امراض العيون

نظارات جديدة تساعد المزيد من الأطفال المصابون بقصر النظر

نظارات جديدة تساعد المزيد من الأطفال المصابون بقصر النظر

يقول الباحثون في هونغ كونغ أنهم قد قاموا بتطوير عدسات جديدة يمكنها أن تبطأ أو حتى توقف تدهور قصر النظر لدى الأطفال .

يصيب قصر النظر حوالي 30% من التعداد السكاني في الولايات المتحدة ، وقصر النظر الشديد يرتبط بالمضاعفات التي يمكن أن تهدد الرؤية ، على الرغم من ذلك توجد وعود جديدة في الأفق ، على الأقل للأطفال .

ومن المقرر أن يتم إطلاق النظارات التي يقول المؤديون لها أنها مصممة لإبطاء قصر النظر عند الأطفال ، في هذا الصيف .

تطورت العدسات بواسطة علماء في جامعة هونغ كونغ البوليتكنيك ، والذين وجدوا أنها تقلل تدهور قصر النظر لحوالي 60% من المشاركين الصغار في عامين ، مزدوجة التعمية ، تجربة سريرية عشوائية .

بالإضافة إلى ذلك ، فهذه العدسات الجديدة أوقفت مزيد من فقدان الرؤية في 21% من المشاركين في التجارب ، والأطفال الذين ارتدوا العدسات أيضا قد كان لديهم تدهور أبطأ لقصر النظر بنسبة 59% ، وقل طول النظر بنسبة 60% ، بالمقارنة مع هؤلاء الذين يرتدون عدسات الرؤية الواحدة .

المنتج الجديد  يسمى Defocus Incorporated Multiple Segments (DIMS) Spectacle Lens. ، وهذه العدسات قد منحت الجائزة الكبرى ، الجائزة الكبرى والميدالية الذهبية مع تهنئة  لجنة التحكيم في المعرض الدولي السادس والأربعون للاختراعات في جنيف في وقت سابق من هذا الشهر.

تعد العدسات من بنات أفكار كارلي لام ، وهي أستاذة في مدرسة البصريات في جامعة هونغ كونغ للبوليتكنيك ، وشاي هو تو ، وهي أستاذة في صحة الرؤية عند المسنين في المدرسة.

صمم الباحثون العدسة لأداء مثل العدسات اللاصقة المستخدمة حاليا لإبطاء قصر النظر.

مع عدسة DIMS Spectacle Lens ، نحن قادرون على وضع العديد من العدسات الصغيرة على سطح العدسة العينية. عندما تتحرك العين حول مناطق مختلفة من عدسة النظارات ، فإن العين لا تزال تعاني من مقدار ثابت من البؤرة العصبية ، “قالت في نشرة صحفية.

مخاطر العدسات اللاصقة :
إن استخدام العدسات المصححة لتبطيء تدهور قصر النظر لدى الاطفال ، لا يعد أمرا جديدا ، ولقد استخدمت العدسات اللاصقة للقيام بذلك بنجاح ، ولكنها أتت بالعديد من المخاطر ، خاصة لدى الأطفال الصغار .

قال الدكتور برنارد ب ليبري ، طبيب العيون في فرع العدسات اللاصقة وقسم الشبكية التابع لإدارة الدواء : لا يوصي أخصائي رعاية العيون بالعدسات اللاصقة للأطفال  حتى يبلغوا 12-13 عام ، لأن مخاطرها تتفوق على منافعها لدى الاطفال ، ولكن العمر ليس القضية الوحيدة ، إنها أيضا مسألة نضج .

وفقًا لدراسة أجريت عام 2010 ونشرت في مجلة طب الأطفال ، فإن حوالي ربع أكثر من 70،000 طفل يزورون غرفة الطوارئ كل عام بسبب الإصابات والمضاعفات الناجمة عن جهاز طبي لديهم مشكلات تتعلق بالعدسات اللاصقة.

وتشمل المشاكل العدوى والخدوش القرنيات.

قال الدكتور مينغ وانغ ، الرئيس والمؤسس المشارك لمؤسسة وانغ لاستعادة البصر في ولاية تينيسي: تحدث العدوى عند الأطفال بشكل متكرر أكثر عند أولئك الذين يرتدون العدسات اللاصقة. ويرتبط هذا بشكل عام بالنظافة وفهم أقل عن عواقب المعالجة السليمة. يمكن أن تؤدي العدوى إلى ندبات القرنية وفقدان الرؤية التي يمكن أن تكون دائمة أو تتطلب علاجات اجتياحي .

السابق
كيفية تنقية بياض العين
التالي
أسباب وعلاج انسداد القناة الدمعية عند الأطفال

اترك تعليقاً