أمراض الجلد

اسباب الشعور بالحكة بعد الإستحمام

اسباب الشعور بالحكة بعد الإستحمام

غالبا ما يتعرض كل شخص إلى الشعور بالحكة في وقت ما بعد أخذ دش ساخن خلال أشهر الشتاء الباردة ، فنجد الجلد يشعر بالقليل من الحكة بعد التجفيف و إرتداء الملابس ، بالنسبة لمعظمنا هذا العرض أمر عادي لا يستغرق سوى بضع دقائق ، و يرتبط بجفاف الجلد الناجم عن البرد و الهواء الجاف مع الإستحمام الساخن ، و لكن بالنسبة لبعض الناس الحكة بعد الإستحمام يمكن أن يكون مرض مزمن ، فصحيح أن هناك عدد من الظروف المختلفة التي يمكن أن تسبب الحكة بعد التعرض للحمامات الساخنة و معظمهم أمور عادية ، إلا أن هناك أمورا يمكن أن تكون خطرا .

و أسباب الشعور بالحكة بعد الإستحمام قد تكون :

الجفاف :

فجفاف الجلد يصيب الناس من جميع الأعمار ، و لكنه شائع أكثر مع كبار السن ، و الحكة في الجلد إشارة إلى عدد من الأمراض الجلدية التي يشار إليها مجتمعة بالأكزيما ، و الجفاف و هو المعروف أيضا بإسم حكة الشتاء ، و يحدث في أغلب الأحيان خلال أشهر الشتاء الباردة الجافة ، كنتيجة للتجفيف المتكرر دون الترطيب ، و تشمل الأعراض جفاف ، حكة ، تقشير ، الجلد الأحمر ، مع ألم تكسير على اليدين و القدمين .

زيادة تركيز الهيموجلوبين في الدم :

و يطلق عليها (PV) و هو مرض يصيب نخاع العظام حيث يكون هناك إفراط في إنتاج خلايا الدم الحمراء ، و الناس مع PV يكون هناك  “سمك” الدم نتيجة لهذا المرض ، و الذي يمكن أن يسبب أعراض مختلفة مثل الصداع ، و الدوخة ، و التغيرات البصرية ، و ألم في الصدر ، و النزيف ، و تجلط الدم ، و تضخم الكبد و الطحال ، و إحمرار في الوجه ، و يمكن إستبعاد هذا السبب من خلال فحص دم بسيط .

الغدد اللمفاوية هودجكين :

سرطان الغدد الليمفاوية و قد زاد هذا السرطان للغدد الليمفاوية في الرقبة ، الإبط و الفخذ ، أو داخل الصدر ، بالإضافة إلى تضخم الغدد الليمفاوية ، وهو يسبب أعراض للجسم كله بما في ذلك فقدان الوزن ، الحمى ، و التعرق الليلي و الحكة ، يمكن فحص الغدد الليمفاوية عن طريق إجراء الأشعة السينية للبحث عن تضخم العقد اللمفاوية ، أو إجراء خزعة على العقدة اللمفاوية .

حكة الكوليني :

حكة الكوليني هو شكل من أشكال خلايا النحل التي يسببها زيادة في درجة حرارة الجسم ، و بذلك تحدث من الإستحمام الساخن و الأطعمة الغنية بالتوابل ، أو أن تكون تحت الكثير من الأغطية في السرير في الليل ، أو أيضا بسبب مشاعر قوية أيضا ، و تكون هذه الخلايا أقل من حجم لدغة البعوض ، و قد تتجمع في خلايا أكبر مع مرور الوقت ، و في بعض الأحيان يمكن أن تترافق مع أعراض أكثر شدة ، بما في ذلك أعراض الربو ، و إنخفاض ضغط الدم . و هي مثل معظم أشكال أخرى من الحساسية و الحكة و كثيرا ما يمكن علاجها بسهولة مع مضادات الهستامين عن طريق الفم .

الحكة من الماء :

و هو شكل نادر جدا من الحكة تسببه ملامسة المياه للجلد ، و يحدث في غضون بضع دقائق من التعرض للماء على الجلد ، و بغض النظر عن درجة حرارة الماء ، لماذا يحدث هذا غير معروف ، على الرغم من أن بعض الباحثين يعتقدون أن الماء يسمح لبروتين معين في الجلد أن يذوب في الماء ، و هذا البروتين المذاب قادر على الوصول إلى طبقات أعمق في الجلد حيث سوف يحدث رد الفعل التحسسي ، و تشخيص حساسية الماء ينطوي على مجرد وضع قطرة من الماء بدرجة حرارة الغرفة على الجلد و مراقبة لتشكيل خلية في غضون بضع دقائق ، و كثيرا ما يمكن علاجها بسهولة مع مضادات الهستامين عن طريق الفم .

الحكة المائية مجهولة السبب :

الحكة مائية مجهولة السبب و التي تعرف ب (IAP) هي حالة نادرة يمكن أن تسبب الحكة دون طفح جلدي بعد أن يأتي جلد الشخص في إتصال مع الماء ، و الأرجح هو سبب IAP بسبب تفعيل الجهاز العصبي لشخص ما ، مع الإفراج عن المواد الكيميائية المختلفة التي بالأعصاب الموجودة داخل الجلد بعد إتصال مع الماء ، و يبدو أن إاستعمال مضادات الهيستامين تكون مفيدة لبعض الناس .

أي شخص مع حكة غير مبررة ، و خاصة بعد أخذ دش ساخن ، يجب أن يرى الطبيب لتقييم كامل ، و النظر إلى أن بعض الشروط التي تسبب هذه الأعراض يمكن أن تكون خطيرة و حتى مهددة للحياة .

السابق
طرق للتخلص من الحكة
التالي
جراحة الامراض الجلدية بالتبريد