أمراض معدية

لماذا لا تنزعج من فيروس كورونا الجديد

لماذا لا تنزعج من فيروس كورونا الجديد

أعلنت منظمة الصحة العالمية (WHO) أن تفشي الالتهاب الرئوي قد نجم عن فيروس غير معروف في مدينة ووهان الصين، بعد أسبوع ذكرت السلطات الصينية أن العدوى قد تم ربطها بسلالة جديدة من فيروس كورونا ، هل تعلم عن فيروس كورونا حتى الآن تم تأكيد وجود حوالي 35 ألف حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد في الصين ، ومنذ هذه اللحظة بدأ الناس يشعرون بالانزعاج تجاه هذا المرض.

ماهو فيروس كورونا الجديد

فيروس كورونا الجديد (CoV) هو فيروس لم يتم تحديده من قبل ، يعد فيروس الزكام جزءًا من عائلة الفيروس نفسها ، لكن يبدو أن هذا الفيروس الجديد أكثر عدوى من نزلات البرد الشائعة ، فيروسات كورونا هي عائلة كبيرة من الفيروسات الشائعة في الحيوانات ، في بعض الأحيان ، نرى فيروسات إكليلية جديدة يمكن أن تكون ضارة بمعنى أنها تسبب مرضًا شديدًا مثل متلازمة الجهاز التنفسي الحادة الوخيمة السابقة (السارس) ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS).

انتشار فيروس كورونا

ينتشر فيروس كورونا مثل البرد الشائع عن طريق القطرات التي تنشأ غالبًا عندما يسعل الشخص أو يعطس ، يمكن للمرء أن يتعرض عندما يكون على اتصال وثيق مع شخص مريض ، كان يعتقد في الأصل أن هذا الفيروس قد ظهر من مصدر حيواني يصيب البشر ، ولكننا نرى الآن أن الفيروس ينتشر من شخص لآخر ، في هذا الوقت من غير الواضح مدى سهولة انتشار هذا الفيروس بين الناس.

الحماية من فيروس كورونا 

الإجراءات الوقائية اليومية للمساعدة في منع انتشار فيروسات الجهاز التنفسي ستعمل مع هذا الفيروس التاجي الجديد تشمل هذه الإجراءات:

  • اغسل يديك كثيرًا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل ، استخدم معقم اليدين المعتمد على الكحول والذي يحتوي على 60٪ على الأقل من الكحول إذا لم يتوفر الصابون والماء.
  • تجنب لمس عينيك وأنفك وفمك بأيدي غير مغسولة.
  • تجنب الاتصال الوثيق مع الناس الذين يعانون من المرض.
  • أبق في المنزل عندما تكون مريضا.
  • غطي السعال أو العطس بمنديل.
  • قم بتنظيف وتطهير الأشياء والأسطح التي تم لمسها بشكل متكرر..

أعراض فيروس كورونا

تضمنت الأعراض الحالية المبلغ عنها للمرضى الذين يعانون من كورونا الجديد مرض تنفسي خفيف إلى شديد مع الحمى والسعال وصعوبة التنفس ، يعتقد مركز السيطرة على الأمراض أن الأعراض قد تظهر في أي مكان من يومين إلى 14 يومًا بعد التعرض.

الإصابة بفيروس كورونا

نظرًا لضعف قدرة هذه الفيروسات التاجية على البقاء على قيد الحياة  من المحتمل أن يكون هناك خطر منخفض جدًا للانتشار من المنتجات أو العبوات التي يتم شحنها خلال فترة أيام أو أسابيع في درجات الحرارة المحيطة، وينتقل المرض من شخص مصاب لشخص آخر.

لا يزال هناك الكثير من المعلومات الغير معروفة حول فيروس كورونا الجديد لعام 2019 (2019-nCoV) وكيف ينتشر ، على الرغم من أننا لا نعرف على وجه اليقين أن هذا الفيروس سيتصرف بنفس الطريقة التي يتبعها السارس ، إلا أنه يمكننا استخدام المعلومات من كلا من فيروسات السابقة هذه للحفاظ على صحتنا.

يُعتقد أن فيروسات كورونا تنتشر في أغلب الأحيان بواسطة قطرات الجهاز التنفسي ، لا يوجد حاليًا أي دليل يدعم انتقال 2019-nCoV المرتبط بالسلع المستوردة ولم تكن هناك أي حالات 2019-nCoV في الولايات المتحدة مرتبطة بالبضائع ، لذلك

خطورة فيروس كورونا

لا يزال تفشي الفيروس في المراحل المبكرة ، وهناك احتمال أن يتحور أو أن يكون عدد الوفيات أقل من اللازم في هذه المرحلة المبكرة ، ولكن في هذه المرحلة ، يبدو أن معدل الوفيات بالفيروس التاجي الجديد يبلغ حوالي 2 في المائة وهو أقل بكثير من معدل الإصابة بالسارس عند حوالي 10 في المائة.

