أدوية

ما هو دواء بينيميتينيب – Binimetinib؟

ما هو دواء بينيميتينيب – Binimetinib؟

بينيميتينيب (Binimetinib) هو الاسم العام لعقار الاسم التجاري (Mektovi)، في بعض الحالات قد يستخدم متخصصو الرعاية الصحية الاسم التجاري (Mektovi) عند الإشارة إلى الاسم العام (binimetinib)، وهو يعمل عن طريق إضعاف أو إيقاف نمو الخلايا السرطانية.

ما هو دواء بينيميتينيب – Binimetinib؟

يُستعمل دواء بينيميتينيب مع دواء إنكورافينيب (encorafenib) لعلاج الورم الميلانيني (سرطان الجلد) الذي انتشر أو لا يمكن إزالته عن طريق الجراحة، يتم استعماله فقط إذا كانت خلايا الورم الميلاني بها طفرات BRAF V600E أو V600K، سيستخدم الطبيب اختباراً خاصاً للبحث عن هذه الطفرات، ينتمي بينيميتينيب إلى مجموعة الأدوية المسماة مضادات الأورام (أدوية السرطان).

كيف يعمل دواء بينيميتينيب – Binimetinib؟

هناك أنواع مختلفة من العلاجات المستهدفة محددة في ثلاث فئات عامة، تركز بعض العلاجات المستهدفة على المكونات الداخلية ووظيفة الخلية السرطانية، تستعمل العلاجات المستهدفة جزيئات صغيرة يمكنها الوصول إلى الخلية وتعطيل وظيفة الخلايا، مما يؤدي إلى موتها، هناك عدة أنواع من العلاج الموجه الذي يركز على الأجزاء الداخلية للخلايا.

تستهدف العلاجات المستهدفة الأخرى المستقبلات التي توجد على الجدار الخارجي للخلية، تُعرف العلاجات التي تستهدف المستقبلات أيضاً باسم الأجسام المضادة وحيدة النسيلة، تستهدف مثبطات التكوُّن الوعائي الأوعية الدموية التي تزود الخلايا بالأكسجين، ممّا يؤدي في النهاية إلى تجويع الخلايا.

بينيميتينيب هو علاج موجه يستهدف بروتين MEK 1 و MEK 2 (كيناز) داخل الخلية السرطانية، عادة ما يتم إعطاؤه بالاشتراك مع إنكورافينيب، يلعب جين BRAF دوراً مهماً في كل من الخلايا الطبيعية والسرطانية، يؤدي هذا الجين إلى إنتاج بروتين BRAF، عادة ما يكون هذا البروتين جزءاً من سلسلة من الجزيئات التي تنقل إشارة تخبر الخلايا بكيفية النمو والانقسام.

يمكن للتغيير في جين BRAF (يسمى الطفرة) أن يغير طريقة عمل بروتين BRAF، بدلاً من انتظار دورها للإشارة إلى انقسام الخلية أو نموها، يكون بروتين BRAF خارج نطاق السيطرة ويصدر إشارات طوال الوقت، وقد تؤدي إشارات BRAF الخارجة عن السيطرة هذه إلى النمو غير المنضبط للخلايا السرطانية، MEK 1-2 عبارة عن بروتينات تقع أسفل سلسلة الجزيئات في هذا المسار، يتداخل بينيميتينيب مع الإشارة في جزء MEK 1-2 من السلسلة، وقد يتسبب هذا التداخل في تباطؤ نمو السرطان.

كيف ينبغي استخدام دواء بينيميتينيب – Binimetinib؟

يأتي بينيميتينيب كجهاز لوحي ليأخذ عن طريق الفم، في العادة ما يتم أخذ هذا الدواء مع الطعام أو بدونه مرتين يومياً بفارق 12 ساعة تقريباً، يجب أخذ بينيميتينيب في نفس الوقت تقريباً كل يوم، يجب اتباع التعليمات الموجودة على ملصق الوصفة الطبية، كما يجب على المريض أن يطلب من طبيبه أو الصيدلي شرح أي جزء لا يفهمه، يجب أخذ بينيميتينيب تماماً حسب التعليمات ويجب عدم أخذ اكثر أو اقل من الجرعات المطلوبة التي وصفها الطبيب.

