أمراض العظام

مرض بومبي

مرض بومبي

يمكن أن النظر إلى جسم الإنسان ، على أنه مجموعة من الأجهزة المترابطة ، حيث تتكون الأعضاء من أنسجة خاصة بها ، وتتكون الأنسجة من خلايا متخصصة مثل الخلايا العضلية والخلايا العصبية وما إلى ذلك. وينتمي مرض بومبي إلى مجموعة من الأمراض المعروفة باسم “اضطرابات التخزين الليزوزومية” LSDs Lysosomes ؛ وهي عبارة عن مقصورات صغيرة داخل الخلايا ، حيث تتم إعادة تدوير كل أنواع المواد داخلها .

وتتحلل المواد عن طريق عمل إنزيمات هضمية ، ويوجد أكثر من 50 اضطراب تخزيني LSDs مختلفة معروفة حاليا. كذلك فحمض ألفا-جلوكوزيداز (GAA) ، هو أحد هذه الإنزيمات وهو المسؤول الوحيد عن نقص أو خلل إنزيم GAA ، الذي يؤدي إلى تراكم الجليكوجين داخل الليزوزومات ، مما يؤدي بشكل متتالي إلى خلل خلوي وتلف خلوي وتلف في الأنسجة ، وفي النهاية خلل في الأعضاء ، وبالنسبة لمرض بومبي يتجلى خلل الأعضاء ، في ضعف العضلات وترهلها أو ضمورها.

يمكن أيضًا تصنيف مرض بومبي على أنه مرض تخزين الجليكوجين ، وهو مجموعة من الاضطرابات الأيضية التي تتميز بوجود خلل في استخدام أو تخزين الجليكوجين. هناك أكثر من 10 أمراض تخزين الجليكوجين الأخرى ، ولكن بخلاف مرض بومبي ، وهو النوع الثاني من مرض تخزين الجليكوجين GSDII ، فكلها تشمل حدوث عيوب في عمليات تصنيع الجليكوجين وجميعها لها سمات السريرية مختلفة.

تعريف مرض بومبي

يظهر مرض بومبي عادة ، بعد الولادة بفترة قصيرة ، ويتمثل في ظهور ضعف عام بالعضلات وتضخم بعضلة القلب ، بالإضافة إلى تخزين الجليكوجين في جميع الأعضاء. وقد تمت الإشارة إلى هذا المرض بمصطلحات متعددة ، مثل داء السكري من النوع الثاني أو مرض بومبي ، أو نقص مالتاز الحمضي ، لتشير جميعها إلى أشكال أقل شدة من مرض بومبي.

كان يُطلق على البالغين الذين يظهر لديهم مرض بومبي أنها بداية متأخرة. وأثناء تطوير العلاج ببدائل الإنزيم ، تحول الاسم إلى مرض بومبي دون اعتلال عضلة القلب ، وبصرف النظر عن العمر في الأعراض الأولى ، تبذل الآن محاولات من قبل خبراء في مجال بومبي للتوصل إلى توافق في الآراء حول المصطلحات.

فإذا كنت أنت أو طفلك مصابًا بمرض بومبي ، فمن المهم أن تعرف أن كل حالة مختلفة ، وأن الأطباء لديهم علاجات للمساعدة وفقًا للحالة ، وعلى الرغم من أن هذا يمكن أن يحدث لأي شخص ، إلا أنه أكثر شيوعًا بين الأميركيين من أصول إفريقية ، وبعض المجموعات الآسيوية.

أعراض وعلامات الإصابة بمرض بومبي

المرضى الذين يعانون من الشكل الكلاسيكي لمرض بومبي ، أي الإصابة به في مرحلة الطفولة هم الأكثر تضررا ، على الرغم من أنه بالكاد قد تظهر أي أعراض عند الولادة ، إلا أن هذا المرض يظهر عادة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحياة ، مع ضعف العضلات التدريجي السريع ، وقصور الجهاز التنفسي ونوع من أمراض القلب المعروفة باسم اعتلال عضلة القلب ، وهي حالة تتميز بسماكة غير طبيعية لجدران القلب ، وخاصة الغرفة اليسرى والجدار بين الغرفة اليسرى واليمنى ، مما يؤدي إلى ضعف وظائف القلب ، وتستمر تلك المشاكل حتى تؤدي إلى الفشل القلبي التنفسي ، خلال أول عامين من العمر.

