أدوية

ما هو دواء بيكساروتين – Bexarotene؟

ما هو دواء بيكساروتين – Bexarotene؟

يتم استخدام دواء بيكساروتين حتى يتم معالجة ورم الغدد الليمفاوية للخلايا التائية (T-cell) الجلدي (وهو نوع من سرطان الجلد) في الأشخاص الذين لا يمكن معالجة مرضهم بنجاح باستخدام دواء واحد آخر على الأقل، وينتمي دواء بيكساروتين إلى فئة من الأدوية تسمى الرتينويدات وهو يعمل عن طريق وقف نمو الخلايا السرطانية.

كيف يعمل دواء بيكساروتين – Bexarotene؟

الرتينويدات: هي عقاقير قريبة من فيتامين أ، حيث تتحكم الريتينويد في نمو الخلايا الطبيعي وتمايز الخلايا (العملية الطبيعية لجعل الخلايا مختلفة عن بعضها البعض) وموت الخلايا أثناء التطور الجنيني، ويتم التحكم في تأثيرات الريتينويد على الخلايا بواسطة مستقبلات على نواة كل خلية تسمى المستقبلات النووية.

هناك فئتان رئيسيتان من مستقبلات الريتينويد النووية: مستقبلات حمض الريتينويك (RAR) ومستقبلات ريتينويد اكس (RXR) كما أنه هناك أيضاً أنواع فرعية داخل كل فئة، كل نوع من هذه المستقبلات له وظائف مختلفة في الأنسجة المختلفة، حيث تعمل أدوية الريتينويد المختلفة من خلال الارتباط بمستقبلات مختلفة والتي بدورها تؤثر على نمو الخلايا وتمايزها.

الرتينويدات هي أنواع جديدة نسبياً من الأدوية المضادة للسرطان ولقد تم استخدامها بمفردها أو مجتمعة لعلاج مجموعة متنوعة من السرطانات مثل سرطانات الجلد وسرطان الغدد الليمفاوية للخلايا التائية الجلدية وسرطان الدم النخاعي الحاد وسرطان الرئة وسرطان الثدي وسرطان المبيض وسرطان المثانة وسرطان الكلى وسرطان الرأس والعنق، كما تم استخدام الريتينويد تجريبياً في محاولة لمنع أنواع معينة من السرطان.

احتياطات قبل تناول دواء بيكساروتين – Bexarotene

يجب إخبار الطبيب والصيدلي إذا كان لدى المريض حساسية من دواء بيكساروتين أو أي أدوية من فئة الريتينويدات مثل دواء اسيتريتين (الذي يعرف أيضاً بإسم دواء سوراتان) أو دواء أثريتين (الذي يعرف أيضاً باسم دواء تيجيسون) أو دواء الايزوتريتنون (الذي يعرف أيضاً باسم دواء اكوتاني) أو دواء تريتينوين (الذي يعرف أيضاً باسم دواء فيسانويد) أو أي أدوية أخرى.

من الممكن أن يحتاج الطبيب إلى تغيير جرعات الأدوية الخاصة بالمريض أو مراقبته بعناية لمعرفة الآثار الجانبية، وقد تتفاعل العديد من الأدوية الأخرى مع دواء بيكساروتين لذلك يجب التأكد من إخبار الطبيب بجميع الأدوية التي يتناولها المريض وخاصةً أي ممّا يلي:

  • دواء أميودارون (الذي يعرف أيضاً باسم دواء كوردارون).
  • بعض مضادات الفطريات مثل دواء كيتوكونازول (الذي يعرف أيضاً باسم دواء نيزورال) دواء إيتراكونازول (الذي يعرف أيضاً باسم دواء سبورانوكس).
  • دواء سيميتيدين (الذي يعرف أيضاً باسم دواء تاجامت).
  • دواء كلاريثروميسين (الذي يعرف أيضاً باسم دواء بياكسين).
  • دواء ديلتيازيم (الذي يعرف أيضاً باسم دواء كارديزيم).
  • دواء إريثروميسين (الذي يعرف أيضاً باسم دواء إرثروكوين).
  • دواء فلوفوكسامين.
  • دواء جيمفبروزيل (الذي يعرف أيضاً باسم دواء لوبيد).
  • مثبطات إنزيم البروتياز لفيروس نقص المناعة البشرية مثل دواء إندينافير (الذي يعرف أيضاً باسم دواء كريكسيفان) أو دواء نلفينافير (الذي يعرف أيضاً باسم دواء فيراسبت) أو دواء وريتونافير (الذي يعرف أيضاً باسم دواء نورفير).
  • دواء الأنسولين والأدوية عن طريق الفم لمرض السكري.
  • دواء نيفازودون.
  • دواء الفينوباربيتال.
  • دواء الفينيتوين (الذي يعرف أيضاً باسم دواء ديلانتين).
  • دواء ريفامبين (الذي يعرف أيضاً باسم دواء ريفادين أو دواء ريماكتان).
  • دواء تاموكسيفين (الذي يعرف أيضاً باسم دواء نولفاديكس).
  • دواء فيراباميل (الذي يعرف أيضاً باسم دواء كالان).
  • فيتامين أ.

يجب إخبار الطبيب إذا كان المريض يشرب أو شرب كميات كبيرة من الكحول، كما يجب إخبار الطبيب أيضاً ما إذا كان المريض مصاباً بالتهاب البنكرياس أو ارتفاع مستويات الكوليسترول والمواد الدهنية الأخرى في الدم أو داء السكري أو إعتام في عدسة العين أو أمراض المرارة أو أمراض الغدة الدرقية أو أمراض الكلى أو أمراض الكبد.

كيفية استخدام دواء بيكساروتين – Bexarotene

يأتي دواء بيكساروتين على شكل كبسولة ليتم أخذها بواسطة الفم، وعادةً ما يتم تناول دواء بيكساروتين مع الطعام مرة واحدة في اليوم، ينصح بأخذ دواء بيكساروتين في نفس الوقت تقريباً من كل يوم واتباع الإرشادات الموجودة على ملصق الوصفة الخاص بالمريض بعناية وطلب من الطبيب أو الصيدلي شرح أي جزء لا يفهمه المريض، كما يجب أخذ دواء بيكساروتين بالضبط حسب التوجيهات لا أكثر أو أقل ممّا وصفه الطبيب.

سيبدأ الطبيب بجرعة متوسطة من دواء بيكساروتين وقد يقلل الجرعة إذا كان المريض يعاني من آثار جانبية أو من الممكن أن يزيد الجرعة إذا لم تتحسن حالة المريض، وقد يستغرق الأمر عدة أشهر أو أكثر قبل أن يتم ملاحظة الفائدة الكاملة لدواء بيكساروتين، فلا يجب التتوقف عن تناول دواء بيكساروتين دون التحدث مع الطبيب.

السابق
ما هو دواء كابازيتاكسيل – Cabazitaxel؟
التالي
ما هو دواء بينيميتينيب – Binimetinib؟

اترك تعليقاً