تحاليل طبية

جدول رموز تحليل الدم الشامل

جدول رموز تحليل الدم الشامل

ماذا يعني جدول رموز تحليل الدم الشامل

تحليل الدم من التحاليل الطبية المهمة، فمن خلاله يمكن التعرف على الامراض الموجودة داخل الدم، بالإضافة إلى مستوى السكر والمكونات الأخرى الموجودة به، ويمكن من خلاله أيضًا معرفة وظائف الجسم وإذا كان بها أي مشاكل أم لا، وبعد إجراء هذا تحليل يظهر في نتيجته رموز، وكل رمز يشير إلى معنى معين، سوف نقوم بالتعرف على معانيها فيما يلي:

  • رمز (CBC) اختصار لـ Complete Blood Count»، ويعنى تحليل الدم الشامل.
  • بينما نوع المادة التي تم فحصها مختبرياً والذي يكون له رمز “R.B.C ” يشير إلى كرات الدم الحمراء، بينما “W.B.C ” يشير إلى كرات الدم البيضاء، وهذه إحدى أنواع عينات الدم.
  • داخل الدم يوجد صفائح دموية يرمز لها بالرمز «Platelets»، وتلك الصفائح نقصها يؤدي إلى مشاكل صحية، بينما الهيموجلوبين رمز هو(Hgb) الذى دائماً يحتاجه المريض أثناء العمليات.
  • رمز (E.S.R)  يعني سرعة ترسيب الدم داخل الجسم، بينما إذا أردت تحليل قياس الوقت الذي يتجلط أو يحدث فيه الدم على تخثر يكون الرمز هو (BT).
  • ويحتاج الأطباء لمعرفة نسبة المعادن داخل الجسم لمعرفة ماذا ينقصه، ويسمى هذا التحليل بإسم التحليل البيوكيميائي للدم ومن هذه المعادن رمز (NA) ويعني معدن الصوديوم، بينما (K) يعنى معدن البوتاسيوم.
  • وتحليل يوريا الدم يسمى Plasma Uria، وهذا التحليل مسؤول عن معرفة وظائف الكلى ومعرفة ماذا يصيبها من خلل أو مشاكل.
  • وإذا وجد ارتفاع في نسبة البروتين والكرياتين يعني ذلك إنه تم تكسرهما، ويؤدى ذلك إلى مشاكل في الكلى.
  • وإذا أصيب الإنسان بمرض النقرس وهو ناتج عن ارتفاع البروتين في الدم يتم إجراء تحليل حمض اليوريك Uric Acid، بينما إذا أرادوا معرفة نسبة السكر في الدم يتم إجراء تحليل الجلوكوز Glucose.
  • وعند معرفة نسبة الدهون الثلاثية رمزها (TG)، ورمز تحليل الكوليسترول الجيد هو (HDL)، بينما تحليل الكوليسترول السيئ رمزه هو (LDL).

كيفية إجراء تحليل الدم الشامل

الأمر بسيط وهو أخذ عينة دم من الشخص المراد من الوريد، ويتم التحليل من خلال مجموعة من المستويات، ويبدأ التحليل لمعرفة أولاً نوع فصيلة الدم للشخص ويتم بطريقة سهلة وهو عن طريق وخز إبرة في الإصبع وأخذ نقاط الدم على لوحة زجاجية، ثم فحصها بإستخدام الميكروسكوب.

أهمية تحليل الدم الشامل

تتمثل أهمية إجراء تحليل الدم الشامل في مجموعة من النقاط، وهي:

  • معرفة فصيلة الدم لدى الشخص.
  • معرفة الأمراض الموجودة داخل الجسم
    إذا أنه إذا وقع أي حادث للشخص يمكن من خلال معرفة فصيلة دمه البحث عن شخص آخر يتبرع له بالدم الذي يحتاجه.
  • معرفة إذا كان الشخص يعاني من أي حساسية وهو مهم أيضاً عند إجراء فحص قبل الزواج.

المركبات الأساسية في تحليل الدم الشامل

مجموع خلايا الدم البيضاء (WBC أو white blood cells count أو leukocyte count)، من المركبات الأساسية التي يتم من خلالها تحديد كمية خلايا الدم البيضاء في الجسم بالملليمتر.

قيمة WBC أعلى من الحد السليم، ويحدث ذلك الأمر في حالة التلوث، وتكون كرات الدم البيضاء أعلى من المستوى الطبيعي، أو في حالة التوتر سواء النفسي أو الجسماني فتكون نسبتها أعلى لكي تقوم بمقاومة ذلك المؤثر.

قيمة WBC أقل من الحد السليم، وهذه الحالة من الحالات السيئة لأن نسبة المقاومة داخل الجسم تكون ضعيفة جداً ويكون عرضة للفيروسات ولا يستطيع الجسم مقاومتها، وتحدث عند مرضى الكبد أو الطحال لأنه مسؤول بشكل كبير عن المناعة، أو في حالات نخاع العظام، أو أدوية معينة مؤثرة، أو في حالة مرض الكولاجين أو مرض المناعة الذاتية.