كما يكون لدى العديد من الأطفال ، تضخم باللسان وتضخم معتدل للكبد ، غالبًا ما ترقد تنثني الأرجل في وضع الضفدع ،  وتحدث مشاكل في التغذية والبلع ، وكذلك صعوبات الجهاز التنفسي ، والتي غالباً ما يتم اعتبارها جزءًا من التهابات الجهاز التنفسي شائعة.

أيضًا من أبرز معالم الرئيسية للإصابة بمرض بومبي ، هو معاناة الطفل وظهور مشاكل في النمو ، مثل تأخر الحبو والجلوس والوقوف ، وقد لا يستطيع الطفل القيام بتلك الأمور ، وقد يتسبب بومبي في مشاكل بالنمو العقلي عادة. وتقريبا يعاني جميع الأطفال من فقدان السمع.

أسباب الإصابة بمرض بومبي

سبب مرض بومبي هو الاختلافات المسببة للأمراض في جين حمض ألفا-جلوكوسيداز (GAA) ، حيث تم تحديد ما يقرب من 500 اختلافًا جينيًا مختلفًا من GAA ، وذلك في الأسر التي تعاني من هذا الاضطراب.

وراثة مرض بومبي كصفة جسمية متنحية ، تحدث الاضطرابات الوراثية المتنحية عندما يرث الفرد نسختين من الجين المعدل لنفس الصفة ، واحدًا من كل والد ، فإذا ورث الفرد جينًا طبيعيًا واحدًا وجينًا واحدًا للمرض ، فسيكون الشخص حاملًا لهذا المرض ، لكنه عادةً لن تظهر عليه الأعراض. ويعد خطر حصول الوالدين الناقلين للجين ، على طفل مصاب بالمرض ، يوازي هو 25٪ مع كل حمل ، كما يرتفع خطر إنجاب طفل حامل للمرض ، مثل الوالدين إلى 50٪ مع كل حمل ، في حين تبلغ فرصة حصول الطفل على جينات طبيعية من كلا الوالدين حوالي 25٪ ، والخطر متعادل بالنسبة للذكور والإناث.

يمكن أن تحدث الأعراض الأولى لمرض بومبي في أي عمر من الولادة وحتى سن البلوغ ، يرتبط توقيت ظهور الأعراض إلى حد كبير ، وفقًا لشدة الأعراض المسببة للأمراض في كل من نسخ الجين GAA 2 في الشخص المصاب ، وتؤدي بعض الاختلافات المسببة للأمراض إلى فقدان وظيفي جزئي لإنزيم GAA ، في حين تؤدي الاختلافات الأخرى إلى خسارة كاملة في وظيفة إنزيم GAA.

الفئات الأكثر تعرضًا للإصابة بمرض بومبي

يصيب مرض بومبي مختلف الأعمار والأعراق ، في جميع أنحاء العالم. ولكن تختلف التقديرات وفقًا لمعدل حدوثها ، حيث يصاب عمومًا طفل واحد من كل 40.000 مولود في الولايات المتحدة. بالإضافة إلى تأثر الذكور والإناث بأعداد متساوية ، ولا يتم تشخيص جميع الأشخاص المصابين بمرض بومبي بسهولة ، ففي السنوات القليلة الماضية ، تم التعرف على العديد من الأشخاص المصابين بمرض بومبي ، من خلال برامج الفحص بين المرضى الذين يعانون من الضمور غير المشخص للأطراف الحلقية ، أو ارتفاع مستوى الكرياتين كيناز في الدم لسبب غير معروف.

