أدوية

ما هو دواء كابازيتاكسيل – Cabazitaxel؟

ما هو دواء كابازيتاكسيل – Cabazitaxel؟

يتم استخدام دواء كابازيتاكسيل مع دواء بريدنيزون حتى يتم معالجة سرطان البروستاتا (وهو سرطان العضو التناسلي الذكري) الذي تم علاجه بالفعل بأدوية أخرى، وينتمي دواء كابازيتاكسيل في فئة من الأدوية تسمى مثبطات الأنابيب الدقيقة وهو يعمل عن طريق إبطاء أو وقف نمو الخلايا السرطانية.

كيف يعمل دواء كابازيتاكسيل – Cabazitaxel؟

تتميز الأورام السرطانية بانقسام الخلايا الذي لم يعد خاضعاً للسيطرة كما هو الحال في الأنسجة الطبيعية، حيث تتوقف الخلايا الطبيعية عن الانقسام عندما تتلامس مع خلايا مماثلة وهي آلية تعرف باسم تثبيط الاتصال، بينما الخلايا السرطانية تفقد هذه القدرة ولم يعد لدى الخلايا السرطانية الضوابط والتوازنات الطبيعية التي تتحكم في انقسام الخلايا.

تعتمد قدرة المعالجة الكيميائية على قتل الخلايا السرطانية على قدرتها على ايقاف انقسام الخلايا، وعادةً تعمل الأدوية عن طريق إتلاف الحمض النووي الريبي (RNA) أو الحمض النووي (DNA) الذي يخبر الخلية بكيفية نسخ نفسها في حالة الانقسام، فإذا كانت الخلايا غير قادرة على الانقسام فإنها تموت وكلما زادت سرعة انقسام الخلايا زادت احتمالية قتل العلاج الكيميائي للخلايا مما يؤدي إلى تقلص الورم.

المعالجة الكيميائية هي الأكثر فاعلية في قتل الخلايا التي تنقسم بسرعة ولكن لسوء الحظ لا يعرف العلاج الكيميائي الفرق بين الخلايا السرطانية والخلايا السليمة، حيث أن الخلايا الطبيعية الأكثر تأثراً بالعلاج الكيميائي هي الخلايا سريعة الانقسام في الجسم مثل خلايا الدم وخلايا الفم والمعدة والأمعاء وبصيلات الشعر، مما يؤدي إلى انخفاض تعداد الدم أو تقرحات الفم أو الغثيان أو الإسهال أو تساقط الشعر.

دواء كابازيتاكسيل هو مثبط للأنابيب الدقيقة (الأنابيب الدقيقة ضرورية لتقسيم الخلايا) وتثبت بروتينات التاكسانات مثل بلروتين كابازيتاكسيل (نوعاً معيناً من البروتين في الأنابيب الدقيقة) وبالتالي تمنع عملية انقسام الخلية ويؤدي منع الخلايا من الانقسام والنمو في النهاية إلى موت الخلية.

احتياطات قبل تناول دواء كابازيتاكسيل – Cabazitaxel

  • يجب إخبار الطبيب أو الصيدلي إذا كان لدى المريض حساسية من دواء كابازيتاكسيل أو أي أدوية مماثلة (مثل أدوية من نوع تاكسين مثل دواء باكليتاكسيل ودواء دوسيتاكسيل) أو دواء بولي سوربات 80 أو إذا كان لدى المريض أي حساسية أخرى، حيث أنه من الممكن أن يحتوي دواء كابازيتاكسيل على مكونات أخرى غير نشطة والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى.
  • يجب إخبار الطبيب أو الصيدلي بالتاريخ الطبي للمريض وخاصةً عن: أمراض الكبد وأمراض الرئة واضطرابات الدم واضطرابات نخاع العظام (مثل قلة الصفيحات أو فقر الدم) أو مشاكل المعدة والبطن (مثل القرحة أو النزيف) أو إذا كان المريض يعاني من عدوى حالياً أو يتعالج إشعاعياً.
  • يمكن أن يجعل دواء كابازيتاكسيل المريض أكثر عرضة للإصابة بالعدوى أو قد يؤدي إلى تفاقم أي عدوى حالية، لذلك يجب تجنب الاتصال بالأشخاص المصابين بعدوى قد تنتشر للآخرين (مثل جدري الماء والحصبة والإنفلونزا)، ويجب استشارة الطبيب إذا كان المريض قد تعرض لعدوى.
  • لتقليل فرصة التعرض للجرح أو الكدمات أو الإصابة يجب توخي الحذر مع الأدوات الحادة مثل شفرات الحلاقة وقواطع الأظافر وتجنب الأنشطة مثل الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي.
  • قد يكون كبار السن أكثر عرضة لخطر الآثار الجانبية مثل انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء والحمى والدوخة والتهابات المثانة والجفاف (فقدان الكثير من ماء الجسم) أثناء استخدام دواء كابازيتاكسيل.
  • لا ينبغي استخدام دواء كابازيتاكسيل لدى النساء خاصة أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية لأنه من الممكن أن يؤذي الجنين، كما يجب على الرجال الذين يستخدمون دواء كابازيتاكسيل أن يسألوا عن أشكال موثوقة لتحديد النسل أثناء استخدام دواء كابازيتاكسيل ولمدة ثلاثة أشهر بعد التوقف عن العلاج.