البوزينيات (eosinophils أو EOS)، تقوم هذه الخلاليا بمقاومى كافة أنواع الطفيليات المختلفة التي تصيب الجسم

قيمة أعلى من الحد السليم، عندما يكون الشخص مصاب بالربو أو الحساسية فتظهر هذه الخلايا لتعمل على مقاومة المرض بشكل كبير، أو إذا اصيب الشخص بالديدان الطفيلية فتكون نسبتها أعلى من الطبيعي.

قيمة أقل من الحد السليم، عند إرتفاع نسبة الكورتيزون في الدم أو إذا كان الشخص مصاب بالضغط فتكون نسبتها أقل من الطبيعي.

الاختبار الأيضي الشامل

رمز ذلك الاختبار هو (CMP)، وهو من الاختبارات المهمة جداً حيث أنه يوضح ما يصيب الانسان من الأمراض المختلفة، وما المادة التي تنقصه وتجعل مناعته أقل مقاومة للأمراض، ويتم إجراء هذا الاختبار من خلال مجموعة من الفحوصات، وهي:

Electrolytes: هذا هو إحدى الفحوصات الذي يعمل على قياس مستوى كل من العناصر المعدنية الموجودة داخل الجسم مثل الكالسيوم والكلور والماغنيسيوم، والفسفور، والبوتاسيوم،  والصوديوم، ومعرفة نسبة كل منهما وما ينقص الجسم من هذه العناصر.

اختبار لمعرفة نسبة السكر داخل الدم، لمعرفة إذا كان الشخص مصاب بذلك المرض أم لا، فيكون اختبار أو فحص يسمى السكر الصائم Fasting blood glucose.
يوجد فحصين مهمين لمعرفة نسبة كل من الدهون والكوليسترول داخل الجسم، وتأثيرهما على القلب والأوعية الدموية.

فحص الدهنيات الشامل (Lipid Profile ) مثل فحص الكوليسترول، وينقسم الفحص فى هذه الحالة إلى نوعين من الكوليسترول هما الخبيث والحميد، وفحص الدهون الثلاثية يسمى (Triglycerides ).

ويمكن إجراء تلك التحاليل مره كل ست شهور للاطمئنان على الصحة، وهي ضرورية أيضًا في تحليل الزواج، ويفضل الاحتفاظ بنسخة من هذا الاختبار ومقارنته بالاختبار التالي والسابق لمعرفة إذا حدث تحسن في مستوى الصحة أم لا، ومعرفة أيضاً إذا حدث أي مضاعفات، ويفضل  بعد ذلك إستشارة الطبيب من وقت إلى الآخر.

ماذا تعني بعض الفحوصات

أن لكل رمز معنى خاص له، ويوجد أيضاً كلمات لها مغزى مثل:

الإيجابي (+) والسلبي (-): تجرى هذه الاختبارات في حالة الكشف عن وجود بعض البكتيريا والجراثيم داخل الجسم، أو إصابة معينة فيروسية، ولكن إذا كانت النتيجة إيجابية فإن ذلك لا يعني أن المريض بصحة جيدة ولكنها تدل على وجود المرض، مثل فيروس كورونا إذا أظهر الاختبار نتيجة إيجابية يعني أن الشخص مصاب بذلك الفيروس.

غير حاسم (Inconclusive): إذا وجد المختبر أو المعمل تلك النتيجه عند قراءة جدول اختصارات تحليل الدم ومعانيها، فتعني أن نتيجة التحاليل ليست معلومة وأن المعمل لا يعلم إذا كانت النتيجة إيجابية أو سلبية، فيقوم بإعطاء نتيجه غير حاسمة لكي يعيد المريض أو الشخص الذي يقوم بالتحليل العينة مرة أخرى أو يقوم الطبيب بإعطاء نوع اختبار آخر يتم من خلاله معرفه النتيجه.

المدى المرجعي (Reference range): يعني أعلى مستوى قد يصل إليه الشخص وأقل مستوى ومن ضمنهم يتم كتابة المستوى الطبيعي، ثم يعطي الرقم الذي وجد في اختبار ذلك الشخص.

على سبيل المثال، إن كان الشخص يقوم بعمل اختبار مستوى السكر في الدم، يقوم المدى الرجعي بكتابه أعلى قيمة يصل لها الشخص في ذلك تعني إصابته بمرض السكر، وأقل قيمة، والمستوى الطبيعي للسكر في الدم، كما يتم كتابة المستوى الذي يوجد في دم الشخص الذي يقوم بالتحليل، ومن خلال ذلك يتضح إذا كان الشخص مصاب بمرض السكري أم لا.

السابق
هل تحليل الزواج يحتاج صيام
التالي
شرائط فحص البول pH وأرقامها الطبيعية