أدوية

ما هو دواء فيزموديجيب – Vismodegib؟

ما هو دواء فيزموديجيب – Vismodegib؟

ينتمي دواء فيزموديجيب إلى فئة من الأدوية يطلق عليها اسم مثبطات مسار القنفذ حيث إنه يعمل عن طريق منع عمل البروتين الذي يشير إلى تكاثر الخلايا السرطانية، وهذا يساعد في وقف أو إبطاء انتشار الخلايا السرطانية وقد يساعد في تقليص الأورام، ويتم استخدام دواء فيزموديجيب حتى يتم معالجة سرطان الخلايا القاعدية (نوع من سرطان الجلد) لدى الأشخاص المصابين بالسرطان الذي انتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، كما يستخدم دواء فيزموديجيب أيضاً لمعالجة سرطان الخلايا القاعدية الذي لا يمكن معالجته بالجراحة أو الإشعاع أو عاد بعد الجراحة.

احتياطات قبل أخذ دواء فيزموديجيب – Vismodegib

يجب إخبار الطبيب والصيدلي إذا كان لدى المريض حساسية من دواء فيزموديجيب أو أي أدوية أخرى أو أي من مكونات دواء فيزموديجيب، ويفضل أن يتم الاستفسار عن مكونات دواء فيزموديجيب من خلال الصيدلي أو قراءة قائمة المكونات من خلال دليل الدواء.

من الممكن أن يحتاج الطبيب إلى تغيير جرعات الأدوية الخاصة بالمريض أو مراقبته بعناية لمعرفة الآثار الجانبية، وقد تتفاعل العديد من الأدوية الأخرى مع دواء فيزموديجيب، لذلك يجب التأكد من إخبار الطبيب بجميع الأدوية التي يتناولها المريض وخاصةً أي ممّا يلي:

  • بعض المضادات الحيوية: مثل دواء أزيثروميسين (الذي يعرف أيضاً باسم دواء زيثروماكس) أو دواء كلاريثروميسين (الذي يعرف أيضاً باسم دواء بياكسين) أو دواء إريثروميسين.
  • دواء لعسر الهضم أو حرقة المعدة أو القرحة: مثل دواء سيميتيدين (الذي يعرف أيضاً باسم دواء تاجامت) أو دواء فاموتيدين (الذي يعرف أيضاً باسم دواء بيبسيد) أو دواء ورانيتيدين (الذي يعرف أيضاً باسم دواء زانتاك).
  • مثبطات مضخة البروتون: مثل دواء ديكسلانسوبرازول (الذي يعرف أيضاً باسم دواء ديكسيلانت) أو دواء لانسوبرازول (الذي يعرف أيضاً باسم دواء بريفاسيد أو دواء في بريفاك) أو دواء أوميبرازول (الذي يعرف أيضاً باسم دواء بريلوسيك أو دواء زيجيريد) أو دواء بانتوبرازول (الذي يعرف أيضاً باسم دواء بروتونيكس) أو دواء ورابيبرازول (الذي يعرف أيضاً باسم دواء أسيفيكس).

يجب عدم التبرع بالدم أثناء تناول دواء فيزموديجيب ولمدة عامين بعد التوقف عن العلاج، وهذا سيمنع إمكانية إعطاء المريض دمه للمرأة الحامل، كما أنه من الممكن أن يوقف دواء فيزموديجيب نمو العظام الطبيعي ويؤثر على الطول النهائي أو يؤدي إلى سن البلوغ المبكر إذا تم استخدامه من قبل الأطفال.

كيفية استخدام دواء فيزموديجيب – Vismodegib

يأتي دواء فيزموديجيب على شكل كبسولة حتى يتم أخذها عن طريق الفم، وعادة ما يتم تناوله مرة واحدة في اليوم مع أو بدون طعام، وينصح بأخذها في نفس الوقت تقريباً من كل يوم واتباع الإرشادات الموجودة على ملصق الوصفة الخاص بالمريض بعناية وطلب من الطبيب أو الصيدلي شرح أي جزء لا يفهمه المريض، كما يجب أخذ دواء فيزموديجيب تماماً وفقاً للتوجيهات لا أكثر أو أقل مما وصفه الطبيب.

ما هي الآثار الجانبية لدواء فيزموديجيب – Vismodegib؟

يجب العلم بأن الطبيب قام بوصف دواء فيزموديجيب لأنه على دراية تامة بكمية الفائدة التي سوف يحصل عليها المريض والتي ستكون أكبر من كمية المخاطر أو الآثار الجانبية التي من الممكن التعرض، حيث أن هناك الكثير من المرضى يستخدمون دواء فيزموديجيب ولا يصابون بأي من الأعراض الجانبية هذه.

من الممكن أن يحدث تشنجات عضلية أو تساقط الشعر أو تغيرات وفقدان في حاسة التذوق أو فقدان الوزن أو إرهاق أو غثيان أو إسهال أو فقدان الشهية أو قيء أو آلام في المفاصل، فإذا استمرت أي من هذه التأثيرات أو ساءت ، يجب إخبار الطبيب أو الصيدلي على الفور، كما يجب إخبار الطبيب على الفور إذا كان لدى المريض أي آثار جانبية خطيرة بما في ذلك: غياب الدورة الشهرية.

من النادر أن يحدث ردة فعل تحسسي خطير للغاية تجاه دواء فيزموديجيب، ولكن يجب الحصول على مساعدة طبية على الفور إذا لاحظ المريض أي أعراض لردة فعل تحسسي خطير بما في ذلك: طفح جلدي أو حكة وتورم (خاصة في الوجه واللسان والحلق) أو دوار شديد أو صعوبة في التنفس.

تنويه: يجب العلم بأن هذه هي ليست جميع الأعراض أو الآثار الجانبية التي من الممكن أن يتعرض لها المريض الذي يستخدم دواء فيزموديجيب، لذلك إذا لاحظ المريض أي أعراض أو آثار جانبية أخرى يجب إخبار الطبيب أو مقدم الرعاية الصحية على الفور.

السابق
ما هو دواء بينيميتينيب – Binimetinib؟
التالي
ما هو دواء كالاسبارجاس بيغول – Calaspargus Pegol؟

اترك تعليقاً