إذا تقيأ المريض بعد تناول هذا الدواء، فلا يجب عليه تناول جرعة أخرى، كما يجب عليه الاستمرار في جدول الجرعات المعتاد، قد يقلل طبيبه من علاجه أو يوقفه بشكل مؤقت أو دائم اعتماداً على ما إذا كان يعاني من أي آثار جانبية، يجب على المريض أن يُخبر طبيبه بما يشعر به أثناء علاجه باستعمال بينيميتينيب.

جرعات دواء بينيميتينيب – Binimetinib

تختلف جرعة دواء بينيميتينيب باختلاف المرضى، يجب على المريض اتباع أوامر طبيبه أو التعليمات الموجودة على الملصق، تعتمد كمية الدواء التي يتناولها المريض على قوة الدواء، أيضاً يعتمد عدد الجرعات التي يتناولها المريض يومياً والوقت المسموح به بين الجرعات وطول الوقت الذي يتناول فيه الدواء على المشكلة الطبية التي يستعمل الدواء من أجلها.

الجرعة الدوائية عن طريق الفم (أقراص)، لسرطان الجلد:

    • البالغون: 45 ملليجرام (مجم) مرتين في اليوم، بفارق 12 ساعة تقريباً، قد يقوم الطبيب بتعديل الجرعة حسب حاجة المريض وتحمله.
    • الأطفال: يجب أن يحدد الطبيب الاستعمال والجرعة المسموح بها.

الجرعة الفائتة

إذا نسيّ المريض جرعة من دواء بينيميتينيب، فيجب عليه أن يتناولها في أسرع وقت ممكن، ومع ذلك إذا اقترب وقت الجرعة التي تليها تقريباً، فيجب عليه تجاوز الجرعة المنسية والعودة إلى جدول الجرعات المعتاد.

احتياطات دواء بينيميتينيب – Binimetinib

  • قبل تناول بينيميتينيب، يجب على المريض أن يُخبر طبيبه أو الصيدلي إذا كان لديه حساسية من ذلك، أو إذا كان لديه أي حساسية أخرى، قد يحتوي هذا المنتج على مكونات غير نشطة، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى.
  • قبل استخدام دواء بينيميتينيب، يجب على المريض أن يُخبر طبيبه أو الصيدلي بتاريخه الطبي، خاصةً عن: النزيف أو مشاكل الدم، ارتفاع ضغط الدم، أمراض القلب مثل قصور القلب، مشاكل العين، مشاكل الكلى ومشاكل الكبد.
  • قد يجعل هذا الدواء المريض يشعر بالدوار أو يسبب عدم وضوح الرؤية ، الكحول أو الماريجوانا ( الحشيش ) يمكن أن تجعله أكثر دوخة، يجب على المريض عدم قيادة السيارة أو استعمال الآلات أو فعل أي شيء يحتاج إلى التركيز أو الرؤية الواضحة حتى يتمكن من القيام بذلك بأمان، كما يجب عليه التقليل من المشروبات الكحولية.
  • قبل أن يخضع المريض لأي الجراحة، يجب عليه إخبار طبيبه أو طبيب الأسنان عن جميع المنتجات التي يستعملها بما في ذلك الأدوية الموصوفة والأعشاب والفيتامينات.
  • يجب على المرأة أن تُخبر طبيبها إذا كانت حاملاً أو تخطط للحمل، يجب ألا تحمل أثناء استعمال بينيميتينيب، حيث قد يؤذي بينيميتينيب الجنين، يجب عليها أن تسأل طبيبها عن أشكال موثوقة لتحديد النسل أثناء استعمال هذا الدواء ولمدة 30 يوماً بعد التوقف عن العلاج، إذا أصبحت المرأة حاملاً أثناء العلاج، يجب عليها التحدث إلى طبيبها.
  • من غير المعروف ما إذا كان دواء بينيميتينيب ينتقل إلى حليب الثدي، بسبب الخطر المحتمل على الرضيع لا يوصى بالرضاعة الطبيعية أثناء استعمال هذا الدواء ولمدة 3 أيام بعد التوقف عن العلاج، يجب على المرأة التحدث إلى طبيبها قبل الإرضاع من الثدي.