علاج مرض بومبي

يتطلب العلاج بذل جهود منسقة ، مع فريق من المتخصصين ذوي الخبرة في علاج الاضطرابات العصبية العضلية ، فقد يتطلب الأمر تخصصات متعددة مثل ؛ أطباء الأطفال أو الباطنيون وأطباء الأعصاب وأطباء العظام وأخصائيي أمراض القلب ، وأخصائيي التغذية وغيرهم من المتخصصين في الرعاية الصحية ، بالإضافة إلى التخطيط بشكل منهجي وشامل لفحص تأثير العلاج على الطفل.

انزيم العلاج البديل

يعد العلاج بالإنزيم البديل ؛ هو علاج معتمد لجميع المرضى الذين يعانون من مرض بومبي ، وذلك لأنه يشمل علاج اضطراب جين ألفا غلوكوسيداز ، هذا العلاج الذي تم تصنيعه بواسطة شركة Sanofi ، وتمت الموافقة عليه لأول مرة ، من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) في عام 2006 ، ثم تمت الموافقة عليه لجميع المرضى الذين يعانون من مرض بومبي.

العلاج بالدعم الإضافي

يعد العلاج الإضافي من أدوات ووسائل العلاج لمهمة لمرضى بومبي ، فقد تكون هناك حاجة إلى دعم الجهاز التنفسي ، لأن معظم المرضى لديهم درجة من فشل الجهاز التنفسي ، وهنا  قد يكون العلاج الطبيعي مفيدًا لتقوية عضلات الجهاز التنفسي. وهنا يحتاج بعض المرضى إلى مساعدة في التنفس من خلال التهوية الميكانيكية ، أي أجهزة التنفس ذات الحجم الكبير ، خاصة خلال فترة الليل وبعض فترات النهار.

بالإضافة إلى ذلك ، قد يكون من الضروري الحصول على دعم إضافي ، في حالة حدوث التهابات بالجهاز التنفسي ، ومن الأفضل اتخاذ القرار بشأن مدة الدعم التنفسي ، من قبل الأسرة بالتشاور الدقيق مع أطباء المريض ، وغيرهم من أعضاء فريق الرعاية الصحية بناءً على تفاصيل حالة المريض.

ينصح أيضًا بالعلاج الطبيعي لتحسين القوة والقدرة البدنية ، بما في ذلك استخدام العصي أو المشي ، وفي النهاية قد يتطلب الأمر مع بعض الأفراد ، استخدام كرسي متحرك ،وهذا النوع من العلاج جيدًا ومفيدًا لتحسين النطق والتحدث لدى بعض المرضى.

قد يتم التوصية أيضًا بأجهزة تقويم العظام ، وقد تكون هناك حاجة لعملية جراحية لبعض أمراض العظام ، مثل تقوسات أو تشوه العمود الفقري.

ونظرًا لأن مرض بومبي يمكن أن يضعف العضلات المستخدمة في المضغ والبلع ، فقد تكون هناك حاجة إلى اتخاذ إجراءات كافية لضمان التغذية السليمة وزيادة الوزن ، فقد يحتاج بعض المرضى إلى أنظمة غذائية عالية السعرات الحرارية ، وقد يحتاج بعض الأطفال إلى إدخال أنبوب تغذية يتم تشغيله عبر الأنف ، إلى أسفل المريء وإلى المعدة ، وفي بعض الأطفال ، قد يحتاج إدخال أنبوب التغذية مباشرة إلى المعدة ، من خلال فتحة جراحية صغيرة في جدار البطن ، وقد يحتاج بعض الأفراد المصابين بمرض بومبي المتأخر ، إلى اتباع نظام غذائي بسيط ، لكن القليل منهم يحتاجون إلى أنابيب تغذية.

السابق
معلومات عن مرض النقرس
التالي
متلازمة وسادة العقب Heel Pad Syndrome

اترك تعليقاً