أدوية

ما هو دواء بريكسوكابتاجين أوتوليوسيل؟

ما هو دواء بريكسوكابتاجين أوتوليوسيل؟

يتم استخدام دواء بريكسوكابتاجين أوتوليوسيل لمعالجة نوع معين من السرطان وهو سرطان الغدد الليمفاوية لخلية الوشاح (mantle cell lymphoma) الذي لم يتحسن أو عاد بعد أنواع أخرى من العلاج، يُعرف هذا النوع من العلاج بالعلاج الجيني حيث يتكون دواء بريكسوكابتاجين أوتوليوسيل من خلايا الدم البيضاء الخاصة بالمريض، حيث يتم إزالتها من كمية صغيرة من الدم المسحوبة من جسم المريض ويتم إعطاؤها له فقط ويتم التغيير على خلايا الدم البيضاء بحيث تحتوي على بروتين معين وهو مستقبل المستضد الخيمري (CAR) الذي يساعد الجسم على إبطاء أو وقف نمو بعض الخلايا السرطانية.

احتياطات قبل تلقي دواء بريكسوكابتاجين أوتوليوسيل

  • يجب إخبار الطبيب أو الصيدلي إذا كان لدى المريض حساسية من دواء بريكسوكابتاجين أوتوليوسيل أو إذا كان لديه أي حساسية أخرى، حيث أنه من الممكن أن يحتوي دواء بريكسوكابتاجين أوتوليوسيل على مكونات غير نشطة والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى.
  • يجب إخبار الطبيب أو الصيدلي بتاريخ المريض الطبي خاصةً إذا كان المريض يعاني من: مشاكل القلب أو مشاكل الكلى أو مشاكل الكبد أو مشاكل الرئة أو مشاكل التنفس أو مشاكل الأعصاب (مثل فقدان الذاكرة والنوبات) أو أي عدوى سابقة أو حالية.
  • يمكن أن يجعل دواء بريكسوكابتاجين أوتوليوسيل المريض أكثر عرضة للإصابة بالعدوى أو قد يؤدي إلى تفاقم العدوى الحالية، لذلك يجب تجنب الاتصال بالأشخاص المصابين بعدوى قد تنتشر للآخرين (مثل جدري الماء والحصبة والإنفلونزا).
  • من الممكن أن يجعل دواء بريكسوكابتاجين أوتوليوسيل المريض أن يشعر بالنعس أو الدوار أو يجعل من الصعب على المريض التفكير بوضوح، لذلك يجب عدم القيام بقيادة السيارة أو استخدام الآلات أو فعل أي شيء يحتاج إلى اليقظة حتى يتمكن المريض من القيام بذلك بأمان.

كيف يتم إعطاء دواء بريكسوكابتاجين أوتوليوسيل؟

يتوفر دواء بريكسوكابتاجين أوتوليوسيل فقط في مستشفى أو عيادة معتمدة، ويجب أن يتم إعطاؤه من قبل متخصصي الرعاية الصحية المدربين تدريباً خاصاً، حيث سوف يستخدم مقدموا الرعاية الخاص بالمريض إبرة في الوريد (IV) لسحب الدم وتجميع خلايا الدم البيضاء ويتم بعد ذلك تجميد الخلايا وإرسالها إلى المختبر حيث يتم تحويلها إلى مادة بريكسوكابتاجين أوتوليوسيل، ونظراً لأن الأمر سيستغرق وقتاً لمعالجة خلايا الدم دواء فيبريكسوكابتاجين أوتوليوسيل فلن يتلقى المريض الدواء في نفس اليوم الذي يتم فيه سحب خلايا الدم.

ابتداءً من خمسة أيام قبل إعطاء دواء بريكسوكابتاجين أوتوليوسيل ستتم معالجة المريض مسبقاً بالعلاج الكيميائي للمساعدة في تحضير الجسم لدواء بريكسوكابتاجين أوتوليوسيل، وقبل بحوالي ثلاثين إلى ستين دقيقة قبل أن يتلقى المريض دواء بريكسوكابتاجين أوتوليوسيل سيتم إعطاء المريض أدوية أخرى للمساعدة في منع الآثار الجانبية الخطيرة أو الحساسية.

بمجرد أن يصبح الجسم جاهزاً لتلقي دواء بريكسوكابتاجين أوتوليوسيل سيقوم مقدمو الرعاية بحقن الدواء كتسريب في الوريد، وسوف يحتاج الطبيب إلى التحقق من تقدم المريض يومياً لمدة سبعة أيام على الأقل بعد التسريب.

ما هي الآثار الجانبية لدواء بريكسوكابتاجين أوتوليوسيل؟

يجب العلم بأن الطبيب قام بوصف دواء بريكسوكابتاجين أوتوليوسيل لأنه على دراية تامة بكمية الفائدة التي سوف يحصل عليها المريض والتي ستكون أكبر من كمية المخاطر أو الآثار الجانبية التي من الممكن التعرض، حيث أن هناك الكثير من المرضى يستخدمون دواء بريكسوكابتاجين أوتوليوسيل ولا يصابون بأي من الأعراض الجانبية هذه.

من الممكن أن يحدث صداع أو تعب أو صعوبة في النوم أو فقدان الشهية فإذا استمرت أي من هذه الآثار أو ساءت يجب إخبار الطبيب أو الصيدلي على الفور، كما يجب إخبار الطبيب على الفور إذا كان لدى المريض أي آثار جانبية خطيرة بما في ذلك: سرعة ضربات القلب أو عدم انتظام ضربات القلب وعلامات مشاكل الكلى (مثل التغيير في كمية البول).

على الرغم من أنه يتم استخدام دواء بريكسوكابتاجين أوتوليوسيل لمعالجة السرطان إلا أنه نادراً ما يزيد من خطر الإصابة بسرطانات أخرى، ولكن قد يتسبب دواء بريكسوكابتاجين أوتوليوسيل في انخفاض حاد في خلايا الدم لدى المريض ممّا يقلل من قدرته على مكافحة العدوى ويزيد من خطر الإصابة بفقر الدم أو مشاكل النزيف، وقد يكون المريض أكثر عرضة للإصابة بعدوى خطيرة وأي عدوى لديه ممكن أن تزداد سوءاً، لذلك يجب إخبار الطبيب على الفور إذا كان المريض يعاني من أورام أو كتل غير عادية أو غدد منتفخة أو علامات عدوى (مثل التهاب الحلق الذي لا يختفي أو الحمى أو القشعريرة) أو كدمات ونزيف سهل أو غير عادي أو تعب غير عادي.

السابق
ما هو دواء كارفيلزوميب – Carfilzomib؟
التالي
ما هو دواء بورتيزوميب – bortezomib؟

اترك تعليقاً