تحاليل طبية

ما هو تحليل CBC

ما هو تحليل CBC

مع تطور مجال الطب في الفترة الاخيرة بشكل كبير ، أصبح من السهل أن يتم الكشف عن أي مشكلة أو تغير يحدث في الجسم ، وقد أصبح من السهل على الأطباء أن يقوموا بتشخيص أي مرض أو مشكلة تحدث في الجسم تشخيصآ دقيقآ دون لبس أو خطأ ، وذلك باستخدام الفحوصات والتحاليل الطبية ، ويتم تشخيص العديد من الأمراض والمشكلات الصحية في الجسم من خلال فحص دم المريض ، حيث يظهر أي مرض أو تغير في الجسم من خلال الدم ، كما أن إرتفاع أي من الهرمونات أو إنخفاضها يظهر واضحآ من خلال الدم أيضآ ، وهو ما جعل أغلب الفحوصات والتحاليل المختلفة تعتمد على أخذ عينة من دم المريض لفحصها ، وتشخيص المرض الذي يعاني من المريض بدقة ووضوح .

معنى تحليل CBC

 إن كلمة CBC هي إختصار لكلمة complete blood count ، وهي ما تعني فحص تعداد الدم ، أو صورة الدم الكاملة ، وهو تحليل يعمل على فحص خلايا الدم البيضاء ، وخلايا الدم الحمراء ، ويقدم هذا التحليل الحد الأعلى والحدّ الأدنى لكلٍّ من القيم المتعلقة بخلايا الدم البيضاء والحمراء ، ممّا يمكّن الطبيب المتخصص من معرفة إذا ما كان وضع خلايا الدم الحمراء والبيضاء في المستوى الطبيعي أم لا ، لأن هذه النتائج لها علامات ودلالات عديدة ، وبالنسبة للصفائح الدموية يبين هذا التحليل ما هي قيم الصفائح الدموية  ، وما إذا كان الجسم قادر على مكافحة النزيف ، والتخلص منه أم لا .

ماذا يكشف تحليل cbc

 يفيد تحليل cbc في الكشف عن العديد من الأمور الهامة في الجسم ، والتي تفيد الأطباء في تشخيص الأمراض المختلفة .
1 – يفيد تحليل cbc في تشخيص فقر الدم ( الأنيميا ) .
2 – يفيد التحليل أيضآ في الكشف عن الإصابة بسرطان الدم ( اللوكيميا ) .
3 – التحليل يعتبر وسيلة جيدة جدآ للكشف عن الامراض التي تسمى بالأمراض النزيفية .
4 – يعد تحليل cbc مهمآ جدآ في الكشف عن وجود  خلل في الوظيفة الرئيسية للنخاع العظمي ، حيث تحدث تغيرات في عدد خلايا الدم الكمي والنوعي .
5 – تحليل CBC وسيلة هامة للكشف عن بعض الإلتهابات بالجسم ، كإلتهاب الزائدة الدودية ، من خلال تقييم خلايا الدم البيضاء .

ما هو الهدف من تحليل CBC :

يهدف فحص CBC إلى تقييم ما يلي :
1 – خلايا الدم الحمراء .
2 – خلايا الدم البيضاء .
3 – الصفائح الدموية .

تحليل كرات الدم الحمراء

تعمل خلايا الدم الحمراء على نقل الأكسجين من الرئتين لأنسجة الجسم ، وتَتَخلص من ثاني أكسيد الكربون وتخلص الجسم منه .
وإن كان تقييم خلايا الدم الحمراء أعلى من المستوى الطبيعي  ، فذلك يعني أن المريض قد يكون مصاب بأحد الامراض مثل أمراض القلب أو الرئة ، وهي أمراض تنتج عن نقص الأكسجين المحمّل في الدم .
أما إن كان تقييم خلايا الدم الحمراء أقل من المستوى الطبيعي ، فيدل ذلك على وجود أي من هذه الأمراض  مثل مرض الكلى ، ومرض المناعة الذاتية ، ومرض الكولاجين ، والذي يلحق ضررآ بالغآ بالنخاع الشوكي .

 

تحليل كرات الدم البيضاء

تعتبر كرات الدم البيضاء بمثابة خط الدفاع الأول عن الجسم ، لحمايته ووقايته من الإصابة بالفيروسات ، والطفيليات ، والفطريات ، والميكروبات الخطيرة ، والجراثيم .
وإن كان تقييم كرات الدم البيضاء اعلى من الحد الطبيعي يدل ذلك على وجود إلتهابات ، أو الإصابة بأمراض الدم ، أو بعض الامراض التلوثية .
أما إن كان تقييم كرات الدم البيضاء أقل من الحد الطبيعي يدل ذلك على الإصابة ببعض الامراض التلوثية أيضآ ، أو أمراض المناعة الذاتية ، ومرض الكولاجين ، وأيضآ ، أمراض الطحال ، والكبد .

 

تحليل الصفائح الدموية

تساعد الصفائح الدموية على وقاية المريض من النزيف ، سواء كان نزيف داخلي أو خارجي ، فهي تقلل من سيولة الدم ، وتساعد على تخثره ، حتى يتوقف النزيف .
وفي تحليل CBC إن كان تقييم الصفائح الدموية أعلى من المستوى الطبيعي قد يعتبر ذلك دليلآ على نقص عنصر الحديد في الدم .
أما إن كان التقييم أقل من المستوى الطبيعي يدل ذلك على وجود نزيف ، او أن المريض يعاني من أحد أمراض الدم .

السابق
طريقة العناية بالطفل في الشهر الرابع
التالي
هل تحليل الزواج يحتاج صيام