايد ما يسمى بالتفلور (بالإنجليزية: Fluorosis)، وعادةً ما يحدث في الوقت الذي تتكون فيه الأسنان الدائمة، أي خلال السنوات الثمانية الأولى من عمر الطفل، وقد يظهر التفلور على شكل علامات بيضاء على سطح الأسنان يستطيع طبيب الأسنان تمييزها.
  • جفاف الفم المزمن أو قلة إفراز اللعاب، إذ ينتج جفاف الفم بسبب قلة إفراز اللعاب أو تغير نوعيته، وفي الحقيقة يعمل اللعاب على تنظيف الفم وترطيبه، كما ويساعد على المضغ، والبلع، والتكلم، وكذلك فإنّ اللعاب يحمي من التسوس، ويساعد على الإحساس بالطعم.

أسباب تصبغ الأسنان عند الأطفال

هناك عدد من العوامل التى تسبب تصبغ أسنان الأطفال منها:

1- سوء تنظيف الأسنان
وأوضح الطبيب فى تصريحات خاصة لـ” اليوم السابع”، أن معظم الأطفال يكرهون تنظيف أسنانهم، وهو ما يؤدى إلى تراكم البلاك على الأسطح الخارجية للأسنان والتسبب فى تغير لونها.

2- تناول بعض أنواع الأدوية
تحتوى بعض الأدوية مثل الحديد والأدوية المضادة للالتهابات للأطفال على عناصر يمكنها إحداث تغير فى لون أسنان الطفل بفضل عدد من العناصر بها.

3- التعرض للإصابة
يمكن لأى إصابة على مستوى اللثة أو الأسنان أن تتسبب فى تغير لون أسنان الطفل، وبالنسبة إلى اللون الرمادى أو الأسود أو البنى الذى يظهر بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من الإصابة، فيعود إلى تدفق الدم نحو الأنابيب الصغيرة داخل الطبقة العاجية للأسنان.

أما بالنسبة إلى اللون الأحمر أو الوردى الذى يظهر بعد بضع أسابيع من الإصابة، فيتأتى عن تصدع الأوعية الدموية داخل الأسنان، اللون الأصفر الذى يظهر مباشرةً بعد الإصابة، فينتج عن زيادة تراكم العاج تحت الميناء.

4- ضعف مينا الأسنان
من المحتمل أن يتسبب الضعف فى ميناء أسنان الطفل إلى تغير لونها.

5- كثرة مادة الفلوريد بجسم الطفل
إذا كانت المياه التى يشربها الطفل غنية بمادة الفلوريد فمن المرجح أنها تسبب تغير فى لون أسنانه وظهور بقع صفراء على السطح الخارجى لها.

معجون إزالة تصبغات الأسنان

يمكن عمل معجون أسنان منزلي لإزالة التصبغات على سطح الأسنان بخلط 10 قطرات من زيت النعناع مع 10 قطرات من زيت الليمون ثم نضيف ربع كوب من كربونات الصوديوم وربع ملعقة من ملح البحر وتقلب جيداً ثم نضيف الماء تدريجياً للحصول على قوام مناسب ويحفظ في وعاء محكم الغلق.

يوجد بالصيدليات معجون (بلانكس) لمعالجة أنواع التصبغات على الأسنان.

إزالة صبغة الأسنان

تتعدد الطرق التي يمكن إزالة تصبغات الأسنان بها، وسنوضح طرق منزلية و أخرى تستدعي مراجعة الطبيب في ما يأتي:

1- طرق منزلية

هنا سنضع بعض الطرق التي يمكن ازالة التصبغات من خلالها في المنزل:

  • استخدام صودا الخبز: يمكن أن تكون صودا الخبز خيار جيد عند استعمالها مع فرشاة الأسنان، فلها خواص مضادة للبكتيريا، وتمنع الترسبات وتقلل من اِحْتِمالِيَّةٌ تسوس الأسنان.
  • بيروكسيد الهيدروجين: يعدّ بيروكسيد الهيدروجين مُبَيضاً خَفِيفاً نوعاً ما. يمكن أن يساعد على تبييض الأسنان وإزالة التصبغات. ويمكن اِسْتِخْدامُ بيروكسيد الهيدروجين مع صودا الخبز وتنظيف الأسنان بالفرشاة لمدة أسبوع للاستفادة القصوى من هذا الخليط، ولكن يجب التنويه أن بيروكسيد الهيدروجين قد يزيد من حساسية الأسنان، لذا فلا يُحَبِّذ اِسْتِخْدامُهُ على المدى الطويل أو للأشخاص الذين يعانون من حساسية الأسنان مسبقًا.
  • خل التفاح: يمكن استخدام خل التفاح كغسول للمضمضة عند خلطه مع الماء، ويوصى بالتمضمض بالمحلول لمدة 30 ثانية ثم شطف وتننظيف الأسنان بشكل جيد، ولكن يجب استعمال خل التفاح بكميات قليلة وبحذر فيمكن أن يلحق ضرراً بقوة الأسنان وبالمينا.

2- طرق طبية

في ما يأتي ذكر لطرق إزالة تصبغات الأسنان في العيادة عند الطبيب:

  • يمكن للطبيب إجراء تبييض احترافي في العيادة بِاِسْتِخْدامِ أدوات ومنتجات ليتم عن طريقها تسريع عملية التَبْيِيضُ وتعزيزها. عادة ما تكون هذه المنتجات مخصصة لاستخدام العيادات فقط لأنها تحتوي على تركيز عالي جدا من المُبَيِّضُ وتستخدم هذه المنتجات مع مضادات التحسس.
  • يمكن للطبيب إزالة التصبغات بواسطة ربط الأسنان وهو إجراء يقوم فيه طبيب الأسنان بوضع الحشوة الضوئية على الأسنان لتبييضها وجعلها أكثر صلابة. يُعَرِّضُ الطبيب هذه الحشوة إلى ضوء خاص يقوم هذا الضوء بِلَصَق الحشوة بالسن لتحسين لون وهيكل الأسنان.
  • يمكن اِسْتِعْمالَ تيجان الأسنان لِاِسْتِعادَةِ الأسنان التالفة ولكن يلجأ إليها الطبيب أَيْضاً لتغطية الأسنان وحمايتها وَاِسْتِعادَةُ اللون الطبيعي للأسنان، ويخصص طبيب الأسنان لون التاج ليتناسب مع الأسنان الأُخْرَى.
  • وضع القشور الخزفية (Veneers)؛ هي قشور مصنوعة خِصِّيصاً لتغطية الجزء الأمامي من السن لتحسين لون الأسنان وشكلها. ولكن يتعين عليك عند وضعها تَجَنَّبُ الأطعمة الصلبة لأن هذه القشور رقيقة جِدّاً وهشة.

 

السابق
ما هي الزيادة في عدد الأسنان وما هي أسبابها؟
التالي
ما هو تآكل الأسنان وكيفية علاجه؟

اترك تعليقاً