أمراض الجلد

حساسية مستحضرات التجميل

حساسية مستحضرات التجميل

نعلم جميعاً أن جميع السيدات يقوموا بإستخدام مستحضرات التجميل بشكل كبير، وأنهم يقوموا بالسعي دائماً وراء شراء الأسماء المعروفة في الأسواق لضمان جودة هذه الشركات وجودة منتجاتها أيضاً، ولكن في بعض الأحيان تسبب مستحضرات التجميل بكافة أنواعها الحسسية في الجلد وهذا ما يعاني منه العديد من السيدات المستخدمات لمستحضرات التجميل بإستمرار، لكنهم لم يعلموا الأسباب في هذه الحساسية في بعض الأحيان، واليوم نتعرف معاً على أسباب هذه الحساسية وأعراضها وكافة المعلومات الخاصة بهذا الموضوع .

ما هي حساسية مستحضرات التجميل ؟
حساسية مستحضرات التجميل هي عبارة عن حساسية تنتج من إستخدام مستحضرات التجميل بأنواعها مثل مرطبات البشرة ومزيل العرق والماكياج وغيرها من مستحضرات التجميل، التي تؤدي في النهاية إلى تهيج البشرة لإحتواء مستحضرات التجميل على مواد كيميائية تعمل على إثارة الجهاز المناعي في الجسم .

أسباب الحساسية من مستحضرات التجميل 
هناك العديد من السيدات يعانوا من إلتهابات الجلد التهيجي، وهذه الأنواع من الجلد تعاني من ملامسة مستحضرات التجميل لها، وهذا يرجع إلى أنها تحتوي على مواد كيميائية تقول بتلف الطبقة الخارجية من الجلد يؤدي إلى هذه الأعراض، أما في حالات أخرى، يعانوا فيها السيدات من حالات إلتهابات الجلد التحسسي، يقوم جهاز المناعة بإنتاج أجسام مضادة تعمل ضد مركبات محددة، تدخل هذه المواد في تكوين مستحضرات التجميل مما يسبب هذه الأعراض .

أعراض الحساسية من مستحضرات التجميل 
ينتج عن حساسية الجلد من مستحضرات التجميل ظهور العديد من العوامل التي تشير إلى الإصابة الفعلية بالحساسية مثل، حدوث الحكة وإلتهاب وإنتفاخ الجلد، إلتهاب الجلد بشكل كبير وظهور إحمرار في المناطق الملتهبة، عند التعرض لمستحضرات التجميل يؤدي ذلك إلى تهيج في الجلد ناتج عنه ظهور بقع حمراء في أماكن هذه التهيج، تغطيها بعض القشور التي تسبب في الشعور بالحكة، والتي من الممكن أن تغطيها البثور فيما بعد بالأخخص عند تعرض الجلد لمزيد من التهيج نتيجة الحك المستمر، إلتهاب الجلد التحسسي وهذا النوع من الإلتهابات يواجه الأشخاص الذين لديهم حساسية لدى أنواع محددة من مستحضرات التجميل، وتكون من أعراضه الورم والإحمرار والحكة، ومن الممكن أن تظهر هذه الأعراض في أماكن أخرى ليس شرط الأماكن المتعرضة لمستحضرات التجميل فقط! .

علاج الحساسية من مستحضرات التجميل 
1- في حالة ظهور البثور على سطح الجلد يجب إستخدام مستحضرات تحتوي على مضادات حيوية على الفور حتى لا تعمل هذه البثور على حدوث عدوة بكتيرية مصاحبة .
2- في حالة وجود حساسية من مواد محددة خاصة بمستحضرات التجميل، يجب تجنبها بشكل تام حتى لا تؤدي إلى حدوث تهيج في المكان المستخدم .
3- في حالة ظهور حساسية في الاماكن التي تتعرض لمستحضرات التجميل، يجب إستخدام الأدوية التي تحتوي على كورتيزون كعنصر أساسي، وهذا للحد من التعرض للعوامل الناتجة، مثل الحكة والتهيج في الجلد .

طرق الوقاية من الإصابة بحساسية مستحضرات التجميل
1- قراءة جيدة لمكونات مستحضرات التجميل قبل إستخدامها للتأكد من عدم وجود مواد كيميائية تعمل على تهيج البشرة أو تحسساً لها .
2- وضع العطور على الملابس وليس وضعها على الجلد حتى لا تثير الإلتهابات الجلدية .
3- في حالة إستخدام مستحضرات التجميل ووجود حساسية بعد إستخدامها لابد من الكف عن إستخدام إي من أنواع مستحضرات التجميل، حتى أن يتم التخلص من الإلتهاب بشكل تام، وفي حالة التخلص منه يجب تجربة كل مستحضرات التجميل واحدة تلي الأخرة للتعرف على مستحضر التجميل الذي تسبب في ذلك .
4- عند إستخدام أي نوع من أنواع مستحضرات التجميل يجب تجربته على منطقة محددة من الجلد في البداية في حالة عدم حدوث أي تفاعل بين الجلد والمستحضر من الممكن إستخدامه .
5- إستخدام مستحضرات التجميل التي لا تحتوي على نسبة كبيرة من المكونات التي تقوم بإثارة الجلد .
6- العناية بتنظيف الأدوات المخصصة لوضع هذه المستحضرات .
7- الإهتمام بالنظافة الشخصية بشكل جيد .
8- التخلص من مستحضرات التجميل التي تغير لونها أو تتغير بشكل أو بأخر .
9- تجنب القيام بملامسة العين في حالة وجود إلتهاب بها .
10- الإحتفاظ بالمستحضرات في مكان يتناسب مع درجات الحرارة ولا يوجد به بخار .

السابق
حساسية الجلد المزمنة .. الارتكاريا او الشري
التالي
طرق للتخلص من الحكة