أدوية

ما هو دواء كارفيلزوميب – Carfilzomib؟

ما هو دواء كارفيلزوميب – Carfilzomib؟

كارفيلزوميب (Carfilzomib) هو الاسم العام لعقار الاسم التجاري (Kyprolis)، في بعض الحالات قد يستخدم اختصاصيو الرعاية الصحية الاسم التجاري (Kyprolis) عند الإشارة إلى اسم العقار العام (carfilzomib)، كارفيلزوميب هو علاج موجه، وتم تصنيف كارفيلزوميب كمثبط للبروتيازوم.

ما هو دواء كارفيلزوميب – Carfilzomib؟

يستعمل كارفيلزوميب لعلاج المايلوما المتعددة، يُعطى كارفيلزوميب أحياناً مع أدوية أخرى عند علاج الورم النقوي المتعدد الانتكاس، يتم إعطاء كارفيلزوميب بعد فشل الأدوية الأخرى أو توقفها عن العمل، وهو يعمل عن طريق المساعدة في إبطاء نمو وانتشار الخلايا السرطانية، يمكن أيضاً استعمال كارفيلزوميب لأغراض غير مدرجة في دليل الدواء هذا.

كيف ينبغي استخدام دواء كارفيلزوميب – Carfilzomib؟

يأتي كارفيلزوميب على شكل مسحوق يخلط مع سائل ليحقن عن طريق الوريد، يتم إعطاء كارفيلزوميب من قبل طبيب أو ممرضة في مكتب أو عيادة طبية عادة على مدى 10 أو 30 دقيقة، قد يتم إعطاؤه يومين متتاليين كل أسبوع لمدة 3 أسابيع تليها فترة راحة لمدة 12 يوماً أو قد يتم إعطاؤه مرة واحدة في الأسبوع لمدة 3 أسابيع تليها فترة راحة لمدة 13 يوماً، ستعتمد مدة العلاج على مدى استجابة الجسم للدواء.

قد يتسبب حقن كارفيلزوميب في تفاعلات شديدة أو مهددة للحياة لمدة تصل إلى 24 ساعة بعد تلقي جرعة من الدواء، سوف يتلقى المريض بعض الأدوية للمساعدة في منع حدوث رد فعل قبل أن يتلقى كل جرعة من كارفيلزوميب، يجب على المريض أن يُخبر طبيبه على الفور إذا كان يعاني من أي من هذه الأعراض بعد العلاج: حمى، قشعريرة، آلام في المفاصل أو العضلات، احمرار أو تورم في الوجه، تورم أو شد في الحلق، قيء، ضعف وضيق في التنفس.

قد يتلقى المريض أيضاً أدوية أخرى على سبيل المثال، ديكساميثازون ومضادات الفيروسات وذلك للمساعدة في منع التفاعلات غير المرغوب فيها للحقن وتقليل خطر الإصابة بعدوى الفيروس (مثل الهربس النطاقي).

احتياطات دواء كارفيلزوميب – Carfilzomib

  • قبل تناول دواء كارفيلزوميب، يجب على المريض أن يُخبر طبيبه أو الصيدلي إذا كان لديه حساسية من هذا الدواء، أو إذا كان لديه أي حساسية أخرى، حيث قد يحتوي هذا المنتج على مكونات غير نشطة، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى.
  • قبل استعمال هذا الدواء، يجب على المريض أن يُخبر طبيه أو الصيدلي بتاريخه الطبي، خاصةً: أمراض القلب مثل فشل القلب، النوبة القلبية ومشاكل ضربات القلب، ارتفاع ضغط الدم، أمراض الكلى، أمراض الكبد مثل التهاب الكبد B أو بعض الالتهابات الفيروسية (الهربس والقوباء المنطقية).
  • يمكن أن يجعل كارفيلزوميب المريض أكثر عرضة للإصابة بالعدوى أو قد يؤدي إلى تفاقم أي عدوى حالية، لذلك يجب على المريض غسل يديه جيداً لمنع انتشار العدوى، كما يجب عليه تجنب الاتصال مع الأشخاص الذين لديهم الالتهابات التي قد ينتشر للآخرين مثل جدري الماء والحصبة والانفلونزا.
  • يجب على المريض عدم تلقي أي تحصينات وتطعيمات دون موافقة الطبيب، كما يجب عليه تجنب الاتصال بالأشخاص الذين تلقوا لقاحات حية مؤخراً مثل لقاح الأنفلونزا الذي يتم استنشاقه عن طريق الأنف.
  • يجب التقليل من المشروبات الكحولية، كما يجب على المريض التحدث إلى طبيبه إذا كان يستعمل الماريجوانا (القنب).
  • قبل أن يخضع المريض لأي جراحة، يجب عليه أن يُخبر طبيبه أو طبيب الأسنان عن جميع المنتجات التي يستعملها بما في الوصفات الطبية والمنتجات العشبية والفيتامينات.
  • قد يكون كبار السن أكثر حساسية للآثار السلبية لهذا الدواء، وخاصة مشاكل القلب.
  • يجب على المرأة أن تُخبر طبيبها إذا كانت حاملاً أو تخطط للحمل، حيث يجب ألا تحمل أثناء استعمال كارفيلزوميب، وذلك لأن كارفيلزوميب يؤذي الجنين، يجب على الإناث استعمال أشكال موثوقة لتحديد النسل خلال ولمدة 6 أشهر بعد العلاج باستعمال كارفيلزوميب، كما يجب على الذكور وشريكتهم استعمال أشكال موثوقة لتحديد النسل خلال ولمدة 3 أشهر بعد العلاج باستعمال كارفيلزوميب.
  • من غير المعروف ما إذا كان هذا الدواء ينتقل إلى حليب الثدي، بسبب الخطر المحتمل على الرضيع لا يُنصح بالرضاعة الطبيعية أثناء استعمال هذا الدواء ولمدة أسبوعين بعد التوقف عن العلاج، لذلك يجب على المرأة استشارة طبيبها قبل الإرضاع من الثدي.

الآثار الجانبية لدواء كارفيلزوميب – Carfilzomib

قد تشمل الآثار السلبية الشائعة:

  • الحمى والكدمات وشحوب الجلد أو غيرها من علامات انخفاض عدد خلايا الدم.
  • الشعور بضيق في التنفس.
  • انخفاض البوتاسيوم.
  • الغثيان والإسهال.
  • تشنج عضلي.
  • صداع، صعوبة في النوم والشعور بالتعب.
السابق
ما هو دواء كاربوبلاتين – Carboplatin؟
التالي
ما هو دواء بريكسوكابتاجين أوتوليوسيل؟

اترك تعليقاً