أمراض العظام

كسر كوليز من اكثر الكسور الشائعة

كسر كوليز من اكثر الكسور الشائعة

كسر كوليز Colles’ fracture ، هو كسر في أسفل عظمة الكعبرة بالرسغ ، ويعتبر من أكثر الكسور الشائعة بين كبار السن والأطفال ، ويحدث عند السقوط على الأرض والمد اللا إرادي لكف اليد ووضعه تحت الجسم . بعد السقوط يبدأ التورم في الظهور وتتصاعد حدة الآلام ويأخذ الرسغ شكل شوكة الطعام الملتوية مما يشكل عائقاً كبيراً في حركة الكف .

الأسباب
يعتبر كبار السن من أكثر الأشخاص عرضة للسقوط وخاصة في المنازل التي تحتوي على درج داخلي مفروش بأبسطة وسجاجيد ، كذلك الأطفال الذين غالباً ما يتحركون بشكل سريع ومفاجئ داخل المنزل أو عند نزولهم الدرج الخارجي ركضاً . السقوط المفاجئ يدفع الإنسان لمد ذراعه للأمام مما يجعله أسفل الجسم بعد السقوط ، ويشكل وزن الجسم القوة المسببة لحدوث الكسر في العظمة التي تلي الكعبرة في رسغ اليد . غالباً ما يكون مرضى هشاشة العظام أكثر عرضة لهذا النوع من الكسور . تختلف درجة الكسر من شخص لآخر حسب السن والوزن وقوة السقطة .

الأعراض
تبدأ الأعراض الأولية والتي تشبه معظم أنواع الكسور بحدوث تورم كبير في ظاهر كف اليد ومنطقة الرسخ مع ميل الجلد للاحمرار ، بعدها تبدأ الآلام الشديدة في الظهور والتي لا تنجح معها المسكنات العادية . بعد الحوادث لا يتسنى للمريض في بعض الأحيان الإحساس بالألم ، لذا يبدأ المسعفون عادة في فحص المناطق الحيوية التي قد تشكل خطراً على حياته مثل عظام الجمجمة والقفص الصدري ، بعدها يبدأ المسعف في تحريك الأطراف ، ويمكنه ان يلاحظ بسهولة صعوبة تحريك مفصل الرسغ عند حدوث كسر كوليز . بالنسبة لكبار السن والمصابين بهشاشة العظام ، تظهر أعراض الكسر بسهولة وخاصة مع بدء الإحساس بالألم ، وكذلك للأطفال .

العلاج
بعد الفحص والتحقق من الكسر ، يقوم الطبيب بإجراء أولي بسيط يتمثل في عملية الرد التقليدية للعظام ، وتتم تحت تخدير عام نظراً لما قد يصاحبها من آلام لا يتحملها المريض . بعد الرد ، توضع جبيرة جبس خفيفة لتثبيت العظام في موضعها الصحيح وتستمر لمدة تتراوح من شهر إلى شهر ونصف حسب درجة الكسر . في بعض الحالات ، تكون درجة التضرر في عظام ما تحت الكعبرة كبيرة فيضطر الطبيب إلى تثبيت العظام عن طريق شرائح معدنية طبية خاصة وتجرى تحت تخدير عام ، ويعقبها تركيب جبيرة جبسية صلبة لمدة لا تقل عن شهرين . في أعقاب نزع الجبيرة ، يفحص الطبيب حركة الرسغ ويمكن أن يطلب من المريض عمل جلسات علاج طبيعي .

المضاعفات
عند تأخر العلاج ، أو الالتزام بفترة الجبس ، قد تحدث مضاعفات يصعب زوالها ، وأهمها التشوه الخارجي لشكل الرسغ والتوائه ، وخلل الحركة الذي قد يصل إلى عدم القدرة على التحكم في الكف بشكل كامل ، وينصح عند حدوث المضاعفات بالذهاب مرة للطبيب المختص وعمل الفحوصات السريرية والتصوير بالأشعة وفي بعض الأحيان يخضع المريض لعلاج طبيعي تأهيلي لاستعادة حركة الرسغ .

الوقاية
• التأكد من ثبات فراش الدرج وعدم نعومة الأرضيات داخل المنزل وفي مداخل العمارات تجنباً للسقوط .
• وضع القطع المطاطية الخاصة داخل الحمامات لحماية كبار السن والأطفال من الانزلاق .
• توخي الحذر لمصابي هشاشة العظام حيث يكونوا أكثر عرضة للكسر عند السقوط .
• ارتداء الأحذية الطبية أو الرياضية عند المشي ولو لمسافات قصيرة لضمان عدم التواء القدم وسقوط الجسم .

السابق
أسباب أمراض ترقق العظام
التالي
اغذية لتقوية العظام و العمود الفقري

اترك تعليقاً