كيفية استخدام دواء كابازيتاكسيل – Cabazitaxel

  • يأتي دواء كابازيتاكسيل كسائل يتم إعطاؤه عن طريق الوريد (أي أنه علاج وريدي) لمدة ساعة واحدة بواسطة طبيب أو ممرض في منشأة طبية، كما أنه يُعطى عادة مرة كل ثلاثة أسابيع.
  • سوف يحتاج المريض إلى تناول دواء بريدنيزون كل يوم أثناء علاجه بدواء كابازيتاكسيل كما أنه من المهم أن يتم تناول دواء بريدنيزون تماماً كما وصفه الطبيب، ويجب إخبار الطبيب إذا فاتت المريض جرعات أو لم يتم تناول دواء بريدنيزون كما هو موصوف.
  • من الممكن أن يحتاج الطبيب إلى إيقاف أو تأخير العلاج أو تقليل الجرعة إذا كان المريض يعاني من بعض الآثار الجانبية الشديدة، لذلك يجب التأكد من إخبار الطبيب بما يشعر به المريض أثناء العلاج.

ما هي الآثار الجانبية لدواء كابازيتاكسيل – Cabazitaxel؟

يجب العلم بأن الطبيب قام بوصف دواء كابازيتاكسيل لأنه على دراية تامة بكمية الفائدة التي سوف يحصل عليها المريض والتي ستكون أكبر من كمية المخاطر أو الآثار الجانبية التي من الممكن التعرض، حيث أن هناك الكثير من المرضى يستخدمون دواء كابازيتاكسيل ولا يصابون بأي من الأعراض الجانبية هذه.

من الممكن أن يحدث فقدان الشهية أو آلام في المعدة والبطن أو تغير في حاسة التذوق، فإذا استمرت أي من هذه التأثيرات أو ساءت يجب إخبار الطبيب أو الصيدلي على الفور، كما يجب الحصول على مساعدة طبية على الفور إذا كان لدى المريض أي آثار جانبية خطيرة للغاية بما في ذلك: ألم في الصدر.

من الممكن أن يحدث الغثيان والقيء والإسهال أيضاً وقد يكون شديداً لذلك يجب إخبار الطبيب على الفور في حالة حدوث هذه الآثار، في بعض الحالات قد يصف الطبيب لمريضه دواءً لمنع أو تخفيف الغثيان أو القيء أو الإسهال، وقد يساعد تناول عدة وجبات صغيرة وعدم تناول الطعام قبل العلاج أو الحد من النشاط في تقليل الغثيان والقيء.

من الممكن أن يحدث تساقط مؤقت للشعر عند استخدام دواء كابازيتاكسيل، ولكن يجب أن يعود نمو الشعر إلى وضعه الطبيعي بعد انتهاء العلاج.

يجب إخبار الطبيب على الفور إذا كان لدى المريض أي آثار جانبية خطيرة بما في ذلك: علامات مشاكل الكلى (مثل تغيير كمية البول أو البول الدموي) وعلامات عدوى المثانة (مثل الحرق أو الألم عند التبول والتبول المتكرر والحمى) أو تقلصات عضلية أو دوار أو عطش شديد أو إرهاق غير عادي أو ضربات قلب سريعة أو غير منتظمة أو سهولة الكدمات والنزيف أو وخز في الذراعين والساقين أو إمساك مستمر أو ألم شديد في المعدة والبطن.

تنويه: هذه هي ليست جميع الآثار الجانبية التي من الممكن أن يتعرض لها المريض، لذلك يجب إخبار الطبيب على الفور إذا واجه المريض أي آثار جانبية أخرى.

السابق
ما هو دواء بيكالوتاميد – Bicalutamide؟
التالي
ما هو دواء بيكساروتين – Bexarotene؟

اترك تعليقاً