في حالات الإصابة المؤكدة ، المبلغ عنها الأعراض تتراوح ما بين الأشخاص الذين يعانون من علامات ضئيلة أو معدومة إلى الأشخاص الذين لديهم ، حمى وسعال وضيق في التنفس ، على الرغم من أن الفيروس الجديد يمكن أن يصيب الأشخاص من أي عمر ، إلا أن كبار السن والذين يعانون من الربو أو مرض السكري أو أمراض القلب هم الأكثر عرضة للإصابة بمرض يهدد حياتهم بهذا الفيروس ، وتتشير التقارير إلى أن الخطر المباشر لهذا الفيروس على الأشخاص خارج الصين يعتبر منخفضًا في هذا الوقت ، لكنهم يؤكدون أيضًا أنه يمكن للجميع القيام بدورهم لمساعدتهم على الاستجابة لهذا التهديد الصحي.

الإجراءات التي تتبعها الدول للحماية من فيروس كورونا

فحص المسافرين والحجر الصحي

قام مسؤولو الصحة بتنفيذ إجراءات فحص الدخول في العديد من المطارات الرئيسية ، نفذ مركز السيطرة على الأمراض بالفعل فحص الدخول في المطارات تخطط لتوسيع هذا الفحص ليشمل جميع منافذ الدخول حيث يوجد لدى المنظمة محطات عزل.

تركزت إجراءات الفحص هذه على المسافرين الذين وصلوا إلى البلاد في رحلات مباشرة أو متصلة من ووهان ، لطالما سأل المسؤولون هؤلاء المسافرين عن الأعراض المحتملة للعدوى ، والتحقق من درجة حرارتها من الحمى ، وإحالة حالات العدوى المشتبه فيها إلى مرفق صحي لمزيد من التقييم.

علاج فيروس كورونا

علاج الأعراض  

نظرًا لعدم وجود علاج مستهدف ضد فيروس كورونا الجديد الذي وافقت عليه إدارة الغذاء والدواء (FDA) ، تتم معالجة الأشخاص الذين تعاقدوا مع فيروس كورونا الرعاية الداعمة ،تعالج الرعاية الداعمة الأعراض مثل الحمى والسعال والقيء والإسهال والتعب وليس الفيروس نفسه.

يقول الدكتور مارجوت سافوي ، طبيب ممارس ورئيس قسم طب الأسرة والمجتمع في كلية لويس كاتز للطب بجامعة تيمبل ، إنه يساعد على إبقاء الناس مرتاحين بينما تحارب أجسامهم العدوى، ويمكن أن يشمل ذلك العلاجات الدوائية لتقليل الحمى (خافضات الحرارة [مثل ايبوبروفين واسيتامينوفين] ، والحمامات الباردة والترطيب ، وإذا لزم الأمر ، دعم الجهاز التنفسي بالأكسجين لجهاز التنفس الصناعي.

ويجب أن لا نزعج من فيروس كورونا الجديد فهناك العديد من الأشخاص المصابين بفيروس كورونا يعانون من أعراض خفيفة نسبيًا ومن المتوقع أن يتعافوا ، وفي كثير من الحالات كانت الرعاية الداعمة كافية لإعادة المريض إلى المسار الصحيح وتجنب المضاعفات.

تدخلات أخرى تظهر الوعد

يضع العلماء الأن الأدوية المضادة للفيروسات في الاختبار لتحديد ما إذا كان أي منها قد يكون لديه ما يلزم لمكافحة فيروس كورونا ، وقال  دكتور سافوي : “بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض شديد ، فإنهم يستخدمون الأدوية المضادة للفيروسات التي نستخدمها حاليًا للعدوى الفيروسية الأخرى ، وهناك دواء تجريبي واحد على الأقل تم استخدامه في حالة تثير الأمل في الاستخدام على نطاق أوسع” ، ومن الأمثلة على ذلك الأدوية المضادة للفيروسات المعتمدة بالفعل لفيروس نقص المناعة البشرية: لوبينافير وريتونافير ، يدرس الباحثون حاليًا ما إذا كانت هذه الأدوية يمكن إعادة تهيئتها ضد فيروس كورونا.

تقول التقارير المبكرة إن المرضى الذين يعانون من فيروس كورونا الجديد في تايلاند قد تحسنوا خلال 48 ساعة من تلقي علاج فيروس نقص المناعة البشرية بالتزامن مع دواء الأوسيلتاميفير المضاد للأنفلونزا ، وأظهرت دراسة أجريت عام 2004 أن عقاقير فيروس نقص المناعة البشرية ساعدت الأشخاص المصابين بالمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (سارس) ، وهي فيروس كورونا آخر اندلع في عام 2002 وحسّنت من نتائجهم الصحية ، والآن العلماء في الصين يدرسون ما إذا كانت الأدوية سيكون لها نفس التأثير على فيروس كورونا ووهان أم لا.

أيضًا أظهرت مضادات الفيروسات التجريبية المعروفة باسم ريديسيفير التي تصنعها شركة جلعاد للعلوم “بعض الأمل في الدراسات المختبرية ضد فيروسات كورونا ، وسيكون من المهم إجراء تجارب سريرية لتحديد ما إذا كانت فعالة في مرضى التهابات فيروس كورونا”.

السابق
كيف يخطط العلماء لعلاج فيروس كورونا
التالي
كم يبقى فيروس الانفلونزا خارج الجسم

اترك تعليقاً