الآثار الجانبية لدواء بينيميتينيب – Binimetinib

قد يسبب بينيميتينيب آثاراً جانبية خطيرة، بما في ذلك:

1- مشاكل في القلب

يجب على مقدم الرعاية الصحية الخاص بالمريض فحص وظائف قلبه قبل وأثناء العلاج مع بينيميتينيب، يجب على المريض أن يتصل بمقدم الرعاية الصحية الخاص به على الفور إذا كان لديه أي من العلامات والأعراض التالية لمشكلة في القلب: الشعور وكأن قلبه ينبض أو يتسابق، ضيق في التنفس، تورم في الكاحلين والقدمين أو الشعور بالدوار.

2- جلطات الدم

يمكن أن يسبب بينيميتينيب جلطات دموية في الذراعين أو الساقين، والتي يمكن أن تصيب الرئتين ويمكن أن تؤدي إلى الوفاة، يجب على المريض أن  يطلب المساعدة الطبية فوراً إذا كان يعاني من الأعراض التالية: ألم  في صدر، ضيق مفاجئ في التنفس أو صعوبة في التنفس، ألم في الساقين مع أو بدون تورم أو تورم في الذراعبن والساقين.

3- مشاكل في العين

يمكن أن يسبب بينيميتينيب مشاكل خطيرة في العين قد تؤدي إلى العمى، يجب على المريض أن يتصل بمقدم الرعاية الصحية الخاص به على الفور إذا ظهرت عليه أي من أعراض مشاكل العين التالية: عدم وضوح الرؤية أو فقدان الرؤية أو تغيرات أخرى في الرؤية، رؤية النقاط الملونة أو ألم في العين أو تورم أو احمرار.

4- مشاكل في الرئة أو التنفس

يمكن أن يسبب بينيميتينيب مشاكل في الرئة أو التنفس، يجب على المريض أن يُخبر مقدم الرعاية الصحية الخاص به إذا كان لديه أي أعراض جديدة أو متفاقمة في الرئة أو مشاكل في التنفس، بما في ذلك: ضيق في التنفس أو سعال.

5- مشاكل في الكبد

يجب على مقدم الرعاية الصحية إجراء فحوصات الدم لفحص وظائف الكبد قبل وأثناء العلاج بدواء بينيميتينيب، يجب على المريض أن يُخبر مقدم الرعاية الصحية الخاص به إذا كان لديه أي من العلامات والأعراض التالية لمشكلة في الكبد: اصفرار البشرة أو الجزء الأبيض من العينين (اليرقان)، البول الداكن أو البني، الغثيان، القيء أو فقدان الشهية.

6- مشاكل النزيف

يمكن أن يسبب بينيميتينيب عند تناوله مع إنكورافينيب مشاكل نزيف خطيرة، بما في ذلك في المخ أو المعدة، والتي يمكن أن تؤدي إلى الوفاة، يجب على المريض أن يتصل بمقدم الرعاية الصحية الخاص به والحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا كان لديه أي علامات نزيف، بما في ذلك: الصداع والدوخة والشعور بالضعف، سعال الدم أو جلطات الدم، أو براز أحمر أو أسود.

تشمل الآثار السلبية الأكثر شيوعاً لدواء بينيميتينيب عند تناوله مع دواء إنكورافينيب ما يلي:

  • إعياء.
  • غثيان.
  • إسهال.
  • التقيؤ.
  • وجع في البطن.

هذه ليست كل الأعراض الجانبية المحتملة لدواء بينيميتينيب.

السابق
ما هو دواء بيكساروتين – Bexarotene؟
التالي
ما هو دواء فيزموديجيب – Vismodegib؟

اترك تعليقاً